القائمة الرئيسية

الصفحات

نظام التعليم في كندا (ملخص عام)

 

نظام التعليم في كندا، التعليم في كندا، التعليم الكندي
نظام التعليم في كندا 


يعد نظام التعليم في كندا أحد أفضل وأقوي الانظمة التعليمية في العالم، وهو ما يجعل دولة كندا موطن للعديد من المؤسسات التعليمية الكبري على مستوي العالم. تمتلك دولة كندا نظاما تعليميا قويا للغاية، كونه نظاما ممولا بشكل جيد، ويتم إدارة نظام التعليم العام في كندا من خلال المقاطعات (المحافظات)، وهو ما قد يتسبب في وجود بعض التغيرات في النظام التعليمي وفقا لكل مقاطعة. تعمل الحكومة الفيدرالية الكندية كمشرف على العملية التعليمية، لذا المستوي التعليمي مرتفعا للغاية على مستوي كافة المقاطعات.


ملامح النظام التعليمي في كندا

يتكون النظام التعلميي في دولة كندا من قسمين (عام وخاص). تقوم الحكومة الفيدرالية الكندية بدعم التعليم من مرحلة رياض أطفال الى مرحلة الثانوية وما بعدها أيضا. 


نسبة الانفاق على التعليم 

في الواقع عملية الانفاق على التعليم تؤكد مدي اهتمام دولة كندا بالتعليم، حيث تنفق حوالي 6% من الناتج المحلي الاجمالي على العملية التعليمية، وتعد هذه النسبة أكبر من المتوسط الذي تنفقة بلدان " منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي (OECD)"، هي منظمة اقتصادية حكومية دولية تأسست عام 1961 وتضم 38 دولة عضو، تعمل على تحفيز التقدم في المجال الاقتصادي والتجارة العالمية.


تفاصيل النظام التعليمي الكندي

اداريا يتكون النظام التعليمي الكندي من 3 مستويات تعليمية، المستوي الأول (المرحلة الابتدائية)، المستوي الثاني (المرحلة الثانوية)، بالاضافة الى مرحلة ما بعد الثانوية.

ملحوظة: مستويات التعليم الثلاثة هي أساس العلمية التعليمية بما فيها "التعليم الخاص" و"المدارس الدينية" وغيرهم.

يمكن لمن تجاوز سن الخامسة من الأطفال الالتحاق بالتعليم (ماعدا مقاطعتي كيبيك وأونتاريو، حيث يمكن للأطفال الالتحاق بالتعليم في سن الرابعة). وفقا لقوانين كل مقاطعة، قد تكون مرحلة رياض أطفال "اختيارية"، يمكنك الاضطلاع على الجدول التالي، لمعرفة أعمار التحاق ألاطفال بالمدرسة (ضع في اعتبارك ان هناك بعض الاخلتلافات في متطلبات التعليم المنزلي "وهذا الأمر معمول به في جميع المقاطعات الكندية وفقا للقانون").

نظام التعليم في كندا


نظام التعليم الابتدائي في كندا

كما ذكرنا تعد مرحلة التعليم الابتدائي في كندا هي المستوي الأول أو المدرسة الابتدائية، حيث تمتد هذه الفترة من رياض اطفال (أو الصف ألاول) وحتي الصف الثامن "ويترواح أعمار الطلاب في الصف الثامن ما بين 13: 14 عام".

بداية ونهاية الدراسة في كندا

تبدأ السنة الدراسية في كندا من شهر سبتمبر وحتي شهر يونيو.


نظام التعليم الثانوي في كندا

هذا هو المستوي الثاني والذي يعرف بالمدرسة الثانوية، ويبدأ من الصف التاسع وينهي بالصف الثاني عشر (علما بان أعمار الطلاب بالصف التاسع تتراةح ما بين 15:14 عام، بينما اعمار الطلاب في الصف الثاني عشر ما بين 18:17 عام).

لدي مقاطعة أونتاريو مرحلة +12، بينما مقاطعة كيبيك يمكن للطلاب الالتحاق بالمرحلة الثانوية (أو المدرسة الثانوية) حتي سن السادسة عشر. يمكن للطلاب في كندا دراسة ما يسمي بــ" CEGEP" لمدة سنتان، وهي عبارة عن دبلوم ممول من "القطاع العام"، يمكن الطلاب من الاعداد الجامعي أو الدبلوم المهني.


التعليم الجامعي أو ما بعد الثانوي في كندا

تمتلك دولة كندا مجموعة كبيرة ومتنوعة من الكليات والجامعات، حيث توفر هذه الجامعات أفضل قدر ممكن من التعليم على مستوي العالم.

تفاصيل التعليم الجامعي

تمتلك كندا مجموعة كبيرة من البرامج الجامعية (برامج جامعية دولية )، حيث تقوم هذه الجامعات المنتشرة في جميع انحاء كندا بتدريسها. على المستوي العالمي تعد الدرجات العلمية الممنوحة من الجامعات الكندرية معادلة لاي جامعة أخري على مستوي العالم. أي انه اذا حصل طالب على شهادة من الجامعات الكندية يمكنه العمل بها في مكان بالعالم.


معلومات عن الدراسة الجامعية في كندا

تبدا السنة الدراسية الجامعية في كندا من شهر سبتمبر وتنتهي في شهر ابريل أو مايو، كما تتكون السنة الدراسية من فصلين دراسيين. بعض الجامعات تقوم بتقسيم السنة الدراسية الى 3 فصول، حيث تعمل على اتاحة فرص أخذ دورات تعليمية للطلاب خلال أشهر الصيف. في العموم يبدأ الطلاب السنة الدراسية الجامعية الخاصة بهم في شهر سبتمبر (الشائع)، وفي بعض الحالات في شهر يناير.

ملحوظة: هناك بعض البرامج الجامعية قد تمعل على مدار العام باكملة، كما يمكن للطلاب في كندا بدء دورات تدريبية مختلفة خلال العام.


بأي لغة يتم التدريس بها في الجامعات الكندية؟

بالطبع التعليم الجامعي في كندا له مزايا كبيرة عالميا، ويعتبر واجهة للعديد من الطلاب من جميع البلدان، لذلك يتم السماح للطلاب الدوليين الاختيار ما بين اللغتين الرسميتين في دولة كندا، علما بان الجامعات والمدارس الكندية لا تشترطان تحدث الطلاب بكلتا اللغتين بطلاقة للالتحاق باي مستوي تعليمي هناك.

في الواقع تعد اللغة الانجليزية هي اللغة الرئيسية للتعلم بالمدارس في معظم المقاطعات الكندية، علما بان اللغة الفرنسية متاحة بشكل كبير وبنطاق واسع وشامل في جميع انحاء كندا. في بداية المرحلة التعليمية للأطفال في كندا يتم حثهم على أختيار أحد اللغتين سواء الانجليزية أو الفرنسية لتكون اللغة الثانية، وذلك بغض النظر عن لغة التدريس الرئيسية في المدرسة.

قد يختلف الأمر قليلا في مقاطعة كيبيك، حيث يطلب من جميع الطلاب الذهاب للمدرسة (باللغة الفرنسية)، حتى نهاية المرحلة الثانوية. ولكن يوجد بعض الاستثناءات التى تمكن الطفل من الحصول على شهادة الاهلية التى تمنحة حق تلقي التعليم باللغة الاانجليزية.


تعرف على هذه الاستثناءات

  • في حال قام والدي الطفل بتوجيه الطفل ومتابعتة في دراستة باللغة الانجليزية في المرحلة الابتدائية.
  • اذا حصل الطفل أو أحد أشقائة على القدر الأكبر من تعليمية باللغة الانجليزية سواء في المرحلة الابتدائية او الثانوية (في حال كان والد الطفل او والدتة يحملان الجنسية الكندية).
  • اذا كان والد الطفل أو والدتة كانوا قد التحقوا بمدرسة في مقاطعة كيبيك بعد (26 من اغسطس عام 1977)، في حال كانا مؤهلان في ذلك الوقت لتلقي تعليمهم باللغة الانجليزية.
  • يمكن أيضا للأطفال تلقي التعليم باللغة الانجليزية في مقاطعة كيبيك، اذا كان ابائهم مقيمون في المقاطعة بشكل مؤقت (أي تواجد للدراسة فقط وكذلك فترة عمل "عقد عمل" وغيرة).

ملحوظة: عموما من ياتي للسكن والعيش في مقاطعة كيبيك الكندية، يتم الطلب منهم الالتحاق بالمدارس العاملة باللغة الفرنسية، علما بان هناك بعض المدارس الخاصة التى تسمح بالاختيار بين الللغتين.

اقرأ أيضا:

تعرف على نظام التعليم في فرنسا

طرق التدريس الحديثة وفقا للرؤية العالمية

نظام التعليم في الصين (تقرير مفصل)

نظام التعليم في اليابان (تقرير مفصل)

Egypt Online
Egypt Online
كاتب مصرى فى موقع مصر أون لاين يفضل العمل فى مجال الكتابة والنشر، حاصل على ليسانس لغات وترجمة قسم اللغة الانجليزية.