القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على أسباب وعلاج الخجل عند الأطفال


الخجل عند الاطفال - أسباب وعلاج الخجل عند الاطفال، الخجل عند الاطفال، التوحد عند الاطفال - علاج التوحد عند الاطفال - كسوف الاطفال - علاج كسوف الاطفال
أسباب وعلاج الخجل عند الاطفال


هو نوع من القلق الاجتماعي يؤدى لحدوث مشاعر بين القلق والتوتر ويشمل عددا من الأعراض منها:
-قلة الكلام، عدم القدرة على التعامل مع الأقران، شعور بالقلق والضيق عند الحديث، ويكون الطفل منزوي ومنطوي على نفسه ولا ينظر لمن يتكلم معه.
كما يتصف الطفل الخجول بالتردد، وعدم الثقة بالنفس، والانطواء،وإيثار العزلة والحديث بصوت خافت ، ويتهرب الطفل الخجول من العلاقات الاجتماعية ،فهو يختفي عن الأنظار إذا ما أتى زائر إلى المنزل ، ويتجنب المشاركة مع اقرانة في العاب جماعية.

وقد تلعب الوراثة دورا كبيرا فى شدد الخجل عند الطفل فالجينات الوراثية لها تأثير كبير على خجل الطفل من عدمه، فالخجل عند الأطفال يولد مع الطفل منذ ولادته وهذا ما اكدتة التجارب ، لان الجينات تنقل الصفات الوراثية من الوالدين إلى الجنين والطفل الخجول غالبا ما يكون له أب يتمتع بصفة الخجل ، وان لم يكن الأب كذلك فقد يكون احد أقارب الأب كالجد أو العم....

علاج مشكلة الخجل:

توجد أساليب متعددة يمكن الاستفادة منها في علاج الخجل عند الأطفال منها:


1- تشجيع الطفل على التعبير عن نفسه بصراحة : لابد من تشجيع الطفل الخجول على التعبير بصراحة ومن دون خوف،عن رغباته وحاجاته، وامتلاك الشجاعة للرفض أو الاعتراض عندما لا يرغب في شئ معين.
         
2- عدم اهانة الطفل أو انتقاده أمام الآخرين : إن اهانة الطفل أو انتقاده أمام زملائه أو أمام الآخرين، يؤدى إلى الشعور الطفل بالاهانة والنقص وقلة الحيلة مما يدفعه إلى الانسحاب من هذه المواقف والانعزال عن الآخرين.

اقرأ أيضا: أسباب وعلاج مشكلة السرقة عند الأطفال
اقرأ أيضا: أسباب وعلاج مشكلة قضم الأظافر عند الأطفال

3-تدعيم ثقة الطفل بنفسه: إن بناء ثقة الطفل بنفسه يكون من خلال ذكر مواضع قوته ومواقف النجاح التي حققها وانجازاته، ومن خلال قبول بعض الجوانب التي قد يعانى منها . ومن الضروري أيضا ترك بعض الحرية للطفل لاكتشاف ما حوله بنفسه ولابد من تقبل بعض الأخطاء عند وقوع الطفل بها والمساعدة في المحاولة مرة أخرى حتى يحقق النجاح.

4- اعطاؤة أعمال تناسب قدراته وتدريبه على الشجاعة كان يلقى قصيدة أمام الأهل.

5-توفير جو مريح نفسيا من الحب والحنان وعدم نقدهم أمام الآخرين.

6- قد يكون الخجل بدرجة كبيرة قبل دخول المدرسة، لكنة يتلاشى بعد الدخول للمدرسة.   

إقرأ أيضا:

 مراحل تطور شخصية الطفل في الخمس سنوات الأولى من عمرة 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات