مستقبل الاتحاد الأوروبي: ما هو مؤتمر مستقبل أوروبا

 

مستقبل الاتحاد الأوروبي: ما هو مؤتمر مستقبل أوروبا
مستقبل الاتحاد الأوروبي: ما هو مؤتمر مستقبل أوروبا


ما هو الاتحاد الأوروبي؟ لا يجد معظم الناس أنه من السهل الإجابة على هذا السؤال ، وذلك لسبب وجيه. لقد تغير الاتحاد الأوروبي كثيرًا خلال ما يقرب من 70 عامًا من تاريخه. بدأت كمجتمع من 6 دول تجمع معًا مواردها الصناعية وتطورت إلى اتحاد يضم 27 عضوًا وله صلاحيات ومسؤوليات مهمة. الطريقة التي أصبح بها الاتحاد الأوروبي أكبر وأكثر قوة كانت تحددها الظروف التاريخية والإرادة السياسية ، ولكن أيضًا من خلال أفكار الشخصيات الرئيسية ومشاعر السكان الأوروبيين. هذا يعني أن الاتحاد الأوروبي هو مشروع مفتوح: يمكننا أن نصنع ما نريد منه. لكن ماذا نريد؟


في السنوات الأخيرة ، اتُهم الاتحاد الأوروبي ، بحق ، بالانفصال عن مواطنيه وعدم الشفافية في صنع القرار. كلما اكتسب الاتحاد الأوروبي سلطات وكفاءات جديدة ، زادت أهمية أن يدعمه مواطنوه ويشاركون في تشكيل اتجاهه. يهدف مؤتمر مستقبل أوروبا إلى سد هذه الفجوة. إنه التزام من قبل مؤسسات الاتحاد الأوروبي وحكومات الاتحاد الأوروبي الوطنية للاستماع إلى أصوات المواطنين الأوروبيين ومتابعة أفكارهم.


كيف ستعمل في الممارسة؟


انطلق المؤتمر في مايو 2021 وسيستمر حتى ربيع 2022. وهو مبادرة مشتركة للمفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي ومجلس الاتحاد الأوروبي ، ويشارك فيه مؤسسات وطنية وأوروبية أخرى. 


إن هدف الاستماع إلى كل المواطنين الأوروبيين ليس بالأمر السهل ، ولتحقيق ذلك فإن المؤتمر يستخدم أدوات مختلفة:


المستوى 1 - جمع الأفكار


تتيح المنصة الرقمية متعددة اللغات للجميع تقديم فكرة لمستقبل أوروبا.


يمكن للجميع تنظيم أحداث لامركزية مرتبطة بمؤتمر مستقبل أوروبا ، ويتم تحميل الأفكار الناتجة عن تلك الأحداث على المنصة الرقمية.


المستوى 2 - لوحات المواطنين


تشكل الأفكار التي تم جمعها أساسًا للنقاش في سلسلة من حلقات النقاش للمواطنين. ويتألف هؤلاء من مواطني الاتحاد الأوروبي الذين تم اختيارهم عشوائيًا ، ثلثهم تقل أعمارهم عن 25 عامًا. يعكس تكوين اللجان تنوع أوروبا من حيث الجنسيات والجنس. تتمثل مهمة لجان المواطنين في الخروج بتوصيات للجلسة العامة.


المستوى 3 - الجلسة العامة للمؤتمر


الجلسة العامة هي الهيئة الرئيسية لصنع القرار في المؤتمر ، وتتألف من ممثلين عن مؤسسات الاتحاد الأوروبي والحكومات الوطنية والشركاء الاجتماعيين والمجتمع المدني. علاوة على ذلك ، تمت دعوة 108 مواطنين من لجان المواطنين إلى الجلسة العامة أيضًا. من بين هؤلاء ، هناك أيضًا رئيس منتدى الشباب الأوروبي. تناقش الجلسة العامة الأفكار التي تم جمعها من المواطنين والتوصيات الصادرة عن لجان المواطنين وتضع المقترحات.


المستوى 4 - المجلس التنفيذي


يتألف المجلس التنفيذي من ممثلين عن مؤسسات الاتحاد الأوروبي. على أساس المقترحات التي صاغتها الجلسة العامة ، سيقومون بصياغة تقرير لتقديمه إلى رؤساء المفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي ومجلس الاتحاد الأوروبي ، الذين سيأخذونها في الاعتبار بعد ذلك.


وثم؟


ماذا سيحدث بعد مؤتمر مستقبل أوروبا؟ كان هناك الكثير من النقاش حول ما يجب أن يكون نتيجة لذلك ، ولدى مختلف مؤسسات الاتحاد الأوروبي تفضيلات وأفكار مختلفة. ومع ذلك ، ينبغي أن يكون المؤتمر عملية مفتوحة بلا خطوط حمراء: لا حدود للسماء! في النهاية ، سيكون على المواطنين رفع مطالب طموحة والضغط من أجل التغيير. إذا شاركنا جميعًا وانخرطنا ، فلدينا الفرصة لتغيير الوضع الراهن.


كيف يمكنك المساهمة في هذا؟


كن جزءًا من حركة 25 بالمائة! قدم فكرة من خلال هذه المنصة ، ثم يناقشها 150 شابًا وتشكل الأساس لمجموعة من مطالب الأجيال التي سنعرضها على أعضاء الجلسة العامة للمؤتمر.

Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url