القائمة الرئيسية

الصفحات

50 فكرة لمشروعات ناجحة ومربحة للنساء

 

أفكار مشاريع مربحة للنساء، مشاريع صغيرة مربحة للنساء، فكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للنساء، فكار مشاريع للنساء، افكار مشاريع من المنزل للنساء
50 فكرة لمشروعات ناجحة ومربحة للنساء


أفكار مشروعات ناجحة ومربحة للنساء مجربة وتم التأكد من فاعليتها، ولكن تحتاج الى الاجتهاد والصبر نوعا ما، فان كنت في عجلة من امرك، لا اعتقد ان هذه المشروعات ستفيدك. بالطبع هنا قد يسأل البعض هل هناك أفكار لمشروعات ناجحة ومربحة للنساء؟ هل هذه الأفكار ناجحة حقا؟ الاجابة سيتم التعرف عليها من خلال هذا الموضوع، أيضا يمكنك التعرف على ما إذا كانت هذه الأفكار والمشروعات تلبي احتياجاتك ومهاراتك أم لا.


في الواقع تظهر العديد من الشركات الصغيرة الجديدة. ويكون للنساء النصيب الأكبر في هذه الشركات الجديدة. حيث تبدأ النساء في الأعوام القليلة الماضية بإنشاء أعمالًا تجارية متنوعة، وتقوم بكل شيء بدءًا من المحاسبة ومسك الدفاتر وحتى تمشية الكلاب وتصميم الجرافيك المستقل، بالإضافة الى مجالات العمل المختلفة على الانترنت.


قد تبدو هناك مجموعة خيارات لا حصر لها، وقد يكون تحديد فكرة العمل أو المشروع الصغير المناسب ليس بالأمر السهل، حيث ينبغي توفر مهارات معينة لبعض المشروعات كما ينبغي توفر قدر من المال. لكن الخبر السار هو انه ان كنت تفكرين في بدء عمل تجاري، فلن تكون أنت وحدك. هناك كثير من النساء بدأوا بالفعل أعمالهن ومشروعاتهن وحققن نجاحات كبيرا. حيث ذكر تقريرا أمريكيا انه من عام 2017 إلى عام 2018، قامت النساء في الولايات المتحدة بإنشاء مشروعات جديدة، حيث بلغ عددها حوالي 1800 مشروع يوميا، وفقًا لتقرير نشرته "أمريكان إكسبريس" لعام 2018 بعنوان "الأعمال المملوكة للنساء".


بالطبع تبدأ النساء او حتى الرجال مشروعاتهم وأعمالهم التجارية بغرض الحصول على قد من المال الإضافي إلى جانب دخلهم العادي، بينما يري البعض الأخر أن يبدأ العمل التجاري كوظيفة بدوام كامل ومصدر الدخل الوحيد. قبل أن تبدأ عملك التجاري، يجب أن تعرف انه هناك عدد من الأشياء التي يجب مراعاتها وتقييمها مثل ما "تبحث عنه" وما هي مهاراتك الحالية؟ إليك ما يجب مراعاته قبل أن تبدأ مشروعك التجاري الخاص وأيضا كيفية اختيار ما يناسبك منهم.


أولا: كيفية اختيار فكرة عملك أو مشروعك الجديد

الخطوة الأولى التي يجب ان تبدأ بها هي إيجاد فكرة العمل المثالية والمناسبة لك. يمكن أن تكون الفكرة عبارة عن شيء انت تحبه وشغوف به، وتمتلك مهارات وموارد هذا المشروع بالفعل، سيكون هذا رائع بالفعل. هناك عدد كبير من الأنشطة التجارية التي يمكن التفكير فيها مثل "مقدمي الخدمات الشخصية"، "ورعاية الحيوانات"، "والخدمات التعليمية"، "والتسويق والعمل الحر"، بالإضافة الى "الخدمات التقنية"، "وخدمات السفر" وغيرها من المشروعات والأفكار التي اثبتت نجاحها.


اليك 50 فكرة لمشروعات ناجحة ومربحة للنساء (أفكار متنوعة ومميزة)


1. التسويق والمبيعات للنساء

هناك العديد من الانشطة التجارية بل لا يوجد نشاط واحد يستطيع التخلي أو الاستغناء عن مجالات التسويق والمبيعات، وقد تتمتع بالفعل بخبرات في بعض هذه المجالات. إذا كانت تمتلكين خبرات في مجالات التسويق والمبيعات، يمكن أن يكون ذلك في صالحك ويجعلك أكثر طلبًا وثقة لبدء العمل في هذا المجال.


تستطيعين القيام بالعديد من المشروعات التجارية على أساس العمل الحر (سواء اون لاين أو المعل التقليدي)، مما يعطيك مزيدًا من المرونة في المواعيد والاجر أيضا، ويمكنك اختيار عملاء متنوعين إذا كنت ترغب في ذلك، أو كذلك العمل في الأوقات التي تناسبك. تعد كالثير من الشركات المتخصصة (في الخدمات التسويقية والمبيعات) رائعة للعمل من المنزل.


2. تصميم غرافيك (تركيب الصور)
3. التحرير والتدقيق اللغوي (إذا كانت لغتك جيدة)
4. كتابة الإعلانات التسويقية (تحتاج الى أسلوب مميز في الكتابة)
5. انشاء محتوى (لديك خبرة في كتابة المقالات)
6. استشارات العلاقات العامة (انسانة اجتماعية ومتعددة العلاقات)
7. سفير العلامة التجارية (حسنة المظهر ولبقة)
8. التصوير (مبدعة وقادرة خلق أفكار جديدة)
9. استشارات واستراتيجيات تحسين محركات البحث (خيرة في السيو)
10. إدارة مواقع التواصل الاجتماعي (شخصية قيادية)
11. تخطيط لحدث (كالأفراح واعياد الميلاد)


12. اليك أفكار بعض "أعمال الخدمة الشخصية للنساء"

لا يوجد عدد كبير من هذه الأنواع الخاصة بأعمال الخدمة الشخصية للسيدات. والمقصود هنا بهذه الاعمال هي الاعمال القائمة على تقديم خدمات بعينهم وليس تقديم خدمات التسويق لمنتج ما. مثل مساعدة بعض الاسر والأشخاص في إعداد أطفالهم في التعليم أو إعداد وتدريب الكلب. بالطبع ليس هذه الأنواع من الاعمال فقط، لأنه هناك أيضًا الكثير من فرص العمل والاحتياجات التي يمكنك شغلها.

ملحوظة: هذه الوظائف تكون بالساعة، حيث تقومين بإنهاء عملك اليومي في الوقت المتفق عليه.

هناك أيضا بعض الشركات الموسمية، التي تجعل من فرص العمل لديها مثالية الى حدا ما، ولكن لمن يبحث عن قد قليل من المال الإضافي ولكن لا يمكن اعتبارها وظيفة بدوام كامل.


13. مكتب محاسبة لمسك الدفاتر والخدمات الأخرى.
14. خدمات تعليمية (مركز تعليمي – مكتبة – عمل أبحاث وملازم وخلافة)
15. تحرير مقالات الكليات (نفس الوظيفة السابقة)
16. SAT / ACT الإعدادية (لديك لغة إنجليزية جيدة)
17. دروس خصوصية (حس تخصصك)
18. تعليم الموسيقى (لديك موهبة)
19. الاعتناء بالحيوانات (مركز لرعاية الحيوان)
20. مدربة كلاب
21. مركز لتدريب الحيوانات الأليفة
22. مركز خدمات بيطرية (طبيبة بيطرية)
23. تصوير الحيوانات (مسكب رائع)
24. خدمات اصلاح وتنظيف المنازل.
25. العناية بالحدائق والاعشاب.
26. المتسوق الشخصي (مساعدة الاخرين في شراء مستلزماتهم)
27. مدرب ومخطط للحياة (مثل الطبيب النفسي)
28. مستشار مهني (علاج أزمات ومشكلات العمل)
29. مركز للتدريب واللياقة البدنية
30. مركو صحي للعلاج بالتدليك

31. أفكار دعم الأعمال للمرأة (فتح مكتب أو اون لاين)

يمكن للشركات دائمًا استخدام القليل من المساعدة الإضافية ويمكن أن تكون مهمة شركتك هي مساعدتهم. مسك الدفاتر والمحاسبة هما مجرد مهمتين من مهام الرفع الثقيلة التي تحتاج بعض الشركات إلى المساعدة فيها ويمكنك تقديم هذا الدعم الإضافي.


ولكن هناك الكثير من المهام الأخرى التي يمكن أن يساعدك عملك فيها أيضًا. خدمات الأعمال الداعمة هي شيء تحتاجه الشركات وتجده مفيدًا.

32. خدمة العملاء عن بعد (عن طريق الهاتف)
33. يمكن فتح مركز لتقديم خدمات لها علاقة بخدمة العملاء.
34. مخطط ومطور للشركات والافراد والاسر.

35. الخدمات الإبداعية والأفكار التجارية للسلع.

إذا كنت بارعة وليك مهارات، فقد تسنح لك الفرصة لتحويل هذه المهارة إلى نقود إضافية، أو قد تمكنك من تحويل هذه المهارات الى مشروع تجاري مربح. هناك طرق عديدة يمكنك اتباعها في هذا الصدد، مثل البدء في انشاء متجر من خلال الإنترنت أو فتح متجر تقليدي خاص بك.


تتيح لك المتاجر عبر الإنترنت مثل المتجر الشهير Etsy تحويل هوايتك إلى أموال إضافية بسهولة. يمكن أيضًا تحويل هوايات أخرى مثل هواية ومهارة الطبخ إلى عمل خاص يربح المال، ربما تبدئين بصنع كعكة أو كيكة لذيذة لذكرى سنوية أو حفلة عيد ميلاد، بعدها ولكن يمكن أن ينمو هذ العمل سريعا. سنقوم بعرض المزيد من أفكار مشروعات ناجحة ومربحة للنساء تباعا.


لقد تم عمل المنصات التجارية التي تعمل في مجال التجارة الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت لمساعدة الجميع في بيع منتجاتهم. ومن أشهر مواقع التجارة الالكترونية " Shopify -amazon Squarespace-". إذا كنت تبحثين عن طرق أكثر سهولة، فيمكن الالتجاء الى البيع على منصة Facebook، وذلك عن طريق عمل صفحة وعرض منتجاتك عليها.


36. تاجر تجزئة للأغراض اليدوية (تحتاج وسيلة للتنقل)
37. فتح بوتيك
38. فتح محل للتحف ومستلزمات المنازل
39. فتح مكتب حجز طيران وسفر
40. فتح مخبز

41. أفكار لأعمال التكنولوجيا للنساء

بالطبع كما رأينا مع التسويق والعمل الحر الإبداعي بالإضافة الى الاستشارات، فإن هناك العديد من الفرص المتاحة في مجال التكنولوجيا، وذلك للأشخاص الذين يريدون العمل الحر ومستقل بعيدا عن التقييد. هناك فرص كبيرة ومتاحة للعمل في مشاريع قصيرة وطويلة الأجل في هذا المجال، فمجال التكنولوجيا والتسويق والمبيعات من أفضل مجالات العمل على الاطلاق.


42. تصميم مواقع الويب
43. سيلز اون لاين
44. تطوير تطبيق للهاتف المحمول
45. استشارات تكنولوجيا المعلومات
46. أخصائي تقنية الويب
47. ادخال بيانات

48.   تأجير الجروبات.
49.   تأجير الصفحات كمساحات اعلانية.
50.   عمل قناة اعلانية على اليوتيوب للترويج للمنتجات.

هل يوجد مشروعات ناجحة ومربحة للنساء أخري؟

لقد ذكرنا ما يزيد عن 50 فكرة لمشروعات ناجحة ومربحة للنساء، وهي تعتبر جزء من أفضل خيارات المشروعات الناجحة للنساء اللواتي يتطلعن إلى بدء عمل تجاري جديد، فإن المشروعات لا تقتصر على تلك التي تم ذكرها بالأعلى. هناك العديد من الأفكار التي تناسب النساء ولكنها قد تتوافق مع البعض منهن ولا تناسب العض الاخر. ولكننا ذكرنا مجموعة المشاريع تلك نظرا لسهولة القيام باي مشروع فيهم، كما تم توفير بعض المشروعات التي يمكن القيام بها في المنزل، بالإضافة الى البعض الاخر الذي يحتاج الى مبلغ قليل لبداية المشروع. وهو ما يجعل هذه الأفكار مثالية الى حدا ما، إذا كنت تبحثين عن مشروع أو عمل تجاري جديد مع القليل من الخبرة وتريدين التحكم في جدولك ومواعيدك الخاصة.


ما يجب عليك مراعاته عند البدء في مشروعك الناجح الخاص بك

لابد إنك الان مستعدة ولديك الشغف لبداية مشروعك الخاص، ولكن حتى إن كنت تشعرين بان على اتم استعداد لبداية مشروعك الخاص، لا يزال هناك عوامل أخري كثيرة يجب أن يتم مراعاتها، عند اختيار نوع المشروع التجاري الصغيرة المراد البدء به. قد لا تكون متأكدة من أين تبدئين، لذلك سنقوم بسرد بعض الاعتبارات الهامة التي يجب عليك اتباعها قبل اتخاذ أي قرار بشأن إحدى المشروعات التي نذكرها فيما بعد.


فقط عليك أن تسأل نفسك - هل هذا سيكون هو المصدر الرئيسي لدخلك؟ أم هو مجرد دخل إضافي تسعين لتحقيقه؟ 


كما ينبغي أن تسال نفسك أيضا كم ستحتاجين من تمويل لكي تبدئين مشروعك التجاري؟ ما حجم المبلغ المراد استثماره في المشروع؟  هل يمكن ان تحتاجين الى المزيد من التمويل بعد بدء المشروع؟ وان كان نعم! كيف يمكن تدبير مبلغ التمويل هذا؟


أسئلة اخري يجب ان تجيب عليها قبل البدء في البحث عن مشروعات ناجحة ومربحة للنساء

 

مثل: ما حجم الوقت الذي قد تحتاجينه لعملك؟ يتعلق هذا السؤال بأول سؤال تم طرحة وهو هل هذه وظيفتك الرئيسية أم انها مجرد مشروع لزيادة الدخل؟ هل لديك إرادة حقيقة في الاستعانة بمهاراتك التي لديك بالفعل وتحقيقين منها الدخل؟ أو هل ترغبين في تطوير ذاتك وتعلم مهارات جديدة، يمكنك من تطوير عملك بشكل أفضل؟


بمجرد الانتهاء من التفكير الخاص بمشرعك الجديد، يمكنك أن تبدأ في التفكير في نوع وطريقة العمل اللذان ستتبعهم في ادارة مشروعك. يجب ان تضعين في اعتبارك ان مشروعك الصغير قد يكون لك وحدك فقط، أي يكون عدد الموظفات هم انت فقط، حيث انه قد لا يتطلب مشروعك بالضرورة وجود أكثر من شخص واحد يعمل معك.


تعرف على أهم النصائح التي تقدمها رائدات الأعمال الأخريات

من الجيد معرفة اراء الاخرون ممن سبقوك في هذا المجال، فبصرف النظر عن اختيارك لنوع المشروع. يفضل الاستعانة بحكم الاخرين اللائي اتبعن نفس الطريق. من الجائز أن تساعدك هذه النصائح منهن، لكي تتجنب ارتكاب الأخطاء التي ارتكبها الآخرون ممن سبقوك.


فيما أكدت رائدات أعمال أخريات على أهمية تخصيص وقت للراحة والاسترخاء، بالإضافة الى التعلم من الأخطاء، كما يجد ان يكون لديكن ثقة في انفسكن. يفضل الاضطلاع على مقالات من سيدات الاعمال لاكتساب مزيد من الخبرات. 


بالإضافة الى ما سبق يمكن أيضا متابعة مواقع التواصل الاجتماعي مثل LinkedIn وFacebook وtwitter وبرامج التنمية والمشروعات فهي متاحة للجميع على شبكة الانترنت. تعد هذه الوسائل مفيدة للغاية للنساء الراغبات في الدخول في مجال الأعمال أيضا. حيث يمكن البحث عن بعض المجموعات او الصفحات التي تتعلق بالنساء في مجال الأعمال أو أي مجال تحتاج الى متابعته.

اقرأ أيضا:
مصر أون لاين
مصر أون لاين
كاتب مصرى فى موقع مصر أون لاين يفضل العمل فى مجال الكتابة والنشر، حاصل على ليسانس لغات وترجمة قسم اللغة الانجليزية.