مشروع إنشاء سوبر ماركت بأرباح مضمونة 100%

مشروعات صغيرة - مشروع عمل سوبر ماركت - انشاء سوبر ماركت - Supermarket Creation
مشروع إنشاء سوبر ماركت بأرباح مضمونة 100%


السوبر ماركت هو مكان يُباع فيه السلع الاستهلاكية الميسرة التي يحتاج إليها كل منزل ولا يمكن للناس في أي مجتمع أو أي مكان أن يستغنوا عنها، ومن أمثلة تلك السلع (الخبز، السكر، الزيت، الشاي، الجبن، المعلبات، المرطبات، منتجات الألبان، الاسناكس المعلبة، الصابون والمنظفات … الخ). 

ولأن مشروع سوبر ماركت يقدم سلع لا يمكن للناس الاستغناء عنها فهذا يعني عدة أشياء، أولها انه مشروع يمكن تنفيذه في أي مكان به سكان، ثانيها انه مشروع سيحقق المبيعات بشكل يومي ما دام هناك مشترين، ثالثها أن المنافسة لا تعني الكثير في هذا المشروع، فكل منطقة بها أكثر من مشروع سوبر ماركت والجميع يبيعون ويربحون وذلك لأن الأسعار ثابتة والعملاء كثر ولا يهتمون للشراء من مكان معين ما دامت الأسعار واحدة، 

رابعتها انه مشروع مضمون ونسبة خسارته ضئيلة للغاية مما يعني انه مناسب للجميع وان كانوا مبتدئين في عالم التجارة والمشاريع. فيما يلي توضيح شامل لمتطلبات تنفيذ مشروع سوبر ماركت وكيفية تنفيذه بالشكل الأمثل.

ماذا عن موقع ومساحة مشروع إنشاء سوبر ماركت :-


لا يجب أن تقل مساحة المشروع عن ٣٠ متر مربع لتسع المنتجات والمعدات الخاصة بالمشروع، وطبعًا يمكنك مضاعفة المساحة إذا كنت ترغب في امتلاك مشروع سوبر ماركت متوسط الحجم، أما بالنسبة لموقع المشروع فإنه من الشروط الأساسية أن يكون مكان ذو كثافة سكانية عالية لضمان تحقيق مبيعات مرتفعة بشكل يومي، 

فعلى سبيل المثال يمكنك تنفيذ مشروع سوبر ماركت في قرية كبيرة او في منطقة سكنية في وسط المدينة أو على إطرافها وان كنت ترغب في مبيعات أكثر فإن خيار تنفيذ المشروع على شارع رئيسي في منطقة حيوية يعد الخيار الأفضل ولكنه الأكثر كلفة بكل تأكيد، فالمحلات في المناطق الحيوية تُؤجر بأسعار مرتفعة مقارنة بأسعار الإيجارات في المناطق السكنية الهادئة نسبيًا والقرى وأطراف المدن.

كيفية تجهيز مشروع سوبر ماركت :-


يحتاج مشروع سوبر ماركت إلى مجموعة من التجهيزات لكي يصبح مؤهل للعمل بأفضل شكل ممكن، هذه التجهيزات تتمثل في،،

١- أرفف جندولا لعرض البضائع والمنتجات عليها.

٢- ثلاجة عرض أفقية لحفظ الألبان ومنتجات اللحوم مثل اللانشون والسلامي.

٣- ثلاجات عرض عمودية للمياه المعدنية والغازية والشيكولاته (يتم الحصول عليها من شركات مثل بيبسي وكوكاكولا وجالاكسي مجانًا في مقابل تنزيل منتجاتهم ووضعها في الثلاجات بشكل دائم وتعتبر صفقات مربحة طبعًا لأصحاب السوبر ماركت)

٤- ديب فريز لحفظ منتجات الايس كريم (يمكن الحصول عليه مجانًا من شركة مثل نستله).

٥- يمكن أن تحتاج إلى ثلاجة عمودية وديب فريز لحفظ منتجات غير تابعة للشركات المانحة للثلاجات (في حال كان المشروع متوسط الحجم في منطقة حيوية).

٦- قطاعه لانشون وجن رومي.

٨- ميزان سوبر ماركت الكتروني (حمولة ٣٠ سيكون مناسب جدًا).

٩- ماكينة تغليف.

١٠- ستاندات مائلة لعرض السناكس.

١١- مبرد لبن “اختياري” وينصح بتوفيره في حال تنفيذ مشروع سوبر ماركت متوسط الحجم.

١٢- مكتب أو طاولة كاشير مزودة بدرج أموال بالإضافة إلى آلة حاسبة.

١٣- نظام مراقبة (كاميرات مراقبة من خارج وداخل المحل وشاشة عرض).

١٤- هاتف ارضي وأخر محمول لاستقبال استفسارات وطلبات العملاء.

١٥- باب من الزجاج السيكوريت الشفاف.

١٦- لافتة باسم المشروع تعلق على الواجهة (يمكن الحصول عليها مجانًا من شركات مثل بيبسي وكوكاكولا في مقابل وضع شعارهم عليها، وتعد أيضا صفقة رابحة لأصحاب مشاريع السوبر ماركت).

١٦- أطباق فويل وأكياس شفافة وأكياس للتعبئة مطبوع عليها اسم المحل وأرقام الاتصال.

ملاحظة هامة :- يمكنك شراء تلك الاحتياجات كل واحدة بمفردها، أو يمكنك التعامل مع إحدى شركات تجهيز السوبر ماركت والمحلات التجارية لتجهز لك المشروع بالكامل، فالأمر يعود إليك.

أما عن البضائع الممكن بيعها فى السوبر ماركت:-


داخل مشروع سوبر ماركت تُباع أنواع عديدة من البضائع الاستهلاكية الأساسية مثل (الزيت، السكر، الشاي، البسكويت، الشيكولاتة، الايس كريم، السناكس كالشيبسي والدوريتوس، الخبز، المخبوزات، العصائر والمرطبات، المياه المعدنية، الألبان كالاجبان والزبادي والحليب، البيض، المخلل، البقوليات المعلبة، البقوليات السائبة، اللحوم المحفوظة كاللانشون، المعلبات البحرية كالتونة والسلمون والسردين، الرنجة، الصابون ومساحيق الغسيل، القهوة والنسكافية والكابتشينو، الملح، الخل، الحلويات الشعبية كالبسبوسة والجلاش والأرز باللبن).

ملاحظة ١:- السلع الأسبق ذكرها تعتبر سلع أساسية ويتم توفيرها من شركات عديدة، مثلًا البسكويت يكون من شركات مختلفة وليس نوع واحد من شركة واحدة لإرضاء الزبائن، مع العمل على زيادة الكميات من المنتجات التي يكثر عليها الطلب وخفض الكميات من المنتجات التي يقل عليها الطلب).

ملاحظة ٢ :- توجد بضائع ذات ثمن مرتفع مثل أنواع البسكويت التركي وأنواع من التونة والمعلبات والاجبان وغيرها، فإن كنت تهدف إلى تأسيس مشروع سوبر ماركت ذو حجم متوسط في مكان حيوي في وسط المدينة فيمكنك توفير هذه المنتجات، أما إن كنت تنوي إنشاء مشروع سوبر ماركت صغير أو متوسط الحجم في قرية أو منطقة شعبية أو في منطقة سكنية هادئة فلا ننصحك بتوفر هذه المنتجات واكتفي بتوفير المنتجات المعروفة في السوق، وبعد تأسيس المشروع يمكنك تحديد ما إذا كنت بحاجة لتوفير أي من المنتجات مرتفعة السعر من عدمه.

كيفية الحصول على البضائع  الخاصة بالسوبر ماركت:-


شخصيًا اعتبره أسهل مشروع يمكن أن تحصل على بضائعه على الإطلاق، ففي الوقت الذي يعاني فيه أصحاب المشاريع الأخرى للحصول على أفضل البضائع لمشاريعهم، تصلك البضائع وأنت في مكانك، فمندوبي الشركات الغذائية المختلفة سيأتون إليك بشكل دائم لتنزيل البضائع، فقط كل ما عليك فعله هو الاتصال عليهم لأول مرة لإخبارهم بأنك مشروع سوبر ماركت جديد وتحتاج إلى بضائع وسيأتون إليك على الفور، كذلك سيكتشفك بعض المندوبين المتجولين بسياراتهم المحملة بالبضائع ويعرضون عليك بضائعهم.

بضائع لا توردها الشركات للسوبر ماركت:-


الشركات يمكن أن تورد لك ٩٠٪ من إجمالي ما تحتاجه من بضائع، ولكن هناك بعض البضائع قد لا توردها لك الشركات ويطلبها الناس مثل السمن البلدي والجبن القريش الفلاحي واللبن ألجاموسي، ولأن توفير هذه المنتجات يمنحك ميزة تنافسية ويجعلك في نظر عملائك المكان الذي يتواجد فيه كل شئ، ولأن صافي الربح من تلك المنتجات يعتبر جيد للغاية، فإن امر توفيرها بالمحل ليس اختيارًا بل يعد فرضًا ولا يمكن إغفال هذا الفرض.

وعن كيفية توفيرها فإنه يمكنك البحث أشخاص من المناطق الريفية والزراعية ليدلونك على أشخاص تتعامل معهم، بحيث يودرون لك الكميات التي تحتاجها بشكل يومي، وان كان مشروعك في منطقة ريفية من الأساس فإن أمر الحصول عليها لن يكون صعبًا سواء لك أو للعملاء أنفسهم.

العمالة اللازمة للعمل فى السوبر ماركت :-


بالنسبة للمشاريع المقامة في القرى والمناطق السكنية الهادئة فإنها تعمل من الساعة الثامنة صباحًا تقريبًا وحتى الحادية عشر ليلًا ويزيد الوقت قليلًا في الصيف، وهذه المشاريع تحتاج الى ٢ موظفين للعمل علي وردتين (كل موظف يعمل ٨ ساعات)، أما بالنسبة للمشاريع ذات الحجم المتوسط والمتواجدة في مناطق حيوية فإنها تعمل على مدار اليوم، وهي تحتاج إلى ٣ موظفين بالإضافة إلى صبي لتوصيل الطلبات إلى منازل العملاء المتواجدة في محيط المشروع بالاعتماد على دراجة.

معلومات هامة عن أرباح مشروع سوبر ماركت :-


من المشاريع المضمونة التي تحقق دخل يومي معقول في حالة المشاريع الصغيرة وكبير في حالة المشاريع المتوسطة، لذا فإن كنت ترغب في تأسيس مشروع سوبر ماركت بتكاليف محدودة نسبيًا لتحصل على دخل مرضي يكفيك للإنفاق على نفسك وعائلتك، فنصيحتي لك هي تأسيس مشروع سوبر ماركت صغير الحجم، 

فلن تزيد تكاليف التأسيس عن ١٠٠ ألف، أما إذا كنت تمتلك مبلغ من المال وتهدف إلى الاستثمار في مشروع مضمون بدخل مرتفع فنصيحتي لك هي تأسيس مشروع سوبر ماركت متوسط الحجم في مكان حيوي، فربما تتخطى تكاليف التأسيس حاجز الـ ٣٠٠ ألف ولكنك ستحقق الأرباح بشكل دائم مما يجعله استثمار رابح إن شاء الله.

دراسة جدوى كاملة لمشروع سوبر ماركت :-


اذا نويت وعزمت فلا تأخذك الحماسة وتشرع في تنفيذ المشروع بشكل فوري، فهذا خطأ جسيم يقع فيه كثيرًا من الناس، فالبداية دائمًا ما تكون من التخطيط والدراسة لتحديد الجدوى من المشروع، فربما أرباحه المتوقعة لا ترضيك، وربما تكاليفه اكبر مما تتوقع، وربما عملية التنفيذ ذاتها أصعب مما تتخيل، 

وربما هناك أمور تخفى عليك. لذلك ادرس مشروعك جيدًا قبل التنفيذ، وأنصحك أن تدرسه بنفسك في حال رغبتك في إنشاء مشروع سوبر ماركت صغير الحجم لتوفر نفقاتك، 

فقط اطلع على موضوع كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة، لتتعرف على الطريقة، أما إذا كنت تهدف إلى تأسيس مشروع سوبر ماركت بحجم متوسط فاترك الأمر للمتخصصين واعتمد علي شركة مختصة ببحوث السوق ودراسات الجدوى، فهذا أفضل.

جديد قسم : مشروعات صغيرة

إرسال تعليق