mix

ما هي مواصفات الكتلة السرطانية في الثدي؟


ما هي مواصفات الكتلة السرطانية في الثدي؟
ما هي مواصفات الكتلة السرطانية في الثدي؟


قد يكون العثور أو الشعور بوجود كتلة داخل الثدي أمرا مرعبا ومخيفا، وينبغي أن يثير القلق، حيث تعتبر هذه الكتلة عبارة عن نمو لأنسجة غريبة داخل الثدي. لا داعي للذعر، فالأمر قد يكون ليس بهذه الخطورة، فمن المعروف أن اورام الثدي ليست خطيرة غالبا، ولكن ينبغي التحرك سريعا لاستشارة الطبيب. 


أعراض ومواصفات الكتلة أو الخلايا السرطانية داخل الثدي

تشعر المريضة ببعض الاعراض التي يمكن تشخيصها بالورم السرطاني، مثل حدوث تكتل أو لزوجة لأنسجة الثدي، والشعور بالآلام عند اللمس (خاصة اثناء فترة الحيض). ينبغي استشارة الطبيب في حال وجود أي مرض أو ظاهرة تبدوا غير مألوفة بالنسبة لكي، مثل ما يلي:


  1. وجود كتلة صلبة أو تجمع مستدير داخل الثدي.
  2. الشعور بوجود ورم (تجمع صلب) داخل الثدي، يمكن تحريكه تحت الجلد.
  3. كذلك وجود تكتل صلب (ذو شكل غريب وغير منتظم) في الثدي.
  4. تغير لون جلد الثدي، كوجود احمرار أو ظهور لونا برتقاليا.
  5. احداث تغيرات في شكل وحجم الثدي.
  6. افراز حلمة الثدي لبعض المواد اللزجة.


ما هي أسباب ظهور الكتلة السرطانية في الثدي؟

  • هناك بعض التكيسات الصلبة (الغير ليفية) قد تتجمع أسفل الجلد، وتأخذ شكلا دائريا ذو ملمس ناعم، وذلك بسبب خلل لأحدي القنوات الناقلة للحليب، أو امتلائها بالمواد السائلة. قد تكون هذه التكيسات صغيرة الحجم أو كبيرة، وهو ما قد يتسبب في الألم عند التلامس.

ملحوظة: قد تظهر تكيسات الثدي قبل فترة الحيض، وبعد الانتهاء من هذه الفترة، تبدأ هذه التكيسات في الاختفاء.

  • النوع الاخر من التكيسات هي التكيسات الليفية، التي تتسبب في شعور المريضة بامتلاء في ثدييها، مع وجود اورام أو تكتلات في بعض المناطق. قد تتسبب هذه المناطق البارزة في الثدي بالشعور ببعض الالام عند التلامس. قد تزداد حدة هذه الالام الناتجة عن التكيسات الليفية اثناء فترة الحيض، ولكنها تصبح أفضل بعد انتهاء هذه الفترة.

  • أما النوع الثالث هو اورام الغدد الليفية، وهي عبارة عن أورام غير سرطانية (صلبة) لها ملمس ناعم، يمكن تحريكها تحت الجلد باستخدام أصابع اليد. يعد الحمل أحد أسباب ظهور هذا النوع من الأورام، بالإضافة الى الحيض واستخدام بعض العلاجات الهرمونية.

  • وعن النوع الرابع فيتلخص في حدوث إصابات ناتجة عن حوادث أو صدمات وكذلك العدوي، حيث قد تتسبب هذه الصدمات في وجود تكتلات أو اورام في الثدي، وهو ما يساهم في احتمالية تجمع السوائل تحت الجلد ومن ثم ظهور الالتهابات وبعض الالام.

  • العرض الأخير والأكثر خطورة هو سرطان الثدي، حيث يحدث تكتل مؤلم داخل الثدي، ويكون له اشكلا مختلفة. من المحتمل أن يكون لون الجزء المتضخم من الجلد مائلا للاحمرار، او يشبه (الدمل)، وكذلك قد يحتوي هذا الجزء على بثور أو حبوب تشبه قشر البرتقال. هناك احتمالات كبيرة قد تؤدي الى تغييرات في شكل الثدي وحجمه في هذه الحالة. يمكن لحلمة الثدي أيضا أن تفرز بعض السوائل.

عند وجود أحد هذه الاعراض ينبغي التوجه سريعا الى الطبيب، وذلك من أجد التأكد من نوع الورم والعمل على علاجه في أسرع وقت ممكن.

اقرأ أيضا:






حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-