القائمة الرئيسية

الصفحات

مراحل تطور شخصية الطفل في الخمس سنوات الأولى من عمرة


الاطفال حتى الخمس سنوات
تعرف على مراحل تطور شخصية الطفل في الخمس سنوات الأولى من عمرة 



أولا: تعتبر مرحلة ما قبل المدرسة الفترة الحاسمة التي تتكون خلالها المفاهيم الأساسية للطفل ، حيث يكون كل طفل  لنفسه ما يسمى ببنك المعلومات الأساسية والذي يستطيع تطويره في المستقبل بما يساعده على مسايرة التطور والنجاح في التعليم وتحقيق الآمال.

ثانيا: يتطور النمو اللغوي للطفل تطويرا سريعا خلال هذه الفترة من حياته، حيث يمر بأقصى سرعة له خلال فترة ما قبل المدرسة أو مرحلة الطفولة المبكرة.

ثالثا: يتمكن الطفل خلال سنوات ما قبل المدرسة من اكتساب ما يقرب من خمسين مفهوما جديدا كل شهر.

رابعا: ينتهي طفل ما قبل المدرسة من تكوين الأسس ووضع القواعد اللغوية التي يتبناها خلال العام الثالث من عمرة ، وذلك بالرغم من أن شكل مفرداتة اللغوية يكون مشوشا أو غير واضح المعالم.

خامسا: يتمكن الطفل ما قبل المدرسة من التركيز على الملامح الرئيسية المميزة للأشياء والأفراد والأماكن في البيئة المحيطة بة ،ولكنة يحتاج لبعض التلميح لمساعدته في التعرف على كل منها، ويجب أن نمكنه من ذلك ونساعده على الإلمام ببيئته وفهم معالمها الرئيسية.


إقرأ أيضا:

تعرف على أسباب وعلاج الخجل عند الأطفال

تعرف على مشكلات واضطرابات الكلام عند الأطفال

سادسا: يكون اللحاء المخي cerebral cortex في غاية من الحساسية خلال فترة ما قبل المدرسة، وهذا يجعل من السهل تخزين المعلومات والخبرات في المستقبل وتفسيرها والتعامل معها، لذا يجب استغلال هذه الفترة  الذهبية وتشجيع الطفل على الحفظ وتدريبه على استعادة المعلومات وتذكرها واستخدام أساليب التعزيز الايجابي لمساعدته على ذلك.

سابعا: يصعب على الطفل ما قبل المدرسة تطويع حديثة بما يتناسب مع ميول وحاجات مستمتعة، وذلك لان حديثة يتمركز حول ذاتة ،ولذا لا نجدة يظهر الا القليل من النطق من حديثة.

ثامنا: يتصف خيال أطفال ما قبل المدرسة بالخصوبة المفرطة، ويرجع ذلك لنقصى خبراتهم الحسية بالمقارنة بخبرة من هم اكبر منهم سنا، وعدم قدرتهم على التفرقة بين الحقيقة والخيال.

تاسعا: يستطيع الطفل ما قبل المدرسة الربط بين الأسباب ونتائجها ، بحيث يتمكن الأطفال من ترتيب حادثين او ثلاثة في تسلسل منطقي سليم.

عاشرا: يكون مدى انتباه طفل ما قبل المدرسة قصيرا للغاية خلال هذه الفترة ،ولهذا يجب العمل على استثارته وتشويقه باستخدام مثيرات خارجية سمعية وبصرية ، وحركية بما يشد انتباهه ويجذبه للمتابعة ويساعده على التركيز الادارى.

إحدى عشر: يكون النمو العقلي في منتهى السرعة خلال فترة ما قبل المدرسة، حيث أكد العالم النفسي بلوم 1968 أن 50% من النمو العقلي للطفل يتم فيما بين البلاد والعام الرابع من عمرة، و30% من النمو العقلي يتم فيما بين العام الرابع والثامن من حياة الطفل.

اثني عشر: سنوات الطفولة المبكرة هي الفترة التي يتم فيها شحذ حواس الطفل التي تعتبر أبواب ومدخل المعرفة العقلية ، والتي إذا لم تنشط في خلال هذه الفترة لا يتمكن الطفل من التمييز والإدراك الحسي السليم ولا يستقبل المثيرات الحسية المختلفة.

ثلاثة عشر: سنوات الطفولة هي الفترة التي يتم فيها إرساء أهم معالم شخصية الطفل ليتحدد إطارها وتتضح معالمها عاما بعد الأخر.

أربعة عشر: سنوات الطفولة هي الفترة التي يجب الكشف فيها عن الابتكار و الإبداع لدى الطفل ، وذلك إذا مكناه الحركة والاستكشاف، وأعطيناه الحرية للتجريب والممارسة والعمل.

خمسة عشر: تعتبر سنوات الطفولة المبكرة العمر الأمثل لتعلم واكتساب المهارات المختلفة، وذلك لان طفل ما قبل المدرسة يستمتع بتكرار اى عمل حتى يتمكن من اتقانة والنجاح فية ،ولا يمل القيام بة، ولذا كان على المحيطين بالطفل تدريبه على اكتساب المهارات الحسية والحركية والاجتماعية والمعرفية بما يساعده في الاعتماد على النفس مستقبلا.

ستة عشر: سنوات الطفولة المبكرة هي الفترة الحيوية لتكوين الضمير الخلقي. والوازع الديني للإنسان الفرد من خلال علاقته مع المحيطين بة في البيئة.

سبعة عشر: تتحدد الاتجاهات الأساسية للطفل خلال السنوات الستة الأولى من حياته ،من خلال المشاعر التي يشعر بها ، والتصرفات التي يقوم بها ،والنماذج التي يسمعها ، والكبار الذين يقلدهم.

وهكذة نرى أن الطفولة المبكرة والمقابلة لمرحلة ما قبل المدرسة تعتبر من أهم فترات الحياة الإنسانية، وخاصة أن الأطفال اليوم يعشون في عالم الابتكارات والاختراعات.


لذا من واجبنا تنمية عقولهم وشحذ حواسهم وتعريضهم للبرامج التربوية والنفسية الموجهة لخدمتهم،  والهادفة  لنقص نموهم ، ومساعدتهم على تحقيق النمو المتكامل والسليم جسميا ونفسيا واجتماعيا وحركيا وحسيا.

شاهد أيضا:

المكونات الأربعة الأساسية لنجاح ابنك في الدراسة

طرق التعامل مع إلحاح الطفل المستمر

أمنح أبناءك فرصة لمراقبة ما يدور حولهم ليوسعوا مداركهم

طرق سحرية لتنمية قدرات أبنائك العقلية
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات