القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار[LastPost]

اليونان تبدأ بتشييد جدار حديدي على الحدود مع تركيا لمنع الابتزاز التركي

اليونان تبدأ بتشييد جدار حديدي على الحدود مع تركيا لمنع الابتزاز التركي

تداولت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الخميس 22 أكتوبر اخبارا عن قيام دولة اليونان ببناء جدار حديدي على الحدود مع تركيا، وذلك للحد من تدفق طالبي اللجوء والمهاجرين الذين يصلون إلى أراضيها.

وقام موقع "Usatodaynews" الأمريكي بالإشارة إلى أن السلطات اليونانية بدأت بالفعل في تركيب جهازين إلكترونيين يصدران موجات صوتيّة قويّة، تتسبّب في إلحاق الضرر بحاسة السمع، في منطقة إيفروس الحدوديّة مع تركيا لمنع اللاجئين من العبور إلى أراضيها.

ويذكر ان اليونان كانت قد أعلنت عن مشروع إقامة حاجز حدودي بطول 26 كيلومترا في منطقة إيفروس بعدما تزايدت محاولات عبور المهاجرين في فبراير ومارس، إثر إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فتح الأبواب أمام توجه المهاجرين المتواجدين على الأراضي التركية إلى أوروبا، في محاله مستمرة للابتزاز.

وشهدت المنطقة صدامات استمرت أياما خلال محاولات عبور المهاجرين الحدود، وعمليات اعتراض لهم من جانب شرطة مكافحة الشغب اليونانيين. 

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد قام بزيارة قبرص امس الأربعاء، وقام بمقابلة الرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس، الذي أعرب عن اعتزازه بزيارة الرئيس وبخصوصية الروابط التاريخية بين مصر وقبرص، مشيدًا بمتانة العلاقات بين البلدين، والتي تتطور بشكل متنامٍ في مختلف المجالات، ومؤكداً تطلع قبرص لتحقيق المزيد من الخطوات الملموسة بهدف ترسيخ أطر التعاون الثنائي والصداقة القائمة بين البلدين، فضلاً عن مواصلة تعزيز آلية التعاون الثلاثي مع اليونان، ولاسيما في ظل الدور الذي تقوم به مصر كركيزة للاستقرار في الشرق الأوسط، فضلاً عن جهودها في إطار مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

واستنكر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ضمنيا سياسة تركيا تجاه أوروبا حول قضية المهاجرين واصفا إياها بالابتزازية، وذلك بالقمة اليونانية المصرية القبرصية في نيقوسيا، كما أكد السيسي على العمل لتعزيز التعاون مع اليونان وقبرص، مشيرا إلى أنهم قدموا نموذجا ناجحا في ترسيم حدودهم البحرية.

reaction:

تعليقات