القائمة الرئيسية

الصفحات

8 اضرار لنظام رجيم الكيتو


على الرغم من التأثير الإيجابي الأكثر شهرة لنظام رجيم الكيتو وهو فقدان الوزن، إلا ان له عيوب قد تؤثر على صحتك. حيث يمكنك ملاحظة العديد من التغيرات عندما تبدأ في اتباع حمية الكيتو، وعندما تصل الى الحالة الكيتوزية، فستلاحظ العديد من التأثيرات. خاصة في بداية الحمية، لان جسمك سيكون غير معتادًا على طريقة الأكل هذه. في هذا الموضوع ستجد لمحة عامة مفيدة لما يحدث في جسمك عندما تتبع حمية الكيتو لفترة من الوقت.


أضرار حمية الكيتو

1. انخفاض في مستوي الانسولين

في حال تم اتباع نظام غذائي عادي (غير حمية الكيتو)، فإنك ستتناول مجموعة من الاكلات المتنوعة والمتوازنة، منها ما يحتوي على الجلوكوز الذي يعمل على زيادة مستوى الأنسولين أو السكر في الدم. ولكن عندما يكون جسمك في الحالة الكيتونية، تنخفض مستويات الأنسولين هذه بالفعل. تقوم حمية الكيتو على خفض مستوي السكر في الدم، مما يعزز إطلاق الأحماض الدهنية من كتلة الدهون في الجسم، مما يسمح بتحويلها إلى طاقة، ما يؤدي لفقدان الوزن.


2. انخفاض حاد في الشهية

نظرًا لأنك تتناول كمية كبيرة نسبيًا من البروتين (البروتينات مليئة بالشبع) مع حمية الكيتو، فسوف تشعر بالشبع لفترة أطول خلال اليوم. بالإضافة إلى ذلك، فإن زيادة إنتاج الكيتونات سيكون لها تأثير كبح على الشهية، وهنا ستفقد الرغبة في تناول الطعام اثناء فترات النهار.


اضرار رجيم الكيتو، عيوب رجيم الكيتو، أضرار حمية الكيتو، عيوب النظام الكيتوني
8 اضرار لنظام رجيم الكيتو

3. قد تصاب بمرض انفلونزا الكيتو

كما ذكرنا أن حمية الكيتو لها بعض الآثار الجانبية المؤسفة، بما في ذلك انفلونزا الكيتو. تظهر الأعراض عادة في الأيام القليلة الأولى بعد التحول إلى نظام الكيتو دايت. من أعراض انفلونزا الكيتو الصداع والغثيان والتعب وتشنجات العضلات، حيث ستستمر هذه الأعراض لمدة تصل الى أسبوع تقريبًا، لكن شرب الكثير من الماء والحصول على قسط كافٍ من النوم سيساعدك في الشفاء.


4. الاصابة بروائح الفم الكريهة

يجب أن تكن حذرا، وتأكد دائمًا من وجود علبة Smint في جيبك (فرولة النعناع لمعالجة روائح الفم) أو أي معطر فم متاح. لدي بعض الأشخاص، تتغير رائحة الفم تحت تأثير النظام الغذائي الكيتوني. تعد مادة الأسيتون أحد الكيتونات التي ينتجها الكبد، وغالبًا ما يكون له رائحة كريهة. ومع ذلك، فإن هذا لا يحدث لكل من يتبع حمية الكيتو دايت.


5. قد تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي

تساعد الالياف "الجهاز الهضمي" في عملية الهضم، إذا لم تتأكد من حصولك على ما يكفي من الألياف والعناصر الغذائية الأخرى، فقد تواجه مشاكل في الجهاز الهضمي، حيث يعاني العديد من المبتدئين في رجيم الكيتو من الإمساك لأنهم يأكلون كمية أقل من الألياف. لذلك يجب عليك تناول مكملات الألياف منخفضة الكربوهيدرات لتخفيف هذه الأعراض.


6. قد تؤثر على قدراتك الرياضية (احذر ان كنت تمارس الرياضات العنيفة)

مع تغيير نظام الاكل على مستوي الجسم، يحتاج الجسم الى بعض الوقت لكي يتكيف على الوضع الجديد، وبينما يتكيف جسمك مع هذه الطريقة الجديدة في الأكل قد تشعر بتعب إضافي. ولكن بمجرد أن يعتاد جسمك على ذلك، لن تواجه أي مشكلة في التعمق أثناء تمرين القوة. حاول أن تتجنب التمرين المكثف في البداية، خاصة إذا كنت تشعر بالضعف وألم العضلات. بمجرد أن يعتاد جسمك على الحالة الكيتونية، يمكنك تحسين أدائك الرياضي مرة أخرى. يمكن اعتبار هذه الفترة استثمار لبضعة أسابيع، لكنك ستلمس التحسينات الجسدية التي حقا تستحق العناء، وفقًا لما مر به من سبقوك وكانت هناك نتائج جيدة فيما بعد.


7. الامتناع عن تناول السكريات والحلويات بشكل قطعي

في حال امتنعت عن تناول الكربوهيدرات وقمت بإزالتها من نظامك الغذائي، هذا يعني إنك تلقائيًا امتنعت عن تناول السكريات الطبيعية والمضافة. هنا ستشعر بزيادة الرغبة في تناول الحلويات والسكريات، خاصة في بداية الحمية، حيث تعد الثلاثة أيام الأولي هم الأصعب على الاطلاق. إذا كنت من النوع الذي لا يحب الحلويات، فأنت من المحظوظين.


8. من الممكن الاصابة بحصوات الكلى

يري بعض الأطباء أن اتباع حمية الكيتو التي تعتمد على نظام غذائي عالي الدهون يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى. تظهر الأبحاث أن الأطفال الذين يتناولون الكيتو لمنع الصرع هم أكثر عرضة للإصابة بحصوات الكلى. من ناحية أخرى، هذا لا يؤكد أو يجزم أن حمية الكيتو هي المسبب الرئيسي للإصابة بحصوات الكلي، قد تكون هناك أسباب اخري قد تسببت في هذه الإصابات، ولكننا يجب علينا الحذر أيضا. يري خبراء التغذية إن جزءًا من مشكلة حصوات الكلى هو بسبب كيفية تفسير الناس واتباعهم لنظام كيتو الغذائي بشكل خاطئ، حيث يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من اللحوم، وعدم شرب كمية كافية من الماء في نفس الوقت، الى نتائج مماثلة. لذلك يجب عليك التأكد من تناول الكثير من السوائل والبقاء رطبًا قدر المستطاع إذا كنت ترغب في تناول الطعام بهذه الطريقة واتباع حمية الكيتو بشكل صحيح.

اقرأ أيضا:







Egypt Online
Egypt Online
كاتب مصرى فى موقع مصر أون لاين يفضل العمل فى مجال الكتابة والنشر، حاصل على ليسانس لغات وترجمة قسم اللغة الانجليزية.