ما هو البحث العلمي؟ 7 خطوات لاختبار الاستنتاجات


ما هو البحث العلمي؟
ما هو البحث العلمي؟


تتضمن المهنة العلمية تطبيق عمليات وطرق مختلفة للتوصل إلى استنتاجات. إذا كنت تفكر في مهنة أكاديمية ، فمن المفيد أن تفهم بعض الأساليب الأساسية التي قد تستخدمها وتواجهها في أنشطتك اليومية. واحدة من أكثر العمليات شيوعًا هي البحث العلمي، والتي تتبع سلسلة من الخطوات لاختبار الفرضية والتوصل إلى استنتاج.

في هذا المقال نناقش المنهج العلمي والخطوات السبع التي يجب اتباعها وكيفية استخدامها في التطبيقات العلمية.

ما هو البحث العلمي؟

البحث العلمي هي إجراء يستخدم لإجراء التجارب والملاحظات البحثية. تعتمد بعض مجالات العلوم بشكل أكبر على هذه الطريقة في الإجابة على الأسئلة لأنها أسهل في الاختبار من المجالات الأخرى. تهدف هذه الطريقة إلى اكتشاف علاقات السبب والنتيجة في المواقف والتطبيقات المختلفة.

باتباع المنهج العلمي ، يجب على العلماء طرح الأسئلة ، وجمع الأدلة وفحصها ، وتحديد ما إذا كان يمكن العثور على إجابات لأسئلتهم من هذه الأدلة. يستخدم العلماء أيضًا الطريقة لتحديد ما إذا كان يمكن دمج جميع المعلومات المقدمة والعثور عليها في إجابة منطقية. يطبق المنهج العلمي الأساليب المنطقية والعقلانية لحل المشكلات على الأسئلة العلمية.

الخطوات السبع للبحث العلمية

اعتمادًا على طبيعة السؤال وطبيعة العلم التطبيقي والقوانين التي تحكم هذا الفرع المعين من العلم ، قد يكون من الضروري تعديل الطريقة وتغيير أو حذف خطوة واحدة أو أكثر. فيما يلي الخطوات السبع للمنهج العلمي ، موضحة بمثال فرضية علمية:


1. اطرح سؤالا

الخطوة الأولى في المنهج العلمي هي طرح سؤال تريد الإجابة عليه. سيحتوي هذا السؤال على أحد العناصر الرئيسية: كيف وماذا ومتى ولماذا وأين ومن وماذا. يجب أن يكون السؤال الذي تطرحه قابلاً للقياس والإجابة عليه من خلال التجريب. غالبًا ما يكون هذا شيئًا يمكن قياسه بنتيجة عددية ، على الرغم من أن النتائج السلوكية هي أيضًا جزء من المنهج العلمي.

مثال: قد ترغب في اختبار تجربة حول العلاقة السببية بين الموسيقى وبعض الحيوانات الأليفة. قد يكون سؤال البداية الجيد هو: "هل تؤثر الموسيقى على سلوك بعض أنواع الحيوانات الأليفة ، مثل الكلاب والقطط؟".

2. إجراء البحوث

بمجرد صياغة سؤالك ، قم بإجراء بعض الأبحاث المسبقة الأساسية للتحضير للتجربة. يمكنك العثور على معلومات من خلال عمليات البحث عبر الإنترنت أو في مكتبتك المحلية ، اعتمادًا على السؤال الذي تطرحه ونوع البيانات وراءه. يمكنك أيضًا العثور على الدراسات والتجارب السابقة التي يمكن أن تساعدك في عمليتك واستنتاجاتك.

إذا كان الأمر كذلك ، فقد ترغب في البدء باستشارة الدراسات العلمية السابقة حول التجارب على الحيوانات المتعلقة باستجاباتهم للموسيقى. قد يكون مفتاح العثور على المعلومات ذات الصلة هو فحص دراسات سلوك الحيوان المتعلقة بالفن أو الحيوانات الأليفة المتأثرة بشكل مباشر بالموسيقى.

3. عبر عن فرضيتك

الفرضية هي فرضية معقولة تحاول الإجابة عن سؤال يمكن اختباره بشكل منهجي. يجب أن تتضمن فرضيتك أيضًا تنبؤات يمكنك قياسها من خلال التجريب والبحث.

مثال: بناءً على البحث الذي أجريته ، تبدأ في تحسين تفكيرك بشأن ما يمكن أن يحدث: "عندما أعزف موسيقى كلاسيكية ، يكون كلبي وقطتي في الغرفة معي. وعندما أعزف موسيقى الروك أند رول ، الكلب والقط سيغادران الغرفة.

4. اختبر فرضيتك من خلال إجراء تجربة.

بعد ذلك ، اختبر فرضيتك عن طريق إجراء تجربة. تجربتك هي طريقة لقياس توقعاتك ويجب أن يتكررها عالم آخر.

مثال: قررت اختباره: ضع القط والكلب في نفس الغرفة التي يتوفر بها نظام صوت. أنت تستمع إلى الموسيقى الكلاسيكية بصوت منخفض. كلا الحيوانين يظلان في الغرفة. ثم قم بتغيير الموسيقى علميًا إلى موسيقى الروك أند رول بنفس الحجم. كلا الحيوانين يظلان في الغرفة.

5. إبداء ملاحظة.

قم بتقييم عمليتك العلمية وتأكد من بقاء الظروف كما هي في جميع قياسات الاختبار. إذا قمت بتغيير العوامل في التجربة ، فاحتفظ بجميع العوامل الأخرى دون تغيير للحفاظ على الإنصاف. عند الانتهاء من تجربة ، كررها عدة مرات للتأكد من صحة النتائج.

مثال: عند فحص سبب وتأثير تجربتك ، تجد أنه على الرغم مما كنت تتوقعه ، فإنها لم تحدث. وبشكل أكثر تحديدًا ، لم يكن لنوع الموسيقى التي يتم تشغيلها أي تأثير على استجابة الحيوانات.

لذلك ، تقوم بتصحيح فرضيتك وتذكر أن الحيوانات ستتفاعل اعتمادًا على حجم الموسيقى. يجرون تجربة أخرى يتم فيها عزف الموسيقى الكلاسيكية لأول مرة بمستوى صوت منخفض ثم بمستوى صوت مرتفع. تبقى الحيوانات في الغرفة عندما تكون الموسيقى منخفضة وتترك الغرفة عندما تكون الموسيقى عالية.

6. تحليل النتائج واستخلاص النتائج.

يمكنك الآن أخذ نتائج تجربتك وتحليلها لمعرفة ما إذا كانت تدعم فرضيتك.

لاستخلاص نتيجة هو تحديد ما إذا كان ما كنت تعتقد أنه سيحدث. إذا لم يكن الأمر كذلك ، يمكنك صياغة فرضية جديدة ، والعودة إلى الخطوة الرابعة ، وإجراء تجربة جديدة لإثبات نظريتك الجديدة. إذا كان ما تشتبه في حدوثه أثناء مرحلة التجريب ، فإن الخطوة الأخيرة هي جمع نتائجك وتقديمها للآخرين.

مثال: اتضح أن حجم الموسيقى التي يتم تشغيلها يؤثر على سلوك الحيوانات أكثر من نوع الموسيقى التي يتم تشغيلها.

7. اعرض النتائج.

تعتمد الطريقة التي تستخدمها لتقديم نتائجك على وضعك العلمي ومستواك. إذا قمت بإرسال مشروع إلى معرض العلوم ، فمن المحتمل أن تشارك نتائجك في تقرير مكتوب أو على لوحة إعلانات أو في عرض تقديمي للحدث. إذا كنت عالمًا حسب المهنة ، فيمكنك تقديم نتائجك في منشور علمي أو إلى رؤسائك.

مثال: أنت تكتب تقريرًا رسميًا وتعد عرضًا تقديميًا شفهيًا لمشاركة النتائج التي توصلت إليها.

اقرأ أيضا




Egypt Online
بواسطة : Egypt Online
كاتب مصرى فى موقع مصر أون لاين يفضل العمل فى مجال الكتابة والنشر، حاصل على ليسانس لغات وترجمة قسم اللغة الانجليزية.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -