القائمة الرئيسية

الصفحات

كافة المعلومات عن استخدامات العسل و فوائدة



عسل النحل
كافة المعلومات عن استخدامات العسل و فوائدة



إن العسل من أهم الأصول الغذائية التي لا غنى عنها لجسم الإنسان، حيث ينتج العسل عن طريق امتصاص النحل لرحيق النباتات، ويتميز العسل باحتوائه على أكثر من 200 عنصر، حيث تكون مكوناته الأساسية هي المياه والجلوكوز، وسكر الفركتوز،   لقد عرف قديما بقدرته على علاج العديد من الأمراض وأيضا الوقاية منها، وأيضا تم استخدام العسل من قبل الإنسان القديم في المقايضات التجارية، وذلك نضرا لأهميته البالغة لدى جميع شعوب العالم في ذاك الوقت.


أولا: أنوع العسل

يتحدد نوع العسل بناءا على نوع الزهور و النباتات التي يتم امتصاص رحيقها، حيث له العديد من الأنواع منها ما يلى:


1- عسل السدر: هذا النوع يتم أمتصاصة من شجرة السدر، وتعد الصين هي الموطن الاصلى له، ويتميز بطعمه اللذيذ ولونه الغامق، وأيضا سعره المرتفع.

2- عسل الموالح: وهذا النوع من العسل يتم إنتاجه من الأزهار الحمضية، كالليمون والبرتقال، حيث يحتوى على قدر كبير جدا من العناصر المضادة للأكسدة، ويتميز بلونه الفاتح المائل إلى الأبيض، ويقوم هذا النوع من العسل بتقوية الذاكرة وكذلك تهدئة الأعصاب.

3- عسل عباد الشمس: يتم استخراج هذا النوع من العسل من أزهار دوار الشمس، حيث الطعم اللاذع ولونه الذهبي من الأشياء التي تميزه ، وكذلك يحتوى على العديد من المعادن الأساسية والمفيدة للجسم.

4- عسل البرسيم: ويتم استخلاص هذا النوع من العسل من أزهار البرسيم، ويتميز بلونه الأصفر الفاتح، حيث يقوم بتنشيط الجسم، وتقوية الجهاز الهضمي.



ثانيا: المكونات الرئيسية للعسل:

يعد العسل مصدرا من مصادر الكربوهيدرات، حيث يتكون من:

- 18% من الماء، وكلما كان الماء أقل أصبح العسل أفضل.
- ملعقة كبيرة من العسل تعطينا 64 سعرا حراريا تقريبا.
- يحتوى على مواد مضادة للبكتريا.
- به العديد من المعادن مثل: الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور وكذلك الصوديوم والزنك.
- وأيضا يحتوى على الفيتامينات والأحماض الامينية.


فوائد عسل النحل
كافة المعلومات عن استخدامات العسل و فوائدة


ثالثا: فوائد العسل

في الحقيقة للعسل فوائد عديدة لا حصر لها، وكذلك له قدرة هائلة على علاج الأمراض، حيث أصبح له أهمية بالغة في الطب الشعبي والطب البديل في القرون السابقة، ولازال له أهمية الكبيرة حتى يومنا هذا، فيما يلي بعض فوائدة:

- خفض الدهون في الجسم: وذلك من خلال استخدامه كبديل للسكر، والمواد المصنعة التي تستخدم في النحلية، وذلك للوقاية من السمنة وزيادة الوزن، وذلك لأنه يحتوى على 70% من الجلوكوز والفركتوز.

- فائدة هامة جدا وهى الوقاية من السرطانات: نظرا لاحتوائه على الفيتامينات والعناصر المضادة للأكسدة، فهو يعمل على الوقاية من الأمراض السرطانية، حيث تعمل مضادات الأكسدة على منع تكاثر الخلايا السرطانية.

- الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي: يعمل العسل على تنشيط الأمعاء، وذلك لتجنب خمولها، مما يساعد في عملية الإخراج، والوقاية من الإمساك.

وأيضا يعمل على علاج عسر الهضم والحموضة، كما يستخدم كعلاج لقرحة المعدة والاثنى عشر.

- مميزات رائعة في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية والوقاية منها: حيث يحتوى العسل على سكر الجلوكوز، الذي يعمل على تغذية عضلة القلب والشرايين، وأيضا يساهم في تنظيم ضربات القلب.

- كما يستخدم أيضا في علاج الجروح والحروق: وذلك نظرا لاحتوائه على الإنزيم الذي ينتج بيرو كسيد الهيدروجين، والذي يساعد في علاج الجروح وتسكين آلامها وتطهيرها، لأنة يمنع البكتريا والجراثيم من النمو.

- مفيد جدا للبشرة و الجلد وأيضا العيون: حيث يستخدم كعلاج للصدفية و حب الشباب، وذلك لاحتوائه على عناصر مضادة للبكتريا، كما يعمل على ترطيب البشرة والمحافظة على نعومتها، ويقوم بعلاج جفاف الجلد، ويساعد أيضا فى علاج التهابات الجفون والقرنية.

- علاج قوى وفعال للسعال: حيث يعمل على تخفيف الكحة وطرد البلغم والتهابات الحنجرة.

- يساعد على الاسترخاء والراحة وعلاج الأرق.

- هام للغاية بالنسبة للأطفال: حيث يقي الأطفال من فقر الدم والعمل على تقوية مناعتهم وكذلك الوقاية من الأمراض التنفسية.


رابعا: بعض الاستخدامات الهامة للعسل:

- من الممكن استخدام العسل كبديل طبيعي للسكر سواء في الكعك والحلويات وأيضا في المشروبات.
- يمكن استخدامه كمسكن للآلام ، وذلك عن طريق دهان طبقة رقيقة من العسل على مكان الجرح أو الحرق، حيث يكون العسل أفضل من الكريمات الكيميائية.

- يمكن أيضا عمل خليط(عجينة) عن طريق خلط العسل مع الكركم وأوراق الريحان لعمل شراب لعلاج الحلق وتهدئة الكحة والسعال .

- يمكن أيضا الاستفادة من العسل في علاج الوزن الزائد، حيث يمكن إضافة ملعقتين من العسل إلى كوب ماء دافئ، وتناولهم في الصباح ، فهو يساعد في تسريع عملية حرق الدهون.


- أخيرا.. قومي باستخدام ملعقة واحدة من العسل لتدليك وجهك يوميا، واتركيه على وجهك لمدة دقيقة، ثم قومي بغسل وجهك بالماء الفاتر، فهذا سوف يحافظ على نعومة بشرتك ونضاراتها.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات