فوائد الشاي الأخضر لصحتك وأسرتك

فوائد الشاى الاخضر ، فوائد الشاى ، الشاى الأخضر
فوائد الشاي الأخضر لصحتك وأسرتك


يعد الشاي الأخضر من أفضل أنواع الشاي من الناحية الصحية ويأتي من نبات Camellia sinensis ، حيث يحتوى على فيتامينات بى أو "حمض الفوليك" والبوتاسيوم، وأيضا المنغنيز بالإضافة إلى المغنيسيوم والكافيين كما يحتوى على العديد من مضادات الأكسدة.، فهو قليل الأكسدة، كما لا يتم تخميره مثل الشاي الأحمر، وتعرض الشاي الأخضر لكثير من الأبحاث العلمية والدراسات الطبية التي أثبتت انه يعمل على الوقاية من أمراض القلب وبعض أنواع السرطان أيضا، ولكن هناك أيضا أضرار للشاى الأخضر فى حالة الإفراط فى تناوله.

ما هي مكونات الشاي الأخضر؟


يزرع الشاي الأخضر في الصين والهند وسريكلانكا ، وهو عبارة عن أوراق من نبات الشاي، كما يعد الشاي الأخضر هو أصل الشاي الأحمر قبل التأكسد، فعندما يتعرض الشاي الأخضر إلى الحرارة والرطوبة يتحول إلى الشاي الأحمر.

هل يشرب الشاي الأخضر بارد أم ساخن وأيهما أفضل؟

يمكن تناول الشاي الأخضر باردا أو ساخنا، ففي كلا الحالتين سيعطى الجسم فوائدة بشكل كامل، لذلك لا داعي للتقيد بطريقة ما لتناوله.



فاعلية الشاي الأخضر


 يساعد الشاي الأخضر في التخلص من العديد من الأشياء الضارة بالجسم مثل:


- مشاكل الصداع وحالات الشعور بالاكتئاب
- يساعد في فقدان الوزن وحرق الدهون
- الوقاية من القلب والشرايين، لأنة يعمل على خفض الكولسترول
- يعمل على الحماية من أمراض السرطان و الزهايمر.
- يحتوى على مواد مضادة للأكسدة، لذلك يعمل على محاربة السموم في الجسم.
- يحارب الشيخوخة

فوائد الشاي الأخضر الصحية


1- يعمل على خسارة الوزن


يزيد الشاي الأخضر من معدل التمثيل الغذائي " تحويل الطعام إلى طاقة" داخل الجسم، نظرا لاحتوائه على مادة الكافيين ومادة البوليفينول اللذان يعملان على حرق الدهون والتخلص من السعرات الحرارية الزائدة الموجودة في الوجبات كما تساعد على خفض نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية الضارة داخل الجسم.

2- يقاوم مرض تصلب الشرايين


يعمل مكون الشاي الأخضر على مقاومة تصلب الشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب، مما يقلل من خطر الإصابة بجلطات القلب، وذلك نتيجة تخفيض الكولسترول في الدم، مما يسهل من عملية تدفق الدم داخل الشرايين، فيمنع تكون الجلطات.

3- يقاوم الشيخوخة ويحمى الجلد


يتميز الشاي الأخضر باحتوائه على مضادات أكسدة قوية، فيعمل على حماية من أشعة الشمس الضارة بشكل فعال، فتحافظ على نضارة الجلد وتقليل فرص الإصابة بالشيخوخة، كما يحمى خلايا الدماغ من الشيخوخة أيضا نظرا لاحتوائه على مادة الكاتشين.

4- الحفاظ على الأسنان وعلاج اللثة



يساعد الشاي الأخضر في القضاء على الجراثيم والبكتيريا الموجودة بالفم، ويقاوم الفطريات التي تتراكم على اللسان، وذلك  نظرا لاحتوائه على مضادات الأكسدة، كما يساهم في مكافحة تسوس الأسنان وتقوية اللثه لأنه يحتوى على مادة الفلورايد أيضا.

وطبقا لدراسة مستفيضة أجريت في اليابان أن تناول كوب من الشاي الأخضر بشكل يومي، يحافظ على الأسنان صحية وقوية كما يمنع التهابات اللثة أيضا.


5- علاج ضغط الدم المرتفع


يساعد الشاي الأخضر في علاج ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير، لأنة يحتوى على مادة كاتيكين التي تمنع إنتاج الإنزيم المسبب لارتفاع ضغط الدم، كما أظهرت بعض الدراسات العلمية انه يعمل على مرونة الأوعية الدموية، التي بدورها تساعد في تدفق الدم بسهولة.

وتم تطبيق تلك الدراسة على 1500 شخص لمن يبلغ من العمر 20 عاما فما فوق، واستمرت تلك الدراسة لمدة 8 سنوات، وكانت نتائجها كالتالي:

الأشخاص الذين تناولوا من كوب إلى ثلاثة أكواب من الشاي بشكل يومي، انخفضت نسبة إصابتهم بارتفاع ضغط الدم حوالي 46% من الذين لم يتناولوا الشاي بشكل منتظم.


6- يعمل على تقوية الذاكرة


دائما ما يرتبط الشاي الأخضر بالهدوء والاسترخاء، فهو يعد علاجا فعالا للاضطرابات العصبية والنفسية، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية التي تساعد على إرخاء العضلات، بالإضافة إلى زيادة الشعور بالهدوء. كما يعمل على تحفيز نشاط الدماغ وتحسين الذاكرة بشكل فعال.

وبحسب بعض التجارب العلمية، تم اكتشاف فارق كبير في الذاكرة والقدرات العقلية ما بين من يتناول الشاي ومن لا يتناوله.

7- مقاومة مرض الزهايمر


يعمل أيضا على مكافحة مرض الزهايمر، وذلك عن طريق مادة تسمى " EGCG" التي تعمل على تقليل الترسبات الذهنية ومخلفات الكولسترول في الدم، وبالتالي التقليل من الإصابة بمرض الزهايمر، وذلك كون تلك الترسبات هي أحد أسباب مرض الزهايمر.

8- علاج نزلات البرد والأنفلونزا


كما ذكرنا سابقا أن الشاي الأخضر غنى بالمواد المضادة للأكسدة، وهذا يجعله عنصر هام جدا لعلاج نزلات البرد والأنفلونزا، لأنة يعمل على تقوية جهاز المناعة، إضافة إلى تأثيره المضاد للبكتيريا والفيروسات.

علاوة على ذلك وجود مادة البوليفينول التي تمنع تكاثر فيروسات الأنفلونزا، وليس هذا فقط بل لها تأثير مباشر على قتل الفيروس وإبادته.


9- الوقاية من أمراض القلب


الانتظام في استخدامه أو تناول كوب منه يوميا، يجعل له تأثير فعال في تخفيض نسبة الكولسترول في الدم والدهون الثلاثية أيضا، وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.


10- تأثير الشاي الأخضر على السرطان


كشفت بعض الدراسات الحديثة أن للشاي الأخضر تأثير على الخلايا السرطانية، حيث يستطيع أن يحد من قوتها ويجعلها في حالة خمود، وذلك عن طريق قطع إمدادات الطاقة عن تلك الخلايا السرطانية، جعلها غير نشطة ثم تموت.

وقام بعض الباحثون في جامعة سالفورد البريطانية بتقييم فاعلية الشاي الأخضر على الخلايا السرطانية،  فكانت النتائج رائعة، حيث تم تجربة نوع من الشاي الأخضر ويسمى الماتشا الأخضر على الخلايا الجذعيه لسرطان الثدي، وتم اكتشاف المفاجأة، حيث أن يقلل من عملية الأيض من الميتوكوندريا "مكمن قوة الخلية السرطانية"، مما يساعد في موتها والتخلص منها.

واليكم أفضل طريقة لإعداد كوب من الشاي الأخضر


1- نضع كمية من الماء في ويوضع على نار هادئة حتى الغليان.
2- عليك الانتظار "ثلاث دقائق" حتى تصل درجة حرارة الماء 80 درجة مئوية.
3- ضعي أوراق الشاي الأخضر على الماء وقومي بتغطيته جيدا لمدة 5 دقائق.
4- قومي بتقليب الشاي في الماء جيدا، ثم يتم سكبه في أكواب لتقديمه.

ملحوظة: يفضل شرب الشاي الأخضر بدون سكر، وذلك من أجل الوصول لأفضل النتائج.

جديد قسم : صحه

إرسال تعليق