مصر تتحدى الولايات المتحدة وتتخذ هذا القرار بشأن طائرات سوخوى-35 الروسية

مصر، امريكا ، روسيا، سوخوى-35
مصر تتحدى الولايات المتحدة وتتخذ هذا القرار بشأن طائرات سوخوى-35 الروسية



نقلا عن موقع "إكسبرت أونلاين" الروسي، أن مصر تعاقدت على شراء 26 مقاتلة "سوخوي-35" وسيبدأ التصدير العام المقبل، وعلى الرغم من الابتزاز الأمريكي الصريح والتهديد لمصر بشكل مباشر، إلا أن القاهرة أعلنت أنها دولة ذات سيادة، ولن تسمح لأحد بالوصاية عليها، وذلك وفقا للكاتب ألكسي خازبييف الخبير في مجال الطيران العسكري ، كما انه لم يذكر مصدر معلوماته.

وأكد الكاتب أنه على ما  يبدو أن السلطات المصرية ليس لديها قلق أو خوف على الإطلاق من هذه التهديدات، وبشكل خاص بعد ما أكد محمد أحمد زكي وزير الدفاع المصري، "أن ما تم إحرازه من تقدم في كافة مجالات التعاون  على المستوى العسكري والتقني، والتطور الذي تشهده العلاقات المصرية الروسية، والذي تم بفضل مبادرة رئيسي روسيا ومصر، يؤكد رغبتنا في مواصلة تطوير هذا التعاون المثمر.

ويرى الكاتب أيضا أن ما قالته السفارة المصرية في موسكو عن إن شراء الأسلحة الروسية مسألة إستراتيجية وسيتم حلها بغض النظر عن أي ضغوط من الخارج، لأنها تلبي بالكامل مصالح البلاد الوطنية، يعد بمثابة تأكيد لحسم الموقف.


وأبرز خازبييف الخبير الروسي أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، كان قد قرر الحصول على مقاتلات سوخوى-35 منذ نهاية العام الماضي.


وأكد الخبراء أن عدد المقاتلات التي تم الاتفاق عليها يصل إلى 26 مقاتلة على الأقل، وذلك بمبلغ إجمالي يصل إلى حوالي 2.7 مليار دولار، علما بأنه لم يتم التعليق  من جانب موسكو أو القاهرة رسميا على هذه المعلومات إلى الآن.

وأشار الكاتب الروسي أن مصر ستتسلم الدفعة الأخيرة من هذه مقاتلات السوخوي-35، في منتصف عام 2023 .

والى الآن تحاول وزارة الخارجية الأمريكية الضغط على مصر، كما لوحت بفرض عقوبات أيضا في حال أصرت مصر على إتمام صفقة مقاتلات "سوخوى-35" الروسية.

جديد قسم : الأخبار

إرسال تعليق