القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 11 نوع من الاستثمار لعام 2022

 

افضل طرق الاستثمار، طرق الاستثمار 2022، أفضل استثمار
أفضل 11 نوع من الاستثمار لعام 2022


أفضل 11 نوع من الاستثمار لعام 2022 من حيث درجة الأمان وقلة المخاطر التي قد يتعرض لها راس المال ليس بالأمر البسيط، بالطبع يتطلع كل شخص الى الوصول لمستقبل مالي متزن وأكثر راحة. لذلك يعتبر الاستثمار المالي ضروري وهام جدا لتحسين ظروف الحياة وتحقيق قدر من الذات. كما أظهرت التداعيات (المشكلات) الاقتصادية لوباء الفيروس كورونا، يمكن أن ينقلب الاقتصاد راسا على عقب، على الرغم من اعتقاد البعض انه مستقرًا الى حدا ما، وهو ما يؤكد نظرية الكثير من اغنياء العالم، ان المجازفة والمخاطرة هي عمق تحقيق الثروة، فكل من كان يقوم بعمل الحسابات والتحليلات ويشعر بالقلق تجاه استثمار قدر من أمواله قد خسر الكثير والكثير بسبب الازمة الاقتصادية الناتجة عن الفيروس التاجي.


ولكن الان بعد انخفاض عائدات السندات والارباح البنكية، بالإضافة الى انخفاض حركة الشراء في معظم دول العالم، على الرغم من توقعات الخبراء بتعافي عالمي للاقتصاد قريبا، إلا انه يعتبر مجرد تكهنات، لذا يجب على المستثمرين سلوك طرق أخري متعددة ومختلفة من أجل استثمار أموالهم بقليل من المخاطرة.  وهنا يأتي السؤال الأهم.. ما هي أفضل طرق الاستثمار العالمية التي يستطيع المستثمرين القيام بها هذا العام؟ في الواقع تتمثل هذه الأفكار في الحصول على مزيج رائع من الاستثمارات الأكثر أمانًا وأيضا الاستثمارات ذات المخاطر العالية والعائد الكبير.


تعرف على أفضل 11 نوع من الاستثمار لعام 2022:

حسابات التوفير (البريد والبنوك) عالية العائد

شهادات الإيداع البنكية قصيرة الأجل (3 سنوات)

صناديق "السندات الحكومية" قصيرة الأجل (لمن يمتلك رأس مال جيد)

صناديق "سندات الشركات" قصيرة الأجل

"السندات" من السلسلة الأولى

صناديق مؤشر S&P 500

توزيعات أرباح الأسهم (لمدة سنة على الأقل)

صناديق الأسهم القيمة

صناديق مؤشر ناسداك 100

تأجير المساكن والشقق

عملة مشفرة


لماذا عليك استثمار اموالك؟

بالطبع الاستثمار يمكنه توفير مصدرًا آخر للدخل أو تستطيع تأمين حياتك بعد تقاعدك أو حتى يخرجك من أي مأزق المالي قد تتعرض له. وفي المقام الأول يعمل الاستثمار على زيادة ثروتك؛ مما يؤدي الى تحقيق أهدافك المالية وبالتالي زيادة قوتك الشرائية مع مرور الوقت. عليك أن تعلم إنه ينبغي عليك أن تجعل اموالك تعمل من أجلك ولا تعمل أنت من أجل جمع المال.


حقا يمكن للاستثمار بناء ثروة، ولكنك ستحتاج أيضًا إلى عمل موازنة لمكاسبك المحتملة مع المخاطر التي قد تتعرض لها. أعلم ان المخاطرة في الاستثمار تحتاج الى المال، وهو ما قد يعرضك للاستدانة، ولكن احذر من حجم الاستدانة، حيث يمكن السماح بها في حدود السيطرة والتحم الكامل بها، بالإضافة الى انه يجب ان تمتلك صندوق طوارئ مناسب وتكون قادرًا على تجاوز تقلبات السوق دون الحاجة إلى الوصول إلى أموالك أو التراجع، لعدم خسارة جزء أو كل اموالك. 


في الواقع هناك العديد من طرق الاستثمار، التي تعد من الخيارات الآمنة جدًا مثل الشهادات البنكية وحسابات سوق المال إلى الخيارات ذات المخاطر المتوسطة مثل سندات الشركات، بالإضافة الى الاختيارات عالية المخاطر مثل صناديق مؤشرات الأسهم. 

أعتقد أن الامر أصبح أكثر وضوحا وحكمة ألان، لأنه أصبح لديك طرق متنوعة ومتعددة للاستثمار وهو ما يوفر فرص حقيقة لتقسيم اموالك واستثمارها في أماكن مختلفة، حتى لا تضع البيض كاملا في سلة واحدة، وبذلك يمكنك تعويض أي خسائر قد تتعرض لها في واحدة من طرق الاستثمار، عن طريق وسيلة استثمار أخري. وأنا هنا اقصد أنه يمكنك الجمع بين الاستثمارات لإنشاء محفظة شاملة ومتنوعة وأكثر امانا.


تعرف على أفضل أنواع الاستثمارات لهذا العام 2022


1. حساب توفير (ذات العائد المرتفع)

من المعروف ان حسابات التوفير تدفع لك نسبة محددة (شهريا أو سنويا) مقابل إيداع مبلغ مالي في حساب توفير خاص بك سواء في البريد أو في أحد البنوك. هذه هي الطريقة التقليدية لفتح حساب توفير وجني مبلغ مالي قليل جدا. انا شخصيا لا أحبذ هذه الفكرة نظرا لكونها ضعيفة الربح على المدي القصير والطويل أيضا، على الرغم من درجة الأمان الكبيرة التي تتمتع بها هذه الاستراتيجية.

- حساب توفير أون لاين (عائد مرتفع ورائع)

حساب التوفير أون لاين يشبه كثيرا حساب التوفير العادي لكنه أفضل على مستوي الربح ويتمتع بضمانات كبيرة، لكنه ليس يحتاج الى عملة صعبة (دولارات)، وعندما تحتاج أموال يمكنك عمل تحويل لأي حساب بنكي اخر لتقوم بالسحب، وذلك نظرا لعدم توفر ماكينات صراف للعديد من البنوك التي تعمل في مجال حسابات التوفير اون لاين. فإن حسابات التوفير عالية العائد عبر الإنترنت هي أدوات يمكن الوصول إليها للحصول على أموالك. مع وجود تكاليف عامة أقل، يمكنك عادةً كسب معدلات فائدة أعلى بكثير في البنوك عبر الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك عادةً الوصول إلى الأموال عن طريق تحويلها بسرعة إلى البنك الأساسي الخاص بك أو ربما عبر ماكينة الصراف الآلي (في حال توفر الخدمة). تتمتع هذه الحسابات أيضا بالمجانية، حيث لا يتم خصم أي رسوم شهرية. يعد حساب التوفير وسيلة جيدة للغاية لأولئك الذين يحتاجون إلى الحصول على الأموال النقدية في المستقبل القريب.


يعمل حساب التوفير عالي العائد بشكل جيد للمستثمرين الذين يكرهون المخاطرة، وخاصة أولئك الذين يحتاجون إلى المال على المدى القصير ويريدون تجنب مخاطر عدم استرداد أموالهم في أي وقت يحتاجونه.


هل هناك مخاطرة عند استثمار اموالي في حسابات التوفير اون لاين؟

في الواقع البنوك التي تقدم هذه الحسابات مؤمنة من FDIC، لذلك لا داعي للقلق بشأن فقدان إيداعك. بينما تعتبر حسابات التوفير عالية العائد استثمارات آمنة، مثل الأقراص المدمجة (الشهادات البنكية)، لابد ان تسرع في عملية تنمية وزيادة اموالك لكيلا تتعرض لفقدان في قوتك الشرائية أو ان تعاني من التضخم.


أين يمكنك فتح حساب توفير

يمكنك تصفح قائمة Bankrate لأفضل حسابات التوفير عالية العائد للحصول على أعلى معدل. بخلاف ذلك، تقدم البنوك والاتحادات الائتمانية حساب توفير، ولكنك قد لا تحصل على أفضل سعر للعائد.


2. شهادات الإيداع قصيرة الأجل (الشهادات البنكية التقليدية)

يتم إصدار شهادات الإيداع أو (الأقراص المدمجة) من قبل البنوك وتقدم عمومًا معدل فائدة أعلى من حسابات التوفير. وقد تكون الأقراص المضغوطة قصيرة الأجل خيارات أفضل عندما تتوقع ارتفاع الأسعار، مما يسمح لك بإعادة الاستثمار بمعدلات أعلى عندما تضاف أرباح القرص المضغوط او الشهادات الاستثمارية.


هذه الودائع أو الشهادات مؤمنة اتحاديًا لها تواريخ استحقاق محددة يمكن أن تتراوح من عدة أسابيع إلى عدة سنوات. نظرًا لأن هذه "ودائع لأجل"، لا يمكنك سحب الأموال لفترة زمنية محددة دون عقوبة (خصم بعض الرسوم).


باستخدام الاقراص المضغوطة أو الشهادات البنكية، تقوم المؤسسة المالية بدفع الفائدة على فترات منتظمة. بمجرد انتهاء مدتها، يمكنك استرداد رأس المال الأصلي الخاص بك بالإضافة إلى الفائدة المستحقة. من المفيد جدا التسوق والشراء عبر الإنترنت، وذلك للحصول على أفضل الأسعار وأحيانا بعض الخصومات الجيدة.


كما يمكن أن تكون الأقراص المضغوطة أو الشهادات البنكية خيارًا جيدًا للمتقاعدين (أصحاب المعاش) الذين لا يحتاجون إلى دخل فوري وقادرون على حجز أموالهم قليلاً، وذلك بسبب معدل الأمان وارتفاع عوائدها نسبيا. 


يعتبر القرص المضغوط او الشهادة البنكية جيدة للمستثمرين الذين يكرهون المخاطرة، خاصة أولئك الذين يحتاجون إلى المال في وقت معين ويمكنهم ربط أموالهم للحصول على عائد أكبر قليلاً مما قد يحصلون عليه في حساب التوفير. تعتبر الأقراص المدمجة أو الشهادات البنكية استثمارات آمنة. لكنها تنطوي على مخاطر إعادة الاستثمار، الخطر المتمثل في أنه عندما تنخفض أسعار الفائدة، سيكسب المستثمرون أقل عندما يعيدون استثمار رأس المال والفائدة التي حصلوا عليها سابقا، كما رأينا في الأعوام القليلة السابقة. وأيضا قد يعاني المستثمرين من الخطر المعاكس، الذي يتمثل في ارتفاع أسعار الفائدة بعد شراء الشهادات او الأقراص المدمجة فعليا، وهو ما يترتب عليه حبس أموالهم وعدم القدرة على الاستفادة من هذه الزيادات. ومع توقع ارتفاع أسعار الفائدة في عام 2022، قد يكون من المنطقي التمسك بالأقراص المدمجة قصيرة الأجل، بحيث يمكنك إعادة الاستثمار بمعدلات أعلى في المستقبل القريب.


ملحوظة: من المهم ملاحظة أن التضخم والضرائب يمكن أن يؤديا إلى تآكل كبير في القوة الشرائية لاستثمارك.


من أين تشتري قرص مضغوط أو الشهادة البنكية؟

يمكنك الاضلاع على أفضل أسعار للفائدة في جميع البنوك للوصول الى العرض الأفضل لديك، بدلاً من الاضطرار إلى الاعتماد على ما هو متاح فقط في منطقتك المحلية.


3. صناديق السندات الحكومية قصيرة الأجل

صناديق السندات الحكومية هي صناديق استثمار مشتركة أو صناديق الاستثمار المتداولة التي تستثمر في سندات الدين الصادرة عن الحكومات التي تعاني التضخم أو أزمات في السيولة وكذلك بعض المشكلات الاقتصادية. مثل الأقراص المضغوطة قصيرة الأجل، فإن صناديق السندات الحكومية قصيرة الأجل لا تعرضك لمخاطر كبيرة إذا ارتفعت أسعار الفائدة، كما هو متوقع في عام 2022.


تستثمر الصناديق في ديون الحكومة والأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري الصادرة عن مؤسسات ترعاها. تعتبر صناديق السندات الحكومية هذه مناسبة تمامًا للمستثمر منخفض المخاطر، ولكنها تتطلب عادة راس مال كبير نسبيا. يمكن أن تكون هذه الصناديق أيضًا اختيارًا جيدًا للمستثمرين المبتدئين والذين يبحثون عن التدفق النقدي.


قد تعمل صناديق السندات الحكومية بشكل جيد للمستثمرين الذين يكرهون المخاطرة، على الرغم من أن بعض أنواع الصناديق (مثل صناديق السندات طويلة الأجل) قد تتقلب كثيرًا أكثر من الأموال قصيرة الأجل بسبب التغيرات في سعر الفائدة. تعتبر الصناديق التي تستثمر في أدوات الدين الحكومية من بين أكثر الاستثمارات أمانًا لأن السندات مدعومة بالإيمان الكامل والائتمان من الحكومة، وهم خير ضمان.


في حال ارتفعت أسعار الفائدة، تنخفض أسعار السندات الحالية؛ وإذا انخفضت أسعار الفائدة ترتفع أسعار السندات الحالية. ومع ذلك، فإن مخاطر أسعار الفائدة أكبر بالنسبة للسندات طويلة الأجل مقارنة بالسندات قصيرة الأجل. سيكون لصناديق السندات قصيرة الأجل تأثير ضئيل من ارتفاع أسعار الفائدة، وستقوم الصناديق بزيادة سعر الفائدة تدريجياً مع ارتفاع الأسعار الحالية. ومع ذلك، إذا ظل التضخم مرتفعًا، فقد لا يستمر معدل الفائدة كما هون وبالتالي ستفقد القوة الشرائية.


من أين تحصل على هذه السندات (السندات الحكومية)

يمكنك شراء صناديق السندات من العديد من الوسطاء عبر الإنترنت، أي أولئك الذين يسمحون لك بتداول صناديق الاستثمار المتداولة أو الصناديق المشتركة. يسمح لك معظم الوسطاء الذين يقدمون صناديق الاستثمار المتداولة (ETF) بشرائها وبيعها بدون عمولة، بينما قد تطلب منك الصناديق المشتركة دفع عمولة أو إجراء حد أدنى للشراء، ولكن ليس دائمًا (يمكنك القراءة أكثر عن البورصة لمعرفة المزيد عن الوسطاء وطريقة شراء الأسهم والسندات).


4. سلسلة السندات الأولى (يمكن شراء هذه السندات الأجنبية التي تقوم بضخها الحكومة الأمريكية)

تصدر وزارة الخزانة الأمريكية سندات ادخار للمستثمرين الأفراد، وخيار مثير للاهتمام لعام 2022 هو السندات من السلسلة الأولى. يساعد هذا السند في بناء الحماية ضد التضخم. يدفع سعر فائدة أساسي ثم يضيف مكونًا بناءً على معدل التضخم. النتيجة: إذا ارتفع التضخم، ترتفع التعويضات والأرباح أيضا. لكن العكس هو الصحيح: إذا انخفض التضخم، سينخفض سعر الفائدة كذلك. علما بانه يتم إعادة ضبط وتعديل التضخم كل ستة أشهر.


معلومة هامة: تحصل سندات السلسلة الأولى على فائدة لمدة 30 عامًا إذا لم يتم استردادها نقدًا.


مثل الديون الحكومية الأخرى، فإن سندات السلسلة الأولى جذابة للمستثمرين الذين يكرهون المخاطرة والذين لا يريدون المخاطرة بالتخلف عن السداد. تعد هذه السندات أيضًا خيارًا جيدًا للمستثمرين الذين يرغبون في حماية استثماراتهم من التضخم. ومع ذلك، يقتصر المستثمرون على شراء 10000 دولار (في العام الواحد)، على الرغم من أنه يمكنك تقديم ما يصل إلى 5000 دولار إضافي في استرداد الضرائب السنوي، وذلك لشراء سندات السلسلة الأولى أيضًا، وهو ما سيضاعف الارباح.


تعمل السندات من السلسلة الأولى على حماية استثمارك من التضخم، وهو جانب سلبي رئيسي للاستثمار في معظم السندات. ومثل الديون الحكومية الأخرى، تعتبر هذه السندات من بين أكثر السندات أمانًا في العالم ضد مخاطر التخلف عن السداد.


من أين تحصل على هذه السندات

يمكنك شراء سندات السلسلة الأولى مباشرة من وزارة الخزانة الأمريكية على موقع Treasurydirect.gov. لن تفرض عليك الحكومة عمولة مقابل القيام بذلك.


5. صناديق سندات الشركات قصيرة الأجل

لماذا سندات الشركات قصيرة الاجل؟ تقوم الشركات أحيانًا بجمع الأموال عن طريق إصدار سندات للمستثمرين، ويمكن تعبئتها في صناديق سندات تمتلك سندات صادرة عن مئات الشركات المحتملة. السندات قصيرة الأجل لها متوسط استحقاق من سنة إلى خمس سنوات، مما يجعلها أقل عرضة لتقلبات أسعار الفائدة من السندات متوسطة أو طويلة الأجل.


يمكن أن تكون صناديق سندات الشركات خيارًا ممتازًا للمستثمرين الذين يبحثون عن التدفق النقدي، مثل المتقاعدين، أو أولئك الذين يرغبون في تقليل مخاطر محفظتهم الإجمالية أو رأس مالهم، ولكن لا يزالون يكسبون عائدًا.


يمكن أن تكون صناديق سندات الشركات قصيرة الأجل مفيدة للمستثمرين الذين لا يرغبون في المخاطرة والذين يريدون عائدًا أكثر قليلاً من صناديق السندات الحكومية. كما هو الحال مع صناديق السندات الأخرى، فإن صناديق سندات الشركات قصيرة الأجل ليست مؤمنة من قبل مؤسسة التأمين الفيدرالي. غالبًا ما تكافئ صناديق السندات قصيرة الأجل ذات الدرجة الاستثمارية المستثمرين بعائدات أعلى من صناديق السندات الحكومية والبلدية.


لكن المكافآت الأكبر تأتي مع مخاطر إضافية. هناك دائمًا احتمال أن يتم تخفيض التصنيف الائتماني للشركات أو أن تتعرض لمشكلات مالية وتتخلف عن السداد. لتقليل هذه المخاطر، تأكد من أن صندوقك يتكون من سندات الشركات عالية الجودة.


من أين تحصل على سندات الشركات

يمكنك شراء وبيع صناديق سندات الشركات مع أي وسيط يسمح لك بتداول صناديق الاستثمار المتداولة أو الصناديق المشتركة. يسمح لك معظم الوسطاء بتداول صناديق الاستثمار المتداولة بدون عمولة، في حين أن العديد من الوسطاء قد يطلبون عمولة أو حد أدنى للشراء لشراء صندوق مشترك.


6. صناديق مؤشر S&P 500 (لا يشترط الاستثمار في هذه المجالات أن تكون أمريكيا)

إذا كنت ترغب في تحقيق عوائد أعلى من المنتجات أو السندات المصرفية التقليدية، فإن البديل الجيد هو صندوق مؤشر S&P 500، على الرغم من أنه يأتي مع مزيد من التقلبات. حيث يعتمد الصندوق على حوالي خمسمائة من أكبر الشركات الأمريكية، مما يعني أنه يضم العديد من أنجح الشركات في العالم. على سبيل المثال، تعد Amazon وBerkshire Hathaway من أبرز الشركات الأعضاء في المؤشر.


يوفر صندوق مؤشر S&P 500 تنويعًا فوريًا، مما يسمح لك بامتلاك جزء من كل هذه الشركات. يشمل الصندوق شركات من كل صناعة، مما يجعله أكثر مرونة من العديد من الاستثمارات. بمرور الوقت، عاد المؤشر بنحو 10% سنويًا. يمكن شراء هذه الأموال بنسب نفقات منخفضة للغاية (مقدار الرسوم التي تفرضها شركة الإدارة على إدارة الصندوق) وهي من أفضل صناديق المؤشرات. يعتبر صندوق مؤشر S&P 500 خيارًا ممتازًا للمستثمرين المبتدئين، لأنه يوفر عرضا واسعًا ومتنوعًا لسوق الأسهم.


يعد صندوق مؤشر S&P 500 خيارًا جيدًا لأي مستثمر في الأسهم يبحث عن استثمار متنوع ويمكنه الاستمرار في الاستثمار لمدة ثلاث إلى خمس سنوات على الأقل. يعد صندوق S&P 500 أحد الطرق الأقل خطورة للاستثمار في الأسهم، لأنه يتكون من أكبر الشركات في السوق وهو شديد التنوع. بالطبع، لا يزال يشمل الأسهم، لذلك سيكون أكثر تقلبًا من السندات أو أي من منتجات البنوك. كما أنها ليست مؤمنة من قبل الحكومة، لذلك يمكنك أن تخسر المال بناءً على تقلبات القيمة. ومع ذلك، فقد كان أداء المؤشر جيدًا بمرور الوقت. علما بأن المؤشر ارتفع بقوة بعد هبوطه الناجم عن الوباء في مارس 2020، لذلك قد يرغب المستثمرون في المضي قدماً بحذر والالتزام بخطة الاستثمار طويلة الأجل، بدلاً من الاندفاع.


من أين تحصل على صناديق مؤشر S&P 500؟

يمكنك شراء صندوق مؤشر S&P 500 من أي وسيط يسمح لك بتداول صناديق الاستثمار المتداولة أو الصناديق المشتركة. عادةً ما تكون صناديق الاستثمار المتداولة بدون عمولة، لذلك لن تدفع أي رسوم إضافية، في حين أن الصناديق المشتركة قد تغير العمولة وتطلب منك إجراء حد أدنى للشراء.


7. توزيعات أرباح الأسهم (جميع بوصات العالم)

حتى استثماراتك في سوق الأسهم يمكن أن تصبح أكثر أمانًا مع الأسهم التي تدفع أرباحًا. توزيعات الأرباح هي أجزاء من أرباح الشركة يمكن دفعها للمساهمين، عادةً على أساس ربع سنوي. مع توزيعات الأرباح، لا يمكنك فقط أن تربح من استثمارك من خلال تقدير السوق على المدى الطويل، بل ستكسب أيضًا نقودًا على المدى القصير، علما بأنني لا أقصد البورصات المحلية فقط بل البورصات العربية والعالمية أيضا.


يعد شراء الأسهم الفردية، سواء كانت مدفوعة "توزيعات أرباح أم لا"، أكثر ملاءمة للمستثمرين المتوسطين والمتقدمين. لكن يمكنك شراء مجموعة منهم في صندوق أسهم وتقليل المخاطر. وتعد صناديق الأسهم الموزعة اختيارًا جيدًا لأي نوع من مستثمري الأسهم تقريبًا ولكن يمكن أن تكون أفضل لأولئك الذين يبحثون عن الدخل. أولئك الذين يحتاجون إلى الدخل ويمكنهم البقاء مستثمرين لفترات أطول قد يجدونها جذابة. اما بخصوص المخاطرة فكما هو الحال مع أي استثمارات في الأسهم، تأتي الأسهم الموزعة مع المخاطر. تعتبر أكثر أمانًا من الأسهم النامية أو غيرها من الأسهم غير الموزعة للأرباح، ولكن يجب عليك اختيار محفظتك بعناية وحرص.


تأكد من أنك تستثمر في شركات لها تاريخ قوي في زيادة الأرباح بدلاً من اختيار تلك التي لديها أعلى عائد حالي. قد يكون ذلك علامة على مشكلة قادمة. ومع ذلك، يمكن أن تتضرر لأنه حتى الشركات المحترمة قد تتعرض لأزمات، لذا فإن السمعة الطيبة لا تشكل حماية ضد قيام الشركة بخفض أرباحها أو إلغائها تمامًا. ومع ذلك، يمكنك القضاء على العديد من هذه المخاطر عن طريق شراء صندوق الأسهم الموزعة مع مجموعة متنوعة من الأصول، مما يقلل من اعتمادك على شركة واحدة.


من أين تحصل على الاسهم

تتوفر صناديق الأسهم الموزعة على شكل صناديق استثمار متداولة أو صناديق استثمار مشتركة لدى أي وسيط يتعامل فيها. قد تكون صناديق الاستثمار المتداولة أكثر فائدة، لأنها غالبًا لا تملك حدًا أدنى لمبلغ الشراء وعادة ما تكون خالية من العمولات. في المقابل، قد تتطلب الصناديق المشتركة حدًا أدنى للشراء وقد يتقاضى الوسيط عمولة مقابلها، تعتمد على الوسيط بشكل كبير.


8. قيمة صناديق الأسهم نفسها

مع احتمال أن تؤدي الزيادة في العديد من الأسهم في العامين الماضيين إلى المبالغة الكبيرة في عملية التقييم، يتساءل العديد من المستثمرين أين يمكنهم وضع دولارات استثماراتهم. قد تكون صناديق الأسهم ذات القيمة خيارًا جيدًا. تستثمر هذه الصناديق في الأسهم ذات القيمة، تلك التي تكون أسعارها منخفضة أكثر من غيرها في السوق. بالإضافة إلى ذلك، تميل الأسهم ذات القيمة إلى الأداء بشكل أفضل عندما ترتفع أسعار الفائدة، كما هو متوقع في العام الحالي. تدفع العديد من صناديق الأسهم القيمة أيضًا أرباحًا، وهذا عامل جذب إضافي للعديد من المستثمرين.


تعتبر صناديق الأسهم ذات القيمة جيدة للمستثمرين الذين يشعرون بالراحة تجاه التقلبات المرتبطة بالاستثمار في الأسهم. يحتاج المستثمرون في صناديق الأسهم إلى أفق استثماري طويل الأجل أيضًا، على الأقل من ثلاث إلى خمس سنوات لتجاوز أي عقبات في السوق. وعن المخاطرة تميل صناديق الأسهم ذات القيمة إلى أن تكون أكثر أمانًا من الأنواع الأخرى من صناديق الأسهم بسبب سعرها المنخفض، لكنها لا تزال تتكون من الأسهم، لذا فهي ستتقلب كثيرًا أكثر من الاستثمارات الأكثر أمانًا مثل السندات قصيرة الأجل. لا يتم تأمين صناديق الأسهم ذات القيمة من قبل الحكومة أيضًا.


من أين تحصل على الأسهم ذات القيمة

يمكن أن تأتي صناديق الأسهم ذات القيمة في نوعين رئيسيين: صناديق الاستثمار المتداولة أو الصناديق المشتركة. عادة ما تكون صناديق الاستثمار المتداولة متاحة بدون عمولة وبدون حد أدنى من متطلبات الشراء لدى معظم الوسطاء الرئيسيين عبر الإنترنت. ومع ذلك، قد تتطلب الصناديق المشتركة حدًا أدنى للشراء وقد يفرض الوسطاء عبر الإنترنت عمولة لتداولها.


9. صناديق مؤشر ناسداك 100

يُعد صندوق المؤشرات المستند إلى Nasdaq-100 خيارًا رائعًا للمستثمرين الذين يرغبون في التعامل مع بعض أكبر وأفضل شركات التكنولوجيا دون الحاجة إلى اختيار الفائزين والخاسرين أو الاضطرار إلى تحليل شركات معينة. حيث يعتمد الصندوق على أكبر 100 شركة في ناسداك، مما يعني أنها من بين أكثر الشركات نجاحًا واستقرارًا. تشمل هذه الشركات Apple وFacebook، ويشكل كل منهما جزءًا كبيرًا من إجمالي المؤشر. مايكروسوفت هي شركة عضوة بارزة أخرى في هذا الصندوق.


يوفر لك صندوق مؤشر Nasdaq-100 التنويع الفوري، بحيث لا تتعرض محفظتك لفشل أي شركة بمفردها. تتقاضى أفضل صناديق مؤشر ناسداك نسبة نفقات منخفضة جدًا، وهي طريقة رخيصة لامتلاك جميع الشركات في المؤشر.


يعتبر صندوق مؤشر Nasdaq-100 اختيارًا جيدًا لمستثمري الأسهم الذين يبحثون عن النمو وعلى استعداد للتعامل مع التقلبات الكبيرة. يجب أن يكون المستثمرون قادرين على الالتزام بالاحتفاظ بها لمدة ثلاث إلى خمس سنوات على الأقل. يمكن أن يساعد استخدام متوسط التكلفة بالدولار للشراء في صندوق تداول بأعلى مستوياته على الإطلاق في تقليل المخاطر، مقارنة بالشراء بمبلغ إجمالي. وعن المخاطرة انها مثل أي سهم يتم تداوله علنًا، يمكن أن تنخفض هذه المجموعة من الأسهم أيضًا. في حين أن ناسداك 100 لديها بعض من أقوى شركات التكنولوجيا، فإن هذه الشركات عادة ما تكون أيضًا من أكثر الشركات قيمة. يعني هذا التقييم المرتفع أنهم عرضة للانخفاض بسرعة في حالة الانكماش الاقتصادي، على الرغم من أنهم قد يرتفعون مرة أخرى أثناء الانتعاش الاقتصادي.


من أين تحصل على أسهم صناديق مؤشر ناسداك 100

صناديق مؤشر ناسداك 100 متاحة على شكل صناديق استثمار متداولة وصناديق مشتركة. يسمح لك معظم الوسطاء بتداول صناديق الاستثمار المتداولة بدون عمولة، بينما قد تتقاضى الصناديق المشتركة عمولة ويكون لها حد أدنى لمبلغ الشراء.


10. تأجير المساكن (بالداخل أو بالخارج "لهواة السفر")

يمكن أن يكون تأجير المساكن استثمارًا كبيرًا إذا كانت لديك الرغبة في إدارة ممتلكاتك الخاصة. ومع بقاء معدلات الرهن العقاري بالقرب من أدنى مستوياتها على الإطلاق، فقد يكون هذا وقتًا رائعًا لتمويل شراء عقار جديد، على الرغم من أن الاقتصاد غير المستقر قد يجعل من الصعب إدارته بالفعل.


لمتابعة هذا الطريق، سيتعين عليك اختيار العقار المناسب، وتمويله أو شرائه بالكامل، وصيانته والتعامل مع المستأجرين. يمكنك القيام بعمل جيد للغاية إذا قمت بإجراء عمليات شراء ذكية. ومع ذلك، لن تتمتع بسهولة شراء وبيع الأصول الخاصة بك في سوق الأسهم بنقرة واحدة أو نقرة على جهازك المتصل بالإنترنت. والأسوأ من ذلك، قد انه قد تضطر إلى تحمل بعض المكالمات السخيفة من السكان، وقد تكون هذه المكالمات فجرا لإبلاغك أن هناك انبوبا مكسورا أو ان التكييف لا يعمل. ولكن إذا كنت تحتفظ بأصولك بمرور الوقت، وسددت الديون تدريجيًا وزادت إيجاراتك، فمن المحتمل أن يكون لديك تدفق نقدي قوي عندما يحين وقت التقاعد.


الإسكان الإيجاري او تأجير المساكن هو استثمار جيد للمستثمرين على المدى الطويل الذين يرغبون في إدارة ممتلكاتهم الخاصة وتوليد تدفق نقدي منتظم، وعن المخاطرة كما هو الحال مع أي أصل، يمكنك دفع مبالغ زائدة مقابل الإسكان، كما اكتشف المستثمرون في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. مع انخفاض أسعار الفائدة وقلة المعروض من المساكن، قفزت أسعار المساكن في عامي 2020 و2021، على الرغم من معاناة الاقتصاد. أيضًا، قد يكون نقص السيولة مشكلة إذا احتجت في أي وقت للوصول إلى النقد بسرعة. قد تضطر لدفع كمية نقود كبيرة لبعض النفقات او التلفيات، مثل سقف جديد أو مكيف هواء، إذا لزم الأمر، وقد يؤثر التضخم بشكل كبير على تكاليف استبدال هذه العناصر. بالطبع، ستخاطر ببقاء العقار فارغًا بينما لا تزال تدفع الرهن العقاري.


من أين تحصل العقارات

ستحتاج على الأرجح إلى العمل مع وسيط عقاري للعثور على سكن مؤجر، أو يمكنك العمل على بناء شبكة قد تكون قادرة على الحصول على صفقات أفضل لك قبل أن تصل إلى السوق.


11. العملات المشفرة

Cryptocurrency هو نوع من العملات الرقمية الإلكترونية فقط التي تهدف إلى العمل كوسيلة للتبادل. لقد أصبحت خاصية ساخنة في السنوات القليلة الماضية على وجه الخصوص، حيث انتقلت الدولارات إلى الأصل، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار وجذب المزيد من المتداولين إلى هذا المجال.


Bitcoin هي العملة المشفرة الأكثر انتشارًا، ويتقلب سعرها كثيرًا، مما يجذب العديد من المتداولين. على سبيل المثال، من سعر أقل من 10000 دولار لعملة واحدة في بداية عام 2020، ارتفعت عملة البيتكوين إلى حوالي 30 ألف دولار في بداية عام 2021. ثم تضاعفت فوق علامة 60 ألف دولار، قبل أن تتراجع بعد ذلك.


لكن بداية عام 2022 كانت صعبة بالنسبة للعملات المشفرة، حيث باع المتداولون مراكزهم بشكل متزايد وانخفضت معظم العملات المشفرة بشكل حاد. ومع ذلك، فإن العديد من العملات المشفرة مثل Bitcoin تنطلق من أعلى مستوياتها على الإطلاق، وليس من غير المعتاد أن تتقلب بشكل ملحوظ قبل أن ترتفع أكثر في النهاية. أولئك الذين اشتروا واحتفظوا ربما لا يزالون يجلسون على بعض المكاسب الجيدة، على الرغم من هذه التقلبات. وذلك على عكس الأصول الأخرى المدرجة هنا، فهي ليست مدعومة من قبل FDIC أو القوة المولدة للأموال من أي حكومة أو شركة. يتم تحديد قيمتها فقط من خلال ما سيدفعه التجار مقابل ذلك.


تعد العملة المشفرة مفيدة للمستثمرين الباحثين عن المخاطر الذين لا يمانعون إذا ذهب استثمارهم إلى الصفر في مقابل إمكانية تحقيق عوائد أعلى بكثير. إنه ليس خيارًا جيدًا للمستثمرين الذين يكرهون المخاطرة أو أولئك الذين يحتاجون إلى أي نوع من الاستثمار الآمن. تنطوي العملة المشفرة على مخاطر كبيرة للغاية، بما في ذلك المخاطر التي يمكن أن تحول أي عملة فردية إلى صفر كامل، مثل كونها محظورة. العملات الرقمية شديدة التقلب وقد تنخفض (أو ترتفع) بشكل سريع حتى خلال أطر زمنية قصيرة جدًا، ويعتمد السعر كليًا على ما سيدفعه المتداولون. يواجه التجار أيضًا بعض مخاطر التعرض للاختراق، نظرًا لبعض السرقات البارزة في الماضي. وإذا كنت تستثمر في العملات المشفرة، فسيتعين عليك اختيار الفائزين الذين يتمكنون من البقاء، عندما يمكن أن يختفي الكثير منهم تمامًا.


من أين تحصل على العملات المشفرة

يتوفر Cryptocurrency لدى العديد من الوسطاء، بما في ذلك منصة Binance و منصة Gate وغيرها من المنصات، قد تحتوي بورصة العملات المشفرة على المئات من العملات المشفرة المتاحة، من الأكثر شيوعًا إلى الغامضة نسبيًا، لذاك كن حذر عند اختيار عملاتك.


ما يجب ان تراعيه عند رغبتك في الاستثمار في العملات المشفرة

عندما تقرر ما تستثمر فيه، ستحتاج إلى التفكير في عدة عوامل، بما في ذلك تحملك للمخاطر، والأفق الزمني، ومعرفتك بالاستثمار، ووضعك المالي ومقدار الاستثمار. إذا كنت تتطلع إلى تنمية الثروة، فيمكنك اختيار الاستثمارات منخفضة المخاطر التي تدفع عائدًا متواضعًا، أو يمكنك تحمل المزيد من المخاطر وتهدف إلى تحقيق عائد أعلى. عادة ما يكون هناك مفاضلة في الاستثمار بين المخاطرة والعائد. أو يمكنك اتباع نهج متوازن، مع وجود استثمارات مالية آمنة تمامًا مع الاستمرار في منح نفسك فرصة للنمو على المدى الطويل.


تسمح لك أفضل الاستثمارات لعام 2022 بالقيام بالأمرين، بمستويات متفاوتة من المخاطر والعائد. تحمل المخاطر يعني مقدار ما يمكنك تحمله عندما يتعلق الأمر بتقلبات قيمة استثماراتك. هل أنت على استعداد لتحمل مخاطر كبيرة للحصول على عوائد كبيرة؟ أم أنك بحاجة إلى محفظة أكثر تحفظًا؟ يمكن أن يكون تحمل المخاطر نفسية وكذلك ببساطة ما يتطلبه وضعك المالي الشخصي.


قد يكون المستثمرون المحافظون أو أولئك الذين اقتربوا من التقاعد أكثر راحة في تخصيص نسبة أكبر من محافظهم الاستثمارية إلى استثمارات أقل خطورة. هذه أيضًا رائعة للأشخاص الذين يدخرون للأهداف قصيرة ومتوسطة المدى. إذا أصبح السوق متقلبًا، فلن تفقد الاستثمارات في الأقراص المضغوطة وحسابات FDIC الأخرى المحمية قيمتها وستكون موجودة عندما تحتاج إليها.


يجب مراعاة الأفق الزمني يعني ببساطة عندما تحتاج إلى المال. هل تحتاج إلى المال غدًا أم بعد 30 عامًا؟ هل تقوم بادخار دفعة أولى لمنزل خلال ثلاث سنوات أم أنك تتطلع إلى استخدام أموالك في التقاعد؟ يحدد الأفق الزمني أنواع الاستثمارات الأكثر ملاءمة.


إذا كان لديك أفق زمني أقصر، فأنت بحاجة إلى المال ليكون في الحساب في وقت معين وغير مقيد. وهذا يعني أنك بحاجة إلى استثمارات أكثر أمانًا مثل حسابات التوفير أو الأقراص المدمجة أو ربما السندات. هذه تتقلب بشكل أقل وتكون أكثر أمانًا بشكل عام.


إذا كان لديك أفق زمني أطول، فيمكنك تحمل بعض المخاطر مع استثمارات ذات عائد أعلى ولكن استثمارات أكثر تقلبًا. يسمح لك أفقك الزمني بالتغلب على تقلبات السوق صعودًا وهبوطًا، ونأمل أن تكون في طريقك إلى عوائد أكبر على المدى الطويل. مع أفق زمني أطول، يمكنك الاستثمار في الأسهم وصناديق الأسهم ومن ثم يمكنك الاحتفاظ بها لمدة ثلاث إلى خمس سنوات على الأقل.


من المهم أن تتم معايرة استثماراتك وفقًا لأفقك الزمني. لا ترغب في وضع أموال إيجار الشهر المقبل في سوق الأوراق المالية وتأمل أن تكون موجودة عندما تحتاجها.


المعرفة والبحث والصبر من اساسيات المستثمر الناجح

تلعب معرفتك بالاستثمار دورًا رئيسيًا فيما تستثمر فيه. تتطلب الاستثمارات مثل حسابات التوفير والأقراص المدمجة القليل من المعرفة، خاصة وأن حسابك محمي بواسطة FDIC. لكن المنتجات القائمة على السوق مثل الأسهم والسندات تتطلب مزيدًا من المعرفة. إذا كنت ترغب في الاستثمار في الأصول التي تتطلب مزيدًا من المعرفة، فسيتعين عليك تطوير فهمك لها. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في الاستثمار في الأسهم الفردية، فأنت بحاجة إلى قدر كبير من المعرفة حول الشركة والصناعة والمنتجات والمشهد التنافسي والشؤون المالية للشركة وغير ذلك الكثير. كثير من الناس ليس لديهم الوقت للاستثمار في هذه العملية.


ومع ذلك، هناك طرق للاستفادة من السوق حتى لو كانت لديك معرفة أقل. أحد أفضلها هو صندوق المؤشرات، والذي يتضمن مجموعة من الأسهم. إذا كان أداء أي سهم واحد ضعيفًا، فمن المحتمل ألا يؤثر على المؤشر كثيرًا. في الواقع، أنت تستثمر في أداء عشرات، إن لم يكن المئات من الأسهم، وهو أكثر رهانًا على الأداء العام للسوق.


لذلك سترغب في فهم وتوسيع حدود معرفتك عندما تفكر في الاستثمارات.

كم يمكنك جلب للاستثمار؟ كلما زادت الأموال التي يمكنك استثمارها، زادت احتمالية جدوى الارباح من الاستثمارات ذات المخاطر العالية والعائد المرتفع. إذا كان بإمكانك جلب المزيد من الأموال، فقد يكون من المفيد استثمار الوقت المطلوب لفهم سهم أو صناعة معينة، لأن المكافآت المحتملة أكبر بكثير من المنتجات المصرفية مثل الأقراص المدمجة.


خلاف ذلك، قد لا يستحق وقتك ببساطة. لذلك، يمكنك التمسك بمنتجات البنك أو اللجوء إلى صناديق الاستثمار المتداولة أو الصناديق المشتركة التي تتطلب استثمارًا لوقت أقل. يمكن أن يكون الاستثمار طريقة رائعة لبناء ثروتك بمرور الوقت، ولدى المستثمرين مجموعة من خيارات الاستثمار، من الأصول الآمنة ذات العائد المنخفض إلى الأصول ذات المخاطر الأعلى والأكثر ربحا. يعني هذا النطاق أنك ستحتاج إلى فهم إيجابيات وسلبيات كل خيار استثمار وكيف تتناسب مع خطتك المالية العامة من أجل اتخاذ قرار مستنير. في حين أن الأمر يبدو شاقًا في البداية، إلا أن العديد من المستثمرين يديرون أصولهم الخاصة.


لكن الخطوة الأولى للاستثمار هي في الواقع سهلة للغاية: فتح حساب وساطة. يمكن أن يكون الاستثمار ميسور التكلفة بشكل مدهش حتى لو لم يكن لديك الكثير من المال.

اقرأ أيضا:

50 فكرة لمشروعات ناجحة ومربحة للنساء

مصر أون لاين
مصر أون لاين
كاتب مصرى فى موقع مصر أون لاين يفضل العمل فى مجال الكتابة والنشر، حاصل على ليسانس لغات وترجمة قسم اللغة الانجليزية.