4 نصائح بسيطة للوقاية من التهاب الجيوب الأنفية


علاج الجيوب الانفية - الجيوب الانفية - العلاج الاكيد للجيوب الانفية - العلاج الصحيح للجيوب الانفية
4 نصائح بسيطة للوقاية من التهاب الجيوب الأنفية



التهاب الجيوب الأنفية من أكثر الأمراض التي تصيب العديد من الأشخاص خلال فصل الشتاء بسبب انتشار فيروسات الإنفلونزا، ونزلات البرد، والتي يسبب عدم علاجها بالشكل الصحيح الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية والذي قد يتحول لمرض مزمن.

ما هو مرض التهاب الجيوب الأنفية؟

التهاب الجيوب الأنفية هو مرض يصنف كأحد أمراض الجهاز التنفسي، والجيوب الأنفية هي تجاويف مليئة بالهواء تحيط بالأنف والعينين داخل الجمجمة، وترتبط بالأنف عبر فتحات صغيرة تسمح بتنقية الهواء داخلها وتطرح من خلالها المخاط المتراكم، ويسبب التهاب هذه الجيوب سماكة مخاط الأنف، وانسداد الأنف، والشعور بآلام في الوجه، وضعف حاسة الشم، والتهاب الحلق والسعال، والصداع والحمى، لكن تختلف حدته باختلاف أسباب الإصابة به.

أسباب الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية

ينتج التهاب الجيوب الأنفية عن عدوى أو حساسية أو مشاكل في المناعة، لكن أغلبه ينتج عن عدوى فيروسية تنتهي خلال فترة من 10 أيام إلى أسبوعين، وهو حالة شائعة جدا، إذ يصاب به نحو 24 مليون شخصا في الولايات المتحدة وحدها كل عام -وفقا لأبحاث قسم الأنف والأذن والحنجرة بجامعة نيويورك الأمريكية-.

نصائح للوقاية من التهاب الجيوب الأنفية

رغم قلة إمكانية تفادي الإصابة بالعدوى الفيروسية في ظل الأجواء الباردة والخروج إلى العمل يوميا والاختلاط بأشخاص مصابين، لكن هناك خطوات بسيطة تساعد على الوقاية من تحول العدوى الفيروسية إلى التهاب الجيوب الأنفية، ويعين اتباعها على سرعة التعافي من العدوى، وارتفاع قدرة الجسم المناعية.

غسل الأيدي

من الضروري غسل الأيدي بالماء والصابون عدة مرات في اليوم، وخاصة قبل وبعد تناول الطعام، لأن الأيدي أكثر جزء في الجسم يستخدم خلال اليوم، سواء في المصافحة أو تناول الأغراض والطعام، وتنتقل العدوى عبر الأيدي.

التوقف عن التدخين

يساهم التدخين في تفاقم العدوى الفيروسية، فيكثر من نسبة المخاط الذي تنتجه الجيوب الأنفية، ويجعله سميكا، مما يؤدي إلى انسداد الأنف وصعوبة التنفس، لذا يلزم التوقف عن التدخين تماما خلال فترة العدوى.

التخلص من المناديل الورقية فورا

من المهم جدا التخلص المحارم الورقية المستخدمة في التمخط بمكب النفايات، لأن استمرار وجودها داخل المنزل حتى في حاوية القمامة قد يسبب تلوث الهواء بالعدوى ويتأخر الشفاء.

تهوية المنزل

ربما يجد البعض صعوبة في تهوية المنزل بالشتاء، لكن الحقيقة أن ذلك الأمر يسبب مشكلات كثيرة تؤذي الجهاز التنفسي، لذا من المهم فتح نوافذ المنزل وخاصة غرف النوم لتهوية المنزل صباحا ومساء، وتنصح جمعية الطب الأمريكية باتباع تلك العادة خلال فترة الإصابة بعدوى فيروسية أو دون ذلك.


قل ودل
Egypt Online
بواسطة : Egypt Online
كاتب مصرى فى موقع مصر أون لاين يفضل العمل فى مجال الكتابة والنشر، حاصل على ليسانس لغات وترجمة قسم اللغة الانجليزية.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -