القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار[LastPost]

السيسي يستنكر بقوة سياسة الابتزاز التركي تجاه أوروبا مستغلة قضية المهاجرين وطالب بهذا الامر

زيارة السيسى الى قبرص، الاجتماع الثلاثي مصر قبرص اليونان

استنكر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ضمنيا سياسة تركيا تجاه أوروبا حول قضية المهاجرين واصفا إياها بالابتزازية، وذلك بالقمة اليونانية المصرية القبرصية في نيقوسيا، كما أكد السيسي على العمل لتعزيز التعاون مع اليونان وقبرص، مشيرا إلى أنهم قدموا نموذجا ناجحا في ترسيم حدودهم البحرية.

وعلى جانب أخر، أكد السيسي ادانته لتواجد أي قوات أجنبية غير شرعية على الأراضي السورية، لافتا إلى أن قرارات مجلس الأمن الدولي تمثل المرجعية للحل في سوريا، وطالب بالتصدي للدول التي تدعم وتسلح وتمول الإرهاب.

ومن جهة أخري، قال رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، خلال القمة، إن تركيا تتبع سياسة توسعية تهدد المنطقة، مؤكدا على أن ممارسات تركيا أدت لمشاكل داخل حلف الناتو.

وأشار إلى أن الاتفاق البحري التركي الليبي غير شرعي، مؤكدا أن الحل في ليبيا يجب أن يحدث دون تدخل خارجي، وطالب دول الاتحاد الأوروبي بوقف بيع السلاح لتركيا.

ويذكر ان الرئيس عبدالفتاح السيسي قام بزيارة قبرص اليوم الأربعاء، وقام بمقابلة الرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس، الذي أعرب عن اعتزازه بزيارة الرئيس وبخصوصية الروابط التاريخية بين مصر وقبرص، مشيدًا بمتانة العلاقات بين البلدين، والتي تتطور بشكل متنامٍ في مختلف المجالات، ومؤكداً تطلع قبرص لتحقيق المزيد من الخطوات الملموسة بهدف ترسيخ أطر التعاون الثنائي والصداقة القائمة بين البلدين، فضلاً عن مواصلة تعزيز آلية التعاون الثلاثي مع اليونان، ولاسيما في ظل الدور الذي تقوم به مصر كركيزة للاستقرار في الشرق الأوسط، فضلاً عن جهودها في إطار مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

وتطرق اللقاء إلى مناقشة آخر التطورات على الصعيد الإقليمي وجهود تسوية الأزمات التي تعاني منها بعض دول المنطقة، حيث تم تأكيد دعم المؤسسات الوطنية بهذه الدول للمساهمة في الوصول إلى تسوية سياسية واستعادة الأمن والاستقرار لشعوب المنطقة، إلى جانب الحفاظ على وحدة أراضيها وسلامتها الإقليمية.

reaction:

تعليقات