القائمة الرئيسية

الصفحات

متوسط دخل الفرد في الكويت (تقرير مفصل)

متوسط دخل الفرد في الكويت، دخل الفرد في الكويت، مستوي معيشة الفرد في الكويت
متوسط دخل الفرد في الكويت (تقرير مفصل)


يتم تحديد متوسط دخل الفرد في الكويت وفقا لأسعار النفط، وهو ما يسري على باقي الدول المنتجة للنفط، فعادة ما يحدد متوسط دخل الفرد في العديد من البلدان وفقا لنصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي. على سبيل المثال، في عام 2013، كان نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي للكويت 12457 دينارًا سنويًا (1038 دينارًا في الشهر). وبسبب انخفاض أسعار النفط، بلغ نصيب الفرد في عام 2014 11.311 دينارًا سنويًا (943 دينارًا شهريًا)، بينما كان في عام 2015 8095 دينارًا سنويًا (675 دينارًا شهريًا). إضافة إلى ذلك، ارتفع متوسط رواتب موظفي الحكومة الكويتية مؤخرًا من 1،453 دينارًا شهريًا في عام 2015 إلى 1470 دينارًا في عام 2016، كما ارتفع متوسط رواتب الموظفين غير الكويتيين من 631 دينارًا إلى 691 دينارًا خلال الفترة نفسها. لذلك، يمكن تلخيص أسباب عدم استخدام نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي لقياس الدخل الفردي على النحو التالي:


مقياس دخل الفرد يشمل مجموع السكان وفقا لـمؤشر " GDP per capita"، أي دخل المواطنين وغير المواطنين (العمالة الأجنبية مثلا)، فلا يمكن أن يمثل دخل المواطنين الكويتيين الذين يشكلون 30٪ فقط من السكان.

يتأثر الناتج المحلي الاجمالي للكويت بالإيرادات النفطية، ففي عام 2013 كانت الايرادات النفطية 49.4 مليار دينار بمتوسط 100 دولار للبرميل وعندما كان السعر 30-50 دولار للبرميل عام 2015 كانت الايرادات النفطية 34.3 مليار دينار لك. وخلال الفترة نفسها، ارتفعت نفقات الرواتب في الحساب الختامي من 4.8 مليار دينار في 2012-2013 إلى 5.5 مليار دينار في 2015-2016.

لن يتم إنفاق الفائض أو الفائض المقتطع من الأجيال القادمة، بل يستخدم لقياس نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

لذلك، يجب قياس دخل الفرد في الكويت بطريقة تعكس الظروف الفعلية ويجب مقارنتها بالدول الأخرى حيث يعكس نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي دخل الفرد في الدولة.


الكويت هي ثالث أكبر دولة عربية من حيث دخل الفرد في عام 2019

ويؤكد تقرير صندوق النقد الدولي أنه في ظل توقعات الاقتصاديين والمهنيين، ستزيد الكويت دخلها العام المقبل من حيث دخل الفرد من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2019.


وأوضح التقرير أن نصيب الفرد من الدخل السنوي في قطر يبلغ 70200 دولار أميركي، وتأتي الإماراتي في المرتبة الثانية بـ 39800 دولار أميركي. وأشار التقرير إلى أن ثروة الكويت النفطية المرتفعة ستساعد الآن في دفع الكويت إلى مكانة أعلى في السنوات القليلة المقبلة لزيادة دخل الفرد في الكويت.


في المقابل، احتلت البحرين المرتبة الرابعة عربياً بقيمة 25 ألف دولار، والسعودية في المرتبة الخامسة بـ 22 ألف دولار، وسلطنة عمان في المرتبة السادسة بـ 18.8 ألف دولار. يحتل السودان واليمن المرتبة الثانية في العالم العربي، حيث يبلغ الدخل السنوي للفرد 720 دولارًا أمريكيًا و1000 دولار أمريكي على التوالي. يبلغ دخل الفرد في مصر حوالي 3000 دولار أمريكي، وهو نفس معدل دخل الفرد في تونس.


نصيب الفرد من الدخل في الكويت

أرباب العمل أو العاملون لحسابهم الخاص يمثلون 3.7٪ فقط من إجمالي عدد المدنيين المسجلين في التأمين. شكلت النساء 64٪ منهم. 58٪ من الموظفات مسجلات في التأمين والراتب 200 دينار فقط. لذلك ولحسن الحظ ولتسهيل حساب دخل المواطنين، يأتي أكثر من 90٪ من الدخل الأساسي للمواطنين من رواتب العمل أو معاشات التقاعد، لأن إجمالي رواتب ومعاشات المدنيين في القطاعين العام والخاص والعسكري يساوي 8.4 مليار دينار في السنة. حسب التفاصيل التالية:

4.9 مليار دينار سنويًا، هذا هو راتب المدنيين في الكويت من قبل الحكومة (بما في ذلك قطاع النفط).

معاش التقاعد السنوي للمتقاعدين الكويتيين يبلغ حوالي 1.8 مليار دينار.

ويصل حجم رواتب المواطنين الكويتيين في القطاع الخاص الى 1.2 مليار دينار في السنة.

الراتب السنوي للعسكريين الكويتيين حوالي 519 مليون دينار.


وبعد إضافة المبلغ الذي تدفعه الدولة للمواطنين من حيث الإيجار وإعانات الزواج ودعم مواد البناء، فإن إجمالي الدخل السنوي للمواطنين يعادل 9.6 مليار دينار. يبلغ متوسط الدخل السنوي للمواطنين 7،180 ديناراً أي ما يعادل 23،540 دولاراً أمريكياً، ويحتل دخل الفرد بعد إسبانيا وقبل قبرص المرتبة 37 عالمياً وهو أعلى من المتوسط العالمي البالغ 10،093 دولاراً أمريكياً في عام 2015. كان هناك تأثير سلبي كبير على دخل الفرد في الكويت، لأن 46٪ من السكان تحت سن 20 عامًا (الذين يمثلون حوالي 25٪ فقط من السكان في الدول المتقدمة وفقا منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية المتقدمة).


إذا افترضنا أن نسبة الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 20 عامًا هي 25٪ فقط، فسيكون إجمالي عدد المواطنين 968000، ونصيب الفرد من الدخل السنوي يعادل 9925 دينارًا أو 32.542 دولارًا أمريكيًا، وسيكون ترتيبنا 26 بدلا من 37. بعد اليابان وقبل بروناي في العالم. أما بالنسبة لحساب متوسط الدخل فقط للمواطنين العاملين في الرواتب والمعاشات فإن متوسط الدخل السنوي سيكون 17011 ديناراً أي 55773 دولاراً أمريكياً. (ملاحظة: بما أن معدل الخصوبة مرتفع في دولة الكويت عنه في الدول المتقدمة، فهناك زيادة في معدل الانجاب يصل لأكثر من 370 ألف مواطن).


معدل دخل المواطن (وحجم الأسرة)

يعتقد الكثير من الناس أن إنجاب طفل أمر جيد، دون التفكير في العواقب الاقتصادية. ستؤدي الزيادة في عدد الأطفال إلى تقليل دخل الأسرة للفرد وتقليل قدرتها على الإنفاق على السفر والمطاعم والسكن. بمعنى آخر، زيادة عدد الأطفال سيقلل من مقدار المال، وإذا زاد عدد الأطفال بشكل كبير، فقد تكون النتيجة سيئة للغاية. لتوضيح هذا المفهوم بشكل أفضل، سنفترض أن المواطن الذكر الذي يعمل في الحكومة يعتمد على متوسط الراتب الشهري البالغ 1748 دينارًا للرجال العاملين في الحكومة، وهو مسؤول فقط عن إعالة أسرته. سيبلغ دخله السنوي نحو 21 ألف دينار أو 69 ألف دولار. إذا قورنت هذه المداخيل مع المتوسط العالمي لمستوى دخل الفرد في مختلف البلدان، فإن دخل هذا الشخص يأتي في المرتبة الثانية بعد النرويج وقطر وأيرلندا من حيث دخل الفرد، حيث يحتل المرتبة السادسة في العالم. من أجل التبسيط، نفترض أن الراتب ثابت بعد تغيير الحالة العائلية للفرد، لأن هذا راتب عام يشمل الوكالات الحكومية ذات الأجور المرتفعة، ومن ثم حدثت التغييرات التالية في عائلته:

  1. تزوج هذا الرجل وزوجته لا تعمل (ربة منزل)، ثم بدأ في إعالة نفسه وزوجته، بمتوسط دخل سنوي يبلغ نحو 34 ألف دولار أمريكي. بعد اليابان، تحتل المرتبة 26 في العالم قبل بروناي.
  2. بعد ولادة طفلين، يصبح أفراد الأسرة 4، ويبلغ نصيب الفرد من الدخل السنوي حوالي 17000 دولار أمريكي. بعد ترينيداد وتوباغو، احتلت المرتبة 41، متقدمة على إستونيا.
  3. بعد إنجاب 5 أطفال تتكون هذه الأسرة من 7 أفراد، ومتوسط الدخل السنوي في عام 2015 يقل بنحو 10.000 دولار أمريكي عن المتوسط العالمي البالغ 10093 وهو قريب من دخل الفرد في ماليزيا.


لماذا الأغنياء لديهم أطفال أقل؟

في أكتوبر 2013، نشرت مجلة "نيو ساينتست" مقالاً أظهر أنه عندما تمتلك الحيوانات المزيد من الموارد، فإن معظم الحيوانات سيكون لديها نسل أكثر، ولكن العكس هو الصحيح بالنسبة للإنسان. بعد ذلك، تتساءل هذه المقالة عن سر هذا السلوك. وقد وجد أن معدل الخصوبة في المجتمعات التقليدية والنامية يزداد مع زيادة الثروة، ولكن في البلدان الصناعية الأغنى انعكس هذا النمط، وهو ما يعرف بظاهرة التحول الديموغرافي.


يبلغ متوسط عدد الأطفال لكل امرأة في الاتحاد الأوروبي حوالي 1.6 طفل (في وقتنا الحالي)، وتعد هذه النسبة أقل من النسبة الطبيعية للحفاظ على استقرار عدد السكان والتي تبلغ 2.1 طفل.

كان هذا تقريرا مفصلا لمتوسط دخل الفرد في الكويت، وفي حال وجود أي استفسار يرجي التواصل معنا عبر صفحة اتصل بنا.


أقرأ أيضا:

متوسط دخل الفرد في قطر (الأعلي دخلا)

متوسط دخل الفرد في السعودية (تقرير مفصل)

مقارنة بين تكاليف المعيشة  ومتوسط دخل الفرد في مصر 

مصر أون لاين
مصر أون لاين
كاتب مصرى فى موقع مصر أون لاين يفضل العمل فى مجال الكتابة والنشر، حاصل على ليسانس لغات وترجمة قسم اللغة الانجليزية.

تعليقات