قشور البيض.. فوائد مذهلة للجسم

يعد تناول البيض أحد أشهر الأمور يتشارك في ممارستها عدد كبير جدا من الأشخاص حول العالم صباحا، إذ يحتوي البيض على فوائد عديدة ويمد الجسم بالمواد التي يحتاجها لبدء اليوم في نشاط، لهذا يفضل تناوله ضمن وجبة الإفطار.

ويحتوي البيض على نسبة عالية من الكالسيوم والبروتين، لكن هل سمعتم يوما أن قشور البيض صالحة للأكل أيضا، وبها من الفوائد ما يساعد على صحة أفضل؟

أثبتت الدراسات التي أجراها مجموعة من خبراء التغذية -بحسب موقع بيزنس إنسايدر-  أن قشور البيض تحتوي على نسبة عالية من كربونات الكالسيوم تصل إلى 95 بالمائة أي ما يعادل 2 جرام من الكالسيوم في قشر حبة البيض الواحدة.

تتخلص منظمة الصناعات الغذائية الأمريكية من 150 طنا من قشور البيض سنويا، ويؤكد خبراء التغذية والمتخصصون أن تعرض البيض للغليان أثناء طهوه لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة يطهره على درجة حرارة 93 مئوية يطهره من البكتيريا المحتملة ويقتل الجراثيم التي ممكن أن تتكاثر على القشور، لذا من الممكن أن يتم طحنه جيدا وتحويله إلى مسحوق دقيق يمكن استخدامه بشكل آمن.

يمكن استخدام مسحوق قشر البيض في إعداد المعجنات مثل البيتزا والفطائر وأيضا في إعداد  المعكرونة، لكن يجدر الانتباه إلى أن زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم ليس بالأمر الصحي، فلا ينبغي الإكثار من وضع مسحوق قشور البيض في الطعام، إذ يحتاج جسم الإنسان البالغ إلى جرام واحد من الكالسيوم كل يوم.

ويفيد الاستعانة بقشور البيض في الطعام النساء الحوامل، أو اللاتي يعانين من مرض هشاشة العظام، أو المتقدمات في العمر.

يحتوي مسحوق قشور البيض أيضا على مواد تساعد على إصلاح التلف في مينا الأسنان، إذ يعمل على زيادة صلابة السن، عبر خلطه مع محلول الجليسرين، في دراسة نشرتها مجلة اليحوث السريرية والتشخيصية تم خلط مسحوق قشور البيض مع الجلسرين وطلاء بعد الأسنان المنزوعة لتلفها بهذا الخليط، فأظهرت النتائج زيادة في طبقة المينا الخارجية للأسنان وشدة في صلابتها، وفي نفس الدراسة وجد الباحثون أن مستويات الكالسيوم الموجودة في قشور البيض تحتوي على مواد سامة أقل مما توجد في غيره من مصادر الكالسيوم.

بعد معرفتك بتلك الفوائد.. هل تقدم على تناول قشور البيض؟

جديد قسم : صحه

إرسال تعليق