ما هي فوائد الطماطم ؟




ما هي فوائد البندورة ؟
الطماطم


قام البريطانيون عندما احتلوا البلاد بعد الحرب العالمية الأولى حيث زرعوها في الغور بسبب ارتفاع درجات الحرارة، ثمّ انتشرت زراعة الطماطم في معظم مناطق الشرق الأوسط. الطماطم أكثر من 600 نوعٍ، ولها العديد من الألوان كالأحمر، والأصفر، والبرتقالي، والمخطط، وهناك بعض الأنواع المخصّصة للزينة حيث تكون ثمارها سامّة.

 فوائد الطماطم 

على الريق تحتوي الطماطم على الماء بنسبةٍ كبيرة، كما تحتوي على فيتامين C، وفيتامين الكاروتين، وفيتامين A، وتحتوي على نسبةٍ جيدةٍ من البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور،

وتحتوي على الكثير من الألياف الغذائيّة، ويستطيع الشخص الحصول على جميع فوائدها عند تناوله إياها على معدة فارغة، ومن هذه الفوائد المتعددة:

 حماية الجسم من السرطانات المختلفة مثل سرطان البروستات، وسرطان الرئة، وسرطان القولون، والمستقيم بسبب غناها بمضادات الأكسدة ومادة الليكوبين. حماية الكلى من الأمراض ومساعدتها في عمليّة تصفية الدم بسبب وجود العناصر الغذائية المختلفة فيها.

 مساعدة الجهاز الهضمي في هضم الغذاء، وحمايته من الإمساك، وزيادة امتصاص المواد الغذائية بشكلٍ أفضل بسبب الألياف الموجودة فيها بكثرة.

إنقاص الوزن لأنّها تحتوي على كميةٍ كبيرةٍ من المياه والألياف والقليل من السعرات الحرارية. حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية ومنع ظهور التجاعيد فيها.

 زيادة قوّة الدم ومعالجة فقر الدم بسبب كميات الحديد الكبيرة التي تحتوي عليها. حماية العظام من الإصابة بمرض الهشاشة بسبب احتوائها على فيتامين ك والليكوبين.

معالجة حالة الاحتقان المرافق لأمراض الجهاز التنفسيّ واحتقان القصبات الهوائية.

 يمكن الاستفادة من الطماطم كعلاج موضعي لالتهابات المفاصل، حيث يتمّ مزجها مع الزيت وتسخينها حتى تتبخر، ثم توضع على مناطق الالتهابات.

 مع الفوائد الكثيرة الطماطم إلا أنّه لا ينصح بإعطائها للأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن السنة بسبب الحموضة العالية، كما أنّ هذه الحموضة قد تسبب الارتجاع المريئي، وزيادة تناولها قد يؤدّي إلى الشعور بالغثيان والصداع بسبب احتوائها على فيتامين A.

أقرأ أيضا:


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -