القائمة الرئيسية

الصفحات

انواع الذكاء الاصطناعي وتعريفه بالتفصيل

انواع الذكاء الاصطناعي، ما هو الذكاء الاصطناعي، الذكاء الاصطناعي
انواع الذكاء الاصطناعي وتعريفه بالتفصيل


انواع الذكاء الاصطناعي وما هو الذكاء الاصطناعي بالتفصيل، حيث يرمز للذكاء الاصطناعي بالرمز (AI) وهو اختصار كلمة "Artificial Intelligence"، ويشير المصطلح إلى الأنظمة أو الأجهزة التي تحاكي الذكاء البشري لأداء المهام التي يمكن أن تحسن نفسها وتدعم المعرفة التي يجمعونها. يتجلى الذكاء الاصطناعي في عدد من الأشكال. عدد من هذه الأمثلة:


تستخدم روبوتات الدردشة الذكاء الاصطناعي لمعرفة مشاكل العملاء بشكل أسرع وتقديم إجابات أكثر كفاءة

يستخدمه مشغلو الذكاء الاصطناعي للبحث في المعلومات الهامة من مجموعة ضخمة من البيانات النصية لتحسين الجدولة

يمكن لمحركات التوصية تقديم توصيات آلية للبرامج التلفزيونية المدعومة بعادات مشاهدة المستخدمين

يتعلق الذكاء الاصطناعي بالقدرة على التفكير النقدي وتحليل البيانات أكثر من كونه مجرد شكل أو وظيفة محددة. على الرغم من أن الذكاء الاصطناعي يوفر صوراً للروبوتات عالية الأداء الشبيهة بالإنسان والتي تشغل وتتحكم في الكوكب ككل، إلا أنه لا يقصد منها تبادل البشر أو استبدالهم. ولكن الذكاء الاصطناعي يهدف إلى تعزيز القدرات والمساهمات البشرية بشكل كبير. هذا يجعله أحد الأصول التجارية القيمة حقًا.


كيف يمكن للذكاء الاصطناعي مساعدة المنظمات والشركات؟

المبدأ الرئيسي للذكاء الاصطناعي هو أنه يحاكي ويتفوق على الطريقة التي يفهم بها البشر ويتفاعلون من خلالها مع سكان الكوكب من حولنا. غالبًا ما يصبح هذا أسرع مصدر للابتكار. الآن بعد أن تم تزويد الذكاء الاصطناعي بالعديد من أنواع التعلم الآلي التي تتعرف على الأنماط في البيانات لتشكيل التنبؤات، يمكن للذكاء الاصطناعي إضافة قيمة إلى عملك من خلال:


توفير وسائل فهم أكثر شمولاً لحجم المعرفة المتاحة

زيادة الاعتماد على التوقعات لتنفيذ المهام المعقدة للغاية بطرق أكثر احترافية بالإضافة إلى المهام الأساسية.


كيف تقوم هذه الشركات باستخدام الذكاء الاصطناعي؟

وفقًا لجدول الأعمال الخاص بــ Harvard ، تستخدم الشركات الذكاء الاصطناعي بشكل أساسي من أجل:

كشف وردع الاختراقات الأمنية (مثل اعمال الهاكرز وغيرها) وذلك بنسبة (44%)

حل المشكلات الفنية لمستخدمي الانترنت بنسبة (41%)

تقليل أعمال إدارة الإنتاج توفيرا للوقت والمجهود (34 %).


ما أنواع الذكاء الاصطناعي؟


كما ذكرنا من قبل أن الذكاء الاصطناعي غالبًا ما يقوم بمساعدة قدرة الكمبيوتر أو الروبوت على أداء المهام المتعلقة عادةً بالأجهزة الذكية، ولا شك في أن هذا المصطلح قد تم تطبيقه مرارًا وتكرارًا على مشروع تطوير الأنظمة الممنوحة للمفكرين. عمليات تميز الإنسان.، مثل القدرة على التفكير واكتشاف المعنى والتعميم أو التعلم من التجارب السابقة. ليس هناك شك في أنه منذ تحديث انظمة الكمبيوتر في الأربعينيات، فقد ثبت أن أجهزة الكمبيوتر غالبًا ما تتم برمجتها للقيام بمهام معقدة للغاية، على سبيل المثال اكتشاف دليل تأكيد أو برهان على النظريات الرياضية أو لعب الشطرنج بمهارة كبيرة، على الرغم من التقدم المستمر في انظمة المعالجة الخاصة بالكمبيوتر وزيادة احجام التخزين والسرعة، لا تزال هناك برامج تتوافق مع مرونة الإنسان عبر مجالات أو مهام أوسع تحتاج إلى الكثير من المعرفة اليومية. من ناحية أخرى، نجحت بعض البرامج في النجاح بمستويات عالية تنافس أداء الخبراء البشريين، في أداء مهام معينة محددة، بحيث يتواجد الذكاء الاصطناعي خلال هذا المعنى المحدود في تطبيقات مختلفة مثل التشخيص الطبي ومحركات البحث الحاسوبية، بالإضافة الى التعرف على الصوت أو الكتابة اليدوية.


الأنواع الأربعة للذكاء الاصطناعي

سنتحدث هنا عما يمكن تسميته بأدوات الذكاء الاصطناعي السائدة، وهي: 

التعلم الآلي والتعلم العميق، وهذه الأنواع من التقنيات كانت قادرة على لعب دور خطير في حياة الإنسان. نظرًا لأن هذه التقنيات قد تغلبت على مخترعوها البشريين في أكثر الألعاب اللوحية (Go) والتي تعد أكثر تعقيدا بشكل كبير. نظرًا لأن هذه الأنظمة المتقدمة الحالية قادرة على التعامل مع كميات هائلة من البيانات، وإجراء عمليات حسابية معقدة بسرعة كبيرة، فإنها تفتقر إلى عنصر سيكون ضروريًا في بناء الآلات الحساسة التي نتصورها في المستقبل، لذلك نحن بحاجة إلى القيام بأكثر من مجرد علم الآلات التي تتعلمها، ونحن بحاجة أيضًا إلى التغلب على الحدود التي تحدد الأنواع الأربعة المختلفة للذكاء الاصطناعي والحواجز التي تفصلنا عن الآلات، وتفصل أيضا بين الآلات وبيننا.

كم نوع من الذكاء الاصطناعي موجود حاليا؟ 

هناك أربعة أنواع متوفرة للذكاء الاصطناعي في وقتنا الحالي هم:


1-الآلات التفاعلية (reactive machines)..

الأنواع الأساسية لأنظمة الذكاء الاصطناعي هي أنظمة تفاعلية بالكامل، لأنها لا تملك القدرة على صنع الذكريات، ولا تملك القدرة على استخدام التجارب السابقة لإخبار القرارات الحالية. ديب بلو هو النموذج المثالي لهذا النوع من الآلات أو الجهاز. هزم الحاسوب العملاق الذي يلعب الشطرنج من شركة آي بي إم المدافع الدولي غاري كاسباروف في أواخر التسعينيات.


2-الذاكرة المحدودة (limited memory)..

يحتوي قسم الآلات محدودة الذاكرة في الذكاء الاصطناعي limited memory على أجهزة يمكنها التحقق من الماضي، وعينات من أجهزة الذكاء الاصطناعي ذات نطاق ذاكرة محدود من روبوتات المحادثة في تطبيقات المراسلة الفورية، إلخ.، وتطبيقات المساعد الافتراضي في الهواتف الذكية للسيارات ذاتية القيادة. 

نظرًا لأن هذه السيارات ذاتية القيادة، على سبيل المثال، يمكنها مراقبة سرعة واتجاه السيارات الأخرى، لكنها لا تستطيع القيام بذلك خلال لحظة واحدة، بل تتطلب تحديد أشياء محددة ومراقبتها بمرور الوقت، ثم تتم إضافة هذه الملاحظات إلى تمثيلات السيارات ذاتية القيادة المبرمجة مسبقًا للكوكب.، والتي تتضمن أيضًا علامات الممرات وإشارات المرور وعناصر مهمة أخرى، مثل المنحنيات على الطريق الذي تسلكه.


3- نظرية العقل (theory of mind)..

سيساهم الاقتراب من أنواع الذكاء الاصطناعي في الإيمان بقدراتهم الحالية وما ينتظرهم في المستقبل، حيث تعتمد أبحاث الذكاء الاصطناعي على تقنيات التعلم الآلي على المدى الطويل وتطورها بطريقة تجعلها تحاكي الوظائف البشرية، وبالتالي قد تكون قوة أنظمة الذكاء الاصطناعي في تقليد البشر معيارًا لتحديد أنواع الذكاء الاصطناعي. ومدى تطورها مدى كفاءتها في محاكاة الأداء والوظائف البشرية من حيث التنوع والإتقان، وبالتالي فإن أكثرها تطوراً هو الأقرب إلى المستوى البشري. أيد هذا المعيار، وتصنف أنواع الذكاء الاصطناعي إلى عدة أنواع، بما في ذلك فكرة العقل.


والنوع الثالث من الذكاء الاصطناعي هو نظرية العقل، على عكس النوعين من الذكاء الاصطناعي مثل الآلات التفاعلية وآلات الذاكرة المحدودة، التي تنتشر تطبيقاتها على نطاق واسع، الأنظمة التي تدعم فكرة العقل لا تزال في مرحلة التطوير. ويعد ذلك فجوة بين الآلات التي لدينا والآلات التي سندمجها على المدى الطويل، ومع ذلك، من الأفضل أن نكون أكثر دقة في مناقشة أنواع آلات المحاكاة التي نرغب فيها وما يجب أن تكون عليه.


4- الوعي الذاتي (self-awareness).

الوعي الذاتي في أنظمة الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون أيضًا أحد أهم الابتكارات البشرية المتفرعة وواحدًا من أكثر الابتكارات إثارة للإعجاب، ومع ذلك، فإن البحث الحالي حول تقنياته وتأثيراته الثورية على المجتمع والأعمال هو أول من يعود إلى الحاضر، لأنه صعب الآن لتشمل جميع التأثيرات طويلة المدى لتقنيات الذكاء الاصطناعي وأبعادها المختلفة. إن التحولات التي يسببها الذكاء الاصطناعي، وبالتالي الجدل المستمر حول مخاطره على الوظائف والعلاقات الإنسانية، يعطي الانطباع بأن هذه التكنولوجيا وصلت إلى ذروتها، وفي الواقع لا يزال هناك شكر كبير لاختيار أبحاث الذكاء الاصطناعي.


هذه هي المرحلة المهمة في تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي، والتي تدرك جميعًا أنواع الذكاء الاصطناعي ذاتيًا، وتعتمد هذه الخطوة ضمن تطوير الذكاء الاصطناعي في أنظمة البناء التي ستشكل تصورات عن نفسها، ثم بعد ذلك لم يتم تجاوز حدود الافتراضات خلال هذا النوع، بمعنى أنه مع الذكاء الاصطناعي الواعي للذات، فقد وصل إلى حد يصل إلى حافة عقل الإنسان بحيث يمكنه إدراك وجوده وتطوير الوعي الذاتي.

أقرأ أيضا:

مصر أون لاين
مصر أون لاين
كاتب مصرى فى موقع مصر أون لاين يفضل العمل فى مجال الكتابة والنشر، حاصل على ليسانس لغات وترجمة قسم اللغة الانجليزية.

تعليقات