القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 25 من المعالم السياحية والترفيهية في مصر

 

أفضل اماكن السياحة في مصر، اماكن للخروجات في مصر، اماكن جديدة للفسح في مصر
أفضل 25 من المعالم السياحية والترفيهية في مصر


يوجد العديد من المعالم السياحية والترفيهية في مصر، حيث تمتد الحضارة المصرية القديمة لأكثر من 7 ألاف سنة قبل الميلاد. مصر ليست فقط مجرد تاريخ، ولكنها تتميز بموقعها الاستراتيجي الذي يربط بين قارتي إفريقيا وآسيا ، ويفصلها البحر الأبيض المتوسط عن القارة الأوروبية. بالطبع ، كل هذه العوامل السابقة ساهمت في إنشاء واحدة من أقدم وأعرق الحضارات في تاريخ البشرية.


تشتهر السياحة المصرية بالعديد من القطاعات المختلفة، التي تتمثل في المعابد والمتاحف الفرعونية، بالإضافة إلى العديد من الآثار الفرعونية الأخرى والكنوز التاريخية الثمينة ، كما يوجد في مصر أفضل الشواطئ المطلة على البحر الابيض المتوسط والبحر الأحمر، بالاضافة الى المناطق الصحراوية التى تتمتع باجواء فريدة وممتعة، علاوة على وجود الحدائق والمنتزهات وأفضل أماكن التسوق وغيرها. مما يجعل مصر أحد أهم وأفضل المناطق السياحية في منطقة الشرق الاوسط. تتمتع مصر بأجواء سياحية فريدة من نوعها ، بما في ذلك المناطق الصحراوية المجهزة بالدفع الرباعي ومغامرات السفاري ، وكذلك البحر الأحمر بشعابه المرجانية المذهلة وممارسة رياضة الغوص المعتاد.


تساعد الأجواء الدافئة في مصر على الأستمتاع وقضاء أوقات ممتعة، سواء كان ذلك على شواطئ جنوب سيناء أو الغردقة، والتمتع بأشعة الشمس المفيدة. ليس هذا فحسب، بل يمكنك أيضًا قضاء أفضل وقت في الأقصر، حيث الآثار والمعابد الفرعونية، إلى جانب رحلات المنطاد ذات الهواء الساخن المميزة. إذا كنت تحب المناظر الريفية ، يمكنك زيارة أسوان لمشاهدة جزيرة فيلة والمعابد، بالإضافة إلى متحف النوبة والأماكن الرائعة الأخرى.


هناك العديد من الفرص السياحية في مصر، حيث تجمع مصر بين الفن والثقافة والتاريخ ، وبصرف النظر عن المغامرة والاسترخاء ، أعتقد أنها تستحق التجربة.


تعرف على أفضل مناطق الجذب السياحي في مصر


أولاً: السياحة الأثرية والفرعونية في مصر


1. أهرامات الجيزة

تعد أهرامات الجيزة في مصر من أشهر المعالم السياحية القديمة في العالم، كما أنها مدرجة كواحدة من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم. على الرغم من أن أهرامات الجيزة كانت أقدم عجائب الدنيا السبع قبل 2000 عام ، إلا أنها الوحيدة الموجودة بالفعل اليوم. خلال المملكتين القديمة والوسطى ، كان قدماء المصريين يبنون الأهرامات كمقابر لفراعنة البلاد ومعاصريهم. تم بناء أهرامات الجيزة بشكل خاص ، مثل مقابر الفراعنة خوفو وخفرع ومنقرع ، يحرسهم أبو الهول العظيم (تمثال مستلق من الحجر الجيري ، مخلوق أسطوري برأس وجسم أبو الهول). يعد هرم الفرعون القديم في الجيزة ، مصر من أهم مناطق الجذب السياحي. شُيدت هذه الآثار الصخرية في زمن الفراعنة ، ولا تزال من أهم المعالم السياحية القديمة في مصر.


2. متحف الأقصر ومعبد فرعون

في الواقع ، تعتبر الأقصر من أهم المدن السياحية في مصر بسبب موقعها الرائع بجوار نهر النيل ، فضلاً عن المواقع الأثرية الضخمة مثل وادي الملوك ، فضلاً عن المعابد الفرعونية المذهلة مثل الكرنك وحت. معبد الملكة شيبسوت التذكاري. تضم الأقصر أيضًا العديد من الأنشطة والمعالم السياحية الرائعة. كانت مدينة الأقصر ، مركز سلطة فراعنة الدولة الحديثة ، تسمى "مدينة طيبة". تتميز مدينة الأقصر حاليًا بسوق نابض بالحياة على الضفة الشرقية ، وهي مدينة تقع في قلب الدولة الحديثة. بجانب المعبد والمتحف الفرعون الرئيسي ، يمكنك الاستمتاع بالمناظر الخلابة للأراضي الزراعية المورقة ، بالإضافة إلى المنحدرات الجرداء الخلابة على الضفة الغربية للمدينة ، والتي تعد القلب النابض للسياحة حيث تحتوي على أكبر نسبة من مناطق الجذب السياحي في لوقا. في الصومال. بالطبع يمكنك قضاء بضعة أيام رائعة في هذه المدينة الخلابة ، تستكشف اللوحات الجدارية الملونة للمقابر وتشاهد الأعمدة العملاقة في المعبد القديم للفراعنة ، مما جعل من الأقصر عالم آثار تاريخي وعاصمة تبهر المؤرخين.


3. معبدا أبو سمبل وفيلة بأسوان

تضم أسوان العديد من الأماكن والمعابد التاريخية مثل معبد أبو سمبل ومعبد وجزيرة فيلة. أبو سمبل هي منطقة أثرية على الشاطئ الغربي لبحيرة ناصر ، على بعد حوالي 290 كيلومترًا جنوب غرب أسوان. منطقة أبو سمبل الأثرية إحداها (الآثار النوبية في مصر). تم إدراج هذه المواقع الأثرية في قائمة اليونسكو للتراث العالمي. يبدأ بتدفق النهر من أبو سمبل إلى فيلة.

في عهد الملك رمسيس الثاني ، في القرن الثالث عشر قبل ولادة المسيح ، تم نحت مزارين توأمين من الجبل ، والتي استخدمت كنصب تذكاري للملك رمسيس الثاني وزوجته الملكة نفرتاري. أما جزيرة فيلة بأسوان فهي جزيرة في وسط النيل ومن أقوى القلاع على الحدود الجنوبية لمصر.

تم نقل معبد فيلة من موقعه على الجزيرة إلى جزيرة أجيليكا (في خزان سد أسوان على طول نهر النيل في جنوب مصر) بعد أن غمرته المياه. في عام 1902 ، كان لابد من تفكيك معبد فيلة ونقله إلى جزيرة أجيليكا وإعادة بنائه. مرة أخرى بعد بناء السد العالي.

تتمتع محافظة أسوان المصرية بالعديد من المزايا السياحية الأخرى ، فهي أجمل مدن مصر وأكثرها هدوءًا ، وتقع على المنعطفات المتعرجة لنهر النيل ، وإلى جانب الكثبان الرملية البرتقالية ، فهي أيضًا مكان جيد لزيارة مصر. استرخ واستمتع ببضعة أيام. يمكنك أيضًا ركوب العبارة النهرية عبر جزيرة النيل في أسوان (جزيرة الفيل هي إحدى الجزر في ولاية النيل المصرية ، وتقع في مدينة أسوان ، يبلغ طولها حوالي 1500 متر وعرضها 500 متر. تشتهر شوارع جزيرة إلفنتين في النوبة أيضًا بألوانها الساحرة ، وسيكون من الرائع التجول فيها. ركوب الجمال إلى دير مرسمان الصحراوي على الساحل الشرقي لمدينة أسوان جيد أيضًا.

حان وقت الأكل لأن مدينة أسوان تحب تناول الطعام داخل زورق نهري ، يا لها من وجبة مميزة ممزوجة بمشاهد خلابة أثناء الرحلة. من الأفضل أن تأخذ الفلوكة عند غروب الشمس حتى تتمكن من الاستمتاع بالإبحار عبر جزيرة أسوان الجميلة. هذه الأنشطة والجولات هي من أكثر الأنشطة شعبية وتميزًا في أسوان.


4. منطقة فرعون سقارة

ربما سمعت عن أهرامات الجيزة في مصر من قبل ، لكن قد لا تعلم أنها ليست الوحيدة هناك ، ولكن هناك أيضًا العديد من الأهرامات والمقابر الكبيرة والصغيرة في منطقة سقارة التي كانت تستخدم في زمن القديم الفراعنة.

سقارة هي قرية صغيرة في مركز بدرشين ، محافظة الجيزة ، مصر. منطقة سقارة هي موطن لعدد كبير من المقابر الملكية المصرية القديمة التي تعود إلى السلالات التي حكمت العاصمة ممفيس (اسم مصر القديمة). ليس ذلك فحسب ، بل إنه يحتوي أيضًا على العديد من الأهرامات المميزة ، بما في ذلك "الهرم المدرج لزوسر (أقدم مبنى حجري كامل معروف في التاريخ)" ، والذي يعود تاريخه إلى عصر الأسرة الثالثة. وتحتوي منطقة سقارة على بعض المصاطب الأثرية الأخرى.

قام ستة عشر ملكًا مصريًا آخرين ببناء الأهرامات في سقارة ، بالإضافة إلى كبار المسؤولين في مصر القديمة ، هناك العديد من الآثار الجنائزية الأخرى التي بناها بعض كبار المسؤولين في مصر القديمة. في عام 1979 ، حددت منظمة اليونسكو المنطقة التي تمتد فيها أهرامات الجيزة عبر سقارة إلى منطقة شور على أنها "موقع تراث عالمي".

ملحوظة: يعد الهرم المدرج من أشهر المواقع الأثرية في منطقة سقارة حيث يشرح التطور الهندسي المعجزة لمصر القديمة (الفرعونية) وكيف تمكنوا من بناء هرم نابض بالحياة. هناك العديد من المشاهد الأخرى التي يمكن مشاهدتها خارج الهرم المدرج مثل مقابر مختلفة للفراعنة ومتحف يعرض أقدم وأفضل اللوحات لمقابر الفراعنة في التاريخ بالإضافة إلى مقبرة تي التي كانت من بين موظفي الشركة. "الأسرة المصرية الخامسة" ، في القرن الرابع والعشرين قبل ولادة المسيح.


5. متحف القاهرة المصري

يعد المتحف المصري من أشهر وأكبر المتاحف في العالم ، وقد أنشئ عام 1835 ، على بعد مسافة قصيرة سيرًا على الأقدام من ميدان التحرير في القاهرة. يحتوي المتحف المصري على مجموعة ضخمة من أجمل القطع الأثرية الفرعونية وهي تستحق المشاهدة حقًا. يعد المتحف الوردي الساحر أكثر من مجرد مكان للمعارض الأثرية ، فهو يمثل تاريخًا طويلًا للحضارات.

بالإضافة إلى كنز الذهب الموجود في مقبرة توت عنخ آمون بوادي الملوك ، يضم المتحف المصري أيضًا مجموعة فاخرة من القطع الأثرية. قامت مصر مؤخرًا ببناء متحف آخر أكبر في محافظة الجيزة (بالقرب من حي الأهرامات) يسمى "المتحف المصري الكبير" ، والذي من المتوقع أن ينقل ويطور معروضات كلا المتحفين.

في الواقع ، يتم بناء المتحف المصري الكبير ليصبح أكبر متحف للآثار في العالم ومن المتوقع أن يستوعب حوالي 5 ملايين زائر سنويًا. ومن المتوقع أن يضم المتحف المصري الكبير ما لا يقل عن 100 ألف قطعة أثرية من العصرين "الفرعوني" و "اليوناني" ، بالإضافة إلى بعض القطع الأثرية من العصر الروماني ، مما سيؤدي إلى زيادة السياحة في مصر.


6. معبد أبيدوس بمحافظة سوهاج ، مصر

أبيدوس هي مدينة تقع غرب مركز بالينا بمحافظة سوهاج إحدى المدن القديمة في وادي النيل (صعيد مصر). يعود تاريخ مدينة أبيدوس إلى ما لا يقل عن 5000 عام ، ويرى العملاء الأثريون هنا المدينة باعتبارها العاصمة الأولى لمصر المتأخرة ، والعائلة السابقة والعائلات الأربع الأولى.

يوجد في مدينة أبيدوس معبدين ، "سيتي 1" و "رمسيس الثاني" ، والمعروفان بنقوشهما المصرية القديمة المتميزة والفريدة من نوعها. كان قدماء المصريين يذهبون إلى المعابد في مدينة أبيدوس للصلاة والصراخ لأوزوريس ، حارس الحياة الأبدية ، إله الغرب. تشتهر مدينة أبيدوس بآثارها العديدة حيث عثر على العديد من الآثار الفرعونية تحت الرمال مما يجعلها مدينة تاريخية رائعة.

يعد معبد أوزوريس ، الواقع في قرية أو مدينة أبيدوس ، من أجمل الكنوز المصرية وإبداعها في مصر القديمة ، إلى جانب بقايا العديد من المعابد الأخرى ، ومجموعة من المقابر والعديد من الحفريات الأثرية. زينت أعمدة المعبد بالنقوش والبرديات من الفراعنة.


7. معبد حتحور (قرية دندرة) بالبر الغربي لمحافظة الأقصر

تم بناء وبناء معبد "دندرة" لعبادة الإلهة حتحور (إلهة الحب والجمال والموسيقى والخصوبة والسعادة المصرية القديمة). تأتي من محافظة الأقصر وبناها الملك بطليموس الثالث في العصر اليوناني الروماني. استمرت عملية بناء معبد دندرة حوالي 200 عام ، ونجح العديد من الأباطرة الرومان.


يتميز معبد الإلهة حتحور (دندرة) بالنقوش البارزة واللوحات النادرة والعمارة الفريدة ، ليس فقط بسبب تصميمه الدقيق ، بدءاً من الهيروغليفية على الأعمدة ، أو من خلال التماثيل المنحوتة بداخله. وهناك أيضًا بعض الأشياء غير المتوقعة ، مثل المشهد الفلكي المنحوت في سقف المعبد ، وهو تحفة معمارية إبداعية ، والدرج الداخلي للوصول إلى السقف العلوي للمعبد ، وهو ليس فقط زخرفيًا ، ولكنه أيضًا لافت للنظر. يمثل مسار هذه السلالم والمشهد الخاص لمسيرة الكهنة المشهد الذي يحمل تمثال الإلهة حتحور ، والذي كان تجسيدًا لاحتفالات قدماء المصريين بالعام الجديد.


8. وادي الحيتان محافظة الفيوم

يقع وادي الحيتان في محافظة الفيوم ، وخاصة داخل محمية وادي الريان. يحتوي وادي الحيتان على الهياكل العظمية الكاملة لعشرة أنواع مختلفة من الحيتان التي عاشت في المنطقة منذ حوالي 40 مليون سنة. تم تصنيف وادي الحيتان كمنطقة تراث عالمي من قبل اليونسكو في عام 2005 وتم اختياره كأفضل منطقة لهياكل عظمية للحيتان. يتميز وادي الحوت أيضًا بوجود "حيتان أحفورية كاملة" في المنطقة منذ ما يصل إلى 40 مليون سنة ، عندما كان الوادي تحت محيط ضخم يسمى بحر تيس ، وهناك العديد من الحفريات البحرية ، يمكنك في "المتحف المفتوح" ، يمكن للزوار مشاهدة الحيتان ، بما في ذلك الهيكل العظمي لـ "حوت التنين الملك" 18 متراً ، لكن المتحف غير مسموح له بلمس الهياكل العظمية من أجل حمايتها.

وادي الحيتان يحتوي هذا الوادي الصخري على كثبان برتقالية ومجموعة متنوعة من الصخور المسننة. بعد دراسات متعددة ، تم اكتشاف مخبأ أحفوري كبير يحتوي على أقدم الحيتان من عصور ما قبل التاريخ ، مما يساعد على فهم التركيب البيولوجي لهذه الفترة وتطور الحيتان من هذا العصر إلى الوقت الحاضر.


9. واحة سيوة ، مصر

تقع واحة سيوة في مصر في مكان هادئ وبعيد في الصحراء الغربية ، على بعد حوالي 300 كيلومتر من ساحل البحر الأبيض المتوسط في جنوب غرب محافظة مطروح بمصر. واحة سيوة مكان صغير هادئ للغاية مع مزارع النخيل ومناظر رائعة ، بما في ذلك العديد من أشكال الحياة الحيوانية والنباتية بالإضافة إلى الينابيع الساخنة. تشتهر واحة سيوة بالسياحة العلاجية حيث توفر رمالها عناصر طبيعية مناسبة للطب البديل والعلاج.

تشتهر سيوة بقلعة "شاري" ، وهي عبارة عن بقايا حصن ضخم مصنوع من الطوب اللبن في العصور القديمة. تربط القلعة الماضي والحاضر معًا ، مما يضيف منظرًا آسرًا للمدينة بأكملها. ليس ذلك فحسب ، فإن واحة سيوة مليئة أيضًا ببقايا العديد من المعابد القديمة والفرعونية ، مثل معبد أوراكل (يقال إن الإسكندر الأكبر جاء إليه للحصول على معلومات واستماع لبعض النصائح المهمة) ، ومعبد آمون الذي شهد مرتين ظاهرة "الاعتدال الربيعي" لمدة عام ، و مقابر جبل الموتى ، وأعلنت محمية طبيعية بمساحة 7800 كيلومتر مربع.

المكان مريح للغاية وهادئ بحيث يمكنك قضاء أيامك الخاصة هنا. إنه أيضًا مكان خاص لأولئك الذين يرغبون في الاستمتاع بمغامرات الصحراء ورحلات السفاري بسيارات الدفع الرباعي ، وواحة سفر شهيرة وجولات أخرى مختلفة للسياح.


10. محمية الصحراء البيضاء

تقع محمية الصحراء البيضاء في محافظة الوادي الجديد في مصر ، على بعد 500 كيلومتر من القاهرة ، عاصمة مصر. في عام 2002 ، تم إعلان المنطقة "محمية طبيعية". لماذا سميت الصحراء البيضاء؟ لأنها مغطاة باللون الأبيض وتغطي معظم مساحتها التي تبلغ 3010 كيلومترات مربعة.

محمية الصحراء البيضاء هي متحف مفتوح يستخدم بالإضافة إلى الحياة البرية والحفريات لدراسة الظواهر الجغرافية والبيئات الصحراوية. ليس ذلك فحسب ، بل تحتوي المنطقة أيضًا على آثار تعود إلى عصور ما قبل التاريخ ، وتتميز محمية الصحراء البيضاء بتكوينات جيولوجية من الحجر الجيري بالإضافة إلى كثبان رملية مذهلة.

تحتوي المحمية على قمم بيضاء (قمم الطباشير) ، والتي تتشكل مثل الجبال الجليدية باستثناء روعة الصخور الضخمة فوق هضبة الصحراء. يمكن اعتبار هذه المحمية "حديقة الصحراء البيضاء". إنه يشبه فيلم خيال علمي بمشاهد مذهلة ورائعة. محمية الصحراء البيضاء في مصر مخصصة لعشاق المغامرات الصحراوية ، وكذلك لعشاق التراث القديم والبحث العلمي.


11. قرية فرعون بالقاهرة

يتلخص مفهوم قرية الفرعون المصرية كمجموعة واندماج من العصر المصري القديم ، بدءاً من بعض الناس (الممثلين) بالملابس الفرعونية الذين يحاكيون هذا التاريخ بصناعة ورق البردي والصيد ، بالإضافة إلى الفن كالنحت والرسم ، هناك أيضًا بعض أعمال التحنيط والزراعة.

في الحقيقة ، فكرة بناء قرية فرعونية في مصر هي حلم رجل يدعى (حسن راتب .. تخرج من الأكاديمية العليا للفنون المسرحية بدولة الكويت عام 1986) والذي يشغل أيضًا العديد من الأدوار في الأدب و مسرح.منصب مهم حيث أسس مسرح الفجيرة الوطني في دولة الكويت. في دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1979 ، ليس ذلك فحسب ، بل شغل أيضًا منصب "رئيس قسم السينما والمسرح" قسم الثقافة ، بالإضافة إلى كونه عضوًا في مجلس إدارة جمعية الإمارات المسرحية.

فكرة أو حلم الدكتور حسن راتب هو بناء متحف يجسد حياة المصريين القدماء (الفراعنة) من خلال أناس حقيقيين يرتدون الأزياء الفرعونية ، مع توفير بيئة فرعونية كاملة. في عام 1974 ، أنشأ "حسن لطيف" بيئة فرعونية كاملة "في منطقة جزيرة يعقوب الواقعة على طول نهر النيل في محافظة الجيزة ، مصر" ، حيث زرع حوالي 5000 شجرة (القرطم - الجميز ونخيل التمر). قرية حتى يتم حظر أي عرض. تمثيل للقاهرة الحديثة ، إلى جانب جلب العديد من النباتات والحيوانات الفريدة ، كانت مزرعة في زمن الفراعنة القدماء.

ثم تم تنفيذ إنشاء قرية الفرعون المصرية ، بالإضافة إلى حديقتها الخاصة ، وحقل كبير مخصص للزراعة والحصاد ، ومكان للسفن للعمل ، وتم بناء بيوت نبيلة ، كما تم تجهيز الطرق ، وبعض المزارع الصغيرة أقيمت ، وشيدت معبدًا ضخمًا من الحجر الأبيض في وسط تلك المزارع. بعد ذلك أصبح المعبد رمزا لقرية الفرعون. افتتحت قرية فرعون رسمياً عام 1984. واستغرق بناء قرية فرعون 10 سنوات وبلغت تكلفتها أكثر من 6 ملايين دولار أمريكي. في عام 1989 ، تم افتتاح نموذج (ستيريو) لمقبرة توت عنخ آمون. بعد ذلك ، افتتح الدكتور عبد السلام حسن رجب العديد من المتاحف الأخرى (12 متحفًا) تعرض مراحل مختلفة من تاريخ مصر الحديث.


12. قلعة صلاح الدين الأيوبي

تُعرف قلعة صلاح الدين الأيوبي باسم القلعة في الهضبة لأنها تقع على قمة تل المقطم في القاهرة عاصمة مصر. بدأ صلاح الدين الأيوبي ببناء الحصن على تل المقطم بربوة الصوة عام 572 هـ / 1176 م ، لكنه توفي قبل اكتمال البناء ، وأكمل السلطان الكامل بن العادل بنائه. أول شخص يعيش هنا.

توجد بوابة كتابية على الجانب الغربي من سور المدينة كتب عليها نص بناء المدينة. يذكر أن صلاح الدين حفر بئرا في الصخر بعمق 90 مترا من مستوى أرض القلعة لتوفير المياه للجيش وأهالي القلعة ، وفي ذلك الوقت قطع إمدادات المياه عنهم. محاصر في الماضي.

قلعة صلاح الدين الأيوبي من أعظم القلاع التي بنيت في العصور الوسطى. تحتل موقعًا استراتيجيًا لأنها خط دفاع قوي جدًا ولأنها قادرة على السيطرة على مدينتي القاهرة وفاوستادت أيضًا.

شهدت قلعة صلاح الدين العديد من الأحداث التاريخية ، من العصر الأيوبي والمملوكي ، إلى الحملة الفرنسية على مصر عام 1798 م ، والفترة التي تولى فيها محمد علي باشا حكم مصر ، وأعاد محمد علي باشا حكم مصر. حكم مصر. ازدهار وقوة وعظمة مصر. كان السلطان الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب أول من فكر ببناء حصن على تل السواح عام 572 هـ / 1176 م عندما قام وزيره بهاء الدين قرقوش الأسدي بهدم المسجد وكذلك المقبرة الموجودة عليه. السواح لبناء القلعة عليها حيث قام العمال بنحت الصخرة ووجدوا حفرة من صنع الإنسان تفصل بين جبل المقطم والصوة لزيادة مناعته وقوته.


ثانيا: السياحة العقائدية وزيارة الاماكن الدينية في مصر


13. التراث القبطي (الآثار والأديرة القبطية القديمة)

هناك العديد من الآثار القبطية المنتشرة في جميع أنحاء مصر ، بما في ذلك في المتحف القبطي في القاهرة والكنيسة المعلقة في مصر القديمة. لا ينبغي نسيان رحلة ومسار العائلة المقدسة في مصر. في الواقع ، بدأت الحضارة القبطية في مصر في القرن الأول الميلادي ، وتمتد جذور الثقافة القبطية إلى زمن الفراعنة. من أهم علامات ارتباط التراث القبطي بالعصر الفرعوني اللغة القبطية التي ما زالت الكنيسة القبطية في مصر تستخدمها في احتفالاتها ، حيث كانت اللغة القبطية مرحلة في تطور اللغة المصرية القديمة.

الفن القبطي معمم في صناعة الفخار والمعدن بالإضافة إلى فن النحت والفنانون المسيحيون متميزون في قطع الأخشاب في القاهرة يمكنك زيارة كنيسة القديسة بربارة والكنيسة المعلقة بمحافظة القاهرة القديمة. شاهد تصاميم هذه الكنائس والبوابات والأيقونات الأثرية الرائعة. يتميز الفن القبطي بالاهتمام بالجوانب التاريخية ، حيث يهتم الفنانون الأقباط بالرسم على الخشب والقماش ، وبالإضافة إلى المخطوطات والكتب ، هناك أيضًا اهتمام كبير وأصالة في مجال النسيج.

يمكنك زيارة المتحف القبطي الذي بني عام 1910 والذي يضم العديد من التحف ومجموعة متنوعة ونادرة من الكنائس والأديرة القديمة. يحتوي المتحف على سبعة أقسام: المنسوجات ، ملابس الكهنة القدماء ، العاج ، الأيقونات ، المعادن ، الفخار ، والأعمال الخشبية. كما يحتوي المتحف القبطي على مكتبة كبيرة وثمينة بها العديد من الكتب والمخطوطات التاريخية الثمينة. تعد مصر القديمة كنزًا دفينًا لأنها موطن لأقدم الكنائس والمعابد اليهودية والمساجد في القاهرة.


14. دير سانت كاترين

يقع دير القديسة كاترين في شبه جزيرة سيناء ، وهو دير أرثوذكسي سمي على اسم الشهيدة القديسة كاترين التي عاشت في الإسكندرية في القرن الرابع الميلادي. يقع الدير عند مصب المضيق عند سفح جبل سيناء (حيث تحدث النبي موسى مع الله) وتحت جبل كاترين (أعلى جبل في مصر).

يُذكر أن دير سانت كاترين هو أقدم دير في العالم ووجهة سياحية مشهورة ، بالفعل يأتي إلى هنا العديد من السياح من جميع أنحاء العالم. بالإضافة إلى المعالم السياحية الجذابة في الدير ، يضم الدير مجموعة رائعة من الرموز والمخطوطات الأثرية المتأثرة بالفنون الجميلة.


15.دير القديس أنطونيوس (البحر الأحمر)

يعد دير الأنبا أنطونيوس من أقدم الأديرة في العالم ، ويقع الدير عند سفح "جبل الجلالة القبلي" في الصحراء العربية بمصر (محافظة البحر الأحمر). يتميز الدير بطرازه المعماري الفريد الذي يشبه القلعة ، وتحتوي الكنيسة الداخلية أو مصلى أمبا أنطونيوس على لوحات جدارية فريدة من نوعها شيدت منذ القرن الحادي عشر ، وهي من أهم لوحات الفن القبطي المصري.

كان أمبا أنتوني مؤسس الحياة الرهبانية ، وكان أول من وضع قواعد التقديس في العالم ، ولد القديس عام 251 م ثم غادر المنزل حيث كان مقدراً له أن يحب الله في سن العشرين ، هناك ، أمضى 3 سنوات في ضواحي المدينة في محافظة بني سوف في مصر ، قبل أن يتوجه إلى موقع ما أصبح الآن ديرًا في البحر الأحمر ، حيث اكتشف نبعًا عمره ما يقرب من 1700 عام. الحالي.

يحتوي الدير على كهف في أعلى الجبل ، حيث عاش أمبا أنطونيوس منذ زمن بعيد ، الكهف ضيق ولا يتسع للكثير من الناس ، لكن يمكن الوصول إليه بتسلق 1420 درجة. يضم الدير 13 مصلى ، بعضها بناها القديس أنطونيوس منذ القرن الرابع الميلادي.


16. تعرف على الحضارة الإسلامية

تم بناء مدينة القاهرة في العصر الفاطمي ، ووفقًا للتصميم الإسلامي لا تزال هناك بعض النقوش الإسلامية في أزقة القاهرة الضيقة ، وكذلك الكتل المليئة بالمساجد والمدارس الدينية الإسلامية ، مثل كتلة الحسين بالطبع. ويمكن إرجاع تاريخ هذه الحضارة إلى العصر الفاطمي وامتد إلى العصر المملوكي.

تتمتع القاهرة بحضارة عظيمة لا مثيل لها حيث تحتوي على منطقة خان الخليلي بنقوش إسلامية فريدة بالإضافة إلى فن نحت النحاس وصناعة المنسوجات الإسلامية وغيرها من التحف. يمكنك زيارة هذه الأماكن والاستمتاع بعمارة الإمبراطوريات الإسلامية القديمة. كما يمكنك زيارة جامع الأزهر ومنطقة الحسين الرائعة للدفء والود الخالص. ليس هذا فحسب ، بل يجب عليك أيضًا زيارة مسجد السلطان حسن المذهل ، يمكنك أيضًا تسلق سطح "بوابة القرون الوسطى" فوق باب زويلة لرؤية المآذن والطيور التي تستحق التجربة حقًا.


ثالثاً: السياحة الشاطئية وممارسة رياضة الغوص في مصر


17. الإبحار في النيل

اشتهرت مصر بالإبحار في نهر النيل منذ العصور القديمة ، حيث كانت هذه الجولات من أشهر المعالم السياحية في مصر ، خاصة خلال العصر الفيكتوري (عهد الملكة فيكتوريا ، عصر الثورة الصناعية الأولى في العالم ، وذروة العصر). الإمبراطورية البريطانية) ، نهر النيل رحلة بحرية هي الطريقة الوحيدة لرؤية والاستمتاع بأكثر المعابد القديمة الفريدة في مصر.

المسافة بين الأقصر وأسوان هي الأفضل على الإطلاق في رحلة نيلية ، بالإضافة إلى الكثبان الرملية المذهلة ، يمكنك الاسترخاء هنا والاستمتاع بجمال المعابد ومشاهدة شروق الشمس ممزوجًا بأشجار النخيل على النيل وغروب الشمس. 

غالبًا ما تغادر الرحلات النيلية من الأقصر وتمر ببعض مناطق الجذب السياحي الشهيرة بالقرية (مثل إسنا وكوم أمبو) ، حيث يمكن رؤية معبد كوم أمبو ومعبد حورس في إدفو قبل أن تنتهي الرحلة في أسوان. تدوم معظم الرحلات النيلية 4 ليالٍ على الأقل وهناك العديد من القوارب المختلفة للاختيار من بينها ، من "ألواح التجديف التقليدية" إلى "الرحلات البحرية الحديثة".

ملاحظة: تحتوي السفن السياحية الحديثة على حمامات سباحة للاسترخاء في الصباح ، كما تقدم بعض سفن الرحلات البحرية "الترفيه الليلي" من خلال الترفيه مثل عروض الرقص الشرقي.


18. مغامرة الغوص في البحر الأحمر

تمتلك محافظة البحر الأحمر في مصر أفضل مواقع الغوص الاحترافية ، ووفقًا للتقارير ، فقد صنفت مجلة الغوص البريطانية الدولية Diving Magazine البحر الأحمر في المرتبة الثانية ضمن أفضل عشرة مناطق للغوص في العالم لعام 2020. وتشير المجلة البريطانية إلى أن البحر الأحمر به أكثر من 400 نوع من الشعاب المرجانية المسجلة ، مما يجعل الغوص هناك مميزًا.

يمكنك أيضًا زيارة شرم الشيخ (في شبه جزيرة سيناء) والاستمتاع بشواطئها والغطس المجاني ، حيث يمكنك قضاء وقت ممتع حقًا في زيارة محمية رأس محمد بشعابها المرجانية المذهلة.

تتمتع مصر بالكثير من المعالم السياحية الرائعة ، خاصة في مجال الغوص ، لمشاهدة جزر "الأخوين" الواقعة بين "سفاجا والقصير" ، والتي تضم أفضل المجتمعات المرجانية وأسماك القرش والغوص مع أسماك القرش. أفضل المناطق ، إذًا يمكنك التوجه إلى منطقة "سانت جون ريف" في مدينة مرسى علم ، وهي عبارة عن مزيج من الجبال البحرية وحدائق المرجان. حطام سفينة الإمداد البريطانية الغارقة سيسيل ألجورم شمال الغردقة ، والتي تعتبر أكثر المواقع شعبية وشعبية للغواصين.


19. شاطئ جنوب سيناء

تعد شرم الشيخ من أجمل المدن الساحلية في مصر ، وتقع على ساحل البحر الأحمر ، وخاصة عند ملتقى خليج العقبة وخليج السويس. تقع جنوب سيناء في شبه جزيرة سيناء وتضم العديد من الشواطئ والمناطق السياحية الفخمة. هذه مدينة ذات طراز أوروبي فريد. في الواقع ، جنوب سيناء ليس بها شواطئ فقط ، ولكن أيضًا العديد من المطاعم العالمية والفنادق الفاخرة ، مما يخلق فرصًا ومجموعة واسعة من خيارات الترفيه.

يفضل الأوروبيون منتجعات جنوب سيناء في فصل الشتاء لشواطئها الجميلة وتنوع أماكنها الترفيهية ، فضلاً عن الطقس الدافئ وأشعة الشمس الرائعة. في الواقع ، تتميز شرم الشيخ بشواطئها الفيروزية الصافية والرمال الذهبية الناعمة ، فضلاً عن العديد من مناطق الجذب السياحي الضخمة.

لا تفوت الذهاب إلى "دهب" ، أحد أفضل الشواطئ في شرم الشيخ ، واستمتع بمغامرات الصحراء الصاخبة والجولات المبهرة ، بالإضافة إلى أرخص عروض الغوص وركوب الأمواج ، فهو يستحق المغامرة حقًا. لا تنسى قضاء بعض الوقت في نويبع وطابا ، ولا تفوت هذه الفرصة.


رابعاً: السياحة العسكرية والتاريخية في مصر


20. متحف بانوراما أكتوبر بالقاهرة

تأسس متحف بانوراما لحرب أكتوبر عام 1983 بمشاركة كوريا الشمالية ومصر لإحياء ذكرى انتصار "حرب أكتوبر بين مصر وإسرائيل عام 1973" ، المتحف عبارة عن مبنى أسطواني يضم مجموعة من اللوحات واللوحات التي توثق حروب العصور المختلفة ، بدءاً بمعركة نارمر لتوحيد البلدين (كان نارمر ملك "المملكة الجنوبية" وموحد صعيد مصر) (الصعيد). مصر)) والوجه البحري ((دلتا مصر)) ، بالإضافة إلى بعض "أقاليم مصر السفلى" من القرن 32 قبل الميلاد ، هناك لوحات توضح طرد أحمس للهكسوس عام 1520 قبل الميلاد ، باستثناء "معركة المنصورة في م. 1250 "، ومعارك أخرى مثل معركة بورسعيد عام 1956 ، وأخيراً حرب أكتوبر عام 1973 ، وانتشار الجيش المصري ضد الجيش الإسرائيلي ، وعودة شبه جزيرة سيناء إلى مصر.

تقع بانوراما حرب أكتوبر في شارع صلاح سالم بالقرب من استاد القاهرة الدولي في منطقة مدينة نصر بالقاهرة عاصمة مصر. تتميز بانوراما حرب أكتوبر بمنصة دائرية متحركة تسمح للشخص الجالس بالدوران لمشاهدة صور الرسم الزيتي ثلاثية الأبعاد على الجدران. تحتوي بانوراما حرب أكتوبر على سينما تعرض مشاهد حقيقية من حربين: الحرب الأولى بين مصر وإسرائيل عام 1967 ، والحرب الثانية عام 1973. يمكنك أيضًا العثور على بعض الطائرات والدبابات المستخدمة في حرب أكتوبر ، حيث يمكنك التقاط الصور.


21. المتحف القومى العسكرى بالقاهرة

يقع المتحف على الجانب الغربي من قلعة صلاح الدين ، وهي قلعة على هضبة المقطم في القاهرة. تأسس المتحف العسكري عام 1937 (بالقرب من ميدان التحرير بالقاهرة) ، وانتقل مؤقتًا إلى منطقة جاردن سيتي بالقاهرة عام 1938 ، ومرة أخرى إلى قصر الأرض المقدسة داخل القلعة عام 1949. خضع المتحف لبعض التجديدات وأعيد افتتاحه عام 1982 ، وتم تجديده وإعادة افتتاحه مرة أخرى عام 1988 من قبل سلطة الآثار. أخيرًا ، تم تطويره بالتعاون مع جمهورية كوريا الديمقراطية في مصر عام 1990 وأعيد افتتاحه عام 1993 من قبل الرئيس المصري الأسبق "محمد حسني مبارك".


22. متحف القوات الجوية المصرية بالقاهرة

تشرف إدارة المتاحف الحربية على متحف القوات الجوية المصرية حيث يعد من أشهر المتاحف العسكرية في مصر. يقع المتحف في قاعة تسمى "تاريخ المنشأ" ، بالإضافة إلى العديد من نماذج الطائرات المختلفة ، هناك نموذج جداري لممر الطائرات. هذا في قاعة تسمى "الأصول التاريخية". كما توجد صور جماعية لجميع قيادات القوات الجوية في بداية تأسيسها ، بالإضافة إلى دور كل فرد ، كما أن هناك ميداليات وميداليات حصل عليها كل قائد.

كما توجد صالة عرض بالمتحف تعرض صورًا ثمينة متنوعة ، تسجل مشاركة القوات الجوية المصرية الفعالة في مختلف الحروب السابقة من الحرب العالمية الأولى إلى الحرب العالمية الثانية ، بالإضافة إلى صور تكوين الفريق. القوات الجوية المصرية عام 1952 ، قبل أن يتم تحويلها إلى سلاح الجو الجوهري في عام واحد فقط ، وعندما تم تحويل القوات الجوية المصرية إلى القوات الجوية عام 1953 ، يضم المتحف أيضًا بعض اللوحات والصور الفوتوغرافية التي توثق دور الطيران. القوة في العمل الثلاثي للقوات الجوية ضد مصر في عدوان عام 1956.


رابعا: أماكن ترفيهية عامة بالقاهرة


23. حديقة الأزهر

تعتبر حديقة الأزهر أحد أكبر الحدائق في العاصمة المصرية القاهرة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 80 فدان، وتم بنائها من خلال مؤسسة اغاخان للعمارة الاسلامية (تتخذ مؤسسة اغاخان للعمارة الاسلامية من جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا مقراً لها، وتختص بدراسة الفنون والعمارة الإسلامية، وكذلك تصميم المناظر الطبيعية، بالاضافة الى الحفاظ على المواقع وتطبيق تلك المعرفة في مشاريع التصميم المعاصرة. تهدف مؤسسة وبرنامج اغاخان بالارتقاء وتعليم مهارات الفنون والعمارة الإسلامية؛ فضلاً عن تعزيز المعرفة بالتراث الثقافي الإسلامي)

تكلف مشروع بناء حديقة الازهر بالقاهرة حوالي 100 مليون جنية، واستغرق المشروع 7 سنوات من العمل، وافتتح عام 2005، كما تم ادراج الحديقة كأحد اكبر الحدائق والمتنزهات العامة على مستوي العالم. 


ما هي أفضل الانشطة التى يمكن عملها في حديقة الأزهر؟

  • يفضل عمل جولة في أنحاء الحديقة للتعرّف على طبيعتها الجذابة والتمتع بالمناظر الخلابة وشلالات المياة الاصطناعية الرائعة.
  • يمكنك الاستمتاع بالناظر الجميلة من خلال الجلوس في أحد (المطاعم أو المقاهي الموجودة داخل الحديقة)، كما يمكنك الاستمتاع بالمشروبات والاطعمة اللذيذة ايضا.
  • قضاء أوقات جيدة بجوار البحيرة الاصطناعية ذات المنظر البديع.
  • يمكنك ممارسة نشاط المشي والركض الذي سوف تتمتّع وسط الأجواء الرائعة داخل الحديقة.
  • حديقة الأزهر أحد أفضل الاماكن للأطفال، حيث توفر لهم قدر كبير من التسلية.
  • ينبغي عليك زيارة مسرح الحفلات الموسيقية التابع للحديقة،  الذي يُقدّم عروضاً موسيقية رائعة.


24. حديقة حيوانات الجيزة

تأسست حديقة الحيوانات بمحافظة الجيزة عام 1891، وتعد أحد أكبر حدائق الحيوانات في مصر والشرق الأوسط، بل وأول وأقدم حدائق الحيوان بإفريقيا. قام الخديو توفيق بإفتتاحها عام 1891، وتبلغ مساحتها حوالي 80 فدان. يوجد بالحديقة عدد كبير من الحيوانات المتنوعة الذي يصل الى 175 نوع من بينها انواع نادرة من الأبقار الوحشية والتماسيح وغيرهم من الحيوانات.


25. الحديقة الدولية

تقع الحديقة الدولية في منطقة مدينة نصر بالقاهرة وتحديدا في شارع عباس العقاد، تم تأسيسها عام 1987، تم تسميتها بالدولية نظرا لاحتوائها على مظاهر للعديدة من البلدان، حيث يوجد بها عدد من الاشجار والحيوانات لتلك الدول، كما يوجد بها قسم خاص بدولة الامارات والسعودية والبحرين وأيضا دولة اليابان بالاضافة الى دول اخري.


ما هي أفضل الانشطة التى توفرها الحديقة الدولية؟

  • بداية يفضل أخذ جولة للتعرف على ما بداخل الحديقة من ابداعات وأشجار رائعة، بالاضافة الى المنحوتاتٍ ذات الطرازٍ الفريد وكذلك نوافير المياة البديعة الجمال، علاوة على وجود بركٍ مائيةٍ جذابة.
  • تم توفير مسارات لممارسة الرياضة سواء المشي او الركض، فهي مكان مناسب لقضاء وقتا رياضيا رائعا.
  • تحتوي الحديقة على بعض الحيوانات والطيور الصغيرة بداخلها.
  • تتميز الحديقة بالاجواء الملائمة للكبار والصغار، نظرا لوجود أجواء ترفيهية وتشويقية كبيرة، بالاضافة الى وجود مدينة ملاهي بداخلها.

اقرأ أيضا:

أهم الأماكن السياحية في مصر Tourist Places

أهم  المناطق السياحيه فى فلسطين (أرض الرسالات)

تعرف على عدد سكان العالم ونسبة معتنقى الاديان  World Population

انت الان في اول مقال
Egypt Online
Egypt Online
كاتب مصرى فى موقع مصر أون لاين يفضل العمل فى مجال الكتابة والنشر، حاصل على ليسانس لغات وترجمة قسم اللغة الانجليزية.