مشروع توزيع المواد الغذائية وأرباح 100%

مشروع توزيع المواد الغذائية وأرباح 100%
مشروع توزيع المواد الغذائية وأرباح 100%


يعد مشروع توزيع المواد الغذائية واحداً من المشاريع التجارية الرائعة والمتميزة ولدية القدرة علي تحقيق الكثير من النجاحات والأرباح أيضا، أضف إلي ذلك أنة يتصف بالبساطة وسهولة التنفيذ، فكل فكرته تقوم علي أساس شراء المواد الغذائية (سواء كانت منتج واحد أو مجموعة من المنتجات) من شركات الإنتاج أو المصانع الإنتاجية أو من تجار الجملة أو حثي من المستوردين بأسعار الجملة والعمل علي إعادة بيعها “توزيعها” علي المحلات والمتاجر ومراكز البيع المختلفة بأسعار نصف الجملة وهي بكل تأكيد اعلي من أسعار الشراء. 

الجدير بالذكر أن هذا المشروع قادر علي تحقيق النجاح في أي بلد حيث أن المنتجات التي يتعامل فيها تعد منتجات ضرورية وليست تكميلية ولكن بكل تأكيد يجب أن يتم التنفيذ والعمل بشكل سليم لضمان تحقيق النجاح. فيما يلي سنعمل علي عرض دراسة جدوى لهذا المشروع الرائع ومن خلالها ستتعرف علي كافة المتطلبات والتكاليف وكذلك الأرباح الصافية التي يمكن تحقيقها علي مدار خمس سنوات كاملة (عمر المشروع).

الأسس التي بنيت عليها الدراسة مشروع توزيع المواد الغذائية:


برنامج الإيرادات تم افتراضه بعد عمل دراسة مبسطة للسوق وسؤال العاملين في مجال توزيع المواد الغذائية.
نسب الإيرادات الشهرية والسنوية في قائمة الدخل تم افتراضها بناء علي توقعات شخصية وذلك موضح في اعلي قائمة الدخل.
في قائمة التدفقات النقدية تم الافتراض أن عمليات البيع تتم بشكل نقدي وليس بنظام البيع الآجل أو بأي طرق أخري

العمل المطلوب من المستثمر فى مشروع توزيع المواد الغذائية :


1- يجب علي المستثمر أن يقوم بتحديث البيانات الخاصة بالأسعار والتكاليف حيث أنها تتغير بشكل مستمر.

2- يجب علي المستثمر أن يقوم بعمل دراسة مصغرة للسوق المستهدف وذلك بغرض التعرف علي المنافسة من النواحي التالية،،

نوع المنافسة (الأسعار، الكميات، مستوي الجودة، خدمات ما بعد البيع، طرق الدفع، مواعيد التسليم، الموقع).
شدة المنافسة (منافسة قوية أو متوسطة أو ضعيفة أو منعدمة).
المزايا التنافسية لمشروع محل جوالات (ما الذي يميز المشروع عن غيرة).

3- يجب علي المستثمر أيضا أن يقوم بعمل دراسة فنية مصغرة من اجل التعرف علي (التقنيات المستخدمة، نوعية العمالة، مزايا الموقع، … الخ).

قائمة الإيرادات والتكاليف الخاصة بمشروع توزيع المواد الغذائية:


أولا: برنامج الإيرادات الخاص بالمشروع:

تم الافتراض أن الكمية الشهرية التي سيتم توزيعها عندما يصل الموضوع إلي طاقته القصوى وسيكون ذلك في السنة الخامسة للمشروع هي 36 ألف كيلو جرام من المواد الغذائية وتم افتراض أن قيمة الكيلو جرام الواحد هو 6 ريالات وهذا يعني أن إجمالي الإيراد الشهري هو 216 ألف ريال 

وبالضرب في عدد أشهر السنة (×12) نحصل علي إجمالي الإيراد السنوي والذي سيبلغ 2،592،000 ريال. هذا وان تحدثنا عن إيرادات المشروع في السنة الأولي فإنها ستكون اقل بكل تأكيد لأن المشروع خلال هذه السنة لن يعمل بطاقته الإنتاجية القصوى ولكن في المجمل سيحقق إيرادات أكثر من رائعة حيث تشير الدراسة إلي أن إيرادات المشروع خلال العام الأول له ستكون 1،738،800 ريال.

ملاحظة هامة: في النقطة السابقة تحدثنا عن إيرادات المشروع وليس صافي الربح، فالإيرادات تعني العوائد التي يحققها المشروع دون خصم تكاليف التشغيل، أما صافي الربح فيعني طرح تكاليف التشغيل من الإيرادات (سنوضحه لاحقاً).

ثانياً: التكاليف الخاصة بالتشغيل:

 1- تكلفة شراء خامات مشروع توزيع المواد الغذائية:


في النقطة السابقة أوضحنا أن المشروع سيبيع شهرياً حوالي 36 ألف كجم من المواد الغذائية عندما يعمل بأقصى طاقة له (السنة الخامسة)، وهذا يعني أن صاحب المشروع سيقوم بشراء 36 ألف كجم أيضا ولكن الفارق سيكون في سعر الشراء، حيث سيتم شراء الكيلو جرام الواحد بسعر 4.75 ريال،

 وهذا يعني أن الفارق بين سعر الشراء وسعر البيع هو 1.25 ريال، وهو مبلغ جيد بكل تأكيد. الجدير بالذكر أن تكاليف شراء الكمية المذكورة ستكلف حوالي 171 ألف ريال، وللحصول علي إجمالي تكاليف الشراء السنوية نقوم بالضرب ×12 شهر لنحصل علي الناتج وهو 2،52،000 ريال. الجدير بالذكر أن قيمة المشتريات في الشهر الأول من السنة الأولي للمشروع ستبلغ حوالي 85،500 ريال والقيمة الإجمالية لمشتريات العام الأول بأكمله ستبلغ حوالي 1،376،550 ريال.

ملاحظة هامة: الكميات التي تم شرائها ليست ثابتة بل تزداد شهر بعد شهر حثي يصل المشروع إلي 100% من طاقته الإنتاجية والتي تم تقديرها بـ 36 ألف كجم.

2- الأجور والرواتب للعاملين:


مشروع تجارة وتوزيع المواد الغذائية بحاجة إلي عدد 2 سائقين ليعملا علي قيادة السيارات وتوزيع الكميات المتفق عليها علي عملاء المشروع وبكل تأكيد يجب أن يكون لدي هؤلاء السائقين خبرة عمل سابقة في مجال توزيع المواد الغذائية ويجب أن تتوافر يهما بعض المواصفات الخاصة مثل (اللباقة في الحديث، القدرة علي الإقناع، حسن المظهر) ليتمكنا من الحفاظ علي العملاء الحاليين واستقطاب عملاء جدد، هذا ويمكن منح كل واحد منهما راتب شهري يقدر بـ 2000 ريال ويمكن منحهما حوافز ومكفآت تميز. أيضا يحتاج المشروع إلي مدير وظيفته هي إدارة المشروع والموظفين وتوجهيهم ومتابعة سير العمليات وبكل تأكيد يفضل أن يكون هذا المدير هو نفسه صاحب المشروع ويمكن أن يحصل في المقابل علي راتب شهري يقدر بـ 3000 ريال.

ملاحظة هامة: الراتب الذي يحصل علية صاحب المشروع يضاف إلي خانة التكاليف ويتم خصمه كباقي رواتب الموظفين عن حساب صافي الأرباح.

3- الإيجارات والاماكن الخاصة بمشروع توزيع المواد الغذائية :


يحتاج المشروع إلي مستودع “مخزن” بمساحة 100 متر مربع لتخزين المواد الغذائية بة ويراعي أن يكون نظيف ومؤمن بالكامل بمختلف وسائل الحماية والأمان وسيتم دفع 10 ألاف ريال كإيجار سنوي لهذا المستودع، أيضا يحتاج المشروع إلي مكتب بمساحة 30 متر مربع ليمثل المقر الإداري للمشروع ومن خلاله سيتم استقبال العملاء وعقد الصفقات والعديد من الأمور الأخرى ويراعي أن يكون المكتب قريب من المستودع، هذا وسيتم دفع 10 ألاف ريال سنوياً نظير استئجار هذا المكتب.

4- المصروفات الإدارية التى سيتم انفاقها على المشروع:


تتراوح المصروفات الإدارية ما بين رسوم تراخيص وتسويق ومصروفات للهاتف بالإضافة إلى الأدوات المكتبية والكمبيوتر حوالي 13800 ريال سنويا.

5- الطاقة والمرافق الخاصة بالمشروع:


مصروفات استهلاك كهرباء ووقود حوالي 24000 ريال سنويا.

6- تكاليف الصيانة سيارات المشروع:


مصاريف صيانة سيارتين حوالي 6000 ريال سنويا

الدخل المتوقع للسنة الأولي من مشروع توزيع المواد الغذائية:


أن صافي ربح مشروع توزيع المواد الغذائية سيبلغ حوالي 5000 ريال في أول شهر للمشروع ولكنة بمرور الوقت ستزيد الطاقة الإنتاجية للمشروع وسيزيد معدلات البيع والتوزيع وستزيد الأرباح الصافية لتصل إلي 17 إلف ريال في الشهر الأخير من العام، وبتجميع الأرباح الصافية علي مدار العام الأول سنجد أن المشروع قد تمكن من تحقيق إرباح جيدة تقدر بحوالي 145 ألف ريال.

قائمة الدخل المتوقع لخمس سنوات من مشروع توزيع المواد الغذائية:


تحدثنا فيما سبق عن أن الطاقة الإنتاجية للمشروع تتزايد بمرور السنوات لتصل إلي ذروتها في السنة الخامسة للمشروع. اثر ذلك سيظهر علي الأرباح الصافية للمشروع حيث أنها قد قفزت من 145 ألف في السنة الأولي إلي 305 ألف في السنة الخامسة.

ملاحظات لنجاح مشروع توزيع المواد الغذائية:

يجب دراسة السوق واختيار أفضل السلع التي يمكن التعامل فيها.
يجب الاعتماد علي موظفين ذوي خبرة واحترافيين في عملهم.
يجب إدارة المشروع بشكل يساعده علي النجاح لا الفشل.
الاهتمام بعنصر التسويق يساعد علي كسب العملاء وزيادة المبيعات.
المخزن والمقر الإداري يجب أن يكونا قريبين من بعضهما.
يجب الحرص علي اختيار أفضل مصادر التوريد من حيث (السعر، الجودة، التسهيلات).
تابع المنافسين وأسعارهم وتحركاتهم وقدم أداء أفضل منهم لتتفوق عليهم.



جديد قسم : مشروعات صغيرة

إرسال تعليق