القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 15 طريقة لاستثمار أموالك Ways to Invest Your Money



أفضل 15 طريقة لاستثمار أموالك، Ways to Invest Your Money، استثمار المال، استثمار الاموال، كيف تستثمر اموالك
أفضل 15 طريقة لاستثمار أموالك  Ways to Invest Your Money



تلقينا العديد من الأسئلة عن طرق استثمار الأموال، فالبعض يريد استثمار أمواله في تجارة الأراضي والبعض الأخر في العقارات، وآخرين في الذهب والبورصة، وغيرة من الاستثمارات التى تساهم في نمو رأس المال. طريقة استثمار المال بشكل صحبح تعتمد على مفهومين اساسيين هما؛ ضمان الحفاظ على رأس المال عن طريق استثمارة في وسيلة أو طريقة امنة، والمفهوم الاخر هو تدوير رأس المال، أي تجعل رأس المال يعمل من اجلك وليس العكس.

قبل أن تبدأ في عملية استثمار أموالك عليك أن تقرأ التالي: Ways to Invest Your Money

أولا: مسألة استثمار الأموال هي مسألة في غاية الأهمية، ولا يمكن التهاون فيها، لذلك عليك تجنب الكلام العام غير المجدي، تواصل مع أصحاب الخبرة واستمع إليهم والى نصائحهم جيدا.

ثانيا: عليك أن تكون حذر من الإعلانات التي تخدعك بفكرة الاستثمار والربح السريع، فالخطوة التي تخطوها بسرعة تنتهي بسرعة أيضا، فليس من المنطق أن يأتي أحدهم إليك ويحاول إقناعك انك في حالة استثمار مبلغ 1000 جنية على سبيل المثال، سيصبح 20000 جنية في غضون 3 أيام، هذا أمر يثير الجنون، لذلك كن حذرا.

ثالثا: عليك أن تستثمر أموالك في مجال تعرف عنة الكثير من المعلومات، وخصوصا في بداية عملية الاستثمار، حتى لا تصاب بالإحباط وخيبة الأمل، فعندما تكون ملم بالمعلومات، سوف تستطيع اتخاذ القرارات الصحيحة التي تدفعك للأمام.

رابعا: عليك أن تتحلى بالصبر فالصبر مفتاح الفرج، لابد أن تضع في رأسك أنة لا أحد يستطيع تحقيق أرباح وليلة وضحاها، لذلك عليك التحلي بالصبر.

خامسا: عليك أيضا أن لا تضع كل البيض في سلة واحدة، فعليك تقسيم أموالك في أكثر من اتجاه استثماري، أي أنة لابد من استثمار جزء من أموالك في شهادات البنوك على سبيل المثال والجزء الأخر في الذهب وهكذا.


واليك أهم الطرق والوسائل التي تستطيع من خلالها استثمار أموالك

كيف يمكنني استثمار أموالى دون خسائر؟

هناك العديد من الطرق لاستثمار أموالك، وسوف نذكر 15 طريقة لاستثمار أموالك دون خسائر وبأكبر قدر ممكن من الربح:

1- استثمار الأموال في البورصة


الاستثمار في البورصة والأسهم له عوائد رائعة، ولكن لا تستخدم مبدأ المضاربة، يمكنك استثمار جزء من أموالك في مجال البوصة حتى لو مبلغ بسيط، سيمكنك تحقيق ربح رائع ولكن على المدى البعيد.

2- استثمار الأموال في مجال الذهب


يمكنك استثمار أموالك في الذهب عن طريق شراء الذهب غير المصنع (سبائك عيار 24 مثلا) بشكل شهري، وذلك عن طريق اقتطاع مبلغا من المال من الدخل الشهري لشراء كميات من الذهب شهريا، ثم تقوم ببيع ما لديك من الذهب في نهاية العام.

اقرأ أيضا:

3- الاستثمار في شهادات البنوك


شهادات البنوك من أفضل مجالات الاستثمار على الإطلاق، حيث أنها تضمن لك أرباحا جيدة سواء على المدى القريب والبعيد، ولا توجد أي مخاطرة في مثل هذا النوع من الاستثمار لان الحكومة تضمن لك أموالك، والتي يمكن استردادها في أي وقت.

4- الاستثمار في الصناديق الاستثمارية


الصناديق الاستثمارية عبارة عن صناديق مالية تحتوى على عدد من السندات والأسهم، وللمستثمر الحق في شراء تلك السندات والأسهم، ويمكنه بيعها فيما بعد بعائد أكبر.

ملحوظة: يمكنك الاحتفاظ بالسندات وعدم بيعها، لأنه دائما ما يعمل صندوق الاستثمار على زيادة قيمة تلك السندات بشكل كبير.

5- الاستثمار في الأوراق المالية (الصكوك الإسلامية)


الصكوك الإسلامية أو الأوراق المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، حيث تعطى تلك الصكوك حصة أو نسبة في مشروع مطور أو قيد الإنشاء لمالك تلك الصكوك.

ما يميز الصكوك الإسلامية أنها مرتبطة بأصول ثابتة (شركات _ مشروعات – عقارات - ....) وتعطى نسبة من تلك الأصول.

6- الاستثمار في مشروع يناسب القدرات المالية


يمكنك البدء في مشروع صغير من المشروعات الإنتاجية أو الخدمية، وأن تستغل كل مهاراتك في تطوير هذا العمل، فلكل إنسان ميول نحو شيئا يحبه، لذلك عليك أن تجد ما تبرع فيه.

مثلا: إن كنت تحب التجارة فعليك أن تحدد المنتج الذي ستتاجر به وان تبدأ في الدراسة وهكذا.

7- الاستثمار في مجالات معفاة من الضرائب


هناك مشروعات ومجالات تدعمها الدول وتكون معفاة من الضرائب لسنوات وسنوات مثل مشروعات استزراع الأراضي و مزارع الأسماك والإنتاج الداجنى وغيرها، يمكنك استثمار أموالك في مثل هذه المشاريع التي تدر ربحا جيدا، وستوفر تلك المشروعات الكثير من المال الذي يدفع للضرائب لتستفيد من تطوير مشروعك.

8- الاستثمار في مجال العقارات


في خطوة ثانية من عملية الاستثمار، يمكنك استثمار جزء من أموالك في مجال العقارات، وذلك عن طريق جمع المال من الاستثمارات الصغيرة أولا كما ذكرنا سابقا، ثم العمل على شراء عقار أو قطعة أرض والانتظار قليلا، ثم بيعها بسعر أعلى أو إذا أردت الاحتفاظ بالعقار أو قطعة الأرض، فيمكنك تأجيرهما.

الاستثمار في العقارات من المجالات الأكيدة الربح والآمنة تماما، يمكنك العمل في هذا المجال وتطويره وستجنى منة الربح الهائل.

9- شراء حصة أو سهم في موقع تجارى


العديد من أصحاب الأعمال التجارية، يكونون في حالة احتياج لمزيد من المال لتطوير أعمالهم التجارية، ويعد هذا النوع من الاستثمار من أنجح الأنواع التي يمكنها أن تدر ربحا كبيرا.

10- الاستثمار في شراء سيارة وتشغيلها


الاستثمار في مجال النقل والمواصلات يعد من المجالات الأكيدة الربح، حيث يمكنك شراء سيارة أو أكثر (على حسب القدرات المالية) وتشغيلها في شركات النقل مثل أوبر وكريم أو دابسى، ويمكنك تأجيرها لسائق والعمل بنسبة ربح.


11- الاستثمار في نفسك



الاستثمار في نفسك و أهم نوع من أنواع الاستثمارات ، وذلك لان ما تنفقه من أموال، يزيد من قدرات لا يستطيع أحد انتزاعها منك، وبذلك يمكنك العمل على تطوير ذاتك وأعمالك بعائد لم يكن له مثيل على كافة الأصعدة.

12- الاستثمار في الإقراض


يمكنك عن طريق هذا النوع من الاستثمار أن تقرض بعض الأشخاص ممن يحتاجون إلى الاقتراض لعمل مشاريع أو توسيع نشاطاتهم الاقتصادية، وذلك بنسبة متفق عليها من الطرفين.


13- الاستثمار في وساطة البيع بالتقسيط.


وعن هذا النوع من الاستثمار يمكنك العمل على شراء بعض المنتجات والسلع لبعض الأشخاص ممن يحتاجون لهذه السلع وغير قادرين على دفع ثمنها نقدا، ثم تقوم بتحصيل النقود من هؤلاء ولكن بالتقسيط وبنسبة ربح حسب اتفاق الطرفين.

14- الاستثمار في مجال السيارات المستعملة.


عملية الاستثمار في مجال السيارات المستعملة، من أفضل عمليات الاستثمار حيث تقوم بشراء السيارات المستعملة، وإعادة بيعها مرة أخرى بعد عمل بعض الإصلاحات بها مما يعطيك قدرا جيدا من الربح.

15- أخيرا استثمار الأموال في  شركات التوظيف (ولكن عليك الحذر)  Ways to Invest Your Money


استثمار الأموال في شركات التوظيف، حيث يمكنك التواصل مع إحدى شركات توظيف الأموال على أن تستثمر جزء من أموالك لديهم وبنسبة ربح يتم وضعها من قبل الشركة.


ملحوظة: عليك أن لا تضع كل البيض في سلة واحدة، حتى إذا لم توفق في إحدى هذه المجالات، فلا تفقد أو تخسر كل شئ.

تعرف على الاستثمارات البديلة لأموالك (أحدث أنواع استثمار المال حاليا)

1. الاستثمارات البديلة

إذا لم تستثمر اموالك في الأسهم أو السندات أو الأدوات المالية الأخرى المذكورة بالأعلى، فمن المحتمل أن تكون استثماراتك جزءًا من هذه الاستثمارات البديلة. تشمل أنواع هذه الاستثمارات، العملات المشفرة مثل "البيتكوين" و"الإيثيريوم"، بالإضافة الى الذهب والفضة والأسهم الخاصة وصناديق التحوط وحتى "العملات المعدنية" والطوابع والفنون.

في الواقع لقد ازداد انتشار الاستثمارات البديلة في السنوات القليلة الماضية وتحديد عقب الركود الاقتصادي العالمي، عندما تراجعت مدخرات كل من المساهمين وحملة السندات. على سبيل المثال، ارتفعت أسعار الذهب في عام 2011، لتصل إلى مستويات عالية لم تتراجع قليلا، إلا في شهر أغسطس من عام 2020. لكن هذا يتماشى مع الية الاستثمار البديل، حيث إن هذه الانواع من الاستثمارات غير المنظمة غالبًا ما تكون متقلبة.

يعد هذا الأفضل للمستثمرين الذين يتطلعون إلى الابتعاد عن الاستثمارات التقليدية واخذ قد من الحذر ضد هبوط أسواق الأسهم والسندات.

كيف تستثمر المال في "الاستثمارات البديلة"

هناك بعض الوسطاء عبر الإنترنت يقدمون بعض السبل للاستثمارات البديلة، يمكنك التواصل معهم بشكل ودي من خلال الفيس بوك ومنصات العملات المشفرة. بالإضافة الى ذلك، هناك أيضًا صناديق الاستثمار المتداولة التي تتعقب وتتبع الأصول نفسها (مثل الذهب والأسهم الخاصة ETFs) وكذلك الشركات ذات الصلة بالأصل (مثل شركات تعدين الذهب والتكرير).

2. طرق جديدة للاستثمار في العقارات

ينطوي الاستثمار العقاري التقليدي على شراء عقار ثم بيعه لتحقيق ربح، أو امتلاك العقار وتحصيل الإيجار كشكل من أشكال الدخل الثابت. ولكن هناك العديد من الطرق الأخرى التي لا تحتاج الى تدخل شخصي منك في الاستثمار العقاري.

الطريقة الشائعة هي من خلال صناديق الاستثمار العقاري أو صندوق الاستثمارات العقارية، هذه الصناديق تمتلكها شركات كبيرة (تمتلك هذه الشركات أيضا مجموعات من المراكز التجارية والفنادق والكاتب وغيرة)، وتقوم هذه الشركات بإعطاء ودفع أرباح للمستثمرين بشكل منتظم. كما زادت شعبية وانتشار منصات التمويل الجماعي العقاري هذه في الآونة الاخيرة، وغالبًا ما تجمع هذه الشركات أموال المستثمرين للاستثمار في المشاريع العقارية، في السنوات الأخيرة.

يعد هذا الخيار مناسب للمستثمرين الذين لديهم بالفعل استثمارات جيدة ولكنهم يبحثون عن المزيد من التنوع أو على استعداد لتحمل المزيد من المخاطر في السعي لتحقيق عوائد أعلى. ولكن احذر ان الاستثمار العقاري غير سائل، لذلك، لا ينبغي للمستثمرين وضع أي أموال قد يحتاجون إليها في فترة قصيرة.

كيف تستثمر اموالك في العقارات

يمكن هذا عن طريق شراء بعض "صناديق الاستثمارات العقارية" في سوق الأوراق المالية العامة، وذلك من خلال وسيط للأوراق المالية عبر الإنترنت، بينما لا يمكن شراء البعض الآخر إلا من خلال السوق الخاص. وبالمثل، فإن بعض منصات التمويل الجماعي مفتوحة فقط للمستثمرين المعتمدين، في حين أن البعض المنصات الآخرين تسمح للجميع بالاستثمار دون أي قيود.


اقرأ أيضا:



Engy Ibrahim
Engy Ibrahim
محبة لمجال العمل الاعلامى، حاصلة على بكالوريوس تجارة