فاتن حمامة سيدة الشاشة العربية Faten Hamama


فاتن حمامة سيدة الشاشة العربية  Faten Hamama - فاتن حمامة - قصة حياة فاتن حمامة - معلومات عن فاتن حمامة - زيجات فاتن حمامة - أفلام فاتن حمامة - وفاة فاتن حمامة - أقوال فاتن حمامة - Faten Hamama
فاتن حمامة سيدة الشاشة العربية  Faten Hamama



سنتناول اليوم جوانب مشرقة من قصة حياة الفنانة الرائعة فاتن حمامة ، هذه النجمة التي  ينطبق عليها قول “القلب يعشق كل جميل” هي اسم على مسمى تفتن كل قلب يراها، إنها الفنانة والمنتجة المصرية فاتن حمامة، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف سوياً عنها أكثر بداية من حياتها ونشأتها حتى وفاتها.

ولا تستطع تلك المقالة أن تلخص ما قدمته نجمتنا فاتن حمامة ولكنها تحتاج إلى مجلدات للكتابة عنها، إلا إنني سأحاول جاهدة أن أتناول شخصيتها من جميع الجهات كنوع من التقدير لها.

معلومة على السريع عن فاتن حمامة


ثمانية من الأفلام التي قامت فيها بدور البطولة كانت ضمن قائمة أفضل مئة فيلم مصري.
امتدت شهرتها لتصبح دولية وظهرت في إنتاج هوليودي سمي بـ "القاهرة" عام 1963.
دعمت ثورة 1952 التي دفعتها في وقتٍ لاحق لمغادرة البلاد من 1966 حتى 1971 وعندما عادت كانت غالبًا تختار أدوار تقدم رسالة سياسية أو تنتقد قوانين مصر.


ماذا عن حياة الفنانة فاتن حمامة؟


ولدت الفنانة فاتن حمامة في عام 1931 وهي من مواليد برج الجوزاء، في مدينة المنصورة التابعة لمحافظة الدقهلية، كان والدها يعمل كموظف في وزارة التربية والتعليم، بدأت موهبتها في الظهور عندما قام والدها باصطحابها معه لمشاهدة فيلم في السينما وكان هذا الفيلم من بطولة المنتجة آسيا داغر.

وبعد انتهاء الفيلم قام الجميع بالتصفيق لبطلة الفيلم فأعجبت فاتن حمامة بالتمثيل، وفي يوم من الأيام كان المخرج محمد كريم يبحث عن طفلة جميلة الملامح لتقوم بالتمثيل مع الموسيقار محمد عبد الوهاب وكان هذا في فيلم “يوم سعيد”، وقام بعمل إعلان أنه يبحث عن طفلة جميلة لمشاركة الموسيقار محمد عبد الوهاب في الفيلم.

قام والد الفنانة فاتن حمامة بإرسال صورة لابنته للمخرج محمد كريم حتى اقتنع بمجرد أن رآها وقام بالاتفاق مع والد فاتن حمامة أنه في حاجة لها في أعمال سينمائية مستقبلية وبعد ذلك استطاعت أن تثبت نفسها حتى اضطرت عائلتها مغادرة المنصورة والذهاب للقاهرة، وفي عام 1946 التحقت فاتن حمامة بالمعهد العالي للتمثيل لكي تثقل موهبتها بالدراسة.

ومرت الأيام حتى اكتشف الفنان يوسف وهبي هذه الموهبة ليرشحها في فيلم “ملاك الرحمة” لتقوم بدور ابنته، وبهذا الفيلم نجد أن فنانتنا قد دخلت مرحلة جديدة في عالم التمثيل وكان تبلغ حينذاك الخامسة عشر من عمرها.

ماذا عن زيجات الفنانة فاتن حمامة؟


نجد أن الفنانة فاتن حمامة تزوجت ثلاث مرات، في المرة الأولى تزوجت من المخرج عز الدين ذو الفقار وكان ذلك أثناء تصويرها فيلم “أبو زيد الهلالي” وأسسوا معاً شركة للإنتاج السينمائي التي نجحت نجاحاً منقطع النظير ولكن هذا الزواج لم يستمر وانتهى بالطلاق.

بعد ذلك تعرفت على الفنان عمر الشريف الذي وصفته أنه حبها الأول والأخير وأن علاقتها بالمخرج عز الدين ذو الفقار ما هي إلا علاقة تلميذة بأستاذ لا أكثر ولا أقل، ولكن زواجها من الفنان عمر الشريف لم يستمر وذلك لكونها غيورة جداً عليه، وفي المرة الثالثة والأخيرة تزوجت فاتن حمامة من الدكتور الشهير محمد عبد الوهاب والتي عاشت معه في منتهى الهدوء حتى وافتها المنية.

هل حصلت فاتن حمامة على جوائز؟


حصلت الفنانة فاتن حمامة على العديد من الجوائز والأوسمة والتي من بينها وسام الأرز من لبنان، شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وسام الكفاءة الفكرية من المغرب، شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية ببيروت، وسام المرأة العربية والتي حصلت عليه من رفيق الحريري، وغيرهم الكثير من الجوائز والأوسمة كنوع من التكريم لها ولأعمالها.

ما عدد الأفلام التي قدمتها فاتن حمامة؟


قدمت سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة حوالي ما يقارب 94 فيلم وكان أول هذه الأفلام “يوم سعيد” وأخر فيلم لها كان “أرض الأحلام”، هذا بالإضافة إلى أنها شاركت في عمل المسلسلات الدرامية والتي من أشهرهم “ضمير أبلة حكمت، وجه القمر”.

متى توفيت فاتن حمامة؟



توفيت فاتن حمامة في عام 2015 عن عمر يناهز ثلاثة وثمانين عام بعد صراع ليس طويل مع المرض لتفقد السينما المصرية والعربية فنانة من العيار الثقيل، كما أن السينما المصرية أعلنت الحداد وقدمت لها خالص التعازي والمواساة.


أشهر أقوال فاتن حمامة


- أنا فخورة جدا بما قمت به، الفن والتمثيل ليس فقط من أجل الشهرة، أنة عمل أكثر جدية، وإذا قام كل شخص بعملة بجدية واحترام سيكون فخورا به.

- لست مثل شارلى شابلن لأمثل وأقوم بالإنتاج في نفس الوقت.

- الحياة بالنسبة لكم باب مقفول على أنانيتكم وأنا الحياة بالنسبة لي باب مفتوح على الأمل على السعادة.


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -