القائمة الرئيسية

الصفحات

بحث عن الانترنت وكل ما يخص الشبكة العنكبوتية

بحث عن الانترنت، بحث عن شبكة الانترنت، شبكة الانترنت، الانترنت
بحث عن الانترنت وكل ما يخص شبكة الانترنت


ما هي شبكة الانترنت وما هو البحث عن الانترنت؟

إذا اردت عمل بحث عن الانترنت فلابد ان تعرف أولا ما هي شبكة الانترنت؟ شبكة الانترنت هي شبكة اتصال تربط جميع دول العالم، لذا هي شبكة اتصال عالمية، يطلق عليها العديد من الأسماء مثل "شبكة المعلومات، وأيضا الشبكة العالمية، وكذلك الشبكة العنكبوتية". تسمح شبكة الانترنت بتداول وتبادل المعلومات بين دول العالم عن طريق توصيل شبكات فرعية صغيرة بأجهزة الكمبيوتر في جميع انحاء العالم، وكلمة انترنت تشير الى الاسلاك والكابلات المسئولة عن نقل المعلومات في كل بقاع الأرض.

 

يتم توصيل هذه الشبكات وفق أنظمة معينة تعرف باسم البروتوكول الموحد أو بروتوكول الانترنت (البروتوكول الموحد أو برتوكول الانترنت المعروف أيضا برمز الـ IP هو جوهر الانترنت وهو أحد أنظمة الاتصال الأساسي في مجموعة الأنظمة التي يعمل بها الانترنت، وهو المسئول عن عملية التوجيه داخل شبكة الانترنت، الذي يسمح بعمليات الاتصال بين جميع الشبكات عبر العالم).


تعريفات أخري لشبكة الانترنت

-        يمكن تعريفها على انها شبكة عالمية تربط بين أجهزة الكمبيوتر لتسمح للمستخدمين (الناس) بالتواصل مع بعضهم البعض وتبادل المعلومات بين جميع دول العالم، وذلك عن طريق الرسائل البصرية والنصية والصوتية وفي وقت قياسي وبأقل تكلفة.

-        بينما يقوم البعض الاخر بتعريف شبكة الانترنت على انها شبكة دولية يتم تداول المعلومات من خلالها عن طريق بروتوكولات محدده، وكل ذلك يعمل من أجل افادة مستخدمين الانترنت في كل أرجاء العالم، كما يعطي العديد من الميزات التي تساعد على سهولة التواصل مثل خاصية البريد الإلكتروني، وإمكانية الاتصالات الصوتية والمرئية أيضا، بالإضافة الى إقامة المؤتمرات بالفيديو، وعمل قوائم بريدية، كما يساعد في معرفة الملايين من الأخبار والتحليلات الصحفية عبر العالم، وكذلك العديد من الملفات والأدوات المتاحة لنقلها والتي يمكن استخدامها بطريقة شخصية وكذلك آلات البحث المرجعي الشامل.


 أقرأ أيضا:

ما هو الانترنت باختصار؟


مقدمة البحث عن الانترنت

يجب أي بحث عن الانترنت أن يذكر ربط شبكة الانترنت للملايين من الشبكات حول العالم، سواء الشبكات العامة التابعة للمؤسسات الأكاديمية والحكومية ومؤسسات الأعمال أو الشبكات الخاصة أيضا، وتختلف أنظمة شبكات الانترنت من مكان لأخر من حيث التقنيات أو البنية الأساسية المستخدمة مثل الأسلاك النحاسية أو الألياف البصرية وكذلك الوصلات اللاسلكية، وكل تقنية تختلف عن الأخرى اختلافا كليا، كما حيث يمكن لأيا منهم العمل على الرغم من تعطل الأخرى، أي ان المنهج القائم مبني على اللامركزية.

 

تحتوي شبكة المعلومات الدولية الانترنت حاليا على كم هائل من المعلومات والبيانات وكذلك الخدمات، وتعد صفحات النصوص والروابط من أكثر البيانات والخدمات شيوعا على شبكة الانترنت، بالإضافة الى العديد من الخدمات الأخرى مثل البريد الالكتروني وأيضا خدمات التخاطب الفوري، وبرتوكولات نقل الملفات، وكذلك الاتصال الصوتي، والكثير من الخدمات والترفيهية المسموعة المرئية الخ.

 

ونظرا للتطورات التكنولوجية المتسارعة في مجال الاتصالات، أصبحت تتمتع شبكة الانترنت أهمية وتأثير كبير في عدة مجالات سواء اجتماعية أو ثقافية، وذلك في جميع انحاء العالم، كما ساهم الانترنت في تغيير بعض المفاهيم التقليدية القديمة المختصة بمجالات العمل والتعليم وأيضا التجارة، حيث أصبح هناك عالم اخر افتراضي يمكن الاستفادة منه بطرق وأشكال مختلفة.

 

من أين جاء مصطلح انترنت؟

 

تنقسم كلمة (Internet) الى قسمين بادئه وهي "inter" والتي يقصد بها "ما بين"، والمقطع الثاني كلمة "net" التي يقصد بها شبكة، أي أن المقصود بكلمة انترنت (Internet) هو ما بين الشبكات (سواء معلومات أو خدمات أو أي استخدامات للشبكة)، وهو معني جوهري يصف جوهر عمل شبكة الانترنت.

 

معلومات شائعة ثبت خطأها نطرحها من أجل اكتمال بحثك عن الانترنت 

 

تناولت وسائل الاعلام العربية مفهوم الانترنت بشكل خاطئ، حيث اعتقدت أن كلمة انترنت تعني "الشبكة الدولية للمعلومات" وذلك بعد ان قاموا بتقسيم مقاطع كلمة (Internet) الى "Inter" معتقدين انها اختصار لكلمة "International"، التي تعني بالعربية "دولي"، وهذا التفسير غير صحيح على الاطلاق سواء لغويا أو بنيويا.


لغويا: حيث يمكن أن تدخل كلمة “Inter” في العديد من كلمات اللغة الإنجليزية وليس كلمة International فقط مما يصعب وصف كلمة Inter بانها اختصارا لكلمة International.

بنيويا: حيث تعبر كلمة international التي يقصد بها "دولي" عن وجود كيانات حكومية هي ممن تدير شبكة الانترنت، فشبكة الانترنت لا يدخل فيها التقسيم السياسي الدولي في عالمنا الحالي، حيث تتكون شبكة الانترنت من شبكات مستقلة متغيرة وتديرها العديد من الجهات المختلفة، وذلك مثبت عبر التاريخ حيث كانت الجامعات ومركز البحوث هي من تدير شبكات الانترنت، ومع مرور الوقت قامت الشركات الخاصة والمنظمات وأيضا الحكومات بالانضمام لشبكة الانترنت لكي تصبح على ما هي عليه حاليا.


هناك بعض الأسماء التي انتشرت بشكل كبير بين المستخدمين العاديين للإنترنت مثل كلمة "ويب" ومصطلح "الشبكة العنكبوتية"، معتقدين ان هذه المصطلحات كافية لكي تطلق على شبكة الانترنت الدولية، ولكن هذه المصطلحات عبارة عن خدمات تقدم على الشبكة فقط وليس هي شبكة الانترنت، فمصطلح انترنت أعم وأشمل منها، ربما يري معظم مستخدمي الانترنت "الويب" فقط في معظم تعاملاته على شبكة الانترنت، وهو ما يجعلهم يطلقون ويب على شبكة الانترنت ككل، ولكن هناك العديد من الخدمات الأخرى التي تقدمها شبكة الانترنت مثلما تقدم الويب مثل، البريد الالكتروني وخدمة نقل الملفات FTP وخدمات أخري.

 

ما هو تاريخ شبكة الانترنت؟

في البداية بدأت فكرة انشاء شبكة انترنت عام 1969 عندما قامت وكالة تعمل في مجال الأبحاث المتطورة تسمي " أربانت" بإنشاء شبكة لربط أجهزة الكمبيوتر بين عدد من الجامعات والمؤسسات البحثية، تعمل هذه الشبكة على نقل البيانات مستخدمة تقنية بسيطة وهي تبديل الرزم، وتم تنفيذ هذا المشروع بدعم من وزارة الدفاع بالولايات المتحدة الامريكية، وكان الهدف الرئيسي منه هو مساعدة الجيش الأمريكي من خلال شبكات أجهزة الكمبيوتر، وذلك عن طريق ربط الجامعات ومؤسسات الأبحاث ليتم استغلال أجهزة الكمبيوتر بشكل أفضل في ذلك الوقت.

 

قامت وزارة الدفاع الامريكية باستبدال البروتوكول المعمول به في الشبكة في ذلك الوقت والذي يسمي (NCP)، وتم وضع ميثاق حزمة موافيق الإنترنت أو بروتوكولات الانترنت، كان ذلك في أو شهر يناير لعام 1983.


تطورت شبكة الانترنت بشكل كبير بعد ان تم ربط المؤسسة الوطنية للعلوم وجامعات الولايات المتحدة الأمريكية بعضهما ببعض، ما ساهم في تسهيل عمليات التواصل بين طلبة الجامعات وتبادل الرسائل الإلكترونية والمعلومات.

 

وتباعا زادت أهمية الشبكة وساهم الطلاب في اثرائها بالمعلومات، ثم تم اكتشاف أول متصفح ويب وهو متصفح (موزاييك)، ومن ثم انشاء شركة نتسكيب العملاقة التي تعمل في مجال خدمات الانترنت والكمبيوتر، وقامت بتطوير متصفح الويب الشهير حين ذاك "متصفح نتسكيب نافيجيتور".

 

وبحلول سنة 1996 تغيرت الأوضاع رأسا على عقب، حيث أصبح الانترنت شائعا وعروفا في الكثير من دول العالم، ومن ثم ما يسمي بالنمو الانفجاري، وقامت شركات الاتصالات بتقديم خدمات ما يعرف بــ ISP، الى ان صار الانترنت جزء من حياتنا اليومية في الوقت الحالي.

 

ما هي مميزات شبكة الانترنت؟


تعد مميزات شبكة الانترنت أحد الفروع الهامة في بحثك عن الانترنت، لذا يجب عليك أن تعرف مميزات شبكة الانترنت، وهي كالتالي:

-        تقديم العديد من المعلومات المتنوعة في وقت قياسي.

-        توفر الكثير من عناء البحث.

-        تقدم تقنية اتصالات صوتية وبصرية سريعة.

-        تقدم تقنيات وبرمجيات تساعد مستخدمي الانترنت بشكل كبير.

-        تعدد وتنوع اللغات المستخدمة على الانترنت.

-        يمكن استخدامها في العديد من المجالات الاجتماعية والتجارية.

-        منع قاطع لاحتكار المعلومات من قبل أي جهة.

-        لا غني عنها في حياتنا واعمالنا هذه الأيام.

 

التوسع في مجالات عديدة خاصة بشبكة الانترنت

 

أدي انتشار شبكة الانترنت عبر دول العالم وتعدد مجالات العمل على الشبكة بشكل كبير، الى اتساع رقعة الشركات التي تعمل وتسعي للعمل وحجز مساحة لها على الشبكة الدولية، كلما زاد عدد مستخدمين الانترنت في كافة مجالاته بالطبع كلما زاد حجم استثماراته وأعماله، وسنذكر التطورات في مجالات الاعمال على الانترنت.

-        أحد المزايا التي تسببت في اكتشاف احتياج الشبكة لمزيد من شركات التشفير وهي "الدخول عن بعد"

يعطي الانترنت ميزة هائلة تمنح أصحاب الحسابات حق الدخول الى حساباتهم على الشبكة من أي جهاز كمبيوتر حول العالم، وبالطبع هذه المزايا تجعل من الانترنت اسطورة في مجال الاعمال، وبالطبع هذه التكنولوجيا تزيد فرص العمل من المنازل وكذلك شركات الحماية والتشفير، كما يجعل مجالات التجارة والاقتصاد أكثر سهولة.

 

-        فوائد ظهور ما يسمي بالأنظمة التعاونية

 

بعد ظهور الشبكة الدولية العملاقة (الانترنت) أصبحت تكلفة الاتصالات عبر الشبكة قليل للغاية إذا ما قورنت بالفترات التي سبقتها، وادي هذا الانخفاض في الأسعار، وعلى نحو أخر الزيادة الكبيرة في المعلومات والمعرفة الى انتعاش العمل التعاوني، وهو ما ساهم في ظهور الأنظمة التعاونية التي ساهمت بجانب أسعار الاتصالات القليلة أن تمنح فرصة عظيمة لمجموعات ممن لديهم فكر واهتمام بعمل معين، أن يتشاركون في انتاج هذا العمل، كنظام التشغيل لينكس وأيضا متصفح الانترنت العملاق موزيلا وغيره من الاعمال الناجحة التي قام بابتكارها مجموعة من المبرمجين في أماكن مختلفة من العالم وبمشاركة رائعة.

 

كما ساهمت الأنظمة التعاونية في تطوير قنوات الدردشة على شبكة الانترنت، حيث أصبح التواصل بين مجموعات المبرمجين مع بعضهم البعض أكثر سهولة، وهذا بفضل توفير التواصل الدائم بالصوت والصورة، علاوة على المراسلات الفورية، وهو ما ساهم في تيسير عمليات نقل الملفات والبيانات، كما تم اعداد نظام تحكم مميز يسمح للجميع بالمعل في مشروع واحد، ولكن دون أن يقوم شخص بالعبث في عمل شخص أخر في المجموعة، ونجحت هذه الفكرة في إضافة العديد من الأفكار الإبداعية الأخرى مثل انشاء مفكرة جوجل كاليندار ونظام الشير بوينت.

 

كيف ينتقل الصوت عبر شبكة الانترنت؟

أحد أهم فروع البحث عن الانترنت هو معرفة كيفية انتقال الصوت عبر الانترنت، حيث يتم نقل الصوت عبر شبكة الانترنت من خلال بروتوكول الانترنت، وبدأ استخدام تقنية "بروتوكول الانترنت" لمساعدة نظام الدردشة IRC في نقل الصوت في اتجاه واحد، وتم تطوير تقنيات نقل الصوت حاليا بشكل كبير، وذلك بعد انتشار أنظمة VoIP التي تعمل بجودة أفضل وتكلفة أقل، وهو ما جعل تكلفة المكالمات عبر الانترنت أرخص كثيرا من المكالمات الهاتفية.

 

ولايزال العمل جاري على تطوير استخدام الصوت عبر الانترنت حتي يصبح مثل الهواتف العادية، وهو ما يساهم في زيادة جودة الاتصالات في جميع انحاء العالم.

 

ما هي سلبيات الانترنت؟

بالطبع لا يوجد شيء بلا سلبيات، على الرغم من المزايا المتعددة لشبكة الانترنت على مستوي العالم، إلان انه يوجد بعض الجوانب السلبية وهي كالتالي:

 

-        هناك أخطار قد يترض لها الأطفال عند استخدام شبكة الانترنت، حيث يمكن تعرضهم للإيذاء النفسي من قبل البعض.

-        قد يتسبب الانترنت في بعض الاضرار الصحية والجسدية مثل الالام الفقرات وزيادة الوزن وأيضا ضعف النظر، وذلك نتيجة انحاء الظهر والجلوس لفترات طويلة اما شاشة الكمبيوتر.

-        قد يتسبب في الانطوائية، لان استخدام شبكة الانترنت لفترات طويلة، دائما ما يزيد البعد عن العلاقات العائلية والاجتماعية نحو الأصدقاء والاقارب وغيرهم.

-        وجود بعض المواقع الخطرة على الشبكة الدولية، وسهولة وصول الشباب لها، يزيد من الانطوائية والانعزال عن الواقعية.

 

كيف تعمل شبكة الانترنت؟

 

في بحثك عن الانترنت يجب عليك معرفة كيفية عمل شبكة الانترنت، حيث تعمل شبكة الانترنت بطريقة سهلة وخالية من التعقيدات، لإنها تعتمد في المقام الأول على التصميم البسيط، لماذا يسمي تصميم بسيط؟ لان شبكة الانترنت تؤدي عملا بسيطا، حيث تعمل على إيصال "رسالة رقمية" بطريقة التخزين والتمرير، ولكن تعمل شبة الانترنت على إخفاء مسار الرسائل الرقمية بين العديد من النقاط المعقدة، لكيلا يستطيع أحد تتبع تلك الرسائل، وتعرف طريقة حركة الرسائل الرقمية باسم "تسيير الرزم وهي عبارة عن فئة من بروتوكولات الانترنت.


مما تتكون شبكة الانترنت وما هي تطبيقاتها؟

تقدم شبكة الانترنت مجموعة من الخدمات التي تساعد المستخدمين في أداء أعمالهم، وتسهيل العديد من الاعمال الشاقة، التي كانت تستهلك الكثير من الوقت في وقت سابق، ومن أهم الأدوات والتطبيقات التي تساهم في تسهيل الاعمال على الشبكة ما يلي:

 

-        ما يسمي بمحركات البحث

محركات البحث أهم وأكبر البرامج المتخصصة في عمليات البحث عن المعلومات، فقط كل ما يحتاج الية المستخدم هو وضع الكلمات التي تلخص ما يحتاج البحث عنه، وبضغطة واحدة وفي ثواني معدودة سيتم توفير الالاف المعلومات، وهناك العديد من محركات البحث الشهير مثل بينج وياهو وعلى رأسهم محرك البحث جوجل العملاق.

 

-        الـ WWW أو ما يعرف بالشبكة العنكبوتية العالمية أو "ويب"

هي مجموعة من الصفحات والمواقع التي تعمل من خلال الانترنت، ويتم استخدام متصفح الويب للوصول الى هذه الصفحات التي تحتوي على المعلومات المرغوب بها، ويمكن أن تكون هذه المعلومات عبارة عن صور أو نصوص أو فيديوهات أو غيره.

 

-        خدمات البريد الالكتروني

هو عبارة عن برنامج خاص بالرسائل، يعمل على ارسال الرسائل سواء النصية أو الصورية وكافة البيانات بسرعة فائقة، وهناك شركات تمكنك من امتلاك بريد الكتروني مجاني مثل الجي ميل التابع لشركة جوجل وأيضا ياهو الخ.

 

والبريد الالكتروني بشكل عام عبارة عن رسائل نصية إلكترونية يتم ارسالها بين مستخدمي الانترنت، وعلى الرغم من أنظمة الأمان التي تتمتع بها أنظمة البريد الالكترونية إلا انها معرضة للعبث والاضطلاع من قبل جهات خارجية، ويمكن أن يتم ذلك اثناء انتقال البريد من مكان لمكان أخر.

 

وهناك نوعين من البريد الالكتروني داخلي وخارجي، والداخلي يكون داخل المؤسسة، حيث تتم عملية الارسال والاستقبال بين الموظفين في ذات المكان. بينما الخارجي يمكن إرساله في كل مكان بالعالم، وهذا النوع معرض للاختراق من أي جهة خارجية.

 

-        مواقع التواصل الاجتماعي

هي مواقع تعمل من خلال شبكة الانترنت، ويقوم المستخدمين بالتسجيل فيها ومن ثم تبادل المعلومات من اخبار اجتماعية وافراد في المجتمع، كما يمكن تبادل الصور والفيديوهات الخ.

 

-        مواقع الويب أو المدونات

هي عبارة عن صفحات الويب المرتبطة ببعضها البعض وتحتوي على معلومات وبيانات، ويتم استضافة تلك الصفحات على سيرفرات تعمل على مدار الساعة.

 

-        إقامة الاجتماعات والمؤتمرات على الهواء صوت وصورة

تساهم شبكة الانترنت في إقامة الاجتماعات والمؤتمرات عن بعد، وذلك من خلال برامج خاصة تستخدم من خلال الشبكة وتعمل على نقل الصوت والصورة بمنتهي الدقة والسهولة.

 

-        التعليم الالكتروني

أصبحت الجامعات تستخدم الانترنت بشكل مكثف في الوقت الحالي، وذلك عن طريق عمل منصات تعليمية خاصة بالجامعات ويقوم الطلاب بالاشتراك بها.


تطورات سوق الانترنت فرع رئيسي عند عمل بحث عن الانترنت

نظرا للتطورات المستمرة في العامل الانترنت أصبح من الأسواق الكبيرة والجاذبة للعديد من الشركات، وذلك لان شبكة الانترنت تعطي مزايا غير مسبوقة، حيث تنخفض تكلفة الإعلانات على شبكة الانترنت علاوة على سرعة انتشار وتفاعل أكبر على عكس الإعلانات التقليدية الأخرى، بالإضافة الى المساحة التسويقية الكبيرة.

 

أصبحت التجارة الالكترونية من أهم الاعمال على شبكة الانترنت، حيث يمكنك العمل في التجارة الالكترونية بأقل تكلفة وهامش ربح جيد جدا، وذلك لتوفير الشبة للعديد من العملاء وأيضا الوسائل التسويقية الرائعة، وهو ما أدي لحدوث تغيرات جوهرية في عالم التسويق.

 

لا يمكن ان نعتبر شبكة الانترنت مجرد وسيلة للترفيه، لإنها حقا اثبتت قدرتها على السير في العديد من الاتجاهات المختلفة، على سبيل المثال في مجال التسويق إذا رغب شخصا أن يتسوق بالطرق التقليدية كم من الوقت سيستغرق؟ وما كم الاجهاد الذي سيتعرض له؟ بعد الإجابة على تلك الأسئلة ستجد أن الانترنت قد قام بعمل جليل للمتسوقين، فبضغطة زر واحدة يمكنك التسوق والاختيار من بين الالاف من المنتجات بمختلف مجالاتها.

 

ما عدد مستخدمي شبكة الانترنت على مستوي العالم؟

 

وأخيرا لعمل بحث عن الانترنت يجب معرفة عدد مستخدمية حوال العالم، وفقا للإحصائيات الأخيرة حول مستخدمي الانترنت في جميع دول العالم، أن الهاتف المحمول أو الهاتف الذكي أصبح الأكثر استخداما لشبكة الانترنت عبر العالم، حيث بلغ عدد مستخدميه في الدخول على الانترنت حوالي 91% من أجمالي المستخدمين، وبلغ عدد مستخدمي شبكة الانترنت الدولية النشطين في جميع انحاء العالم حوالي 4 مليار و66 مليون شخص.

ملحوظة أخيره: تم تقديم موضوع بحث عن الانترنت وكل ما يخص شبكة الانترنت من أجل افادة الزائرين وإثراء شبكة الانترنت بأهم المعلومات الخاصة بالانترنت، كما نؤكد أن المعلومات الموجودةفي هذه المقالة هي معلومات فريدة ومن مصادر موثوقه.

أقرأ أيضا:


مصر أون لاين
مصر أون لاين
كاتب مصرى فى موقع مصر أون لابن يفضل العمل فى مجال الكتابة والنشر، حاصل على ليسانس لغات وترجمة قسم اللغة الانجليزية.

تعليقات