القائمة الرئيسية

الصفحات

أطعمة لتقوية الذاكرة وزيادة التركيز بقوة Foods for Memory

أطعمة للذاكرة - أطعمة لتقوية الذاكرة - أطعمة لزيادة التركيز - أكلات لتقوية الذاكرة - أكلات لزيادة التركيز - مشروبات لزيادة التركيز
أطعمة لتقوية الذاكرة وزيادة التركيز بقوة Foods for Memory



هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن هناك بعض الأنواع من الأطعمة التي تزيد من التركيز وتعمل على تقوية الذاكرة بشكل كبير.

يعانى الكثيرون من ضعف في الذاكرة وعدم القدرة على التركيز نتيجة لعوامل كثيرة منها الضغط النفسي والعصبي التي تفرضه هموم الحياة، بالإضافة إلى ضغوطات العمل والأرق.

يوجد بعض الأنواع من الأطعمة التي تحمى خلايا المخ وتعمل على تقويتها كما تعطيه القدرة على العمل والنمو، كما أشار خبراء التغذية، وتؤدى هذه الأطعمة إلى تقوية الذاكرة وإعطاء القدرة على التركيز.


الأطعمة التي تعمل على تقوية الذاكرة وزيادة التركيز:



1- السبانخ الخضراء تعمل على تقوية الذاكرة 


تحتوى السبانخ على أحماض أوميجا 3 التي بدورها تعمل على تغذية المخ وزيادة قدرته على العمل بشكل أفضل، لذلك تعد السبانخ من أفضل العوامل في زيادة القدرة على التركيز وتقوية الذاكرة. 

2- البروكلى يعمل على زيادة التركيز


نظرا لاحتواء البروكلى على الفيتامينات والألياف بالإضافة إلى مضادات الأكسدة فهو يمتلك قدرة هائلة في عملية تحسين الذاكرة كما يعمل على زيادة القدرة على التركيز، بالإضافة أنة يعمل على تنشيط خلايا المخ وتحسين المزاج العام.

3- البنجر يعمل على تقوية الذاكرة 


يعمل البنجر على تقوية الذاكرة بالإضافة إلى الوقاية من مرض الزهايمر (النسيان مع كبر السن) نظرا لكونه مصدرا هاما للبوتاسيوم والعناصر الغذائية الهامة للجسم .

4- الافوكادو يعمل على زيادة التركيز


يعد الافوكادو من الأطعمة الغنية عن التعريف، حيث يعمل على الحفاظ على خلايا المخ بجانب زيادة قدرته على انجاز مهامه بقوة، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة والدهون الأحادية الغير مشبعة.

5- الليمون يعمل على تقوية الذاكرة


من المعروف عن الليمون قدرته على تهدئة الأعصاب بالإضافة إلى العمل على تقوية المخ وسرعة الاستيعاب، حيث يحتوى على العديد من الفيتامينات كفيتامين ج و فيتامين ب6 وأيضا يحتوى على الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة وكالسيوم وبوتاسيوم والكثير من المعادن مما يقوى الذاكرة والمناعة أيضا.


6- البيض (أو صفار البيض) يعمل على زيادة التركيز


يملك صفار البيض القدرة على تقوية الذاكرة والصحة العقلية للإنسان بشكل كبير، لما له من قيمة غذائية كبيرة، فهو يحتوى على الفيتامينات والبروتينات اللازمة لذلك.

7- السالمون (سمك السالمون) يعمل على تقوية الذاكرة 


الأطعمة التي تحتوى على أوميجا 3 بشكل عام تعمل على تقوية الذاكرة وزيادة نسبة التركيز، لذلك سمك السالمون الغنى بأحماض أوميجا 3 له تأثير قوى وفعال على المخ والعقل معا.

 8- الشيكولاته الغامقة (الداكنة) تعمل على تقوية الذاكرة وزيادة التركيز


تعمل الشيكولاته على سرعة تدفق واندفاع الدم إلى المخ مما يساعد على التركيز وبالتتابع تقوية الذاكرة، وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة،  لذا يفضل تناول الشيكولاتة الداكنة يوميا.

9- عين الجمل يعمل على تقوية الذاكرة وزيادة التركيز


يتميز عين الجمل بقيمته الغذائية العالية لاحتوائه على مضادات الأكسدة وأحماض الاوميجا 3 بالإضافة إلى الألياف الغذائية والأملاح المعدنية بجانب البروتينات والفيتامينات مما يجعل له تأثير كبير على تقوية الذاكرة وزيادة اللياقة العقلية والذهنية للإنسان.

 10- فاكهة التفاح تعمل على تقوية الذاكرة وزيادة التركيز


يعمل التفاح على الحفاظ على الخلايا الدماغية وتنشيط الذاكرة، وذلك لاحتوائه على الكيرستين (مضاد أكسدة) كما يعمل على تحسين الصحة بشكل عام.


أطعمة أخري لتقوية الذاكرة 


1. الأسماك الدهنية

وتشمل أنواع عديدة من الأسماك مثل السلمون والسلمون المرقط والتونة البكورة والرنجة والسردين، وذلك كونها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية. تتكون الدماغ من الدهون بنسبة 60 ٪ تقريبا، ويعد نصف الكمية من هذه الدهون من أحماض أوميغا 3. ولعلك تتسأل الان ما أهمية الاميجا 3، يستخدم عقلك (أوميغا 3) لكي يقوم ببناء خلايا المخ والأعصاب، وهذه الدهون بالطبع ضرورية للتعلم والذاكرة، كما أنها قد تبطئ عمليات التدهور العقلي المرتبط بالعمر وتساعد بشكل كبير على درء مرض الزهايمر. على العكس، يتسبب عدم الحصول على قدر كافي من أوميغا 3 في ضعف عملية التعلم، وأيضا يتسبب في الاكتئاب.


2. القهوة

هناك مكونان رئيسيان في القهوة يمكنهما أن يساعدا في دعم صحة الدماغ وهما الكافيين ومضادات الأكسدة، حيث يحتوي الكافيين الموجود في القهوة على عدد من التأثيرات الإيجابية على الدماغ (كزيادة اليقظة - تحسين المزاج – زيادة التركيز).

3. العنب البري

في الواقع يقدم العنب البري والأنواع الأخرى من التوت ذات الألوان العميقة مادة الأنثوسيانين، وهي عبارة عن مجموعة من المركبات النباتية ذات التأثيرات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. وتعمل مضادات الأكسدة بشكل عام ضد كل من الإجهاد التأكسدي والالتهابات أيضا، وهي عوامل قد تسهم في الإصابة بشيخوخة الدماغ والأمراض العصبية.

4. الكركم

ثبت الأبحاث العلمية أن مادة الكركمين، المكون النشط في الكركم، ويمكنه العبور من خلال الحاجز الدموي الدماغي مما يؤدي الى دخوله بشكل مباشر إلى الدماغ وبالتالي يقدم فوائد كبيرة للغاية للخلايا، يفيد الكركمين في (تقوية الذاكرة والحد من الإصابة بالزهايمر - يخفف الاكتئاب - يساعد خلايا الدماغ الجديدة على النمو - يعزز الكركمين عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ - يساعد في تأخير التدهور العقلي المرتبط بالعمر).



الأطعمة التي تنشط الدماغ وتقوي الذاكرة



تعليقات