القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية التعامل مع الطفل العنيد والالحاح الزائد


الحاح الطفل، كيف تتعامل مع طفلك العنيد، كيفية التعامل مع الطفل العنيد، التعامل مع الطفل العنيد
طرق التعامل مع إلحاح الطفل المستمر



كيفية التعامل مع الطفل العنيد والالحاح الزائد، حيث دائما ما نشعر بالغضب تجاه إلحاح أطفالنا وعنادهم ولا ندرك الطريقة الصحيحة للتعامل مع مثل هذه المواقف، ففي بعض الأحيان نرفض طلب احد الأبناء ولكنة لا يكف عن الإلحاح والإصرار على تنفيذ طلبة، وذلك اعتقادا منة أن الإلحاح هو الحل الأسهل للوصول لما يريد.

لذلك يجب إتباع نظام محدد، يجعل طفلك العنيد يتوقف بل ويبتعد عن أسلوب الزن والإلحاح المستفز لنا في بعض الأحيان.

تعرف على الطريقة الصحيحة للتعامل مع طفلك العنيد


أولا: يجب أن تكون حازما وإجابتك محددة و دون تردد:
يجب أن يكون رفضك لطلب طفلك العنيد  بصورة واضحة ودون تردد، وذلك من خلال قوة صوتك أو لغة جسدك، بحيث يكون ردا قاطعا ولا نقاش فيه.


ثانيا: يمكنك استخدام التجاهل في بعض الأحيان:
الكثير منا يجد صعوبة في تجاهل الطفل العنيد  ويمكن أن يشعر ببعض الضيق عندما يستمع إلى إلحاح طفلة، ولكن هذه الطريقة أثبتت فاعليتها، حيث تمكن الطفل من معرفة مدى صلابتك، وأن الإلحاح سوف لا يجدي نفعا في المرات المقبلة، مما يؤدى إلى توقف الطفل عن الإلحاح مستقبلا.


ثالثا: احذر من التنازل:
عند اتخاذك قرار ما  أو عقاب يخص الطفل العنيد، يجب عليك عدم التنازل عنة، وخصوصا عند لجوء طفلك للالحاح أو البكاء، لأنة سيشعر أن البكاء أو الإلحاح هما الطريقة التي يجب إتباعها لتحقيق رغباته فيما بعد، مما يجعله يلجا للبكاء دائما لتحقيق ما يريد.


رابعا: ناقش الطفل وحاول إيضاح الأمور له:
أستغل الوقت المناسب أي عند توقف الطفل عن البكاء، للحديث مع الطفل وشرح الطريقة الصحيحة لطلب الاشياء، وكيف يعبر عن ما يريد بطريقة لائقة، وعدم اللجوء لأسلوب الإلحاح لأنة سوف لا يفيد على الإطلاق.


خامسا: أستخدم عقاب محدد للالحاح:
يمكنك وضع عقوبة محددة لاستخدامها عندما يلجأ الطفل للالحاح، ويمكن أن تستعين بالطفل العنيد نفسه عند وضع العقوبة، وذلك من خلال الاتفاق معه، لكي تكون العقوبة أكثر جدية و ملائمة.


سادسا: عليك تحفيز طفلك:
عندما يقوم الطفل العنيد بعمل ما طلبت منة و تنفيذ ما تم الاتفاق علية، وتركة الإلحاح والزن، لابد أن يتم مكافأة الطفل، وذلك لتشجيعه، وبذلك يصبح منهجا يمكن التعامل بة مع الطفل في كافة شئونه وقضاياه.

وفى نهاية الموضوع يجب أن تعلم أن استخدام العنف كالضرب وغيرة، لا يعد الطريقة المثالية للتعامل مع الأطفال
الصغار، بل يمكن أن تسبب لهم العديد من الأضرار النفسية التي يصعب حلها فيما بعد.





Egypt Online
Egypt Online
كاتب مصرى فى موقع مصر أون لاين يفضل العمل فى مجال الكتابة والنشر، حاصل على ليسانس لغات وترجمة قسم اللغة الانجليزية.