علاج السمنة وزيادة الوزن ,علاج السمنة , الرجيم
طرق و نصائح هامة لعلاج السمنة


تعد السمنة من أكثر الأمراض انتشارا ليس في المنطقة العربية فقط ولكن على مستوى العالم، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدى إلى السمنة، ليس فقط الكسل وعدم الحركة ولكن هناك أسباب وراثية تؤدى إلى السمنة والتي تصل ما بين 40 - 70% .و السمنة هي تراكم للدهون في بعض المناطق في الجسم مما يؤدى في بعض الأحيان إلى انتشار الأمراض التي بطبيعتها يمكن أن تؤدى إلى الوفاة، مثل، أمراض القلب والشرايين و السكري وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وأيضا هشاشة العظام.

أهم النصائح التي يجب إتباعها لتتخلصي من السمنة في أمان تام:

- كميات أقل من الأكل:


يجب العمل على تخفيض كميات الأكل وذلك في الثلاث وجبات، وذلك من خلال استخدام أطباق أقل حجما مما تستخدم الآن، ولا داعي للقلق فالنتيجة واحدة، فقد أكد الخبراء و أخصائيون علم النفس أن كمية الأطعمة التي توضع في الطبق وتشعرك بأنة ممتلئ هي التي تشعرك بالشبع، فكلما أصبح الطبق اصغر كلما كانت النتيجة أفضل.

- الابتعاد عن المشروبات الغازية (جوهر علاج مشكلة السمنة):


العديد من الناس الذين يتناولون المياه الغازية لا يدركون أن العلبة الواحد تحتوى على 150 سعر حراري، أي أذا كنت تتناول علبتين في اليوم الواحد، ستوفر 300 سعر حراري، مما يؤدى إلى نقص حوالي 1 كيلو أسبوعيا.
أنها أشياء بسيطة ولكنها في غاية الأهمية، ولها تأثيرا كبير على المدى البعيد، ولا تنسى أن تتناول الكثير من المياه كلما شعرت بالعطش، هذا سيعطيك طاقة و توازن في الجسم ككل.

-  دع اختياراتك في تناول الطعام خارج المنزل تكون الحجم الصغير:


في حالة كنت تفضل تناول الطعام خارج المنزل، دع اختيارك الأحجام الصغيرة قدر الإمكان، يمكنك الخروج والاستمتاع مع كافة الأصدقاء وتناول ما تحب ولكن أختر الأحجام الصغيرة، ولا تنسى ففي كل الأحوال ستشعر بالشبع.

- لابد من الحصول على قدر كافي من النوم:


فهناك بعض التقارير والأبحاث التي تشير إلى أن هناك ارتباط بين النوم والسمنة، حيث أن الاضطرابات الناتجة عن عدم الانتظام في النوم، تؤدى إلى حدوث اضطرابات في الهرمونات مما يجعل إحساسك بالشبع أو الجوع غير منتظم.

- احرص على تناول الثلاث وجبات يوميا (يمكن تقسيم الوجبات إلى 6 وجبات بكميات قليلة):


البعض يعتقد أن تجاوز وجبة أو وجبتين في اليوم سيؤدى إلى فقدان الوزن بشكل أسرع، وهذا اعتقاد خاطئ، لابد أن تتناول الوجبات الثلاثة، وذلك لضمان تشغيل جهاز الحرق، و كذلك ترك وجبة سيجعلك تشعر بالجوع أكثر، مما يؤدى إلى تناول المزيد من الطعام في الوجبة التالية.

-  حاول أن تقوم بحساب السعرات الحرارية التي تتناولها يوميا:


حساب السعرات الحرارية سيجعلك حريص في تناول الأطعمة، وسيزيد إحساسك بالمسئولية.

* أمثلة لبعض الأطعمة التي تساعدك على فقدان وزنك:


الشوفان – البيض – الجريب فروت - الشاي الأخضر – الشيكولاتة 


أقرأ ايضا: مايجب ولا يجب أن تتناوله قبل النوم

جديد قسم : رجيم

إرسال تعليق