القائمة الرئيسية

الصفحات

خطوات التأكد من مصداقية خبر ما على الانترنت Credibility Online

كيف تتأكد من صحة أو خطأ خبر ما على الانترنت -  خطوات التأكد من مصداقية خبر ما على الانترنت - كيف أعرف الاخبار الكاذبة - كيف أتأكد من صحة خبر  - الاخبار الكاذبة - مكافحة الاخبار الكاذبة - توثيق الاخبار
 خطوات التأكد من مصداقية خبر ما على الانترنت  Credibility Online



بعد الانتشار الكبير لشبكة المعلومات " الانترنت" والتوسع الهائل لشبكات التواصل الاجتماعي " الفيس بوك و تويتر و تامبلر وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي، وجد ضرورة لايجاد طريقة للتحقق من المعلومات والأخبار المتداولة عبر تلك الشبكات، خصوصا مع تداول الكثير والكثير من المعلومات المغلوطة والإشاعات التي تهدف للنيل من  بعض الكيانات والشخصيات المستهدفين من قبل كيانات وشخصيا أخرى.

لذلك عليك إتباع الخطوات التالية للتأكد من صحة المعلومات على الانترنت:


1- عليك قراءة الخبر أولا للتأكد من مصداقية خبر ما


في بداية الأمر عليك قراءة الخبر جيدا وهل ما فراءته يتفق مع لغة العقل أم لا يتفق، وعليك أن تحاول قراءة الخبر بالكامل لتكوين رأى واضح ولا تتعجل في الحكم على مدى صحة الخبر من عدمه.

2- التأكد من مصدر رابط الخبر للتأكد من مصداقية خبر ما


عليك مضاهاة رابط الموقع باسم الموقع نفسه، مثلا موقعنا أسمة مصر اون لاين والرابط الخاص به هو egyptsonline.com ما يؤكد أن اسم الموقع يتوافق مع الرابط وكلاهما يشيرون إلى موقع مصر اون لاين.

3- محاولة التعرف على هوية كاتب الموضوع للتأكد من مصداقية خبر ما


من المعروف أن أي مقال يسجل باسم كاتبة، لذا عليك التأكد من اسم الكاتب إذا كان مشهورا، وان لم يكن، فعليك رؤية مقالات أخرى له في نفس الموقع أو البحث عن أسمة على محرك البحث جوجل، فهناك أيضا الكثير من المواقع تقوم بوضع كافة المعلومات عن كتابها وعند الضغط على أحدهم يتم إظهار كافة المعلومات عنه.

4- البحث عن الموضوع في مواقع أخرى للتأكد من مصداقية خبر ما


من الممكن أن تجد خبرا ما وأنت غير واثق من صحة الخبر، عليك التوجه فورا إلى جوجل والبحث عن الموضوع للتأكد من وجودة في مواقع أخرى ويفضل أن تكون مواقع مشهورة بالنسبة لك.

5- فحص ما تقرأ للتأكد من مصداقية خبر ما


من الطبيعي أن الكتاب والمواقع التي تعمل في المجال الإعلامي يهتمون بجودة ما يكتبون  وتجنب الأخطاء الإملائية أو النحوية، أو استخدام الصور الغير ملائمة، عدم تنسيق الكتابة على نحو سليم.

6- البحث عن مصدر داخل المقال للتأكد من مصداقية خبر ما


من الجيد عندما تقرأ خبرا ما أن تبحث عن مصدر تلك الخبر، حيث يستشهد بعض الكتاب بمواقع شهيرة أو بيانات رسمية صادرة عن جهات حكومية أو ما شابه، وتلك المصادر تعزز من مصداقية الخبر والموقع ذاته.

7- قم بفحص الموقع نفسه للتأكد من مصداقية خبر ما


هناك العديد من المواقع المزيفة التي تتخفى لبث أخبار مسمومة بين الناس، لذا وجب عليك الـتأكد من تلك المواقع عبر البحث عن وجود صفحة أتصل بنا و صفحة من نحن بالإضافة إلى سياسة الخصوصية، ومن هنا يصبح الموقع موثق ويمكن الوثوق به.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات