القائمة الرئيسية

الصفحات

نظام التعليم في فنلندا (ملخص عام)

 

نظام التعليم في فنلندا، التعليم في فنلندا، نظام التعليم الفنلندي، التعليم الفنلندي
نظام التعليم في فنلندا 


نظام التعليم في فنلندا مثل باقي انظمة التعليم في الدول المتقدمة، حيث يعد أحد الركائز الأساسية للرفاهية في فنلندا. يشعر الفنلنديون بالفخر كونهم يوفرون فرصا حقيقية ومتساوية للجميع من أجل الحصول على التعليم. التعليم في فنلندا مجاني، من مرحلة ما قبل التعليم الابتدائي (رياض اطفال) الى مرحلة التعليم الجامعي أو العالي. أما عن المعلمون الفنلنديون فهم راقيون ومتعلمون تعليما عاليا، بالاضافة الى التزامهم الشديد بالعمل.

نظام التعليم لمرحلة ما قبل المدرسة في فنلندا (قائم على نمو وتعليم الطفل ورفاهيته)

هناك أهتمام كبير بمرحلة الطفولة المبكرة والتعليم ما قبل المدرسة في فنلندا، حيث يحصل الطفل على حق الرعاية والتعليم والتدريس، وفقا لــ ECEC (هي الجودة في نمو الأطفال الصغار وتهدف الى تحسين فرص الأطفال في التعلم) وذلك بطريقة منهجية ومتوازنة تهدف الى تحقيق الاهداف العلمية المطلوبة.


رعاية الاطفال في سن ما قبل المدرسة

تعد السلطات المحلية فيي فنلندا المسؤلة الرئيسية عن توفير "الرعاية الاقتصادية" للأطفال في سن ما قبل المدرسة (الروضة)، حيث تقوم هذه السلطات بفرض رسوم على الاسر نظير التعليم ورعاية الأطفال في سن ما قبل المدرسة. تكون هذه الرسوم مختلفة من أسرة الى اخري، حيث يتم تحديد قيمة الرسوم بناءا على عدة عوامل منها، دخل الأسرة وحجم أفراد هذه الاسرة، بالاضافة الى حجم الوقت الذي يقضيه الطفل في مراكز رعاية الطفولة المبكرة.


اهتمام بالغ لمرحلة التعليم ما قبل الابتدائي

يهدف النظام التعليمي الفنلندي الى تحسين وتطوير فرص الاطفال لتلقي التعليم وتنمية قدراتهم، وخاصة في مرحلة ما قبل التعليم الابتدائي. بالطبع يعد التعليم ما قبل الابتدائي الركيزة الاساسية والجسر الممتد لربط القدرات والانماط التعليمية للطفل في مرحلة الطفولة المبكرة وحتي مرحلة التعليم الاساسي. 

ملحوظة:

قامت دولة فنلندا بجعل التعليم ما قبل الابتدائي اجباريا عام 2015، كما قررت ان تمنح جميع الاطفال في فنلندا حق التعلم في مرحلة ما قبل الابتدائي بشكل مجاني.


ملامح اهتمام دولة فنلندا بالتعليم ما قبل الابتدائي

أقرت دولة فنلندا توجهات واهداف تعليمية عامة يجب ان يتبها الجميع في مرحلة ما قبل التعليم الابتدائي، حيث الزمت جميع حضانات الاطفال بمشاركة الاطفال في الانشطة التعليمية التى تفي بالاهداف المحددة التى تم وضعها لمرحلة التعليم ما قبل الابتدائي، كما يجب ان تتوافق مع المناهج الاساسية الوطنية لهذه المرحلة، والتى تم وضعها من قبل "لوكالة الوطنية الفنلندية للتعليم". 

ملحوظة:

هذه المناهج التى تم وضعها لمرحلة التعليم ما قبل الابتدائي، يعتبر نواة للمراحل التعليمية التالية، كما تكون هذه المناهج أساس يتم الاستعانة بها عن وضع المناهج المحلية في البلاد.


مرحلة التعليم الاساسي في فنلندا (التعليم الابتدائي)

بالطبع كما ذكرنا ان التعليم في فنلندا الزامي سواء في مرحلة ما قبل المدرسة أو مرحلة التعليم الاساسي، حيث يلتحق الأطفال بالمرحلة الاساسية عند بلوغ سن السابعة، وتترواح فترة الدراسة في هذه المرحلة من 1 الى 9 سنوات.ينبغي على كافة الاطفال دائمي الاقامة على الاراضي الفنلندية الالتحاق بمرحلة التعليم الاساسي.

التعليم الاساسي أو التعليم المدرسي الشامل في فنلندا هو تعليم مجاني، وتعمل السلطات المحلية بالمعل على صيانة المدارس بشكل دوري. يلتحق حوالي 98% من الاطفال في فنلندا بالمدارس الأساسية، بينما يذهب نسبة ضيلة جدا لا تتعدي 2% الى المدارس الخاصة.

بعد انتهاء مرحلة التعليم الاساسي (أو ما يسمي التعليم المدرسي الشامل)، يقوم الطلاب بتقديم طلب للحصول على التعليم الثانوي (مرحلة ما بعد التعليم الاساسي الشامل). تنتهي فترة التعليم الالزامي في فنلندا عند بلوغ الطالب سن الثامنة عشر عاما، أو عند حصوله على الشهادة الثانوية سواء كانت عامة او مهنية.


نظام التعليم الثانوي في فنلندا

بعد الانتهاء من مرحلة التعليم الاساسية الشاملة، يلتحق الطلاب بالمرحلة الثانوية العليا، حيث يتعين على الطلاب الاختيار ما بين التعليم العام والمهني. 


أولا: التعليم الثانوي العام

يتلقي الطلاب التعليم الثانوي العام باللغة الفنلندية، وهو عبارة عن تعليم عام، أي انه لا يؤهل الطلاب لمهنة محددة. في نهاية المرحلة الثانوية، يتم عمل اختبارات أو امتحانات (امتحانات الثانوية العامة الفنلندية)، ومن يجتاز هذه الاختبارات يحق له التقدم لتلقي التعليم العالي بالجامعات المختلفة بالاضافة الى الؤسسات المهنية.

ملحوظة: تصل مدة الدراسة لمرحلة الثانوية العامة 3 سنوات.


ثانيا: التعليم الثانوي المهني

أما عن التعليم الثانوي المهني فيمكن للطلاب أصحاب المؤهلات المهنية وما يعادلها بالاضافة الى المؤهلات المتخصصة تطوير ومهاراتهم في مجالات العمل، حيث توفر الثانوية المهنية القدرات والتدريبات المناسبة لبيئة العمل. ينقسم خريجي المدارس الثانوية المهنية في فنلندا فئات حسب نوع التعليم، حيث تصل نسبة الطلاب الحاصلين على الثانوية المهنية العليا للالتحاق بسوق العمل 180 نقطة، ونفس النسبة للمؤهلات المتخصصة، بينما المؤهلات المعادلة للثانوية المهنية فتحصل على نسبة 150 نقطة.

دائما ما تضع المؤسسات التعليمية المهنية تصور أو خطة من أجل تطوير كفاءة الطلاب الشخصية، وغالبا ما يحدث ذلك بالتعاون بين المؤسسات والطلاب أنفسهم، حيث يتم تحديد المحتوي الدراسي المناسب، اضافة الى اساليب التعليم والجدول الزمني الملائم. ليس هذا فقط بل هناك امكانية لتلقي التعليم والتدريب في اماكن العمل نفسها، وذلك من خلال اتفاق التدريب الرسمي أو ما يسمي بــ (التلمذه الصناعية).

ملحوظة مهنية: يستطيع الجميع سواء شباب أو بالغين طلب الحصول على التدريب المهني، كما يستطيع خريجي التعليم المهني التقدم بطلب من اجل الحصول على المزيد من التعلم في الجامعات الفنلندية أو جامعات العلوم التطبيقية أيضا.


نظام التعليم العالي في فنلندا

يختلف نظام التعليم العالي في فنلندا عن عدة دول أخري، حيث تعتمد الجامعات على البحوث العلمية في المقام الاول، بالاضافة الى توفير النظام التعليمي الذي يتناسب معها. اما جامعات العلوم التطبيقية (UAS) تهدف الى التركيز على التعليم العملي، المؤهل والمناسب لاحتياجات سوق العمل.


الدرجات العلمية للجامعات

تمنح الجامعات العلمية أو الفنية العليا في فنلندا العديد من الدرجات العلمية، مثل درجة البكالوريوس ودرجة الماجستير، بالاضافة الى الدرجات العلمية الخاصة بالدراسات العليا (كدرجة الدكتوراة). اما جامعات العلوم التطبيقية (العملية)، فتمنح أيضا درجة البكالوريوس في (UAS)، وكذلك درجة الماجستير في (UAS).


مدة الدراسة في نظام التعليم العالي في فنلندا

ينبغي على الطلاب في فنلندا قضاء 3 سنوات في الجامعة من أجل الحصول على درجة البكالوريوس، كما يجب قضاء مدة عامان من أجل الحصول على درجة الماجستير. أما طلاب جامعات العلوم التطبيقية يجب عليهم قضاء فترة ما بين ثلاث سنوات ونصف وأربعة سنوات ونصف للحصول على درجة الــ UAS.

ملحوظة: هناك شرط لطلاب جامعات العلوم التطبيقية من أجل التقدم لدراسات الماجستير، هو الحصول على درجة البكالوريوس (UAS)، بالاضافة الى خبرة في العمل لمدة سنتان على الأقل.


تعليم الكبار في فنلندا

يتجه تعليم الكبار في فنلندا نحو التأهيل والتدريب للعمل، بالاضافة الى الدراسات الجامعية وفقا لمبدأ الكفاءة. يتم تدريب الطلاب على التلمذه الصناعية، كما يتعلم الطلاب الدراسات الجامعية أيضا، وهو ما يخلق تكامل وتوسع للمهارات المهنية. من امثلة المواد الدراسية للكبار، دراسات تتعلق بمهارات المواطنة، دراسات خاصة بالحرف، الموضوعات الترفيهية، بالاضافة الى المهارات اللازمة للحياة العلمية والمجتمع.


تكاليف تعليم الكبار 

في الواقع يتحمل الطلاب تكلفة التعليم والتدريب الخاص بهم، أيا كان نوع التعليم والتدريب سواء من خلال التلمذه الصناعية أو التعليم في مجال سياسات العمل. هناك بعض أرباب العمل يتحملون تكاليف تعليم وتدريب الكبار (الموظفين لديهم مثلا)، كنوع من تنمية مهارات موظفيهم. وتتولي المؤسسات التعليمية المختلفة (سواء العامة أو الخاصة بتعليم الكبار فقط) في فنلندا العملية التعليمية.


ما هو تعليم الكبار الليبرالي في فنلندا؟

هو عبار عن تعليم للكبار يقدم نوع من الدراسات غير الرسمية، حيث تعمل هذه الدراسات على النمو الشخصي للطلاب، وذلك من خلال تقديم دورات لها علاقة بمهارات المواطنة والمجتمع.


ما هي الاماكن المتوفرة لتعليم الكبار الليبرالي؟

هناك العديد من المؤسسات المختصة بتعليم الكبار في فنلندا، مثل مراكز تعليم الكبار، مراكز التعلم، مدارس الثانوية الشعبية، بالاضافة الى الجامعات الصيفية ومراكز التدريب الرياضي. يحق لجميع الأشخاص التقدم بطلب للمشاركة في تعلمي الكبار الليبرالين علما بأن هذا النوع من التعليم لا يوفر أي درجات علمية أو مؤهلات، كما أن المحتوي الذي يتم تقديمة غير مشرع أو مختلف عن المحتوي التعليمي الرسمي للبلاد.

اقرأ أيضا:

 نظام التعليم فى سنغافورة (تقرير مفصل)

تعرف على نظام التعليم في فرنسا

نظام التعليم فى مصر (تقرير مفصل)

Egypt Online
Egypt Online
كاتب مصرى فى موقع مصر أون لاين يفضل العمل فى مجال الكتابة والنشر، حاصل على ليسانس لغات وترجمة قسم اللغة الانجليزية.