أسباب وعلاج ظاهرة مص الأصابع عند الأطفال

مص الاصابع عند الاطفال - مص الاصابع عند الاطفال، أسباب مص الاصابع عند الاطفال، علاج مص الاصابع عند الاطفال
أسباب وعلاج ظاهرة  مص الأصابع عند الأطفال


كثيرا ما تظهر هذه المشكلة منذ الأسابيع الأولى. وفى الأشهر الأولى يمكن النظر إلى مص أصابع اليد أو الرجل كأنة عملية عادية يقوم بها كل طفل تقريبا ويشتق منها لذة وفى إجرائها شئ من المهارة فمن المهارة بالنسبة للطفل الصغير تحريك يده أو رجلة ووضعها في فمه دفعة واحدة دون أن يخطئ الهدف. 


ولكن الخطورة في استمرارها والإصرار عليها عند التقدم في السن. وبعض الأطفال يظلون يمصون أصابعهم إلى سن الثانية عشر. وضرر الاستمرار في هذه العادة يتلخص في أمر واحد وهو أنها أسلوب لنشاط لا يؤدى إلى نتيجة ايجابية ملموسة ، وان كان مص الأصابع عاملا مساعدا يسهل معه الإغراق في أحلام اليقظة شانه من ذلك شان جميع الأعمال التكرارية غير المنتجة. 


ويلاحظ أن الطفل الصغير عند ممارسة مص الأصابع يكون سعيدا ويمارسها على فترات ،أما الطفل الكبير فيبدو علية وهو يمارسها انه غير سعيد وتجده يكب عليها باستمرار مثله في ذلك المدمنين لتعاطي المكيفات ، ويكون بعيد الصلة عن العالم الواقعي . كما أن مص الأصابع يحدث تشوها في شكل الأسنان وشكل الأصابع.

العلاج:

1- إزالة الأسباب النفسية التي تكمن وراء العصبية بإزالة الخوف والقلق وتامين الجو المناسب لإشباع الحاجات الأساسية للطفل مثل الحاجة إلى الأمن والعطف والحرية.

2-شغل الطفل بعمل مشوق منتج وذلك بتشجيعه على توجيه أوقات فراغه في ممارسة اللعب أو العمل الذي يشغل يده وفمه أو كليهما.

3- تحبيب الطفل في أنواع النشاط الممتعة التي تستوعب بقدر الإمكان وقته.

4- عدم السخرية من الشخص المصاب بمزاولة هذه العادة وإظهاره بمظهر المنحرف غير العادي فغن ذلك يضاعف في نفسه شعور الخيبة ويزيد من استسلامه للعصبية.

يمكن اللجوء مع الوسائل المتقدمة إلى الطريقة المعروفة بطريقة التذكير وتتلخص في الاتفاق مع الشخص المريض على تذكيره بالإقلاع عن العادة في حالة النسيان. غير أن هذا التذكير لا يجب أن يأخذ صورة العقاب أو التأنيب. 

جديد قسم : أنت وطفلك

إرسال تعليق