وظائف الحديد في جسم الانسان


وظائف الحديد فى جسم الانسان
وظائف الحديد

الحديد هو أحد أملاح المعادن، ويحتوي جسم الإنسان البالغ على 5 جم حديد يتركز 65% منها في الدم ( الخلايا الحمراء ) وفي الكبد و الطحال و الكلى و نخاع العظام و العضلات ، في حين يحتوي جسم الوليد حديث الولادة قرابة نصف جرام.

وظائف الحديد في جسم الانسان

– يدخل في تركيب خضاب الدم ( الهيموجلوبين hemoglobin ) الذي يكوّن كرات الدم الحمراء التي تقوم بنقل الاكسجين من الرئتين إلى خلايا الجسم ، لإتمام عملية الأكسدة ، وينقل ثاني أكسيد الكربون من الخلايا إلى الرئتين ، ليتم إخراجه اثناء عملية الزفير.
– يدخل في تركيب الإنزيمات المسئولة عن أكسدة المواد الكربوهيدراتية و الدهنية و البروتينية.
– يدخل في تركيب ميوجلوبين العضلات Myoglobin المسئول عن تخزين الاوكسجين لاستخدامه في انقباض العضلات.
– يتم امتصاص عنصر الحديد في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة ، على هيئة مركبات حديدوز ، وذلك بمساعدة العصارة المعدية وفيتامين ج ، ويقل الامتصاص عند وجود مواد قلوية ، مثل املاح الاوكسلات وحامض التانيك الموجود في الشاي و القهوة ، ويخزن الحديد في الكبد والطحال ونخاع العظم لحين حاجة الجسم إليه.
– يقوي جهاز المناعة ويرفع قدرة الجسم على مقاومة الأمراض.

امتصاص الحديد في الجسم

يجب وجود كمية كافية من حمض الهيدروكلوريك Hydrochloric Acid في المعدة حتى يتسنى امتصاص الحديد , و يحتاج الأمر أيضاً إلى وجود عناصر النحاس و فيتامين أ و فيتامين ب المركب لضمان الامتصاص الكامل للحديد , و تناول فيتامين ج (سي) يمكن أن يزيد امتصاص الحديد بمعدل 30% و من ناحية أخرى فإن الكميات الزائدة من الزنك و فيتامين هاء تعوق امتصاص الحديد.

مصادر الحديد

اللحوم ، الاكباد ( كبد الحيوان ) ، الكلى ، صفار البيض ، المشمش ، التفاح ، السبانخ ، البقدونس ، الكرفس ، الخس ، الخرشوف ، نخالة الذرة ، طحين البطاطا ، دبس السكر ، بذر القرع ، السمسم ، نخالة الحبوب المختلفة ، القمح ، عشبة القمح ، بذر دوار الشمس ، السمك ، الشعير ، قلب الحيوان ، المشمش المجفف ، الدراق المجفف ، بيض البط ، اللوز ، لحم الغزال ، الأرضي شوكي ، الحمص ، البصل ، الموز ، البندورة ( الطماطم ) ، البلح ، التين ، الخوخ ، الزبيب ، العسل الأسود ، خميرة البيرة ، فول الصويا.

نقص الحديد في الجسم

يؤدي نقص الحديد إلى الإصابة بـ فقر الدم  Iron deficiency Anemia و جفاف الجلد ويكون لون الجلد شاحبا و الاضطرابات الهضمية
من الاعراض الأخرى نذكر الخمول ، التعب، ضيق النفس ، خفقان سريع للقلب ، الحكة ، هشاشة و تفلطح الاظافر ، التهاب و تشققات مؤلمة في زوايا الفم ، تورم و حرقان في اللسان ، جفاف الفم و الحلق ، صعوبة البلع ، جفاف و هشاشة و تساقط الشعر, وعند الأطفال يسبب التعب الدائم ، فقدان الشهية ، تأخر النمو العقلي و زيادة خطر الإصابة بالأمراض.

الإفراط في الحديد

– الزيادة  في تناول الحديد إلى تراكم الحديد في الأنسجة و الأعضاء مما يسبب انتاج شقوق حرة Free Radicals.
– تلف القلب ، الكبد ، الغدد التناسلية وأعضاء أخرى.

–تعب البنكرياس و من ثم مرض السكري الذي يسمى بـ السكري البرونزي Bronze Diabetes.
– فرط التلون Hemochromatosis و هو اضطراب وراثي يتعلق بأيض الحديد و يسبب اصطباغ الجلد بلون برونزي.
– الحديد ضار للأشخاص الذي تم نقل الدم لهم حديثاً أو لمن يعانون من اختلال في بعض الجينات، وعند تناوله بصورة تكميلية على نحو مفرط للمرأة الحامل يسبب التسمم
– زيادة خطر الإصابة بسرطان الحلق والمعدة. لكن الخطر يتقلص مع زيادة مستويات الزنك.

اقرأ أيضا:





تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -