القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد وأضرار الباذنجان ممكن يسبب اجهاض



فوائد وأضرار الباذنجان ممكن يسبب اجهاض

يتميز الباذنجان باحتوائه على كمية كبيرة من العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات الضرورية لصحة الإنسان، مثل فيتامين سى وبعض الألياف الغذائية وحمض الفوليك والبوتاسيوم كما يحتوى على الفسفور الذي يعمل على توازن الهرمونات في جسم الإنسان.

كما يتميز الباذنجان أيضا بالطعم اللذيذ والشهي، وسهولة تحضيره تجله يدخل في  تحضير العديد من الأكلات.

فوائد الباذنجان المذهلة:

فوائد الباذنجان للجهاز الهضمي


 - الباذنجان غنى بالألياف الغذائية  التي تعمل على تحسين أداء الجهاز الهضمي، كما تعمل الألياف الغذائية على وقاية الجهاز الهضمي من الأمراض المختلفة، علاوة على ذلك تقوم بتسهيل عملية امتصاص المواد الغذائية داخل الجسم.

فوائد الباذنجان لمرضى السرطان


- يعمل الباذنجان على الوقاية من مرض السرطان، وذلك لاحتواء قشوره على مادة الناسونين المضادة للأكسدة التي تعمل على تثبيط (تقليل) إمدادات الخلايا السرطانية بالمواد المغذية وكذلك الأكسجين، مما يؤدى إلى تقييد تلك الخلايا والعمل على تدميرها، كما يحمى خلايا المخ من التلف.

فوائد الباذنجان لمرضى القلب


- يعمل على حماية القلب من الجلطات والسكتات الدماغية، حيث يساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم، ولكن لابد من طهيه بطريقة صحية بدون زيوت، وأيضا الوقاية من الصداع.

فوائد الباذنجان لمرضى السمنة


- يتميز الباذنجان بانخفاض نسبة الدهون به مما يجعله صحي لمن يعانى من السمنة، حيث يحتوى كل 100 جرام من
باذنجان على 24 سعر حراري فقط..مما يجعل أطباء التغذية ينصحون به.
وايضا يحتوى الباذنجان على مادة البكتين التي تعمل على حرق الدهون في الجسم.\


فوائد الباذنجان للعظام



- نظرا لاحتواء الباذنجان على نسبة كبير من الفيتامينات والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم ، فإنه يعمل على بناء العظام في الجسم كما يحارب مرض هشاشة العظام أيضا لأنة يعمل على بناء الكتلة العظمية وذلك لأنة غنى بالمعادن التي يحتاجها الجسم.

فوائد الباذنجان لمرضى فقر الدم (الانيميا)


- ولأنة يحتوى على نسبة كبيرة من  الحديد، فإنه يعمل على الوقاية من مرض الأنيميا أو فقر الدم.

فوائد الباذنجان للجهاز العصبي (والوقاية من الزهايمر)


- يحتوى الباذنجان على مادتي السكوبارون و السكوبولتين اللذان يعملان على الحد من التوتر والضغط النفسي، كما يحتوى قشر الباذنجان على مادة الانثوسانين التي تحمى أغشية الدماغ من التأكسد، كما يمنع التهاب الأعصاب أيضا، ويقوم بتسهيل حركة الدم من والى الدماغ، مما يجعله عامل مهم للوقاية من الأمراض المرتبطة بتقدم السن كالزهايمر.
وأيضا يحافظ على صحة الجهاز العصبي ويحميه من التلف والجلطات.

كما يتميز الباذنجان بقدرته على تسكين الآلام وتهدئة الأعصاب والحد من التوتر.

فوائد الباذنجان لمرضى السكر (السكرى)


- يحتوى الباذنجان على الألياف الغذائية والفينولات التي تعمل على تقييد عمل الإنزيمات وتقوم بالتحكم وامتصاص الجلوكوز في الدم.
وتعمل الألياف على حماية مرضى السكر من المضاعفات.

فوائد الباذنجان للبشرة والشعر


- يحتوى أيضا الباذنجان على كمية وفيرة من الماء والفيتامينات التي تعمل على ترطيب البشرة ، كما تعمل على مكافحة أعراض الشيخوخة والتجاعيد وذلك لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة.

ويحتوى الباذنجان على كمية وفيرة من المعادن التي تعمل على تغذية الشعر والحفاظ على صحته.



فوائد الباذنجان للحامل


- يعزز الباذنجان نمو الجنين نظرا لاحتوائه على فيتامين (E , C) وكذلك الماغنسيوم والبوتاسيوم اللذين يعملون على نمو الجنين وخلاياه بشكل سليم.

كما يحتوى على كمية وفيرة من حمض الفوليك الذي يعزز نمو الخلايا العصبية في الجنين، ويعمل على وقاية الجنين من التشوهات، وتعزيز جهاز المناعة.

يساعد الباذنجان في عملية الهضم،  مما يساعد على تقليل نسبة الإصابة بالإمساك.


أضرار الباذنجان على الحامل (هام جدا)


على الرغم من ما ذكر عن فوائد الباذنجان إلا انه له أثار جانبية قد تكون خطيرة في بعض الأحيان، سواء عن طريق الإكثار منه أو طريقة الطهي الغير صحي.

- أولا: الباذنجان يحفز عملية الحيض وقد يسبب الإجهاض.

لما يحتويه الباذنجان من مياه وألياف تجعله مدر للبول، قد  يجعل تناوله بشكل يومي فيه خطورة على الحوامل لأنة يحفز الدور الشهرية.

- يسبب الباذنجان الحموضة أيضا.
- قد يسبب حساسية مثل تورم في الحلق وحكة وأيضا طفح جلدي، ولكن تلك الحالات قليلة إذا ما قورنت بالحساسية الناتجة من الفلفل والطماطم.

- لا ينصح بتناول الباذنجان لمن يعانون من ضعف في المعدة أو من يعانى من عسر هضم.

- وكما ذكرنا أن الباذنجان يحتوى على كميات وفيرة من حمض الفوليك والبوتاسيوم والألياف الغذائية، وعلى الرغم من أن أولئك العناصر مفيدة للجسم إلا أن الإفراط في تناولها يزعج المعدة ويسبب القئ وقد يسبب الإسهال أو الإمساك نتيجة اضطرابات المعدة.

- طهي الخضروات التي تحتوى على نترات مثل الباذنجان، وتركها لتبرد حتى تصل لدرجة حرارة الجو، يسرع من معدل عمل الإنزيمات البكتيرية، حيث يتم تحويل النترات إلى نتريتات ، وكلما زادت نسبة النتريتات أصبح هناك خطورة على حياة الرضع لأنه أصبح بمثابة سم يؤدى إلى الوفاة.

- وأخيرا إذا كنت ممن يتناول عقاقير مضادة للاكتئاب، لا تتناول الباذنجان .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات