الاستثمار في البورصة بنجاح للمبتدئين Investment in Exchange

استثمار 1000 جنيه فى البورصة  - كيفية الاستثمار فى البورصة  - ازاي استثمر في البورصه
الاستثمار في البورصة



الاستثمار في البورصة من المجالات الواسعة التي يفكر فيها الكثير من المستثمرين الكبار والصغار على حدا سواء، وهنا يأتي السؤال..كيف أستثمر أموالى في البورصة؟ وهل عملية الاستثمار في البورصة تدعوا للقلق؟

في الحقيقة عملية الاستثمار في البورصة هي عملية أمنة جدا، فالبورصة هي سوق لتداول الأوراق المالية (أسهم وسندات) لذلك لا يمكن لأحد أن يخسر ماله إلا في حالة التسرع وبيع ما لدية من أسهم أو سندات بسعر قليل بالمقارنة بسعر الشراء.


الخطوات الأولى لاستثمار أموالك في البورصة: Investment in Exchange


1- التكويد: وهو التسجيل في البورصة وأخذ كود عن طريق شركات السمسرة، ويمكن عن طريق ذلك الكود التعامل في الأوراق المالية (ويتم ذلك بعد تقديم الأوراق المطلوبة ودفع رسوم التسجيل).


2- تتم عملية التعامل في الأوراق المالية من خلال شركات السمسرة وليس المستثمر بنفسه، وذلك عن طريق إعطاء الأوامر من المستثمر إلى شركة السمسرة بالشراء والبيع الخاص بالأسهم.

3- يتم تحديد عمولة عن كل عملية تتم داخل البورصة تحصل عليها شركة السمسرة، والعمولة تكون متفق عليها مسبقا.

4- تعمل البورصة كل يوم من الساعة 10 ص إلى الساعة  ½ 2 ظ ، ما عد يومي الجمعة والسبت.

5- العقل هو من يحركك، فنسبة المخاطرة إذا زادت كلما كان الربح أكثر ولكن في حالة الخسارة تكون الخسائر فادحة.

الخطوات الرئيسية لاستثمار أموالك في البورصة:


1- عليك تخصيص جزء من أموالك لاستثمارها في البورصة، على أن تكون زائدة عن الحاجة .

2- عند تخصيص جزء من المال، تأكد من انك سوف لا تحتاجه في الوقت القريب، حتى لا تضطر لبيع أسهمك بخسائر نتيجة احتياجك للمال.

3- الآن عليك تحديد مسارك في عملية الاستثمار في البورصة، هل هي طويلة الأجل أم قصيرة الأجل، ويتوقف القرار على رغبتك في العمل المستمر في مجال البورصة أم العمل لفترة وجيزة ثم ترك السوق.

4- الخطوة التالية هي تحديد وسيلة الاستثمار هل تريد استثمار أموالك في السندات أم الأسهم أو تحب استثمارها في أذون الخزانة بالإضافة إلى الاستثمار في وثائق صناديق الاستثمار وسندات حكومية.

ملحوظة: يمكن تحديد أفضل وسيلة لاستثمار أموالك عن طريق شركة السمسرة، حيث تناسب قدراتك المادية والربحية.

5- تستطيع معرفة كافة المعلومات عن المنافسين وخطتهم من خلال شركة السمسرة، وتنسيق العمل لديهم لضمان الحصول على الربح المستهدف.

6- تعد تلك الخطوة هامة للغاية، وهى تحديد الشركة التي تريد شراء أسهم منها وذلك بالتنسيق مع شركة السمسرة من حيث أسعار السهم ، ثم تستطيع إعطاء الأوامر لشركة السمسرة عن طريق أوامر مكتوبة أو عن طريق الهاتف.

7- يمكنك إعادة تسعير السهم بعد الشراء وإعادة بيعة عن طريق إخبار شركة السمسرة بالسعر الذي تريده.

8- يمكنك بيع الأسهم  بعد انقضاء الفترة القانونية المحددة طبقا لنوع السهم أو الورقة المالية، وتتم العملية عن طريق شركة مصر للمقاصة التي تضع قيمة الأسهم المباعة في حسابك الخاص.

ما هو الفرق بين الاستثمار في البورصة و المضاربة في البورصة؟ Investment in Exchange


المضاربة في البورصة هو شراء ورقة مالية (سهم) بسعر منخفض وإعادة البيع بسعر مرتفع، وذلك من خلال بيانات ومعلومات من شركة السمسرة.

أما الاستثمار في البورصة هو مراقبة أداء الشركة خلال العام، وعدم التسرع  وذلك لتحقيق أرباح سنوية (نسبة من أرباح الشركة) مع ربح من زيادة سعر السهم نتيجة نجاح الشركة وتحقيقها أرباح جيدة، ويعد هذا استثمار طويل الأجل وهو الأكثر قوة وأمان في عملية الاستثمار ككل.



جديد قسم : مشروعات صغيرة

إرسال تعليق