إكتشاف كنيسة عمرها أكثر من 1600 سنة وُجدت تحت المياه

إكتشاف كنيسة عمرها أكثر من 1600 سنة وُجدت تحت المياه
إ                                             كتشاف كنيسة عمرها أكثر من 1600 سنة وُجدت تحت المياه



إكتشاف كنيسة عمرها أكثر من 1600 سنة وُجدت تحت المياه

عُثر على ما تبقى من كنيسة بيزنطينيّة عمرها 1600 سنة في موقع مجامع نيقية في أسفل بحيرة في شمال غرب تركيا.

ويقول مصطفى شاهين، أستاذ علم الآثار في جامعة بورصة أولوداغ: وجدنا بقايا كنيسة وهدفنا اليوم هو فتح متحف تحت الأرض للسماح للسياح برؤية أساسات الكنيسة الواقعة على عمق 5 7 أقدام تحت المياه في بحيرة إزنيك، في بورصة، تركيا.

وتمّ اكتشاف الكنيسة من خلال صور جويّة التقطت في العام 2014 خلال جرد القطع الأثريّة التاريخيّة والثقافيّة.
تاريخ الكنيسة
ويقول شاهين أنه من المرجح أن تكون الكنيسة قد بُنيت في القرن الرابع تكريماً للقديس نيوفيتوس الذي استشهد خلال فترة حكم الإمبراطور الروماني دقلديانوس في العام 303

وكان نيوفيتوس قد سافر الى نيقية (اليوم في شمال غرب تركيا) للتنديد بالوثنيّة خلال حملة الاضطهاد التي شنها دقلديانوس. وبُنيت الكنيسة في المكان حيث قُتل على يد الجنود الرومان بطريقة وحشيّة في حين كان لا يبلغ من العمر إلا 16 سنة.

ويتوقع شاهين ان تكون الكنيسة قد بُنيت في العام 325 من المرجح أن تكون قد بُنيت في العام 325 بعد المجمع الأوّل في إيزنيك. وفي جميع الأحوال نرجح أن تكون الكنيسة قد بُنيت في القرن الرابع ومن المثير للاهتمام ان تكون لوحات من القرون الوسطى لا تزال موجودة وهي تُظهر عملية القتل أي كيف قٌتل نيوفيتوس عند حافة البحيرة.

وأشار علماء الآثار الى أن الكنيسة دُمرت خلال زلزال العام 740 ولم يُعاد بناءها. وغمرت المياه الأنقاض مع مرور الزمن نتيجة التغيّرات في مستوى مياه البحيرة. وقد صُنف اكتشاف الكنيسة ضمن أفضل 10 اكتشافات للعام 2014 بحسب معهد الآثار الأمريكي.

هذا الخبر منقول من : اليتيا
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -