القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار[LastPost]

علاج تساقط الشعر عند الرجال بطرق فعالة

علاج تساقط الشعر عند الرجال - اسباب تساقط الشعر عند الرجال - اسباب الصلع عند الرجال
علاج تساقط الشعر عند الرجال بطرق فعالة




تختلف طبيعة تساقط الشعر عند الرجال منه عند النساء، حيث يمكن أن يتسبب في الصلع الكامل للرجال، بينما يؤدى الى انخفاض كثافة الشعر لدي النساء، ومما لا شك فيه أن هذه المشكلة تسبب الاحراج والقلق، ولكي نوقف هذا علينا أولا ان نعرف ما هي الأسباب التي أدت الي سقوطه؟

متي تتأكد أن سقوط الشعر مرضي؟


في الحقيقة يجب ان تعرف أن مسالة تساقط الشعر، هي مسألة دورية تحدث كل يوم، ولكن بنسب معينة، لذا يجب عليك الا تقلق بشأن هذا، والمعدل الطبيعي لسقوط الشعر يتراوح ما بين حوالي 50 الى 100 شعرة في اليوم الواحد، كما يمكنك معرفة مزيد من التفاصيل حول علاج تساقط الشعر نهائيا.

ما هي الأسباب التي تؤدي الى تساقط الشعر؟


يوجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي الى تساقط الشعر عند الرجال، ومن الأسباب الأكثر شيوعا ما يلي:

1-     الصلع الوراثي
-        من أكثر الأسباب التي تؤدي الى الصلع الوراثي، هي الجينات والعوامل الوراثية، كما يلعب هرمون الأندروجين دورا كبيرا في هذا الأمر، حيث يقوم بتنظيم عملية نمو الشعر.

-        ومن المتعارف عليه أن هناك دورة لنمو الشعر، حيث يتساقط عدد محدود من الشعر يوميا، على أن ينمو مرة أخري، وذلك للحفاظ على قوة الشعر وصحته، ولكن في بعض الأحيان يحدث خلل ما يؤدي الى توقف نمو الشعر الجديد.

-        هناك أسباب خطيرة قد تكون سببا في الصلع، حيث ينتح بسبب مشاكل صحية مثل الإصابة بمرض السرطان، وتناول الادوية الكيميائي، إضافة الى امراض الغدة الدرقية، علاوة على ذلك فتناول المنشطات أيضا قد يؤدى الى حالة الصلع، ويفضل الرجوع للطبيب في حال ملاحظة تساقط للشعر بعد تناول أنواع جديدة من الأدوية.

-        وتوجد أسباب ظاهرية للمرض، منها المشاكل الجلدية، قشور الشعر والطفح الجلدي، لذلك يجب على الطبيب عمل اختبارات وتحاليل دم للتأكد من السبب الحقيقي وراء فقدان الشعر.

ملحوظة: يعمل العلاج الكيميائي على تدمير العديد من خلايا الجسم بالتزامن مع تدمير الخلايا السرطانية، ومنها خلايا الشعر، وتبدأ عملية فقدان الشعر خلال الدورة الثانية للعلاج.

2-     بقع الصلع ما يعرف بـ “الثعلبة"

الثعلبة تعد من أحد أسباب تساقط الشعر عند الرجال الأكثر شيوعا ويحدث نتيجة خلل في الجهاز المناعي، وتظهر على شكل بقع دائرية في فروة الرأس، وعلى الرغم انها غالبا ما تصيب الأطفال والمراهقين والشباب، الى انها يمكن أن تصيب أي شخص في أي مرحلة عمرية.

 ملحوظة هامة: بشكل عام يعود الشعر للنمو خلال شهور قليلة، بعد الإصابة بداء الثعلبة، ولكن هناك حالات تتعرض لفقدان كامل للشعر، في حال كانت الثعلبة الخبيثة أو ثعلبة ونيفرزاليس، ومن الممكن أن يفقد شعر الجسم بالكامل.

3-     القشرة " قشرة الرأس تسبب فقدان الشعر نهائيا"

يعتقد البعض أن قشرة الرأس هي أمر لا يثير القلق، والكثيرون لا يبدون أي اهتمام به، ولكن قشرة الرأس أحد أهم العوامل التي تتسبب في فقدان الشعر بشكل نهائي، حيث تؤدى الى التهاب فروة الرأس، الذي بدوره يعيق نمو الشعر، وهو ما ينتهي بفقدان الشعر.

ملحوظة هامة: هناك سببان رئيسيان لأصابه فروة الرأس بالقشرة، الأول العدوى الفطرية، وفي هذه الحالة يجب استخدام شامبو مضاد للفطريات مدي الحياة، والسبب الثاني هو نقص فيتامين "باء"، وفي هذه الحالة يتم تعويض ذلك عن طريق تناول الفيتامينات المناسبة للحالة، ويبقي أصحاب فروة الرأس الدهنية الأكثر عرضه للإصابة بقشرة الرأس.

4-     التقدم في السن
مع تقدم العمر تبدأ أجهزة الجسم في فقدان قدرتها على العمل بكفاءة، وتشيخ الجينات، وكذلك حال بصيلات الشعر، حيث تتعرض للفقدان والتساقط، فهو أمر طبيعي، ولكن يمكن الحفاظ على الشعر لأطل فترة ممكنة عن طريق تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة.

ما هي أفضل طرق علاج تساقط الشعر عند الرجال؟


من الطبيعي أن يتم تحديد علاج تساقط الشعر عند الرجال وفقا لطبيعة الحالة وأسباب الحالة، ولكن يصبح عقار " المينوكسيديل " بكل تركيزاته، أحد أهم العلاجات، التي لا غني عنها في حالات الإصابة بتساقط الشعر، كما يجب عليك اتباع بعض النصائح العامة للحفاظ عليه صحيا وجذابا، واليك اهم هذه النصائح:

-        تناول كميات مناسبة من الماء.
-        تناول وجبات صحية ومتوازنة.
-        ممارسة الرياضة قدر المستطاع.
-        التوقف عن التدخين والحفاظ على صحة الجسم ككل.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات