أهم الأماكن السياحية في مصر Tourist Places

الاماكن السياحية فى مصر - أهم الاماكن السياحية فى مصر - السياحة فى مصر - أجمل الاماكن فى مصر - أماكن للخروجات فى مصر - أحلى الاماكن فى مصر - أحلى الاماكن السياحية فى مصر - المعابد فى مصر - أهم المعابد فى مصر - Tourist Places in Egypt
أهم الأماكن السياحية في مصر Tourist Places


يعد موقع دولة مصر الجغرافي موقعا استراتيجيا، حيث تقع مصر الجزء الشمالي الشرقي من قارة إفريقيا، إضافة إلى ذلك تقع شبة جزيرة سيناء في داخل قارة أسيا أيضا، لذلك تعد دولة مصر عابرة للقارات.

تمتلك مصر موقعا محوريا هائلا حيث يحدها شمالا البحر الأبيض المتوسط، ومن الجهة الشرقية البحر الأحمر، وعن البلاد المجاورة، فلسطين في الناحية الشمالية الشرقية، ليبيا من الناحية الغربية،وأخيرا السودان من الناحية الجنوبي.

تتميز دولة مصر العظيمة بمناظر طبيعية خلابة، حيث تتمتع بسواحل مبهرة على البحر الأحمر والمتوسط، وتملك 10 بحيرات طبيعية بجانب البحيرة الاصطناعية " بحيرة ناصر" بالإضافة إلى نهر النيل العظيم حيث يمتد على طول مصر.

تمتلك مصر حضارة من أهم حضارات العالم وهى الحضارة الفرعونية وعمرها 7000 سنة، لذلك تتمتع مصر بأهم أثار العالم، وبرع المصريون القدماء في مجالات المعمار والهندسة والطب والزراعة بالإضافة إلى العديد من المجالات الأخرى.

أهم المناطق السياحية والأثرية في مصر


كما ذكرنا أن مصر تمتلك موقعا جغرافيا رائعا بالإضافة إلى تاريخا كبيرا، لذلك تعتبر مصر من المناطق الجاذبة للسياح والسياحة سواء السياحة الشاطئية أو السياحة الدينية والأثرية بالإضافة إلى السياحة العلاجية والمعرفية.

ومن أبرز الأماكن السياحية في مصر:


1- دار الأوبرا المصرية:


- يعود تاريخ دار الأوبرا في مصر إلى الخديوي إسماعيل الذي قام بتأسيسها في عام 1869، ووضع تصميماتها المهندسان الايطاليان أفوسكانى وروس، وذلك للاحتفال بافتتاح قناة السويس وظلت منارة ثقافية شامخة ل 102 سنة وكانت تتسم بالعظمة والفخامة، واحترقت دار الأوبرا الخديوية في أكتوبر عام 1971  والتي كان مقرها حي الأزبكية في وسط البلد. وتميزت تلك الفترة بالازدهار في كافة المجالات.

- شيد مبنى الأوبرا المصرية مرة أخرى بمنحة من الحكومة اليابانية على الطراز الإسلامي ولكن في أرض الجزيرة  بالقاهرة هذه المرة.

تم افتتاح مبنى دار الأوبرا المصرية الجديد في أكتوبر 1988 ، وتضم 3 مسارح هم " المسرح الكبير الذي يتسع ل 1200 مقعد" و " المسرح الصغير ويتسع ل 500 مقعد" بالإضافة إلى المسرح المكشوف ويتسع ل 600 مقعد.

- وتضم دار الأوبرا المصرية أيضا فرقة بالية أوبرا القاهرة وأوركسترا القاهرة السيمفوني، وأيضا الفرقة القومية للموسيقى العربية وفرقة الرقص المسرحي الحديث.

وتنظم دار الأوبرا صالونات ثقافية ومهرجانات موسيقية للهواة بالإضافة إلى معارض الفن التشكيلي.

2- منطقة الأهرامات (أهرامات الجيزة)


تعد منطقة الأهرامات بالجيزة غرب النيل من أهم المناطق السياحية والأثرية في مصر، وتمتلك تلك المنطقة الأثرية 3 أهرامات هم " هرم خوفو (الهرم الاكبر) وهو أحدى عجائب الدنيا السبع و هرم خفرع وهرم منقرع".

- هرم خوفو الهرم الأكبر تم تسجيله كإحدى عجائب الدنيا السبع القديمة نظرا لارتفاعه الشاهق والإعجاز الهندسي في البناء في ذاك الوقت، حيث يبلغ ارتفاعه 231 متر ويبلغ وزن الحجر الواحد حوالي 2.5 طن، ويبلغ وزن هرم خوفو 6 مليون طن.

- وقد بنيت تلك الأهرامات لتكون مقابر لملوك فراعنة مصر ، وبنيت الأهرامات ما بين سنة 2055 – 1650 قبل الميلاد، هذا وتم اكتشاف أكثر من 100 هرم تعود تاريخها لعهد الفراعنة.

3- أبو الهول في منطقة الأهرامات


 من أبرز ما ستشاهده في منطقة الأهرامات هو تمثال أبو الهول، وهو عبارة عن تمثال له جسد أسد ورأس فرعون مصر، ويصل طول أبو الهول 73 متر وارتفاع 20 متر.

بني أبو الهول في عهد الملك خفرع سنة 2530 ق.م ، وقد صمم أبو الهول لحماية الأهرامات الثلاثة من الأرواح الشريرة والسرقة.

تتميز مصر بالمعابد الفرعونية العظيمة مثل:


4- منطقة أبو سمبل


منطقة لها طابع أثرى تقع في جنوب مصر وبالتحديد في محافظة أسوان على ضفاف النيل وهى عبارة عن معبدين " المعبد الصغير" والمعبد الكبير" وتم بناء تلك المعابد في عهد الملك رمسيس الثاني فرعون مصر ما بين 1279 – 1213 ق.م، حيث تم بناء المعبد الكبير للإله رع و الإله بتاح بجانب الملك رمسيس الثاني، وتم بناء المعبد الصغير للملكة نفرتيتي زوجة الملك رمسيس الثاني والإله حتحور.

يتقدم مدخل المعبد الكبير 4 تماثيل ، اثنين على كل جهة، حيث تجسد أفراد عائلة الملك رمسيس الثاني، ويبلغ طول كل تمثال 20 متر، أما ارتفاع المعبد الكبير 30 متر  وطوله 35 متر.

وعن المعبد الصغير فيحتوى مدخلة على 6 تماثيل منحوتة للملك رمسيس ونفرتيتي زوجته، وطول كل تمثال 10 أمتار والمعبد يبلغ طوله 28 متر و12 متر ارتفاع.

5- منطقة معبد الكرنك


من أهم المناطق السياحية في مصر هي منطقة معبد الكرنك التي تقع في جنوب مصر في محافظة الأقصر لأنها تحتوى على مجمع كامل للتماثيل والمعابد الأثرية، وتم بناء هذه المنطقة لتكون مخصصة للعبادة وكان ذلك في عهد الملك رمسيس الثاني، وبها 4 معابد رئيسية أهمها وأكبرها معبد الإله أمون ويتميز المكان بالآثار والتماثيل الفرعونية القديمة.

6- معبد فيلة في أسوان


قام ببناء معبد فيلة الواقع في محافظة أسوان الملك الفرعوني بطليموس الثاني من أجل الإلهة أيزيس زوجة الفرعون أوزيريس، وسمى معبد فيلة بهذا الاسم بسبب وقوعه في أقصى الجنوب المصري حيث تعنى كلمة فيلة "النهاية" .

7-  منطقة وادي الملوك


وادي الملوك من أشهر وأجمل الأماكن السياحية في مصر ويقع وادي الملوك على الضفة الغربية من نهر النيل بجوار مدينة الأقصر، وتسمى المنطقة أيضا وادي أبواب الملوك حيث تحتوى على مقابر ملوك الفراعنة والنبلاء من الأسر الحاكمة من الأسرة الثامنة عشر إلى الأسرة العشرين  مثل الملك توت عنخ أمون والملك رمسيس الثاني وسيتى الأول بالإضافة إلى مجموعة من ملكات الفراعنة.

وتحتوى تلك المقابر على العديد من الأدوات والاحتياجات اللازمة للحياة القادمة " حيث كان يؤمن الفراعنة بالبعث والخلود".

8- منطقة أبيدوس


تعد منطقة ابيدوس الواقعة في شمال مصر العليا "محافظة سوهاج حاليا"، من أفخم وأقدس المناطق السياحية في مصر، قام الملك سيتي الأول ببناءة واستكمل عملية البناء ابنة الملك رمسيس الثاني، وذلك لكونها مركز لعبادة الإله أوزيريس وكان يعتقد أنها بوابة للعالم السفلى، وتحتوى منطقة أبيدوس على معبد سيتي الأول حيث يعد المعبد أشهر أثر في المنطقة.

تتميز جدران المعابد هناك بالنقوش الفرعونية، وتوجد لائحة أثرية محفورة على الجدران تحتوى على 76 أسما من ملوك فراعنة مصر، وبجانب معبد سيتي توجد معابد أخرى مكرسة لعبادة الإله أوزيريس.

9- منطقة واحة سيوه


منطقة واحة سيوه تقع في الصحراء الغربية وتابعة لمحافظة مرسى مطروح في مصر، وتبعد عن ساحل البحر المتوسط حوالي 300 كم، بها 3 بحيرات كبرى ومعبد أمون "يعاين فصل الربيع مرتان سنويا" الأثري بالإضافة إلى العديد من الأماكن الأثرية الأخرى.

كما تعتبر واحة سيوه من أقدم المناطق في مصر عبر التاريخ، أطلق عليها القدماء العرب أسماء سنتريا و جوبيتر آمون، كما أطلق عليها المصريين القدماء أسماء ميدان النخيل و سانتار، ويضم المكان أثار لمنازل متكتلة مبنية بأحجا الكرشيف " عبارة عن حجر مصنوع من الملح والرمال الناعمة والطين" وفى هيئة واحة، ومازالت تحافظ واحة سيوه على عاداتها وتقاليدها ولغتها " الامازيغية "القديمة كما هي.

وتشتهر واحة سيوه بالسياحة العلاجية، وذلك لأنها تمتلك رمال طبيعية تساعد على الشفاء من العديد من الأمراض، بالإضافة إلى رحلات السفاري التي تتميز به المنطقة.


10- منطقة الصحراء البيضاء


محمية الصحراء البيضاء الرائعة ذات الطابع الخلاب تقع بالقرب من واحة الفرافرة في محافظة الوادي الجديد المصرية، تقدر مساحاتها 3010 كم2 ، تتميز محمية الصحراء البيضاء بالصخور المذهلة المنحوتة طبيعيا دون تدخل البشر ، وجاء تسميتها بالبيضاء لأنها تكتسي باللون الأبيض، نظرا لان المنطقة قديما كانت عبارة عن محيط ماء ثم جف، مما نتج عن ترسبات بيضاء اللون.

11- منطقة خان الخليلي


تعد منطقة وحى خان الخليلي من أكثر المناطق تميزا وجذبا للسياح، وهى أحد الأحياء القديمة في قاهرة المعز، وتضم تلك المنطقة العديد من محلات التراث و البازارات السياحية بالإضافة إلى المطاعم الشعبية والمقاهي، كما تعد منطقة خان الخليلي أحد أهم مصادر الإلهام للكتاب والأدباء الكبار في مصر، مثل الكاتب الكبير نجيب محفوظ حيث قام بتأليف رواية عن خان الخليلي نتيجة تأثره بهذا المكان العملاق.


12- الجامع الأزهر


أنشئ الجامع الأزهر منذ أكثر من 1000 عام في شهر رمضان، ذلك عن طريق جوهر الصقلي في أيام الخليفة المعز لدين الله حاكم مصر، وظل منذ ذلك الوقت وحتى الآن منبرا شامخا للإسلام والمسلمين في العالم بأثره.

يتميز الجامع الأزهر بالفن المعماري الأصيل المرتبط كليا بالتاريخ المصري ذات الطابع المتعدد منذ عصر القدماء المصريين ومرورا بالعصور اليونانية والرومانية بالإضافة إلى العصر المسيحي القبطي.

13- المتحف القبطي


من أهم المتاحف الأثرية القديمة في مصر، يقع المتحف داخل حصن بابليون " أشهر حصن يرجع لعصر الإمبراطورية الرومانية" في منطقة مصر القديمة، بني المتحف القبطي، لسد الفراغ بين التاريخ القديم والفن المصري الراسخ ولجمع مجموعة كبيرة من الآثار القبطية ذات الطابع الفني الراقي، مما يجعل له أهمية كبيرة على مستوى العالم.

جديد قسم : ثقافه

إرسال تعليق