القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار[LastPost]

التغذية لدى الأطفال بعد العام الأول


 التغذية لدى الأطفال بعد العام الأول

التغذية لدى الأطفال بعد العام الأول

وما إن يبدأ الطفل بتناول أطعمة متنوعة تسترخي الأم قليلاً وتطمئن ( لقد أصبح طفلي يأكل كل شيء ) فتفتر همتها في مراقبة ما يأكل وما لا يأكل . وما يغفل عنه البعض في هذه الفترة أن الطفل لا يزال في فترة نمو أساسية وتطور مهم، ولا يزال بحاجة إلى تنظيم جدي في غذائه لتضمن سلامة سير عملية التطور والنمو لديه.


فيما يلي سنستعرض بعض التوصيات والأخطاء الغذائية الشائعة في هذا العمر: تبلغ الحاجة من الطاقة لعمر من 1 – 3 سنوات ( 1360 ) كيلو سعري وترتفع إلى ( 2600 ) كيلو سعري في عمر 10 – 12  سنة .

بعض الأمهات يرغمن أطفالهن على تناول كميات طعام يحددنها هن قد تكون أكثر من المطلوب. دعي طفلك يحدد حاجته بتناول كمية معينة في الطعام ولا تجبريه على تناول كميا إضافية ولا تقلقي طالما وزنه وطوله مناسبان لعمره. وبالنسبة إلى أنواع الغذاء فيجب مراعاة تقييم الوارد الحروري بحيث يحتوي الطعام الذي يتناوله الطفل على 50 % سكريات و 35 % دسماً و 15 % بروتينياً، فالإفراط في السكريات والمواد الدسمة يؤهب للبدانة، أما عدد الوجبات ، فهي خمسة: الإفطار 20 % والوجبة الثانية 10 % وجبة الغداء 30 % ووجبة العصر 15 % ووجبة العشاء 25 % .


وبعضهم يتجاهل وجبة الإفطار ووجبة العصر وهما وجبتان مهمتان جداً حيث إن وجبة الإفطار ضرورية لحفظ مستوى سكر الدم صباحاً بعد فترة الصيام الليلي، وكذلك وجبة العصر لها دور في الوقاية من البدانة، حيث إن الطفل لا يفرط بتناول الطعام على العشاء ولها دور في الحفاظ على مستوى سكر الدم مستقراً، وذلك له دور في تحسين البناء الذهني والجسدي .
في هذا العمر لا يجوز أن يتجاوز الوارد من الحليب 500 مل/اليوم حيث إن زيادته تؤدي إلى الإمساك المزمن وفقر الدم بآلية النزوف الشعرية المعدية، أما بالنسبة إلى أطفال الإرضاع الوالدي بعد عمر السنة، فيوصى بتحديدها برضعتين قط يومياً .


يمكن للطفل بهذا العمر أن يتناول جميع أنواع اللحم الأبيض والأحمر وتقدر الحاجة اليومية من اللحوم ب ) ( 20 – 30 ) لعمر ما بين ( 3 – 1 ) سنوات ثم 40 غ/ يوم بعد ذلك ، كما أن تناول بيضة كل يومين مناسب غذائياً لهذه الأعمار، حيث إن بروتينات وصفار البيض يحوي مواد دسمة وقليلاً من البروتين والحديد وفيتامين A .
تعد الخضراوات والفواكه مصدراً للألياف والمعادن والفيتامينات ويجب عدم استثنائها من وجبات الأطفال .
تعد الأغذية الآتية غير منصوح بها قبل عمر ( 3 سنوات ) : الحلويات الدسمة – الشوكولاتة – المشروبات السكرية – المشروبات المنبهة ( شاي – كولا ) .
ومن المناسب هنا أن نذكر توصيات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال في شروط أمان التغذية:


– تناول الطفل للطعام جالساً وتجنب الطعام في وسائل النقل .
– ضرورة مراقبة الطفل في أثناء تناوله الغذاء .
– تجنب تناول المكسرات قبل نهاية الثالثة من العمر لتجنب الاختناق .

مما لا شك فيه أن العائلة تلعب دوراً مهماًً في التأثير على النمط الغذائي للطفل ، فقد يرفض الطفل نوعاً خاصاً من الغذاء بسبب الضغط الذي يمارسه عليه أحد الأبوين لتناوله . ويجب عرض الغذاء على الطفل في جو لطيف مع إعارة اهتمام خاص قليلاً من دون ممارسة أي ضغط، كما أن عادة ترغيب الطفل بجائزة مقابل تناوله غذاءً معيناً له تأثير سلبي في تقبل الطفل هذا الغذاء، حيث يصبح واجباً يقوم به وليس رغبة يلبيها .
إن دراية الأهل بهذه المعلومات البسيطة تجعلهم يساهمون في تكوين القاموس الغذائي لأطفالهم بطريقة صحيحة وتجنبهم مشكلات كثيرة كالبدانة وفرط شحوم الدم وفقر الدم العوزي وتحافظ على أجسامهم حيوية ونشطة وعلى أذهانهم متفتحة ليستطيعوا استيعاب وتعلم كل ما هو جديد .

reaction:

تعليقات