القائمة الرئيسية

الصفحات

تصنيع الاسمنت والمواد المستخدمه في التصنيع

 

  تصنيع الاسمنت -   تصنيع الاسمنت والمواد المستخدمه في التصنيع
  تصنيع الاسمنت والمواد المستخدمه في التصنيع


 يمتلك  الاسمنت خواص تماسكية و تلاصقية عند خلطه بالماء مما يجعل منه مادة ربط مميزة و تستخدم في الخراسانات و في اغلب عمليات البناء و التشطيب , حيث أنها من المواد المقاومة للعوامل البيئية و يوجد نوعين من الاسمنت  الاسمنت المائي و الاسمنت الغير مائي , و بشكل عام تعتبر تلك الصناعة بسيطة  فقط تحتاج الى توفر المواد الخام اللازمة لعملية التصنيع

المواد المطلوبة فى عملية التصنيع
تتمثل في : –
الحجر الجيري حيث نستخدم منه الكلس
 الصلصال لنحصل منه على (السيليكا و البوكسيت) .
 التراب السحطي , الجبس .
طرق تصنيع الاسمنت

 الطريقة الرطبة.1

• خلط المواد الخام : –  الحجر الجيري و السيليكا و و الطين و الاتربة السطحية و التي يتم تكسيرها و خلطها فى الكسارات , ثم يتم  غربلتها و تخزينها في شكل أكوام  .
• الصحن : – يتم نقل المواد الخام  الى طواحين المعلقات حيث يتم الطحن مع وضع  الماء  ذلك حتى يصل المعلق الى النعومة المطلوبة , ثم يتم نقل هذا المعلق الى صوامع التخزين ونقوم بعد ذلك   بأخذ عينات بشكل دوري للتأكد من مطابقة المعلق لمواصفات الجودة , ثم يتم نقل المعلق الى أحواض المعلقات حيت يتم طحن المعلق  الى أن يصبح خليط متجانس تمامًا .
• الفرن و التبريد : – بعد  الطحن و الحصول على خليط متجانس يتم فتح فتحات تغذية الافران الدوارة لسحب المعلق من  الاحواض ,                       بعد عملية التسخين نقوم عملية تبريد للناتج و الذي  يطلق عليه اسم الكلنكر عن طريق مبرد هوائي حتى يكتمل تجفيف المادة الناتجة .
• الطحن و التعبئة : – بعد إنتهاء مرحلة الفرن و التبريد يتم أخذ الكلنكر ليتم وضعه في طواحين الكور و هنا تتم إضافة الجبس و يطحن جيدًا ثم يتم تعبئته في عبوات الإستهلاك .

 الطريقة الجافة .
تتميز الطريقة الجافة في تصنيع الاسمنت عن  الطريقة الرطبة حيث تعمل على توفير الطاقة و هتتمتع بالدقة في عمليات التحكم و خلط المواد و تتم دون إضافة الماء و تتم بالشكل التالي : –
• التكسير : – يتم وضع الحجر الجيري و السيليكات و الطين و الاتربة السطحية فى  الكسارات ثم يتم الغربلة و التخزين في شكل أكوام في اماكن  مغطاة .
• المجفف الدوار : – بعد الانتهاء من التكسير و الغربلة ي يتم تجفيف المواد عن طريق الهواء الساخن او العادم الذي ينتج عن عملية تشغيل الفرن , تتم تلك المرحلة فقط عندما تكون نسبة الرطوبة اعلى من المعدل المطلوب في المواد الخام .
• الطحن و الخلط : –  تنقل المواد الى طواحين  بعد التجفيف و منها الى صوامع تخزين الى ان تصبح متجانسة عن طريق الرص و السحب , ثم تنقل المواد من صوامع التخزين الى اماكن الخلط حيث يتم خلط المواد بالنسب التالية 30% طين و 70% حجر جيري .
• الفرن و المبرد :  يتم سحب الخليط من قاع صوامع التخزين عن طريق فتحات التغذية الى برج التسخين الابتدائي مع مراحله المتنوعه ويتراوح طول هذا البرج 119 الى 120 م , يستخدم في تشغيله الغاز الطبيعي او المازوت للحصول على الطاقة الحرارية و كذلك يستخدم الهواء الساخن الخارج عن عمليات التبريد للخليط كمصدر اضافي للطاقة الحرارية , تتم العملية داخل هذه الافران بنفس الطريقة السابقة حيث أنها شبيهة بها الإختلاف في ارتفاع الفرن او برج التسخين ونستمر في العمليه من واحد الى ثلاث ساعات .
• الطحن  و التعبئة : – يتم نقل الكلنكر الى طواحين الكور و تتم إضافة الجبس و بنسب معينه الطحن حتى تتجانس المواد ثم تتم تعبئة الاسمنت في عبوات الاستهلاك .ينتج من تصنيع الاسمنت مخلفات سواء صلبة اوغير صلبه في الهواء تؤثر على البيئة بالسلب 0
لذا فإن الدول الكبرى لا يقام بها تلك الانواع من المصانع و لإقامتها يجب أن تكون بعيدة تمامًا عن المناطق التى يوجد يها سكان

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات