القائمة الرئيسية

الصفحات

مصر تتخذ المزيد من الإجراءات لمواجهة خطورة انهيار سد النهضة الإثيوبي

سد النهضة, مفاوضات سد النهضة, سد النهضة الاثيوبي
مصر تتخذ المزيد من الإجراءات لمواجهة خطورة انهيار سد النهضة الإثيوبي


صرح الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري المصري، إن هناك خطورة كبيرة قد تتعرض لها مصر والسودان في حالة انهيار سد النهضة الإثيوبي، لذلك مصر ستتخذ المزيد من الاحتياطات و الإجراءات لمواجهة هذا سيناريو.

وأشار وزير الري المصري إلى أنه تم التطرق لمسألة سلامة السد في الاجتماع الوزاري، وكان هناك تركيز من الجانب الإثيوبي على هذه النقطة، خوفا على سلامة السدود السودانية“.

وشدد الدكتور محمد عبد العاطي في مداخلة تليفونية على قناة ”أم بي سي“،إن مصر ستتخذ جميع الاحتياطات بما يتعلق باحتمال انهيار سد النهضة، وأيضا مدى تأثير ذلك على السد العالي والمنشآت المائية الأخرى.

وعن احتمالية انهيار سد النهضة الإثيوبي، قال عبد العاطي إن السبب الرئيسي في القلق المصري وفرض احتمالية انهيار السد هو عدم التعاون الإثيوبي ورفض تقديم أي تقارير أو مستند يترجم تصريحاتهم ببناء السد بطريقة آمنة.


عن استكمال مفاوضات سد النهضة



أعرب وزير الري المصري عن خيبة أملة في المفاوضات التي أعلن عن استئنافها مؤخرا بوساطة إفريقية، وذلك بسبب”تعنت الجانب الإثيوبي“ على حد وصفه، وقال الدكتور عبد العاطي أن ”لهجة إثيوبيا في المفاوضات لم تتغير، وهم مصممون على وجهة نظرهم أنهم قدموا الكثير ومصر لم تقدم شيئا“.

وكانت أعلنت وزارة الري المصرية عن استئناف الاجتماعات الوزارية الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا الجمعة، ،وذلك لمناقشة ملف سد النهضة.

هذا وقد أعلنت دولة السودان عن استئناف مفاوضات سد النهضة بين (السودان ومصر وإثيوبيا)، حيث تكون عبر تقنية الفيديو، وتحت إشراف وساطة إفريقية، برئاسة جنوب أفريقيا التي تتولى رئاسة الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي.

تطورات مفاوضات سد النهضة


وكان مجلس الأمن قام بعقد جلسة لمناقشة طلب مصر بفتح حوار حول هذا الموضوع يعد تطورا مهما في مسار الملف، مؤكدا أن مصر تقدمت لمجلس الأمن بمشروع قرار حول السد.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق