تعرف على نظام التعليم فى سنغافورة

نظام التعليم فى سنغافورة - التعليم فى سنغافورة - خطوات أصلاح التعليم فى سنغافورة - تطور التعليم فى سنغافورة
تعرف على نظام التعليم فى سنغافورة

سنغافورة جزيرة صغيرة بلا موارد طبيعية على الاطلاق، هى البلد الاصغر مساحة فى جنوب شرق أسيا، حصلت سنغافورة على استقلالها عام 1965.
وجاء رئيس وزرائها الاول بعد الاستقلال "لى كوان يو" ليواجة العديد من المشاكل كالبطالة وأزمة الاسكان والفساد الادارى والركود الاقتصادى، هذا بالاضافة الى ان شعب سنغافورة هو مجموعة غير متجانسة ترجع أصولها الى الصين والهند والجزر المالاوية وغيرها، اليوم سنغافورة هى خامس أغنى دولة فى العالم.

خطوات اصلاح التعليم فى سنغافورة:



لقد مر النظام التعليمى فى سنغافورة بعدة اصلاحات أبرزها ما بدأ منذ 1997 واستمر حتى الان، ويسمي البعض هذة المرحلة الاصلاحية وهذا التحول بمرحلة التعليم القائم على القدرات.

وفى هذة المرحلة تم التحول الى الاقتصاد المبنى على المعرفة، كما تم اعتماد منهج قياسى نموذجى يعمل على رؤية قدرات وإمكانيات كل طفل وطالب ومراعاة ذلك فى التعليم.
وليس ذلك فحسب بل تم القيام بالعديد من مبادارات الاصلاح الرئيسية: مثل سياسات تقسيم الطلاب فى مجموعات بناء على قدراتهم، والتحكم المركزى فى مقابل إعطاء المدارس الحرية الكاملة فى ادارة شؤونها، وكذلك بناء قدرات تعليمية ذات جودة عالية.

وبناء على ما سبق تم السماح لمجمعات من الطلاب بالمشاركة فى تصميم المناهج، كما تم تصميم المناهج التعليمية لتقابل احتياجات الطلاب وقدراتهم.

كما تم امداد المدارس بكافة التجهيزات التكنولوجية، والمصادر الداعمة للعملية التعليمية.

ولم تغفل الاصلاحات رؤية التحكم المركزى التام فى مقابل إعطاء المدارس الصلاحيات لادارة شئون المدرسة والنظام التعليمى فيها ذاتيا. ولم يكن المعلمون بمعزل عن الاصلاح التعليمى حيث تم اعدادهم وتنميتهم مهنيا بما يتوافق مع الاتجاهات العالمية.





جديد قسم : تعليم

إرسال تعليق