القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي البورصة؟ وكيف يتم التدوال فيها

 

ما هي البورصة، البورصة للمبتدئيين، تعلم البورصة
ما هي البورصة؟ وكيف يتم التدوال فيها


تعريف البورصة

يُطلق على البورصة اسم سوق الأوراق المالية، وهي سوق منظمة لبيع وشراء الأوراق المالية (مثل الأسهم والسندات)، وتُعرَّف أيضًا بأنها مجال عام توفره أي منظمة أو جمعية. تقوم مجموعة من الأشخاص بإجراء معاملات الأوراق المالية نيابة عن أسهم الشركة، وتوفر البورصة خدمتين رئيسيتين من خلال توفير نظام تداول، وهما: توفير سوق لبيع وشراء الأسهم، وتوفير وسيلة لمراقبة قيمة المحافظ الاستثمارية للأسهم. 

وظيفة البورصة

 تعمل البورصة على تقديم وظيفتين، وهما:

السوق الأولية: يمكن للشركات والحكومات والبلديات والوكالات الفيدرالية الأخرى جمع الأموال عن طريق توجيه مدخرات المستثمرين إلى مشاريع إنتاجية.


السوق الثانوية: يمكن للمستثمرين في السوق الثانوية بيع الأوراق المالية لمستثمرين آخرين، وبالتالي تقليل مخاطر الاستثمار والحفاظ على سيولة النظام، وقد فرضت البورصة قواعد صارمة على جميع الأطراف التجارية المدرجة، المتطلبات والمتطلبات القانونية.


كيفية التداول في البورصة

يتم التداول في البورصة القديمة على الأرض، وتسمى قاعة التداول عملية التداول من خلال نظام الصراخ المفتوح، وبالنسبة للتبادلات الحديثة، يتم التداول عبر الهاتف أو الإنترنت، ويمكن اعتبار جميع التبادلات بمثابة مزادات. في هذا اليوم من التداول، شارك المشترون في العطاءات التنافسية، وشارك البائعون في أوامر تنافسية، ومع ذلك، استخدمت بعض البورصات الأوروبية طريقة المزاد المنتظم، والتي نفذت تحديًا منتظمًا في يوم التداول، لذلك تم افتتاح أول بورصة في أمستردام. 1602.


أكبر ثلاث بورصات في العالم أكبر ثلاث بورصات في العالم مدرجة بترتيب تنازلي، كما هو موضح أدناه:

الأولي:  بورصة نيويورك. 

الثانية: بورصة لندن.

 الثالثة: بورصة طوكيو.


أساسيات سوق الأسهم

يعتمد الاستثمار في البورصات على شراء أسهم ملكية في شركة، وهو ما يسمى الأسهم العادية، لأن معدل العائد على الاستثمار يعتمد على نجاح أو فشل الشركة التي تقوم بالاستثمار. المنتجات أو الخدمات التي تقدمها تستفيد من نجاحها، لذلك هناك طريقتان رئيسيتان لكسب المال في البورصة وهما


توزيعات الأرباح الموزعة على المساهمين

يشار أحيانًا إلى الأسهم التي تحقق أرباحًا أعلى من المتوسط باسم أسهم الدخل، لذلك، عندما تحقق الشركات المدرجة في البورصة أرباحًا، يمكنها اختيار توزيع جزء من هذه الأرباح على المساهمين من خلال توزيعات الأرباح بحيث يمكن لمساهمي الشركة الاستفادة منها. نقدًا، أو اشترى المزيد من أسهم الشركة، يركز العديد من المستثمرين المتقاعدين على الأسهم ذات الأرباح المنتظمة لتعويضهم عن الدخل الذي لم يحصلوا عليه من وظائفهم السابقة.


مكاسب رأس المال

 تسمى مكاسب رأس المال بأرباح رأس المال لأن أسعارها تتغير باستمرار ويتم شراء الأسهم وبيعها باستمرار خلال كل يوم تداول، لذلك عندما يرتفع سعر السهم المشتراة بسعر أقل يمكن بيعه. وتحقق ربحًا، أو إذا كان سعر السهم أقل من السعر وقت الشراء، فهذه خسارة رأسمالية.

مصر أون لاين
مصر أون لاين
كاتب مصرى فى موقع مصر أون لاين يفضل العمل فى مجال الكتابة والنشر، حاصل على ليسانس لغات وترجمة قسم اللغة الانجليزية.

تعليقات