القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 5 كتب في التسويق لتحقيق نتائج مذهلة

كتاب كوتلر يتحدث عن التسويق، كتاب التسويق الالكتروني بالعربي، كتب عن التسويق
أفضل 5 كتب في التسويق لتحقيق نتائج مذهلة


أفضل 5 كتب في التسويق لتحقيق نتائج مذهلة، إذا كنت تعمل في مجال التسويق عبر الإنترنت ، فأنت تعلم بالفعل أنه بغض النظر عن عدد الدورات الأكاديمية التي تلقيتها في الكلية، أو عدد الساعات التي قضيتها في الاستماع إلى معلميك، فإن أقصى ما ستكتسبه هو بعض المعرفة الأساسية ولكنها لن تكون كذلك يأخذك إلى المقدمة.


يعد التسويق عبر الإنترنت مجالًا شاملا ومتطورًا للغاية، خاصة بعد ظهور تقنيات ونظريات وخطط وأيضا أدوات جديدة يوميا، والطريقة الوحيدة الفعالة للبقاء في المقدمة والحافظ عليها هي البقاء على اتصال دائم ومتابعة التطور بشكل مستمر والسعي للحصول على أي شيء جديد ومفيد. ومع ذلك ، فإن عملية البحث في google لن تكون كافية لأن الإنترنت مليء بالمعلومات الخاطئة؛ وعلى الرغم من نشر عدد كبير منالكتب التسويقية كل عام، إلا أن معظم الكتب مقدر لها البقاء على الأرفف حيث تكون معرضة للغبار. 

هذا هو السبب في أنني قمت بتجميع قائمة الكتب هذه من أجلك. هدفنا هو أن نضعك على الطريق. لكن الباقي متروك لك.  لقد قمنا بعمل دراسة جيدة لتحديد نوعية الكتب التي سترتقي بك وتلك التي تبقيك على أسس ومفاهيم تسويقية جيدة. تذكر، لم يفت الأوان بعد للتعلم.


1. كتاب أساسيات التسويق لأسطورة التسويق فيليب كوتلر

ربما جاء في مخيلتك أن يكون هذا الكتاب هو أول كتاب أوصيك أن تقوم بقراءته، وأنت على حق، لأن هذا الكتاب هو الكتاب الأول الأكثر أهمية الذي يجب على جميع الأشخاص الذين يرغبون في الانخراط في التسويق قراءته أولاً، حيث تعتبره العديد من الجامعات في كل مكان القرار الأولي للأشخاص الذين يريدون القيام بالتسويق، لأنه يمكن أن يساعدك في بناء فهم أولي للتسويق، نظرا لاحتوائه على ا هم المعارف والمفاهيم التسويقية المعروفة للإنسان منذ العصور القديمة. كما يعتبر مؤلفه فيليب كوتلر من أفضل عشرة مفكرين مؤثرين في مجال الإدارة والتسويق، بل ويعتبر عميد التسويق الحديث وليس هذا فقط فهو مصنف كأب روحي لمجال التسويق على مستوي العالم، لما أصدره من كم هائل من الكتب التسويق التي أحدثت ضجة واسعة في عالم التسويق.


يقدم لك هذا الكتاب تعريف التسويق وأساسياته، وكيفية التركيز على العملاء واحتياجاتهم هي إحدى ركائزها، ويعلمك كيفية بناء علاقات مربحة مع العملاء، ويساعدك على فهم السوق وبيئة التسويق. تساعدك على صياغة وتصميم استراتيجيات التسويق بناءً على احتياجات العملاء، مع توسيع فهمك للمزيج التسويقي بما في ذلك المنتجات والأسعار الجيدة والتوزيع المناسب والإعلانات الذكية.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


2. كتاب التأثير (علم نفس الاقناع) للدكتور روبرت بي

من المهم أن تفهم الطبيعة البشرية لكي تستطيع أن تتأثر وأيضا تؤثر بها؟ فأنت انسان بالطبع وتعيش وسط مجموعة من البشر، لذلك فهم الطبيعة البشرية سيعزز قدراتك الاجتماعية في التعامل مع زوجتك أو أطفالك أو رئيسك في العمل. هذا مهم جدًا إذا كنت لا تعمل في مجال التسويق، ولكن إذا قررت العمل في هذا المجال التسويقي، سيصبح من المهم جدًا معرفة أهم المعارف الخاصة بالسيكولوجية النفسية، مثل "علم نفس الإقناع"، هو يعد أساس نجاحك المهني، لذا وجب عليك معرفته، بحيث يمكنك استخدامه للحصول على المهارات الكافية لبيع خطط التسويق لمديرك، أو إقناع العملاء بشراء منتجاتك، وكذلك إقناع زملائك بمساعدتك في إكمال وظيفة معينة!


نُشر الكتاب تحت عنوان "التأثير: سيكولوجية الإقناع"، ويعتبر الكتاب أحد أهم الأدوات لموظفي التسويق. ويشرح لنا الكتاب مجموعة هامة من التكتيكات والاستراتيجيات الرائعة التي تستخدم في طرق ووسائل الإقناع وأيضا الحصول على التأييد.


قد يعتبر كتاب التأثير من أهم الكتب الخاصة بعمليات الاقناع، نظرا لاحتوائه على خطط واستراتيجيات حقا مفيدة وتعد نقلة نوعية في عالم التسويق، كما أن الكاتب الدكتور روبرت بي لم يقم بعمل أبحاث ودراسات فقط لكي يقدم هذا الكتاب، ولكنه قام بالعمل لمدة 3 سنوات مع قامات كبيرة تعمل في مجال الاقناع والسمسرة وأيضا البيع، وهو ما جعله يكتسب خبرات كبيرة في هذا المجال.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


3. كتاب 22 قانونا راسخا في التسويق (آل رايس وجاك تراوت)

يعتبر هذا الكتاب من أهم الكتب التسويقية في العقدين الماضيين، لأنه يروي 22 قاعدة للتسويق بلغة بسيطة وواضحة. الكاتب البروفيسور ال رايس والكاتب جاك تروت يعتقدان أن هذه القوانين حازمة وحاسمة، وإذا لم تفهمها فقد تخسر الكثير!


يعتبر "كتاب 22 قانونا للتسويق" من أشهر الكتب التسويقية، ويوصى به من قبل العديد من الأشخاص الناجحين والخبراء في مجال التسويق. ورغم مرور وقت طويل على نشره لأول مرة، إلا أن معظم محتوياته لا تزال صحيحًة. حيث يتحدث الكتاب عن العادات البشرية وكيف يتم التعامل معها من خلال علم/علوم التسويق.


يمكن أن يساعدك هذا الكتاب في الإجابة عن الأسئلة الوجودية والفلسفية، مثل أن تكون رقم واحد هل هذا أفضل أم أن تكون الأفضل؟ هل التسويق هو معركة منتج معين أم معركة توقعات؟ هل يمكنك أن تحل محل المنافس من ذهن العميل؟ لماذا تتحول المنافسة الشديدة مع الوقت إلى منافسة ثنائية الاتجاه بين قطبين عملاقين فقط؟ هل نجاح الشركة في مجال واحد يعطيها الحق في دخول مجالات أخرى وتحقيق نفس النجاح؟ هل الترويج مفيد اليوم وضار غدا، أم أنه ضار اليوم ومفيد غدا؟ هل يجب التضحية بالمنتج السيء أو الاحتفاظ به للحفاظ على سمعة الشركة؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


4. كتاب كوتلر يتحدث عن التسويق

كتاب "كوتلر يتحدث عن التسويق" من تأليف فيليب كوتلر، اسطورة التسويق العالمي، يحتوي هذا الكتاب على نصائح تسويقية مبتكرة وفعالة، بالإضافة إلى أحدث الأفكار حول كيفية العثور على العملاء وكسبهم والاحتفاظ بهم. هذا كتاب جيد لمن يريد التميز التسويقي، حيث يطرح العديد من الاستراتيجيات والمبادئ التوجيهية العامة لتحسين كفاءة التسويق وقيمة العميل من الكتاب. 


من هو فيليب كوتلر؟

لتلخيص ذلك، فإن هذا الأستاذ العظيم في أمريكا الشمالية هو مبتكر التسويق كمجال للدراسة الأكاديمية.

إنه كذلك تمامًا! بفضل جامعات Philip Kotler في جميع أنحاء العالم، أدرجت الآن التسويق في برامجها الأكاديمية. وُلد هذا المؤلف الشهير في شيكاغو، إلينوي، وشغل كرسي التسويق الدولي في جامعة نورث وسترن منذ عام 1988، وهو أحد أهم مراكز دراسة الأعمال في العالم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


5. كتاب الجمهور (جيفري كيه رورز)

هل تعتقد أن وظيفة المسوقين في العالم الرقمي اليوم هي بناء جمهور بهدف جمع المعجبين؟ في هذا الكتاب، سوف تتعلم كيف يصبح الجمهور أحد أهم أصول الشركات والعلامات التجارية.


سيعيد هذا الكتاب تنظيم أفكارك وجهودك التسويقية لفهم كيفية زيادة جمهورك الرقمي بطريقة مربحة وجذب عملاء حقيقيين. قد يكون هذا الكتاب هو أكثر ما يجب أن تقرأه قبل بدء عمل تجاري على Facebook أو Twitter أو LinkedIn أو Instagram أو YouTube أو أي موقع من مواقع التواصل الاجتماعي، حتى تتمكن من فهم كيفية تنمية جمهورك بشكل مسؤول ومربح على المدى المتوسط إلى الطويل.

مصر أون لاين
مصر أون لاين
كاتب مصرى فى موقع مصر أون لاين يفضل العمل فى مجال الكتابة والنشر، حاصل على ليسانس لغات وترجمة قسم اللغة الانجليزية.

تعليقات