القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد زيت بذور الرمان للشعر والبشرة (فوائد مذهلة)

فوائد زيت بذور الرمان للشعر،فوائد بذور الرمان للبشرة، بذور الرمان، زيت بذور الرمان
فوائد زيت بذور الرمان للشعر والبشرة (فوائد مذهلة)


يعد الرمان من أنواع الفاكهة الشهيرة والغنية عن التعريف، وذلك لطيب مذاقها ولكثرة فوائدها المعروفة لصحة الإنسان. لكن في الحقيقية نحن لا نعرف الكثير عن فوائد زيت بذور الرمان (Pomegranate seed oil)، ولكن لوحظ زيادة كبيرة في استخدامه في الآونة الأخيرة (حيث انه أصبح يستخدم كعلاج لبعض الحالات المرضية والتجميلية أيضا)، وذلك لأنه غني بالعديد من المواد المفيدة لعدة أغراض في جسم الانسان، كما انه يستخدم كمضاد للأكسدة وكالفيتامينات وأيضا يعتبر أحد أنواع الأحماض الدهنية غير المشبعة، وعدة أنواع أخري من المواد الطبيعية، بالإضافة إلى رغبة الأطباء والباحثين في تجنب الآثار الضارة للأدوية الكيميائية المصنعة، وهو ما دفعهم لزيادة التوجه نحو استخدام المواد الطبيعية.


طريقة استخلاص زيت بذور الرمان

يتم استخلاص زيت بذور الرمان من البذور الموجودة بداخل ثمرة الرمان بطريقة طبيعية، وذلك دون إضافة أي مواد خارجية صناعية أو مواد حافظة أيضا، كما ان زيت بذور الرمان يستخدم في العديد من المنتجات الخاصة بالعناية بالبشرة والشعر أيضا، وذلك لكثرة فوائده وقدراته في العناية بالبشرة وهو ما يضفي لمسات تجميلية خارقة.


فوائد زيت بذور الرمان للبشرة


الحماية من أشعة الشمس الضارة واثارها (مثل كريمات الوقاية والصن بلوك)


بالطبع يوجد العديد من المستحضرات الطبية والزيوت الطبيعية التي تستخدم كواق من أشعة الشمس الضارة، ولكن يتميز زيت بذور الرمان بانه يحتوي على عدة مواد متنوعة يمكنها أن تحمي الجلد من الأضرار الكبيرة الذي تسببها أشعة الشمس وذلك نظرا لاحتوائها على ما يلي:


(حمض البيونسيك) أوpunicic: وهو أحد الأحماض الدهنية "المتعددة غير المشبعة"، والتي تعمل على تقليل الالتهابات، وتساعد أيضا في علاج الامراض الجلدية، كما تقوم بحماية الجلد من الأضرار التي قد تسببها أشعة الشمس، بالإضافة الى قدرتها على حماية الجلد من الاضرار الناتجة عن مواد شديدة السمية في أنسجة الجسم، والتي تسمى بـــ “الجذور الحرة” أو ما يسمي بــfree" radicals" والذي يعمل على تقليل ظهور تجاعيد الوجه والجلد.


(حمض الإلاجك) أو Elagic acid: حيث يحتوي زيت بذور الرمان على كميات وفيرة من هذا الحمض الذي يعمل كمضاد للأكسدة، والذي بدروة يعمل على حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة واثارها، كما يعمل على حماية الجلد من الإصابة بمرض السرطان، بالإضافة الى قدرته على تفتيح لون البشرة.


يعمل كمرطب ومغذي للبشرة

نظرا لفاعلية زيت الرمان وقدراته الهائلة، يتم إضافة إلى العديد من المستحضرات التجميلية ومستحضرات العناية بالبشرة، وذلك لكون البشرة تمتصه بشكل سريع وينفذ الى طبقات الجلد على نحو سلس، وهو ما يؤدي الى ترطيب طبقات الجلد الداخلية، بالإضافة إلى الطبقات الخارجية أيضا، كما انه لا يترك أي بقايا دهنية على الجلد بعد الاستخدام، وأيضا لا يسبب أي ضرر للجلد، كونه لا يسبب انسداد المسامات الجلدية، كما انه يعمل على تحفيز مادة "الكولاجين" ومادة "الالاستين "elastin في الجلد مما يزيد من شباب وحيوية البشرة ونضارتها.


يمنع ويحارب ظهور علامات الشيخوخة 

كما ذكرنا من قبل أن زيت بذور الرمان يعمل على ترطيب البشرة وحمايتها من أثار أشعة الشمس الضارة، وهو ما يؤدي الى تقليل ظهور أثار التجاعيد وجفاق البشرة، التي تحدث نتيجة تعرض البشرة لأشعة الشمس الضارة، كما ان بذور الرمان تساعد في الحد من ظهور الصبغات الجلدية، والتي تظهر مع تقدم السن.


كيف يعمل زيت بذور الرمان على علاج الشيخوخة

حيث يحتوي زيت بذور الرمان على المادة الأولية لــ "اليورولثين" أو "precursor of urolithin A"، والتي تتحول إلى مادة "اليورولثين" من خلال بكتريا مفيدة داخل القولون.


يختلف تأثير زيت بذور الرمان من شخص لأخر

نظرا لما ذكرناه بالأعلى حول وجود بكتريا مفيدة في القولون تعمل على تحويل المادة الأولية لليورولثين الى اليورولثين نفسه، فأن تأثير زيت بذور الرمان يختلف من فرد وفقا لنسبة وجود هذا النوع من البكتريا في قولون الشخص المراد علاجه.


ويعمل اليورولثين على زيادة قدرات خلايا الجسم على إعادة تصنيع خلايا الطاقة داخل الجسم أو ما يسمي بــ "المايتوكوندريا mitochondria"، كما يعمل زيت بذور الرمان على التخلص من خلايا الطاقة القديمة ويعيد تنشيط الخلايا داخل الجسم، وذلك لان الجسم يفقد قدرته على إعادة تكوين الخلايا مع تقد العمر وهو ما يؤدي الى بقاء خلايا الطاقة القديمة، مما يتسبب في تراكمها داخل الخلية، الأمر الذي يؤدي الى ضعف الخلية وموتها.


زيت بذور الرمان يعمل على إنقاص الوزن

لعلك تتسأل الان كيف يعمل زيت بذور الرمان على إنقاص الوزن، ولكن لا عليك فقط تابع القراءة لتجد الإجابة، حيث تشير الأبحاث العلمية إلى أن تناول منتج "الزانثيجين" أو بالإنجليزية (xanthigen)، هذا المنتج الذي يحتوي على زيت بذور الرمان وطحالب بحرية بنية أيضا، يقوم بتقليل وتنحيف الوزن لدي السيدات اللواتي لديهن مشكلات خاصة بالسمنة والتي تسببت في إصابة الكبد بالأمراض.


فوائد بذور الرمان للشعر


يعمل زيت بذور الرمان على علاج الشعر الجاف والهائش

بعد اجراء عدة تجارب من خلال استخدام زيت بذور الرمان في علاج الشعر الجاف، تم رصد تحسن كبير لبصيلات الشعر علاوة على لمعان الشعر وزيادة بريقه، حيث نصح الباحثين أصحاب الشعر الجاف والمجعد باستخدام زيت بذر الرمان بعد تدفئته، والقيام بدهان الشعر المجعد والتالف، ومن ثم تركه لمدة ساعة ثم غسله جيدا بالماء الفاتر، حيث يقوم الزيت بعمل تنشيط للشعر المجعد والجاف، وهو ما يؤدي الى جعل الشعر أكثر نضارة وتألقاً ولمعاناً، كما يعمل على حمايته من الملوثات البيئية الضارة.


يعمل زيت بذر الرمان على زيادة نمو الشعر

حيث يمتلك زيت بذر الرمان عدة مواد وفيتامينات مغذية للشعر، وينصح أيضا بخلط الزيت مع أحد "الزيوت الناقلة"، مثل "زيت جوز الهند" أو "زيت اللوز"، وكذلك "زيت الخروع".


بالإضافة الى المزايا الكبيرة السابقة، يعمل زيت بذور الرمان على إزالة الانسدادات التي قد تحدث لبصيلة الشعر، والتي قد تتسبب في زيادة القشرة مما يحفز نمو الشعر ويمنع تساقطه.

اقرأ ايضا:

كافة المعلومات عن استخدامات العسل و فوائدة

نظام رجيم الكيتو دايت فى اسبوع  The keto diet

تعرف على أسباب وأعراض أمراض القلب

فوائد الشاي الأخضر لصحتك وأسرتك


انت الان في اول مقال

تعليقات