القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح هامة لتجاوز أصعب انترفيو بمنتهي الثقة

كيف تتجاوز الانترفيو، كيف تنجح في المقابلة الشخصية، ماذا تفعل في الانترفيو
نصائح هامة لتجاوز أصعب انترفيو



يشعر الكثيرون بالقلق عند اقتراب موعد المقابلة الشخصية التي من خلالها يتم تحديد مصيرهم، سواء بالقبول أو الرفض، مما يشير الى حدوث تغيرا جوهريا في الخطط المستقبلية للبعض.
لذلك ولأهمية الموضوع القصوى، قام محرري موقع مصر أون لاين بعمل هذا التقرير للتعريف بخطوات المقابلة الشخصية "الانترفيو"، وكيف تقوم بالتحضير له، وما الملابس التي يجب ارتدائها، وكيفية الاهتمام بالموعد المحدد، وكذلك أنواع الأسئلة وأفضل الطرق للرد عليها، أي منذ الاتصال بك لتحديد موعد المقابلة حتى القبول في الوظيفة بإذن الله.

أولا: نصائح عامة


- عليك أن تقوم بتحديد المجال الذى ترغب في شغلة، وأعلم ذلك جيدا إن لم تقوم بتحديد مجال العمل ، أي العمل الذى تستطيع أن تبدع فيه، فسوف يؤثر عليك بالسلب طوال حياتك، وأعلم أنه أنسان بلا هدف كسفينة بدون دفة كلاهما سوف ينتهى به الامر على الصخور " توماس كارليل"
- بعد تحديد ميعاد الانترفيو، عليك تقدير الفترة الزمنية من المنزل الى مكان العمل، على ان تصل الى مكان العمل قبل الموعد المحدد بربع ساعة على الأقل.
- عليك أن تسأل عن الشركة التي ستذهب اليها، لتعرف المعلومات الكافية عنها " مجال عمل الشركة - متى تم تأسيسها - رأس مال الشركة - قوام الشركة - أهداف الشركة - سمعتها....." أو من خلال عمل بحث على الانترنت.
- عليك أن تعلم أن الانطباع الأول يدوم، لذلك لابد من اختيار الملابس المناسبة للمقابلة الشخصية، بمعنى انه يجب عليك ارتداء زيا يبرز مهاراتك الشخصية، كن ذكيا، يفضل ارتداء بدلة كلاسيكية متناسقة، وإن لم تستطع عليك ارتداء قميصا وبنطلونا و حذاء كلاسيكيا.
- لا تقلق على الاطلاق، فالشخص الذى سيجرى معك المقابلة هو بشريا مثلك تماما، يمكنك أن تداعبه، وتتحدث معه بسلاسة ولكن في حدود اللائق.

ثانيا: أبرز أسئلة الانترفيو وأفضل الطرق للإجابة عليه:


- قدم نفسك

- يعتبر هذا السؤال الأكثر شيوعا، والاجابة ينبغي ان تكون في مجال العمل و عن ما ستضيفه للمؤسسة، وليس عن حياتك الشخصية، فالغرض الأول للسؤال هو معرفة حجم رؤيتك لنفسك، لذلك تحدث باختصار عن دراستك والشهادات التي حصلت عليها، ثم حياتك المهنية وخبراتك العملية، ان لم تكن لديك خبرات، فعليك ملأ هذا الفراغ بالحصول على كورسات في المجال الذى رغبت في العمل فيه، ثم أيضا عليك الحديث عن اهتماماتك الشخصية، التي يمكن أن تساهم في خلق أفكارا بناءة لتقود المؤسسة نحو التقدم.
- كن حكيما عند سرد مؤهلاتك، ولا تسردها وكأنك تسرد عناوين لجريدة ما، ولكن عليك مراعاه سرد مؤهلاتك كقصة تظهر قدر من النجاح الذى قمت بتحقيقه وكيف ساهمت تلك المؤهلات في تطوير اعمالك السابقة.
- أحذر من ذكر كلمة "لا أعرف" فهذه الكلمة كفيلة بعدم قبولك في الانترفيو، عندما يتم توجيه سؤالا كهذا لك ولا تعرف أجابته، تحدث عن الموضع بشكل عام وحاول المراوغة والالتفاف.
- أحرص على الابتسام  اثناء الحديث، هذا سوف يعطيك قدرا من الطمأنينة، ويعطى إشارة إيجابية للمتلقي كونك شخصية مرنة، وكذلك عليك النظر في عين القائمين على الانترفيو مباشرة اثناء حديثك عن قدراتك ومهاراتك الشخصية وذلك لتجنب شعورهم بعدم ثقتك في نفسك ولكن بقدر كبير من الاحترام.
- في بعض الأحيان يتعمق الكثيرون في الحديث ويتغاضون عن الجلوس في وضع مستقيم، عليك الجلوس في  وضع مستقيم و أحذر وضع قدم على الأخرى.
- الاهتمام بإيماءات الجسم يعد من اهم عناصر الانترفيو، فلا تضع يديك في حالة ثبات أو ان تضعهما بجوارك، دع يديك تتحرك بشكل طبيعي بما يتوافق مع الكلام.
- لا تتحدث بتردد، ولجلجة كن واضحا وتحدث بهدوء، واحذر من مقاطعة القائمين على الانترفيو، وأعلم انه يجب عليك ان تكون مستمعا جيدا أولا.
- لا تحاول ذكر أشياء لا تعرفها، أو أشياء على سبيل التضخيم في قدراتك، مما يجعل المستمعين يشعرون بنبرة تكبر.
- اهتمامك بكل كلمة تلقى عليك من قبل القائمين على الانترفيو، ويجب أن تشعرهم بقدر كبير من الاهتمام والتقدير.
- حاول أن تترك بصمة لك داخل الانترفيو، فذلك سيعزز من احتمالات اختيارك.

- صف نفسك بكلمة أو ماذا ترى نفسك

يتجه هذا السؤال الى معرفة قدر ثقتك بنفسك، وماهية أو جوهر شخصيتك، وفى هذا السؤال عليك اظهار أنك شخص يمكن الاعتماد علية.

- ما هي نقاط الضعف والقوة لديك

تجنب الحديث عن مشاعرك واحاسيسك الداخلية، فالغرض من السؤال هنا هو اختبار قوتك على تحدى الصعاب التي من المحتمل أن تواجهك في العمل، وراعى عدم الحديث عن نقاط ضعفك، وقم بالتركيز على ان اى نقاط ضعف سو لا تؤثر على سير العمل.

- لماذا تريد ان تترك وظيفتك الحالية

يتجه هذا السؤال نحو معرفة أن كان هناك مشكلات في العمل السابق أو خلافات يمكن أن يستشف منها شخصيتك في العمل، حاول قدر الإمكان الابتعاد عن نعت المؤسسة التي تعمل بها بأي صفة سيئة، حاول التركيز على انك تريد تنمية مهاراتك، تحسين وضعك الوظيفي.

- ما هي إنجازاتك في الاعمال السابقة

لابد ان تظهر انك فخورا بمجال عملك، فالهدف الأساسي لهذا السؤال هو معرفة قدراتك الإبداعية في مجال وظيفتك، لذلك ينبغي عليك ان تشعره بالحماسة ورغبتك في استغلال إمكاناتك في تطوير العمل بالشركة.

- لماذا ترغب في العمل لدى مؤسستنا


هنا ينبغي الحديث الطموح عن المؤسسة، وأنك قرأت ما يكفى عن الشركة ولديك قناعات على تحقيق العديد من النجاحات لديهم، ورغبتك في التمسك بالعمل معهم.

- هل تحلم أن تمتلك عملا خاصا بك


الغرض من هذا السؤال هو معرفة ما تفكر به وهل لديك طموحات يمكن أن تؤثر على مستقبلك داخل المؤسسة، وعليك أن تجيب "أي شخص يتمنى أن يمتلك عملا خاصا ولكن هذا ليس بالأمر اليسير"، ولذلك لا أفكر في هذا في الوقت الحالي.

والسؤال الأهم انه في حالة عرض عليك العمل في مؤسسة أخرى أو قسم أخر داخل الشركة...هل تقبل؟

والهدف الأساسي من هذا السؤال هو معرفة قدر تمسكك بالمؤسسة والقسم بشكل خاص، وبالطبع ينبغي عليك أن تبرز اهتماماتك وارتباطك الوثيق بالمؤسسة ككل والقسم بشكل خاص. 

أقرأ أيضا:

مصر أون لاين
مصر أون لاين
كاتب مصرى فى موقع مصر أون لاين يفضل العمل فى مجال الكتابة والنشر، حاصل على ليسانس لغات وترجمة قسم اللغة الانجليزية.

تعليقات