القائمة الرئيسية

الصفحات

متوسط دخل الفرد في السودان

متوسط دخل الفرد في السودان، دخل الفرد في السودان، مستوي معيشة الفرد في السودان
متوسط دخل الفرد في السودان
 

لكي نقوم بحساب متوسط دخل الفرد في السودان يجب ان نتعرف على مساحة دولة السودان وأيضا عدد سكانها، حيث تعد دولة السودان أحد أعرق الدول في القارة الافريقية، فهي ثالث أكبر الدول على مستوي قارة أفريقيا من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحة الأراضي السودانية حوالي 1.886 مليون كيلومتر مربع (مليون وثمانمائة وستة وثمانون كيلومتر مربع)، بينما يبلغ عدد سكان السودان وفقا لأخر إحصائية عام 2021 حوالي 43,849,260 نسمة.


تعرف على متوسط دخل الفرد في السودان وفقا لإحصائيات البنك الدولي

بالطبع دولة السودان كباقي دول العالم تتأثر وفقا للأحداث السياسية والاقتصادية العالمية، قام البنك الدولي بعمل احصائيات حول متوسط دخل الفرد في السودان وفيما يلي أبرزها:

  • في عام 2012 شاهد الاقتصاد السوداني انتعاشه نوعا ما، حيث يبلغ متوسط دخل الفرد حوالي 1520 دولار سنويا، بعد أن كان 340 دولار سنويا عام 2000.
  • ظل هذا الانتعاش الاقتصادي حتى عام 2015، حيث بلغ متوسط دخل المواطن السوداني حوالي 1540 دولار سنويا.
  • انخفض متوسط الدخل نسبيا عام 2016 حتى وصل الى 1500 دولار سنويا.
  • استمر انخفاض معدل الدخل القومي ومعه متوسط دخل الفرد في السودان الى أن بلغ 1310 دولار سنويا عام 2017.
  • وفي عام 2018 بلغ المتوسط حوالي 1040 دولار، بينما في عام 2019 بلغ نصيب الفرد ما يقرب من 820 دولار سنويا.

وأخيرا في ظل انتشار وباء كورونا على مستوي العالم وتأثر الاقتصاد العالمي، سجل متوسط دخل الفرد في السودان عام 2020 حوالي 650 دولار سنويا.


خبراء يوضحون أسباب في الازمة الاقتصادية في السودان وانخفاض متوسط دخل الفرد

استند الخبراء الاقتصاديون في تقييم الوضع الاقتصادي في السودان على 5 عوامل أساسية، اجمالي الدخل القومي للبلاد في المقدمة وعدد السكان وتركيبتهم الاجتماعية، ومعدل النمو الاقتصادي السنوي، وأيضا سعر صرف الجنية السوداني، بالإضافة الى حساب معدل التضخم.


ويري الخبراء والمحللون الماليون أن الظروف المحلية والإقليمية التي يمر بها السودان بالإضافة الى ضعف عائد البلاد من انتاج الذهب، كما أرجع الخبراء أيضا أسباب تدهور الاقتصاد السوداني الى انتشار وباء كورونا وبطيء حركة الاقتصاد العالمي، وبالطبع سوء الإدارة الاقتصادية في البلاد خاصة بعد انفصال جنوب السودان وخسارة الجزء الأكبر من النفط منذ عام 2011، وكل هذه العوامل تسببت في انخفاض كبير في متوسط مستوي معيشة الفرد في السودان.

أقرأ أيضا:

متوسط دخل الفرد في لبنان (سويسرا الشرق الأوسط)







متوسط دخل الفرد في سوريا

مصر أون لاين
مصر أون لاين
كاتب مصرى فى موقع مصر أون لاين يفضل العمل فى مجال الكتابة والنشر، حاصل على ليسانس لغات وترجمة قسم اللغة الانجليزية.

تعليقات