نظام التعليم في سويسرا (تقرير مفصل)

 

نظام التعليم في سويسرا، التعليم في سويسرا، التعليم السويسري
نظام التعليم في سويسرا (تقرير مفصل)


يتكون المشهد التعليمي السويسري من أربعة مستويات: الابتدائي والثانوي الأول والثانوي الثاني والدرجات الجامعية. يقتصر التعليم الإلزامي على المرحلة الابتدائية ، بما في ذلك رياض الأطفال ، والمستوى الثانوي الأول ؛ يستمر ما مجموعه 11 عاما ، والكانتونات هي المسؤولة عن ذلك.

يحصل ما يقرب من 91 ٪ من الشباب حتى سن 25 عاما على شهادة الدرجة الثانية الثانوية – سواء من خلال التدريب المهني أو صالة الألعاب الرياضية أو مدرسة الثقافة العامة. على أعلى مستوى ، درجة التعليم العالي ، يتم التمييز بين التعليم العالي أ - الجامعات وجامعات العلوم التطبيقية-والتعليم العالي ب - التعليم المهني العالي. ما يزيد قليلا عن واحد من كل ثلاثة سويسريين حاصل على درجة جامعية ، والاتجاه آخذ في الارتفاع. ويتقاسم الاتحاد والكانتونات المسؤولية عن التعليم الثانوي الثاني والتعليم العالي.


التدريب المهني: مزيج حكيم بين النظرية والتطبيق

شهادة القدرة الفيدرالية ، الدبلوم الفيدرالي ، الدبلوم من مدرسة عليا: هذه هي الشهادات التي يمكن الحصول عليها في التعليم المهني العالي. مطلوب شهادة من الدرجة الثانية الثانوية - عادة شهادة القدرة الفيدرالية-لتكون قادرة على الوصول إلى الدرجة الثالثة ب. يكمن الاختلاف الكبير مع المستوى الثالث في الأهمية العملية والتوجه الذي يركز على سوق العمل. يعتمد التعليم المهني العالي على الخبرة المهنية وهو مناسب للمناصب المتخصصة والإدارية. بينما تركز الامتحانات الفيدرالية على تعميق المعرفة المهنية ، فإن الدورات التدريبية المقدمة في المدارس العليا تغطي نطاقا أوسع.

تكمن القوة الكبيرة لنظام التعليم السويسري من ناحية في نفاذه الكبير: هناك العديد من الاحتمالات لمتابعة تدريب جديد أو اللحاق بالتدريب. يمكن لأولئك الذين لديهم المؤهلات اللازمة أن يأخذوا التدريب الذي يختارونه. عامل النجاح الثاني هو التدريب المهني المزدوج: يتم في كل من شركة التدريب والمدرسة. وهذا يجعل الانتقال إلى الحياة العملية سهلا نسبيا ، وهو ما يفسر جزئيا انخفاض معدل بطالة الشباب مقارنة بأوروبا.


التعليم الإلزامي

يستمر التعليم الإلزامي أحد عشر عاما. تستمر الدرجة الابتدائية ، التي تشمل عامين من مدرسة الأطفال أو أول عامين من المدرسة الابتدائية ، ثماني سنوات. تستمر الدرجة الأولى الثانوية لمدة ثلاث سنوات. في كانتون تيسينو ، الثانوية الأولى (سكولا ميديا) تستمر أربع سنوات. عندما يدخلون المدرسة ، يكون عمر الأطفال عادة 4 سنوات.


تنظيم التعليم الإلزامي

التعليم الإلزامي هو مسؤولية الكانتونات. يقومون بوضع الخطط الدراسية وكذلك الجداول الزمنية وتحديد وسائل التدريس. وفقا للاتفاق بين المقاطعات بشأن تنسيق التعليم الإلزامي ، فإن الخطط الدراسية المقابلة للمناطق اللغوية سارية: الخطة الدراسية الناطقة بالفرنسية في سويسرا الناطقة بالفرنسية (لكل) ، واستوديو بيانو دي في كانتون تيسينو و ليربلان 21 في سويسرا الناطقة بالألمانية.


تنظم البلديات إدارة المدرسة. يسهل المرسى المحلي القوي تطوير حلول مصممة خصيصا.

الالتحاق بالمدرسة الإلزامية العامة مجاني لجميع الأطفال. 95 ٪ من الأطفال يذهبون إلى المدارس العامة. كما يطلب من الأطفال الذين ليس لديهم تصريح إقامة حضور التعليم الإلزامي. في المدرسة ، والطلاب مع النضج والقدرات والخلفيات الاجتماعية واللغوية وكذلك السلوك مختلفة مثل أكتاف فرك متنوعة. هذا التباين في قدرات ومواهب الطلاب وكذلك عدم التجانس الثقافي للفصول يشكل تحديات كبيرة للمدرسة.

تضمن المدرسة التعلم المشترك عن طريق التدابير المناسبة. يستفيد الطلاب من التدريس المتمايز والفردي ، ويتم دعمهم بشكل فردي من قبل المعلمين العاديين أو ، إذا لزم الأمر ، من قبل مدرس متخصص. من بين أمور أخرى ، تشمل تدابير دعم التعليم الإلزامي ما يلي: المساهمة في تطوير التصرفات الطبيعية ، وتشجيع تعلم اللغة ، وتشجيع تعلم اللغة للطلاب المتحدين ، والدعم في تخصصات معينة ، وعلاج النطق ، والمهارات الحركية النفسية ، وما إلى ذلك. تدخل التدابير المعززة حيز التنفيذ إذا تجاوزت الاحتياجات إمكانيات المدرسة العادية.


المرحلة الابتدائية

تستمر المرحلة الابتدائية - التي تشمل عامين من مدرسة الأطفال أو أول عامين من المدرسة الابتدائية-ثماني سنوات. في عدد قليل من الكانتونات الناطقة بالألمانية ، لا يكون الالتحاق بمدرسة الأطفال إلزاميا أو إلزاميا لمدة عام واحد فقط ، ولكن في هذه الحالات أيضا ، فإن الغالبية العظمى من الأطفال يحضرونها على أي حال لمدة عامين. تترك العديد من الكانتونات الناطقة بالألمانية لبلدياتها تقديم دورة أولية مدتها ثلاث أو أربع سنوات (جروندستوف أو باسيستوف). في هذا الشكل من التنظيم ، تكون الفصول متعددة الأعمار ، أي يحضرها أطفال من سن 4 إلى 7 أو 8 سنوات. في سويسرا الناطقة بالفرنسية ، عادة ما تكون سنتا مدرسة الأطفال جزءا من الدورة 1 أو الدورة الابتدائية 1 ، والتي تستمر أربع سنوات. في كانتون تيسينو ، يتم تقديم سنة اختيارية من سن 3 إلى عامين من مدرسة الأطفال.

تحدد الكانتونات سن الالتحاق في المرحلة الابتدائية (مدرسة الأطفال أو المرحلة الابتدائية). يبدأ الأطفال الذين بلغوا السن المحددة في اليوم المرجعي (عادة 31 يوليو) الدرجة الابتدائية في بداية العام الدراسي الخريفي. يبلغون من العمر أربع أو خمس سنوات في معظم الحالات. بناء على طلب الوالدين ، يمكن أن يكون مدخل المدرسة متقدما أو متأخرا.


المرحلة الثانوية الأولى

تتبع الدرجة الأولى الثانوية الدرجة الابتدائية وتستمر لمدة ثلاث سنوات. فقط في كانتون تيسينو ، تستمر الدرجة الأولى الثانوية (سكولا ميديا) 4 سنوات. وهذا يتفق مع الاستثناء الوارد في اتفاق هارموس.


يتم توفير التعليم على أساس مستويات الأداء ووفقا لنماذج مختلفة (نموذج مع دورات ، نموذج تعاوني ، نموذج متكامل). اعتمادا على الكانتون ، إما أن النموذج المعتمد هو نفسه طوال مداه ، أو أنه يترك للبلديات إمكانية الاختيار بين النماذج المختلفة.


التعليم المهني العالي

يقع التعليم المهني العالي على مستوى التعليم العالي. يقدم دورات تدريبية لمجالات النشاط المهني المتطلبة والمسؤولة. يهدف إلى تدريب المديرين التنفيذيين ، وكذلك تخصص المهنيين.


التعليم المهني العالي هو نموذجي في سويسرا. دوراتها التدريبية وشهاداتها أقل شهرة في الخارج (في البلدان التي لا تمارس النظام المزدوج للتدريب المهني) ، لأنه في العديد من البلدان ، يتم التدريب المقابل في الجامعات. ولتعزيز مكانة التعليم المهني العالي ، صاغ المعهد ، بمساعدة شركاء التدريب المهني ، ألقابا باللغة الإنجليزية للدبلومات الممنوحة على هذا المستوى.


المرحلة  الجامعية

الجامعات الجامعية هي جامعات أكاديمية تقليدية. تعد جامعات الكانتونات الـ 10 بالإضافة إلى المعاهد الفنية الفيدرالية التي يديرها الاتحاد جزءا منها. يتم القبول على أساس شهادة نضج صالة الألعاب الرياضية (إجراءات القبول الأخرى ممكنة). النهج العلمي هو في مركز التدريب. لا يمكن إجراء دراسات الدكتوراه أو دورة الدكتوراه إلا في جامعة جامعية.


جامعات العلوم التطبيقية

تكمل جامعات العلوم التطبيقية عرض مجال التعليم العالي من خلال دورات تدريبية للأغراض المهنية. حاليا ، هناك ثماني جامعات عامة وواحدة خاصة للعلوم التطبيقية. يعتمد القبول على شهادة النضج المهني الفيدرالية ، ولكن إجراءات القبول الأخرى ممكنة. تقدم جامعات العلوم التطبيقية تدريبا علميا وموجها نحو الممارسة.


المدارس التربوية العليا

جامعات التعليم مسؤولة عن التدريب الأولي والمستمر للمعلمين. هم جزء من نوع جامعات العلوم التطبيقية ، ولكن لديهم مهمة محددة لتدريب المعلمين للمدرسة الإلزامية والثانوية الثانية.


من أجل ضمان نفاذية النظام ، هناك ، بالإضافة إلى طريق الوصول العادي ، إمكانيات مختلفة للوصول من الدورات التدريبية من الدرجة الثانية الثانوية إلى الجامعات بالإضافة إلى إمكانيات المرور بين أنواع الجامعات المختلفة.


علم أصول التدريس المتخصص

تتعلق التربية المتخصصة بالأطفال والمراهقين ذوي الاحتياجات التعليمية المحددة. يستفيد الأطفال والشباب ذوو الاحتياجات الخاصة من الدعم من خلال تدابير تربوية متخصصة أثناء تدريبهم (من الولادة حتى عيد ميلادهم الـ 20). يحق لهم الحصول على تدريب خاص وكذلك دعم من قبل موظفين متخصصين في التعليم المبكر المتخصص ، والتربية المدرسية المتخصصة ، وعلاج النطق والمهارات الحركية النفسية. على وجه الخصوص ، يمثل الأطفال والمراهقون المحدودون أو المتأثرون بتطورهم ، أو حتى أولئك الذين لا يستطيعون متابعة التعليم الإلزامي دون دعم مناسب ، حاجة تربوية متخصصة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن التربية العلاجية والتعليم المتخصص مخصصان للأطفال والمراهقين الذين يعانون من عجز كبير في الكفاءة الاجتماعية وقدراتهم على التعلم والأداء. وتقع مسؤولية تعليم الأطفال والشباب ذوي الاحتياجات الخاصة على عاتق الكانتونات.


اقرأ ايضا:

نظام التعليم فى مصر (تقرير مفصل)


Egypt Online
بواسطة : Egypt Online
كاتب مصرى فى موقع مصر أون لاين يفضل العمل فى مجال الكتابة والنشر، حاصل على ليسانس لغات وترجمة قسم اللغة الانجليزية.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -