القائمة الرئيسية

الصفحات

الربح من جوجل بطرق متنوعة وغير تقليدية

 

الربح من جوجل، كيفية الربح من جوجل، الربح من الاعلانات
الربح من جوجل بطرق متنوعة وغير تقليدية

 

الربح من جوجل ليس بالأمر المعقد، ولكن ينبغي معرفة ما هو الانترنت قبل البدء في التفكير من الربح منه، حيث يعتقد الكثيرون أن جوجل هو الإنترنت وهذا غير صحيح.

 

شركة جوجل هي إحدى أكبر الشركات العاملة في مجال الانترنت والتكنولوجيا بشكل عام، كما ان الشركة تتوافر لها عدة فروع ومكاتب في العديد من الدول على مستوي العالم.

 

في الواقع ان فكرة الربح من جوجل جيدة للغاية وتمثل قدر كبير من الطموح، فالعمل مع هذه الشركة العملاقة التي تقدم خدمات ليست بالقليلة للعديد والعديد من مستخدمي الانترنت على مستوي العالم؛ يعد إضافة جيدة للجميع.

 

ولا يخفي على رواد الأنترنت أن شركة جوجل تمتلك منصة الفيديوهات الأكثر شهرة على مستوي العالم وهي منصة اليوتيوب، التي يقدم على زياراتها الملايين البشر في جميع الانحاء.

 

يتطلب الربح من جوجل قدر من التعاون والأفكار والطرق سواء المباشرة أو الغير مباشرة، سوف نقوم بشرحها بالتفصيل تباعا.

 

حيث سيكون شرحنا اليوم عبارة عن توضيح أفضل الطرق التي يمكنك أن تربح منها المال عن طريق العمل مع جوجل، وذلك عن طريق منصات الربح المباشرة، أو الطرق غير المباشرة، بالطبع كل طريقة للربح من جوجل لها مميزات وعيوب أيضا، كما انه ليس جميع الطرق تصلح للدول العربية، حيث توفر جوجل بعض الطرق للولايات المتحدة الامريكية ودول الاتحاد الأوربي دون غيرهم، سنقوم بشرح هذا بالتفصيل.

 

طرق وكيفية الربح من جوجل

 

1-     الربح من أدسنس عن طريق المواقع الإلكترونية

ذكرنا الربح من جوجل ادسنس كعنصر اول نظرا لكون هذه الطريقة الأكثر شهرة للربح من جوجل والتي يعلمها الكثير رواد الانترنت، والتي ينصح بها أيضاً الكثير من الخبراء أي شخص يريد في أن يبدأ طريق الربح من الإنترنت.

 

جوجل ادسنس عبارة عن إعلانات، لعلك تتذكر الفواصل الاعلانية المملة في المسلسلات والأفلام، وكم كنت تشعر بالضيف من طول فترة الفاصل الإعلاني، ولكن من الان عليك تغيير رأيك، فالإعلانات هي التي ستكون مصدر رزق لك.

 

ومن هنا تقوم جوجل بالتعاون معك واعطائك حق عرض الإعلانات على الموقع الخاص بك، ما معني هذا؟ هذا يعني ان هذه الطريقة للربح من جوجل تتطلب موقع الكتروني، وليس هذا فقط، بل تتطلب أيضا ان يكون الموقع لديه زوار، حتى يتم مشاهدة الإعلانات وبالتالي زيادة فرصة النقر (الضغط) على الإعلان.

 

وهذا ما اريد توضيحه أكثر، حيث يقوم برنامج أدسنس (التابع لشركة جوجل) بإعطائك حق عرض اعلاناتها على موقعك الالكتروني.

 

وهذا كان شرح مختصر لبرنامج أدسنس للربح من جوجل، فأصحاب المواقع يكسبون المال نظير عرض تلك الاعلانات على مواقعهم مقابل المال، مثلما تفعل شركات الدعاية التي تملك حقوق اللافتات الإعلانية أو الفواصل الاعلانية على قنوات التليفزيون.

 

مميزات الربح من ادسنس عن طريق المواقع الإلكترونية

 

لا تحتاج الى مزيد من المجهود، فقط إقامة الموقع والعمل عليه.

تتمتع جوجل بدرجة كبيرة من الأمان، حيث يتم تحويل المال دون أي تأخير.

إمكانية التحكم في نوعية الإعلانات التي يتم عرضها على موقعك، ومنع أو السماح بما تريد.

في حال قمت ببناء موقع قوي، تستطيع الربح منه لفترة من الزمن حتى دون عمل شاق.

الربح من جوجل عن طريق الإعلانات يحتاج في المرتبة الاولي الى الزوار، كلما زاد عدد زوار موقعك زاد حجم الدخل الخاص بك.

يمكنك فيما بعد عمل العديد من التعديلات على نوعية الإعلانات أو الاشتراك مع شركات اخري لزيادة دخلك.

 

عيوب الربح من جوجل عن طريق المواقع الالكترونية:

للأسف في حال كان محتوي الموقع الخاص بك عربيا، يكون نسبة الربح ضعيفة الى حدا ما، على عكس المواقع الإنجليزية تكون نسبة الربح منها مميزة جدا.

 ملحوظة: يجب مراجعة جميع شروط وسياسات جوجل ادسنس قبل الشروع في الربح من جوجل عن طريق المواقع الإلكترونية.

 

2-      الربح من جوجل أدسنس من خلال اليوتيوب

عليك التفكير لمدة دقيقة في قوة منصة اليوتيوب الخاصة بعرض الفيديوهات، وعدد رواد هذه المنصة يوميا، كما يجب أن تتذكر إعلانات جوجل التي يتم عرضها في بداية أي فيديو أو حتى اثناء المشاهدة.

فبرنامج ادسنس التي تقوم شركة جوجل بتقديمه ليس من أجل المواقع الإلكترونية فقط، بل يمكن عرض هذه الإعلانات على قناتك على اليوتيوب (بعد تحقيق الشروط المطلوبة).

 

وتكون عملية الربح بنفس الطريقة المتبعة مع المواقع، حيث يربح أصحاب قنوات اليوتيوب المال عن طريق هذه الإعلانات، وبشكل خاص عند تفاعل المشاهد مع الإعلانات.

 

مميزات الربح من أدسنس من خلال اليوتيوب

فقط تحتاج الى تقديم محتوى جيد على اليوتيوب لجذب المشاهدين، وذلك عن طريق عمل فيديوهات غير مكررة وابتكار أفكار جديدة.

يعتبر معدل الربح من القنوات على اليوتيوب أفضل نسبيا من المواقع الإلكترونية، كما انها تتطلب مجهود كبير.

يمكنك تغيير طرق عرض الإعلانات على قناتك لزيادة ارباحك.

يتميز اليوتيوب بانة كلما قمت بعمل فيديوهات، كلما زاد دخلك بقوة، لان كل فيديو سيظل يعمل لجذب المزيد من المشاهدين.

يوفر اليوتيوب احصائيات جيدة تساعدك على زيادة الأرباح.

إذا كنت تري في نفسك القدرة على الحديث امام الكاميرا أو لديك موهبة ما، فلا تتردد في السر قدما نحو انشاء قناتك، والبدء في صناعة الفيديوهات لتحقيق ربح جيد.

تتطلب القناة وجود 1000 مشترك وتحقيق 4000 ساعة مشاهدة لتفعيل الربح من جوجل ادسنس.

 

3-      الربح من جوجل عن طريق موقعك الالكتروني باستخدام (السيو SEO)

تعد طريقة الربح من جوجل باستخدام السيو من الطرق المباشرة، والسيو أو الــ SEO هو اختصار لـ Search Engine Optimization أي تحسين موقعك لمحركات البحث لكي تتصدر نتائج البحث، فبهذه التقنية يمكنك زيادة ارباحك بقوة، لأنك في حالة اعتمادك عليها فسيزيد عدد زوار موقعك بشكل كبير، وذلك لان محرك البحث جوجل هو أقوى وأشهر محرك بحث على مستوي العالم، وبالطبع المواقع التي تتصدر نتائج البحث تحصل على أكبر قدر من الزيارات من قبل مستخدمي الانترنت، وهو ما يحسن عملية الربح من جوجل.

 

نبذه بسيطة عن السيو (SEO)

الـسيو (SEO) يتطلب عمل بعض التغيرات التي تساعد محرك البحث في فهم محتوي موقعك بشكل أكثر سهولة، وهنا توفر شركة جوجل اداتين مجانيتين لكي تراقب حركة الزوار على موقعك، ومن ثم تقوم بتحليل سلوك هؤلاء الزوار، وهو ما يساهم في تحسين قدرة موقعك على الظهور في محركات البحث.

 

الأداة الأولي التي توفرها جوجل هي أداة مراقبة الزوار جوجل اناليتكس (Google Analytics) والأخرى هي جوجل سيرش كونسول (Google Search console)، وهي أداة لمعرفة ترتيب موقعك في جوجل وأهم الكلمات التي يتصدر موقعك فيها وميزات اخري، وكلتا الاداتين لا يمكن لأي صاحب موقع الاستغناء عنهم.

 

كما ذكرنا هناك طرق للربح من جوجل ليس بالمستحيلة ولكنها تحتاج الى عمل ومجهود كبير، حيث يعد الاعتماد الأول لهذه الطرق على الزيارات من محرك البحث جوجل نفسه ومن مواقع التواصل الاجتماعي، ويجب ان تضع في اعتبارك انه كلما زاد عدد الزوار للموقع الخاص بك زادت الأرباح، وكيف يزيد عدد الزوار؟ بالتأكيد عن طريق السيو SEO.

 

4-     الربح عن طريق العمل الحر (فري لانسر)

وفي هذه الطريقة سنقوم باستخدام تقنية السيو (SEO) أيضا، وهذا يوضح أهمية السيو التي تستخدم في كافة اشكال التسويق على شبكة الانترنت، فهي تُعد طريقة رائعة تساهم في زيادة ربح المال من جوجل، كما يجب أن تعلم ان هذه المهارات قد تغير حياتك بشكل كامل.

 

هناك وسائل متعددة لتعلم السيو، عندما تشر برغبتك في تعلم السيو اعلم إنك تضع حجر أساس لمستقبل أفضل، لأن السيو يُعد واحد من أهم القنوات التسويقية.

 

لعلك تتسأل الان عن كيفية ربح المال عن طريق العمل الحر، الإجابة بسيطة للغاية وهي عن طريق بيع هذه الخدمة للأخرين، هناك العديد من أصحاب المواقع يحتاجون الى خبراء في السيو، فبمجرد امتلاكك لموقع الكتروني وتطويره ليتصدر محرك البحث، سيقوم العديد من أصحاب المواقع بالتواصل معك وشراء خدماتك.

كما ان هناك منصات متعددة لتقديم مثل هذه المهارات، فقط تحتاج الى عمل حساب وعرض قدرات ومهاراتك لكي يقوم بالاتصال بك كل من يريد الحصول على خدماتك مثل منصة خمسات.

 

5-      الربح عن طريق جوجل ادز Google Ads))

 

تختلف طريقة الربح من جوجل عن طريق برنامج Google Ads عنه في برنامج جوجل ادسنس، حيث يعد برنامج جوجل أدزهو الوجه الآخر لبرنامج أدسنس الذي قمنا بالحديث عنه فيما سبق، وكان طريقة عمل أدسنس هو منح أصحاب المواقع فرصة لعرض الإعلانات على مواقعهم والربح منها، بينما منصة إعلانات جوجل أو جوجل ادزهي المنصة التي يستخدمها راغبي عمل إعلانات عن منتجاتهم او شركاتهم.

 

في حال كان لديك موقع الكتروني أو لديك خدمة أو منتج معين تريد بيعه وجني المال منه، فانت في المكان الصحيح، نعم منصة إعلانات جوجل يمكنها مساعدتك في بيع خدماتك مقابل مبلغ بسيط من المال، وفهي عبارة عن دائرة مغلقة انت تقوم بدفع مبلغ مالي لجوجل لعمل دعاية لمنتجاتك وخدماتك أو موقعك الالكتروني، ومن ثم يقوم جوجل بترويج تلك المنتجات والخدمات وجني المزيد من المال.

 

وتعد منصة إعلانات جوجل أحد أقوي المنصات التي يمكن من خلالها استهداف عملاء محددين، حيث يمكنك وضع كل ما تريده من (كلمات البحث – عرض إعلاناتك على مواقع معينة – اعادة استهداف زوار موقعك – البحث على يوتيوب – استهداف أي شخص يتابع فيديو معين)، وغيرها من المزايا الكبيرة.

 

لا تتعجل في استخدام برنامج أو منصة إعلانات جوجل، حيث يجب عليك تعلم طريقة استخدام المنصة بشكل محترف لكي تصل الى النتائج التي تريدها، لان برنامج إعلانات جوجل قد يكون صعب الى حدا ما.

 

6-     الربح من جوجل ادموب (Google Admob)

لا يخفي على الجميع أن شركة جوجل تمتلك منصة التطبيقات الشهيرة جوجل بلاي (Google Play)، فهي منصة عملاقة لتداول الألعاب والكتب والالكترونية والتطبيقات، التي لا غني عنها لأي موبايل.

 

ومن هنا يأتي السؤال حول كيفية الربح من هذه المنصة وباستخدام برنامج ادموب المقدم من شركة جوجل، ببساطة يقوم بعض الاشخاص بعمل تطبيق أو كتاب الكتروني ثم يضعون عليه إعلانات تسمي جوجل ادموب، فهي تشبه إعلانات جوجل ادسنس الى حدا كبير، ومن ثم وضع هذه التطبيقات على منصة جوجل بلاي لكي يقوم المستخدمين بتحميلها.

 

اشعر انك تتسأل الان حول كيفية عمل هذه التطبيقات، من الطبيعي أن هذه التطبيقات تحتاج الى تعلم لغات برمجية معقدة، ولكن هناك طرق أكثر سهولة سنقوم بتناولها لاحقا في موقعنا موقع مصر أون لاين، حول كيفية عمل تطبيق بدون الاحتياج الى معرفة لغات البرمجة.

7-      الربح من بيع الكتب الالكترونية على جوجل

كما ذكرنا من قبل في طريقة الربح من جوجل ادموب ان منصة جوجل بلاي تحتوي على قسم خاص للكتب، إذا قمت بفتح تطبيق جوجل بلاي الموجود على هاتفك ستجد قسم خاص بالكتب، كما ان هناك منصة اخري على الويب تسمي جوجل بوك (Google Book)، وتتيح هذه المنصات الخاصة بجوجل بيع الكتب مقابل مبلغ من المال.

طريقة نشر كتابك الإلكتروني على منصة الويب الخاصة بجوجل

فقط كل ما تحتاج اليه هو تقديم طلب للانضمام لهذه الخدمة، وبعد ذلك تقوم بتقديم بعض المعلومات الخاص بك للتعريف بنفسك، ومن ثم يتم قبولك لتصبح قادرا على رفع ملفات الكتب خاصتك، ولكن لا تنسي قراءة شروط وسياسات جوجل وأيضا التعليمات الخاصة بصيغة ملفات الكتب لتسهيل مهمة رفع الكتب.

 

تستطيع بعد ذلك الترويج لكتابك، وفي حال وجدت صعوبة في ذلك لا داعي للقلق، سوف تقوم جوجل نفسها بمساعدتك لترويج كتابك وتحقيق الربح منه، انا انصحك ان تبدأ في هذا المشروع الان، إذا كنت تجيد فن الكتابة.

 

8-     الربح من التدوين (باستخدام منصة بلوجر)

منصة بلوجر هي منصة خاصة بالتدوين أو كتابة المواضيع المختلفة وتقوم شركة جوجل بتقديم هذه الخدمة بشكل مجاني، اذا كان لديك مجال محدد تستطيع الكتابة عنه، تحرك الان وقم بإنشاء مدونتك على منصة بلوجر فهي منصة مجانية بشكل كامل، بعد الانتهاء من انشائها ووضع موضوعاتك وافكارك، يمكنك تقديمها لجوجل ادسنس لطلب وضع الإعلانات، والبدء في تحقيق الربح من جوجل.

 

9-      الربح من جوجل ماي بيزنس Google My Business

خدمة جوجل ماي بيزنس تعمل على توثيق العناوين من خلال خرائط جوجل، لعلك قمت من قبل بالبحث عن مكان أو محل أو ما شابه باستخدام خرائط جوجل، حيث تنمح جوجل فرصة لأصحاب الواقع والمحلات والمطاعم ووضع علامتك التجارية وهو ما يزيد من حجم مبيعاتك وزائري موقعك.

 

10-  أخيرا يمكنك العمل في شركة جوجل نفسها

في الواقع هذه الفرصة متاحة وجيدة للغاية لمن يمتلك المهارات اللازمة في مجالات التكنولوجيا والمبيعات، وخاصة ان شركة جوجل تقوم بالتوسع في معظم بلدان العالم بشكل كبير، وبالطبع تحتاج مزيد من الموظفين أصحاب المهارات.

 

عملية تحقيق الربح من جوجل لا تتلخص في العمل الفردي أو الجماعي الخاص، فيمكن لأي شخص لدية مهارات جيدة في التكنولوجيا الالتحاق بوظيفة مرموقة في شركة جوجل العالمية، وتحقيق أرباح أفضل بكثير من العمل الحر.

تقوم جوجل بالإعلان عن فرص للتدريب والعمل وأيضا اكتساب الخبرات عن طريق دورات مجانية، كن دائما على استعداد واهتمام بالتعليم في مجالات عدة على رأسها علوم الكمبيوتر وامن المعلومات والبرمجة والتسويق والمبيعات، وفي حال رغبت في الحصول على وظيفة لدي شركة جوجل يمكن الاضطلاع عليها من خلال الرابط: careers.google.com/jobs


أقرأ أيضا:

بحث عن الانترنت وكل ما يخص الشبكة العنكبوتية

الربح من خرائط جوجل Google Maps

مواقع الربح من الاعلانات الصادقة والموثوق بها

أشهر محركات البحث العالمية على شبكة الانترنت 

كيف تبدأ العمل والربح من الإنترنت 2021

مصر أون لاين
مصر أون لاين
كاتب مصرى فى موقع مصر أون لاين يفضل العمل فى مجال الكتابة والنشر، حاصل على ليسانس لغات وترجمة قسم اللغة الانجليزية.

تعليقات