القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار[LastPost]

أهم النقاط الرئيسية الخاصة بنظام التعليم الجديد في مصر (باختصار)

التعليم في مصر، ترتيب مصر في التعليم عالميا، أهم نقاط التعليم في مصر
أهم النقاط الرئيسية الخاصة بنظام التعليم الجديد في مصر 




مقدمة سريعة عن أحوال التعليم في مصر خلال السنوات القليلة الماضية

تعمل وزارة التربية والتعليم في مصر على مواصلة كافة الجهود للنهوض بالعملية التعليمية، وذلك من خلال تطوير كافة مراحل التعليم، وخاصة التعليم الثانوي، حيث تري الوزارة أن نظام التعليم الثانوي الحالي لا يمثل تقييم واقعي وحقيقي لمستوي الطالب، بل يعد ضغطا نفسيا فقط.

تسعي وزارة التربية والتعليم في العام الدراسي الجديد 2020 – 2021 الى تغيير شكل الامتحانات بحيث تساهم في الكشف عن القدرات الحقيقة للطلاب سواء درجات الفهم أو الاستيعاب، وذلك للتخلص من مفاهيم الحفظ والتلقين، وهو ما دفع الوزارة لاستخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية، وذلك عن طريق البدء في نظام "التابلت" لتحقيق الهدف الاسمي وهو النهوض بالعملية التعليمية.

ترتيب مصر في التعليم عالميا


في الحقيقة أن التعليم في مصر كان ولايزال يعاني خلال السنوات الماضية، حيث احتلت مصر المرتبة الأخيرة في التصنيف العاملي الخاص بجودة التعليم، ولكن بدأ يتقدم بعض المراكز حيث وصل الى المركز الـ 133 من أصل 137 في جودة التعليم الأساسي، ثم حصل على المركز الـ 126 وفقا لأخر احصائيات عام 2019، وبالطبع نتمنى نجاح تجربة التعليم المصري لصبح ذو شأن عظيم عالميا.

تنقسم خطة تطوير التعليم الى قسمين هما:

-         تطوير حالي (كبداية)
-        بناء وتحضير للمستقبل


أولا: تطوير منومة التعليم حاليا:


من الطبيعي أن تمتد عملية تطوير التعليم لسنوات، وبالفعل تم العمل بداية من مرحلة رياض أطفال والصف الأول والثاني الابتدائي، إضافة الى اللمسات المثرة على الثانوية العامة وباقي المراحل.

-        ثانيا: بناء وتحضير للمستقبل


تسير وزارة التربية والتعليم في خطة ممنهجة نحو بناء المستقبل التعليمي على مستوي الانشاءات والمناهج، اضافة الى السعي لزيادة التداخل التكنولوجي في العملية التعليمية، مع الحرص على تدريب السادة المعلمين.

كما أن الوزارة تعمل على تهيئة البنية التحتية وتركيب الشبكات الخاصة بالأنترنت لعدد 2530 مدرسة، وتم توزيع الالاف من أجهزة التابلت مجانا للطلاب، مع تركيب شاشات تعليمية داخل الفصول بالمدارس.

احصائيات هامة عن عدد الطلاب والمعلمين في مصر


على الجميع أن يعلم انه كلما زاد التعداد السكاني كلما احتاج التطوير الى مزيد من الوقت، وبلغ عدد طلاب مرحلة التعليم ما قبل الجامعي الى نحو 23.2 طالب، بينما بلغ عدد المعلمين 1.19 مليون معلم ومعلمة، وفقا لأخر إحصائية أصدرها الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء.

على الجانب الأخر سنتناول نظام التعليم في سنغافورة باعتباره له تجربة رائدة على مستوي العالم، ويبلغ عدد الطلاب حوالي 720 ألف طالب فقط في مرحلة ما قبل التعليم الجامعي، ويقوم بالأشراف عليهم حوالي 32 ألف معلم.

في حال أردنا تطوير العملية التعليمية، يجب علينا أن ننظر الى عدد الطلاب والمدرسين والعمال الذين يشغلون حوالي 40% من الهيكل الإداري للدولة، كما ينبغي ان نضع في اعتبارنا المتطلبات والاحتياجات على مستوي المدارس الحكومية والخاصة لحل مشكلة الكثافة، حيث تحتل المدارس الحكومية حوالي 68% من مجموع المدارس في مصر.

أهم النقاط والبنود الرئيسية الخاصة بنظام التعليم الجديد في مصر 2020



-        يتم تطبيق النظام الجديد على جميع المدارس في انحاء الجمهورية.
-        اتاحة فرص التعليم للجميع بدرجة متكافئة ودون تمييز.
-        تغيير اشكال الفصول في مرحلة رياض أطفال، بحيث يجلس الطلاب في حلقات مستديرة أو مجموعات.
-        التحول لمرحلة الابتكار والابداع، ومنع الطلاب من مفهوم الحفظ والتلقين.
-        الغاء فكرة الامتحانات القومية للثانوية العامة.
-        المعلم لن يضع أسئلة الامتحانات.
-        يقوم طلاب الثانوية العامة بأداء الامتحانات من خلال التابلت.

شاهد أيضا:

نظام التعليم الجديد في مصر (تقرير مفصل)
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات