القائمة الرئيسية

الصفحات

تكلفة المعيشة في مصر(بالأرقام)


تكلفة المعيشة في مصر، تكاليف المعيشة في مصر، تكاليف المعيشة في القاهرة
تكلفة المعيشة في مصر(بالأرقام)


وفقًا لما ورد على موقع الويب ""XE، الذي يتتبع أسعار الصرف لجميع لدول على مستوي العالم، وذلك من خلال استخدام "متوسط أسعار السوق"، فإن الدولار الأمريكي الواحد يساوي 15.75جنيه مصري (قد يتغير فيما بعد). وبالطبع نظرًا لقدرة وقابليه السوق على التغيير بشكل مستمر، بالتأكيد هذه المعلومات تعد دقيقة للغاية في وقت كتابة واعداد هذا التقرير. سنذكر 5 نقاط أساسية بالأرقام لشرح تكلفة المعيشة في مصر.

تعرف على أهم 5 أساسيات لتحديد تكلفة المعيشة في مصر

1. توفير السكن في مصر:

وفقًا للموقع المعلوماتي الشهير "اكسابتستن" الذي يعمل على جمع المعلومات من المغتربين، فان تكلفة إيجار الشقة المفروشة التي تصل مساحتها الى 900 متر مربع في محافظة القاهرة تبلغ حوالي 5700 جنيه مصري (أي ما يعادل 361 دولارًا)، وذلك في المناطق والاحياء الراقية نسبيا. بينما تبلغ تكلفة للسكن مكان أخر (منطقة عادية) حوالي 3000 جنيها مصريا (190 دولارًا أمريكيًا تقريبا) في الشهر الوحد. وتبلغ تكلفة المرافق(الاستهلاكات) ما يصل الى 596 جنيهًا مصريا (ما يعادل 37 دولارًا) في الشهر.


2. فواتير المرافق في مصر: 

إذا كنت تريد أن تسكن في شقة صغيرة مفروشة (استوديو) بمساحة 480 متر مربع، فستدفع حوالي 4000 جنيهًا مصريا (253 دولارًا)، وذلك في المناطق الراقية أو الغالية في تكلفة المعيشة، بينا لو اردت ان تسكن في منطقة أقل أو متوسطة ستدفع 1650 جنيهًا مصريا تقريبا (104 دولارًا). وعن فواتير المرافق، فتصل فاتورة المرافق العامة للمستأجر الواحد إلى حوالي 452 جنيهًا مصريا (28 دولارًا تقريبا). عن خدمة الانترنت فتبلغ تكلفة الإنترنت عالي السرعة (30 ميجابايت في الثانية) الى حوالي 200 جنيهًا مصريا (12 دولارًا) شهريا.


3. تكلفة الطعام في مصر:

وفقًا لما ذكره موفع (اكسابتستن) عن تكلفة المعيشة في مصر، فان أسعار المواد الغذائية (الاطعمة) غير مكلفة نسبيًا. حيث تتمحور الأسعار حول الــ 7 جنيهات مصرية (أي ما يعادل 44 سنت). تصل تكلفة 2 كيلو من البطاطس إلى حوالي من 20 الى 25 جنيها مصريا (1.58 دولارًا)، بينما تصل تكلفة وجبة كومبو (من الوجبات السريعة) الى نفس السعر أو أكثر قليلا. أتعد الخمور هي العناصر الأكثر تكلفة في مصر، التي تباع في الحي التجاري بالقاهرة، حيث تبلغ سعر زجاجة من النبيذ الأحمر (الخاص بالمائدة) الى حوالي 125 جنيها مصريا (7 دولارات) أو150 جنيهًا مصريا (8 دولارات).


4. تكاليف وسائل النقل (العام والخاص):

يصل متوسط سعر تذكرة الحافلات في مصر حوالي 245 جنيهًا مصريًا (ما يعادل 14 دولارًا) شهريا. بينما تبلغ تكلفة ركوب السيارات الأجرة حوالي 34 جنيهًا مصريا (لكل 5 ميل) (أي ما يعادل 1.89 دولارًا أمريكيًا). إذا كانت تفضل أن تقتصد من تكلفة النقل، فمن الممكن شراء سيارة جديدة مقابل (418،055 جنيهًا مصريا) (حوالي 23407 دولارًا أمريكيًا)، وتصل تكلفة لتر واحد الغاز الى 3.92 جنيها مصريا (أي ما يعادل 22 سنتًا).


5. نظام وتكلفة التعليم في مصر:

يعتمد نظام التعليم في مصر على خطة عمل 6 + 3 + 3، وهو ما يعني "6 سنوات للمرحلة الابتدائية، و3 سنوات للمرحلة الثانوية (أو الاعدادية) وأخيرا 3 سنوات (للمرحلة الثانوية العليا). والتعليم إلزامي للأطفال (في مصر) الذين تتراوح أعمارهم ما بين سن السادسة وحتى سن الرابعة عشر ويمتد من الصف الأول الابتدائي حتى الصف الثالث الثانوي.


وفقًا لموقع "نمبيو" المتخصص في الإحصاءات الخاصة بتكاليف مؤشرات المعيشة لجميع البلاد على مستوي العالم، فان تكلفة عملية التعليم للأطفال ما قبل المدرسة (الحضانة الخاصة) في مصر تبلغ حوالي 2114 جنيهًا مصريا (143 دولارًا أمريكيًا) شهريًا لكل طفل. وتصل الرسوم الدراسية السنوية في المدارس الخاصة الدولية في مصر حوالي 40،486 جنيها مصريا (2،570 دولار أمريكي) للطفل الواحد.


أخيرا وبشكل عام تعتبر تكلفة المعيشة في مصر متوازنة بشكل نسبي. ولكن يجب أن تضع في اعتبارك أن الأمور تختلف من فرد الى أخر، والأفراد فقط هم من يقررون القدرة على تحمل التكاليف من عدمه.

اقرأ أيضا:


مصر أون لاين
مصر أون لاين
كاتب مصرى فى موقع مصر أون لاين يفضل العمل فى مجال الكتابة والنشر، حاصل على ليسانس لغات وترجمة قسم اللغة الانجليزية.